تعرفي على فوائد الكركم في التخسيس 

Discover the Benefits of Turmeric for Weight Loss

فوائد الكركم في التخسيس وطرق استخدامه

تتسائل العديد من النساء عن فوائد الكركم في التخسيس؟، وهل الكركم له فوائد تعود على صحة الإنسان بالفعل؟، لذا خلال جريدة حواء سوف نتعرف على فوائد الكركم للتخسيس وكيفية استخدامه للتخسيس، وذكر الأضرار التي قد يتسبب في حدوثها.

فوائد الكركم في التخسيس

فوائد الكركم في التخسيس
فوائد الكركم في التخسيس

 أثبتت العديد من الدراسات أن الكركم له الكثير من الفوائد التي تعود على صحة الإنسان، ومن أبرز الفوائد هي فاعلية الكركم للتخسيس والتخلص من السمنة، كما أنه تم ملاحظة أن هناك علاقة بين الكركم والتحكم في أعراض مرض السكري الذي يحدث نتيجة السمنة، ومن أبرز فوائد الكركم في التخسيس :

  • تقليل الالتهابات

الكركم يتكون من مادة الكركمين، التي تعد من أبرز مكونات الكركم نتيجة لخصائصها المضادة للالتهابات، والتي بدورها تقلل من الالتهابات التي تؤثر على زيادة الوزن، حيث أن هناك علاقة وثيقة بين الالتهابات والوزن الزائد، حيث أن الالتهابات تتسبب في تحفيز بعض المركبات التي زيادتها في الدم يتسبب في حدوث السمنة.

والجدير بالذكر أن هناك بعض الأشخاص التي تعاني من ألام في المفاصل، وعدم قدرتهم على القيام بأنشطتهم الحركية بشكل طبيعي؛ نتيجة للألم المستمر في المفاصل، وهنا يأتي دور الكركم الذي يخفف من هذه الالتهابات، وهذا يثبت فوائد الكركم للتخسيس سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

  • تحفيز عملية الأيض

متلازمة الأيض ترتبط بشكل كبير بالسمنة وبعض الأمراض الأخرى مثل السكري، ويعد التغلب على متلازمة الأيض عن طريق الكركم من أهم الإثباتات التي تبرز فوائد الكركم للتخسيس، وقد قامت أحد الأبحاث على مجموعة من الأشخاص المصابين بمتلازمة الأيض وزيادة الوزن، ووجد أن بعد تناول أولئلك الأشخاص للكركمين انخفاض في معدلات وزنهم الزائد، مثل:

    • انخفاض في كتلة وزنهم.
    • تقلص محيط الورك.
    • تقلص محيط الخصر.
    • انخفاض في مؤشر كتلة الجسم.
  • تحسين عملية الهضم

تجمع الغازات والانتفاخ قد يتسبب في إعاقة الحركة الطبيعية للأمعاء، مما يتسبب في زيادة الوزن، ومن أبرز فوائد الكركم في التخسيس أن تناول الكركم يساعد في تحسين عملية الهضم عن طريق زيادة إفرازات العصارة الصفراء، التي لها دور فعال في تحطيم الدهون في الأمعاء الدقيقة، وبالتالي يخفض من معدل الدهون بالجسم.

  • إزالة السموم

يساعد الكركم في تخلص الجسم من السموم الناتجة من تراكم المواد التي تتكون نتيجة عمليات الأيض، أو نتيجة تناول الأدوية التي يتم معالجتها في الكبد، وبالتالي يعزز من وظائف الكبد، ويعزز من قدرته على حرق دهون الجسم وتنظيم نسبة الدهون بها، مما يساهد على انقاص وزن الجسم بطريقة طبيعية، والحصول على فوائد الكركم في التخسيس .

  • محاربة الطفيليات

الكركم له القدرة على محاربة الطفيليات التي تنتقل إلى الجهاز الهضمي نتيجة لشرب المياه الملوثة، او تناول اللحوم غير المستوية جيدًا، مما يعزز من الاستفادة من الطعام حتى لو كانت بكميات قليلة.

  • التحسين من الحالة المزاجية

الحالة المزاجية لها أثر كبير في وزن الشخص، حيث أن عندما يكون الإنسان في حالة مزاجية سيئة قد يتسبب له في الشعور بالاكتئاب وتناول الطعام بشراهة؛ مما يسبب له سمنة، فالكركم يساعد على تحسين مستويات السيرتونين، وهو عبارة عن ناقلات عصبية تحسن من مزاج الشخص، ويحد من الشهية الزائدة، ويعتبر ذلك من فوائد الكركم في التخسيس .

الآثار الجانبية للكركم

  • قد يحدث تفاعلات سلبية مع الكركم وبعض الادوية، خاصة ادوية مضادات تخثر الدم، أدوية علاج مرض السكري وادوية علاج حموضة المعدة؛ لذا ينبغي استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • قد يتسبب في منع امتصاص الحديد في الأمعاء؛ لذا يجب على الاشخاص التي تعاني من نقص الحديد تجنب تناوله.
  • قد يتسبب في حدوث نزيف؛ لذا يجب عدم تناولة قبل إسبوعين على الأقل عند الخضوع لإجراء عملية جراحية.
  • من الممكن ان يزيد من مشاكل المرارة، لا سيما للأشخاص الذين يعانون من انسداد في القناة الصفراوية وحصى في المرارة.
  • من الممكن أن يقلل من معدل الخصوبة لدى الرجالة؛ لأنه يتسبب في تقليل حركة الحيوانات المنوية، ومستوى هرمون التستوستيرون.

طرق استخدام الكركم للتخسيس

طرق استخدام الكركم للتخسيس
طرق استخدام الكركم للتخسيس
  • شاي الكركم: يمكنك تحضير شاي الكركم من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الماء المغلي.
  • الكركم مع القرفة: يمكنك تحضير شاي القرفة وبعد وضع عصا من القرفة او مسحوقة القرفة، وقلبيهم جيدًا وتناوليه.
  • حليب الكركم: قومي بتسخين الحليب على نار متوسطة لمدة 6-7 دقائق، ثم اسكبي الحليب في كوب، واضيفي إليه القليل من الكركم، ثم المزيج جيدًا.
  • إضافة الكركم إلى المأكولات: في هذه الطريقة يمكنك الاستفادة من فوائد الكركم للتخسيس عن طريق إضافته إلى الأطعمة، مثل أطباق الأرز وأطباق الكاري والحلويات.

متى يشرب الكركم للتنحيف

يمكن تناول الكركم في أي وقت من اليوم للحصول على فوائد الكركم في التخسيس ، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تكون مفيدة للتنحيف:

  1. قبل الوجبات: بعض الدراسات تشير إلى أن تناول الكركم قبل الوجبات يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحفيز عملية الهضم، مما يمكن أن يسهم في تقليل الشهية وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام والتحكم في الوزن.
  2. مع الشاي أو الحليب: يمكن خلط الكركم مع الشاي الدافئ أو الحليب وتناوله كمشروب، وهذا لا يوفر فقط فوائد الكركم بل يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن أيضًا.
  3. في السلطات والوجبات: يمكن إضافة الكركم كتوابل للسلطات والأطباق الطبخ لتحسين النكهة وزيادة القيمة الغذائية للوجبة، مما يساعد في تحقيق أهداف التنحيف بشكل عام.

مهم جدًا الانتباه إلى أن تناول الكركم بمفرده لن يكون كافيًا للتخسيس، بل يجب أن يتم دمجه كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام.

أسئلة شائعة

ما هي فوائد الكركم للتخسيس البطن؟

يتميز الكركم بكونه من الأعشاب التي تعزز من مناعة الجسم وتساعد على فقدان الوزن، حيث انه يساعد على خسارة الوزن، ويقلل من دهون البطن بشكل فعال، فالكركم يحتوي على مادة الكركمين التي تعمل على تثبيط مسببات الالتهابات التي توجد في خلايا العضلات والبنكرياس، وبالتالي يقلل من الالتهابات ويساعد على فقدان الوزن، بالإضافة إلى أنه يحسن من انتاج العصارة الصفراوية التي تحسن وظيفة الجهاز الهضمي.

ما هي فوائد الكركم للالتهابات؟

يتميز الكركم بأن له خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك عند تناوله يعود على الجسم بالعديد من الفوائد، مثل: علاج الصدفية، علاج التهاب المفاصل، علاج الربو، التئام الجروح وتحفيز الجهاز المناعي.

الكركم من التوابل الشعبية التي لها العديد من الفوائد، لكن ينبغي تجنب تناولها إذا كنت تعاني من أيًا من المشاكل التي تم ذكرها.

ما هي فوائد الكركم مع الليمون على الريق؟

تناول الكركم مع الليمون على الريق قد يكون له فوائد صحية عديدة، إليك بعض الفوائد المحتملة لتناول الكركم مع الليمون على الريق:

  • تحفيز عملية الهضم: يُعتقد أن الكركم يساعد في تحفيز عملية الهضم وتنشيط إفراز العصارات الهضمية، في حين أن الليمون يحتوي على فيتامين C ومواد حمضية يمكن أن تساعد في هضم الطعام.
  • تقوية الجهاز المناعي: الكركم يعتبر من المضادات الطبيعية للالتهابات ويحتوي على مضادات الأكسدة، بينما يُعتقد أن الليمون يعزز من جهاز المناعة بفضل فيتامين C الذي يحتوي عليه.
  • تنقية الجسم: الليمون يعتبر من المطهرات الطبيعية ويساعد في تنقية الجسم، والكركم قد يساعد في دعم عملية التخلص من السموم بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.
  • تحسين صحة الجلد: الليمون يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي قد تعزز الصحة العامة للبشرة، في حين يعتبر الكركم مفيدًا أيضًا للجلد بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.

لا يوجد ضرر في تجربة تناول الكركم مع الليمون على الريق، للحصول على فوائد الكركم في التخسيس، ولكن قد تختلف الفوائد من شخص لآخر. إذا كنت تعاني من حالات صحية معينة أو تتناول أدوية، يُفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي نظام غذائي جديد أو مشروبات خاصة على الريق.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.