مرض السكري| أنواعه وأعراض وطرق العلاج

Diabetes| Types, Symptoms And Methods Of Treatment

مرض السكري وأنواعه وأعراضه وأسباب كل نوع وكيفية العلاج

مرض السكري هو مرض أيضًا أو مرض يرتبط بعمليات البناء والهدم في الجسم، ويتسبب في ارتفاع مستوي السكر في الدم، باختلاف السبب ما إذا كان جسمك لا ينتج الانسولين الكافي أو لا يستخدم الانسولين الذي ينتجه بشكل فعال، هرمون الانسولين يساعد السكر في الدم على الامتصاص لخلايا الجسم ليتم تخزينه أو استخدامه في انتاج الطاقة، وإذا حدث خلل في هذه العملية يمكن أن تكون مصاباً بمرض السكري.

إذا لم يتلقى مريض السكري العلاج يمكن أن يؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم على الأعصاب، العينين، الكليتين، وكذلك أعضاء أخرى.

أنواع مرض السكري

داء السكري من النوع الأولهو مرض ذاتي المناعة، يقوم جهاز المناعة بمهاجمة وتدمير خلايا في البنكرياس حيث يتم تصنيع الإنسولين، وليس هناك سبب واضح وراء قيام الجهاز المناعي بذلك.
أنواع مرض السكري

داء السكري من النوع الأول

هو مرض ذاتي المناعة، يقوم جهاز المناعة بمهاجمة وتدمير خلايا في البنكرياس حيث يتم تصنيع الإنسولين، وليس هناك سبب واضح وراء قيام الجهاز المناعي بذلك.

داء السكري من النوع الثاني

يحدث عندما يصبح الجسم مقاوم للأنسولين، خلال تراكم السكر في الجسم، وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً يصل إلي نسبة 90% – 95% من الأشخاص المصابين بداء السكري.

سكر الحمل

وهو ارتفاع مستوى السكر في الدم أثناء الحمل، تنتج المشيمة هرمونات مانعة للإنسولين في هذا النوع من مرض السكري، وهناك حالة نادرة يطلق عليها اسم السكر الكاذب، ولا تتعلق بداء السكري علي الرغم من حملها لاسم مشابه، هي حالة مرضية مختلفة تزيل فيها الكليتين كمية كبيرة من السوائل من الجسم، وكل نوع من أنواع داء السكري له أعراض وأسباب وطرق علاج خاصة به.

مرحلة ما قبل مرض السكري

هي حالة تطلق عندما يرتفع مستوى السكر في الدم عن المتوقع، لكنه لم يصل إلى حد تشخيص مرض السكري من النوع الثاني، وهي حالة تحدث لا تستجيب خلايا جسمك للإنسولين على النحو الطبيعي، ومن الممكن أن يؤدي هذا إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مستقبلاً.

أعراض مرض السكر

يكون لمرض السكري من النوع الأول والثاني نفس الأعراض، لكنها تكون فترة أقصر في النوع الثاني وأيضاً يشيع في النوع الثاني وخز في الأعصاب وتعافي بطيء من القرح، وفي انوع الأول بالخصوص إذا لم يتم العلاج قد يؤدي إلى تكون حالة تسمي بالحماض الكيتوني، وهي تواجد أجسام كيتونية بالجسم، ويقل حدوث هذه الحالة في الأنواع الأخرى من داء السكري لكنها ما تزال ممكنة.
أعراض مرض السكر

يكون لمرض السكر من النوع الأول والثاني نفس الأعراض، لكنها تكون فترة أقصر في النوع الثاني وأيضاً يشيع في النوع الثاني وخز في الأعصاب وتعافي بطيء من القرح، وفي انوع الأول بالخصوص إذا لم يتم العلاج قد يؤدي إلى تكون حالة تسمي بالحماض الكيتوني، وهي تواجد أجسام كيتونية بالجسم، ويقل حدوث هذه الحالة في الأنواع الأخرى من داء السكري لكنها ما تزال ممكنة.

الأعراض العامة لمرض السكر:

  • شعور زائد بالجوع.
  • عطش زائد.
  • نقص في الوزن.
  • تكرار التبول.
  • رؤية ضبابية.
  • تعب وارهاق شديد.
  • قرح لا تتعافي.

أعراض مرض السكر للرجال

بالإضافة للأعراض العامة لمرض السكر يمكن أن يتعرض الرجال لـ:

  • انخفاض الدافع الجنسي.
  • الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • ضعف العضلات.

أعراض مرض السكر للنساء

أعراض مرض السكر للأنثى يمكن أن تتضمن:

  • جفاف مهبلي.
  • التهاب مجرى البول.
  • عدوى الخميرة.
  • الجلد الجاف والحكة.

سكر الحمل

الكثير ممن يعانون من سكر الحمل لا تظهر عليهم أية أعراض، غالباً ما يكتشف أخصائي الرعاية الصحية الأمر أثناء فحوصات وتحاليل السكر التي عادةً ما يتم اجراءها ما بين الأسبوعين ال الأربعة والعشريين والثماني والعشريين من الحمل، لكن في حالة نادرة قد تعاني المرأة المصابة بسكر الحمل من العطش الزائد أو تكرار التبول.

ما هي أسباب مرض السكر؟

تختلف الأنواع المرتبطة بكل نوع من أنواع داء السكري:

أسباب مرض السكري النوع الأول

لا يعلم الأطباء سبباً محدداً وراء مرض السكر من النوع الأول، ربما يكون بسبب هدم المناعة وتدميرها لخلايا بيتا المنتجة للإنسولين في البنكرياس، يمكن أن تلعب الجينات دوراً لدى بعض الأشخاص، من الممكن أيضاً أن يقوم فيروس بمهاجمة الجهاز المناعي.

أسباب مرض السكر من النوع الثاني

ينشأ مرض السكر النوع الثاني من مجموعة من العوامل الوراثية والأنماط أو النظم الحياتية، إذا كان لديك وزن زائد أو تعاني من السمنة فقد يزيد هذا من خطر الإصابة، الوزن الزائد خاصة في منطقة البطن يزيد من مقاومة خلايا جسمك لتأثير الإنسولين على سكر الدم، تشيع هذه الحالة في العائلات، حيث يحمل أفراد العائلة جينات مشتركة مما يجعلهم أكثر قابلية للإصابة به وبالوزن الزائد.

أسباب سكر الحمل

يحدث سكر الحمل كنتيجة لتغيرات هرمونية أثناء الحمل، تستنتج المشيمة هرمونات تجعل خلايا المرأة الحامل أقل استجابة لتأثير الإنسولين، بالتالي يرتفع مستوى السكر في الدم أثناء الحمل، وتكون السيدات الاتي لديهن وزن زائد ويصبحن حوامل أو زاد وزنهن أثناء الحمل أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل.

علاج مرض السكري

علاج مرض السكري من النوع الأول

الأنسولين هو العلاج الرئيسي لمرض السكري من النوع الأول فهو يستبدل الهرمون الذي لا يستطيع جسمك إنتاجه، وهناك أنواع متعددة من الإنسولين يشيع استخدامها في النوع الأول من مرض السكري لدى الأشخاص المصابين به، وهي تختلف في مدى سرعة بدء مفعولها ومدة استمرار آثارها، وتأتي كالتالي:

  • الأنسولين سريع المفعول: يبدأ مفعوله خلال 15 دقيقة ويستمر مفعوله من 2 إلى 4 ساعات.
  • الأنسولين قصير المفعول: يبدأ مفعوله خلال 30 دقيقة ويستمر من 3 إلى 6 ساعات.
  • الأنسولين متوسط ​​المفعول: يبدأ مفعوله خلال 2 إلى 4 ساعات ويستمر من 12 إلى 18 ساعة.
  • الأنسولين طويل المفعول: يبدأ مفعوله بعد ساعتين من الحقن ويستمر لمدة تصل إلى 24 ساعة.
  • الأنسولين طويل المفعول( أكثر طولاً ): يبدأ العمل بعد 6 ساعات من الحقن ويستمر لمدة 36 ساعة أو أكثر.
  • الأنسولين المخلوط مسبقًا: يبدأ مفعوله خلال 15 إلى 30 دقيقة (اعتمادًا على ما إذا كان الأنسولين. سريع المفعول أو قصير المفعول هو جزءًا من الخليط الممزوج) ويستمر من 10 إلى 16 ساعة.

علاج مرض السكري من النوع الثاني

يمكن للنظام الغذائي والتمارين أن يساعدا بعض الناس في تنظيم النوع الثاني من مرض السكر، إذا كانت التغييرات في نظام الحياة ليست كافية لخفض مستوى السكر في الدم، ستحتاج إلى الأدوية التي سيصفها لك طبيبك.

علاج سكر الحمل

إذا أعلمتي بإصابتك بسكر الحمل ستحتاجين لمراقبة مستوى السكر في الدم مرات عديدة خلال اليوم أثناء فترة الحمل، وإذا كان مستوى السكر مرتفع فإن التغيير في النظام الغذائي والتمارين يمكن أن يكونا كافيين لخفضه.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.