أهم خطوات روتين العناية بالشعر الهايش

Frizzy hair care routine

تعرفي على روتين العناية بالشعر الهايش وأسبابه وأهم النصائح لتصفيفه

إذا كنت تعاني من مشكلة هيشان الشعر، وصعوبة تصفيفه أو عمل تسريحات مختلفة، فقد كان ذلك في السابق، انسي تماما الشعر الهايش وتمتعي بشعر يتميز بالنعومة والترطيب خالي منن الهيشان والجفاف، ودون اللجوء لعمل بروتين للشعر أو فرده حتى لا يتسبب ذلك في أضرار على المدى البعيد منها سقوط الشعر وجفافه أكثر من السابق، لذا سنطرح عليكِ اليوم روتين العناية بالشعر الهايش لتقليل الجفاف وزيادة الرطوبة به بدون مواد كيميائية أو ضارة، فتابعي معنا.

روتين العناية بالشعر الهايش

روتين العناية بالشعر الهايش
روتين العناية بالشعر الهايش

إن كنت تعانين من مشكلة هيشان شعرك ولا تعرفين كيف تتعاملين معه بطرق صحية فعليك استخدام روتين العناية بالشعر الهايش ومستحضرات ملائمة لنوع الشعر، ويمكنك أن تتبعي هذا الروتين التالي الذي سيعيد لشعرك قوته ورطوبته ولمعانه:

  • اختيار شامبو مناسب للشعر الجاف

عليك عزيزتي اختيار شامبو مناسب للشعر الهايش والجاف حيث يحتوي على مكونات لطيفة وخالية من المواد الكيميائية الضارة، كما أنه يضم كميات أخف من المكونات التي تسبب جفاف الشعر وهذا يساهم في الحفاظ على شعرك دون زيادة الضرر.

  • استخدام مرطبات الشعر

يتضمن أيضا روتين العناية بالشعر الهايش استخدام مرطب مخصص للشعر الجاف حيث أنه يعمل على حماية الشعر من الخارج من العوامل البيئية وهذا يجعله يحتفظ بدهونه وزيوته الطبيعية المتواجدة داخل الشعرة وبهذا يتم تقليل الجفاف.

  • الاهتمام بشرب الماء

عليك تناول كميات كبيرة من المياه بشكل يومي على فترات، أو تناول العصائر والسوائل بشكل عام فهذا يعطي الجسم الترطيب المثالي ويمنح شعرك الترطيب ويقلل من الجفاف، كما يمكنك أيضا استخدام ماء جوز الهند فهو يغذي الشعر بشكل قوي.

  • تناول المكملات الغذائية

تلعب الفيتامينات والمكملات الغذائية دور كبير في تعزيز صحة الشعر، وبالتحديد فيتامين ب12 وفيتامين د، فهي توفر القوة واللمعان والترطيب الذي يحتاجه الشعر، بالإضافة إلى حمض الفوليك لذا يمكنك تناول هذه المكملات بشكل مستمر حتى تحصلين على النتيجة المرادة من الترطيب.

  • التخلص من أطراف الشعر التالفة

يمكنك تجربة قص أطراف الشعر التالفة التي يوجد بها تقصف وانكسار فهذا سيقلل من ظهور الشعر بشكل مجعد ومقصف ويمنحه مظهر انسيابي جميل، ويمكنك القيام بقص أطراف الشعر مرة واحدة خلال كل شهر.

  • تجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول

إذا قمت باستخدام منتجات ليست مخصصة للشعر الهايش فقد تحتوي على الكحول الذي يسبب جفاف للشعر، وبهذا عليك أن تتجنبي جميع المنتجات التي تحتوي على الكحول حتى تخففي من جفاف شعرك، عليك أيضا تجنب استخدام الشامبو المخصص لإزالة قشرة الشعر فهو يسبب الجفاف.

  • البحث عن دواء للشعر الهايش

استشارة الطبيب تعتبر أفضل اختيار يمكن الاهتمام به لبدء روتين العناية بالشعر الهايش، وذلك لفحص الشعر بشكل جيد وتحديد العلاج المناسب لعلاج هيشان الشعر وجفافه واستعادة مظهره الصحي.

روتين أسبوعي للعناية بالشعر وحمايته من الجفاف

استكمالات لتطبيق روتين العناية بالشعر الهايش اتبعي هذه الخطوات بشكل أسبوعي حتى تحصلين على نتيجة مميزة وتقللي من جفاف شعرك وهيشانه بطرق طبيعية ومضمونة، وهذا الروتين الأسبوعي متمثل في الآتي :

  • استخدم زيت طبيعي

بإمكانك أن تقومي باستعمال الزيوت الطبيعية ومنها زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت السمسم وغيرها من الزيوت التي تعمل على ترطيب الشعر الهايش، ويمكنك استخدام الزيوت بطريقة حمام الزيت أو عمل مساج لفروة الرأس قبل الاستحمام بنصف ساعة وتكرار ذلك مرة في الأسبوع، وذلك سيمنحك شعر أكثر لمعان وصحة.

  • غسل الشعر أسبوعياً

ينصح بعدم غسل الشعر يومياً بواسطة الشامبو، وبدلاً من ذلك يجب شطفه مرة أو مرتين خلال الأسبوع فهذا يخفف من تأثير المواد الكيميائية الموجودة بالشامبو في الشعر، وكذلك الكلور المتواجد في الماء، ويجعل الشعر أكثر حيوية ولا يحتاج إلى التصفيف بالحرارة.

نصائح لتصفيف الشعر الهايش بدون ضرر

نصائح لتصفيف الشعر الهايش بدون ضرر
نصائح لتصفيف الشعر الهايش بدون ضرر

بعد أن تعرفت معي على روتين العناية بالشعر الهايش إليكم الآن أفضل النصائح حتى تقومين بتصفيف شعرك بدون أي أضرار أو مشاكل حيث أن المبالغة في تصفيف الشعر بالحرارة تسبب الجفاف بشكل أكبر، لذا يمكنك تصفيف الشعر بشكل صحي للحفاظ عليه من خلال الطرق الآتية:

  • يمكنك تجفيف شعرك بواسطة المنشفة بعد شطفه بالماء أو قومي بتركه حتى يجف بشكل طبيعي في الهواء، ولا تقومي باستخدام المجفف الذي يعمل بالحرارة بعد غسل الشعر بشكل مباشر لأن هذا يسبب الجفاف.
  • قومي بترك شعرك حتى يجف ولا تمشطيه قبل ذلك فإن الشعر بعد الاستحمام يكون ضعيف وأكثر حساسية ومعرض للتقصف والتساقط بسبب أنه مبلل لهذا عليك صديقتي تجنب ذلك.
  • لا تبالغي في تمشيط شعرك لمرات عديدة خلال اليوم، حيث أن عملية التمشيط لحوالي مائة حركة في اليوم تردي إلى التقصف.
  • امتنعي عن استخدام مثبتات الشعر التي تسبب التساقط والتقصف.
  • من الأفضل عند تصفيف الشعر بواسطة السشوار أن تستخدميه وشعرك جاف وليس مبلل مع حرارة متوسطة أو أقل من المتوسطة.
  • إذا قمت باستخدام جهاز عمل الشعر الكيرلي الذي يقوم بلف الشعر عليه فعليك عدم تركه على شعرك لمدة تزيد عن ثلاث ثواني، وذلك في حال كانت الحرارة تعمل على زيادة تقصف الشعر لديك.
  • لا تستخدمي وصلات الشعر بشكل دائم لأنها تقوم بشد الشعر وتسبب تقصفه وهذا يؤدي لتساقط الشعر الدائم.

أسباب الشعر الهايش

أسباب الشعر الهايش
أسباب الشعر الهايش

يمكنك تطبيق نصائح روتين العناية بالشعر الهايش السابقة وبعدها لن تجدي مشكلة في جفاف شعرك، أما إن كنت تتساءلين عن أسباب الشعر الهايش حتى تتجنبيها فيمكنك التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • تكرار غسل الشعر لأكثر من مرة في اليوم.
  • استعمال شامبو ومنتجات تنظيف الشعر بها مواد كيميائية ومواد فعالة وكحول.
  • الإفراط في تجفيف الشعر بواسطة الحرارة وفرده بالحرارة بشكل متكرر.
  • من أهم مسببات الهيشان للشعر هو سوء التغذية أو فقد الشهية حيث يعمل ذلك على فقدان المعادن في الشعر والفيتامينات اللازمة لشعر قوي ورطب.
  • عدم تغطية الشعر اثناء الخروج من المنزل والتعرض للهواء والشمس لفترات طويلة، حيث تسبب تغيرات الطقس جفاف الشعر.
  • قد تؤدي بعض التغيرات الهرمونية إلى جفاف الشعر.

الأسئلة الشائعة

أفضل كريم للشعر الهايش والمقصف؟

لوريال باريس كريم، كريم كانتو للشعر الجاف، كريم بليس. كرين سترونج فيل

روتين يومي للشعر المتساقط؟

مراعاة غسل الشعر وتمشيطه بلطف، قص الأطراف، الغسيل بماء بارد ومغلي مسبقاً، اختيار منتجات لطيفة وخفيفة المفعول، عدم التمشيط بعد الاستحمام فوراً.
بهذا نكون تعرفنا على روتين العناية بالشعر الهايش أو الشعر الجاف وتعرفنا على أفضل الحلول التي يمكن مراعاتها لتعديل وتحسين صحة شعرك، فإن هذا النوع من الشعر يحتاج إلى عناية مستمرة واستخدام منتجات مخصصة له، وتناول كميات كافية من المياه بشكل يومي حتى تحافظ على ترطيب الشعر.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.