هل الريتينول يناسب البشرة الحساسة؟

Is retinol suitable for sensitive skin?

هل الريتينول يناسب البشرة الحساسة؟، وما هي أضرار استخدام الريتينول

من أكثر المشاكل التي تواجه الفتيات ذو البشرة الحساسة هو عدم إيجاد منتجات كثيرة تتناسب مع بشرتهم؛ لذلك تتسأل الكثيرات منهن هل الريتينول يناسب البشرة الحساسة أم لا؟، حتى يستخدموه بأمان على بشرتهم دون الخوف من أن يسبب لهم أضرار ومشاكل في بشرتهم، ولأهمية الأمر سوف توفر جريدة حواء إليكم الإجابة عن هذا السؤال، مع توضيح أبرز فوائد الريتينول للبشرة.

فوائد الريتينول للوجه

فوائد الريتينول للوجه
فوائد الريتينول للوجه

يوجد العديد من الفوائد التي تعود على البشرة عند استخدام الريتينول، من أبرزها:

  • تفتيح البشرة والتصبغات الجلدية

الريتينول من مشتقات فيتامين A، وهو من الفيتامينات التي تساهم في تعزيز إنتاج الأوعية الدموية، وبالتالي يساعد على تفتيح لون البشرة، فالريتينول قد يساعد الأشخاص التي تعاني من المشاكل المتعلقة بتصبغات البشرة، مثل:

    • المناطق ذات اللون الداكن.
    • البقع الداكنة.
    • الندوب.
  • الحد من ظهور علامات الشيخوخة

فهو يساعد على تقليل علامات الشيخوخة ومقاومتها، فالاستخدام المنتظم للريتينول يساهم في تعزيز إفراز الكولاجين في البشرة وزيادة سمكها، وبالتالي يقلل من ظهور الخطوط الرفيعة على البشرة والتجاعيد.

  • علاج حب الشباب

يساعد الريتينول في علاج مشكلة حب الشباب من خلال:

    • تفتيح مسام البشرة المغلقة.
    • مقاومة البكتيريا والالتهابات.
    • إزالة خلايا الجلد الميتة من على البشرة.
    • تغيير خصائص الزيوت في المنطقة التي يوضع عليها.
  • فوائد الريتينول الأخرى
    • تقشير خلايا البشرة الميتة، وإكساب البشرة نعومة.
    • إزالة الأوساخ المتراكمة في مسامات البشرة.

هل الريتينول يناسب البشرة الحساسة؟

يمكن لأصحاب البشرة الحساسة استخدام الريتينول، ولكن هناك بعض الاحتياطات التي ينبغي أن يتخذوها عند استخدامهم له؛ لأن أصحاب البشرة الحساسة قد يكونوا أكثر عرضة لتعرض بشرتهم للتهيج والجفاف والاحمرار نتيجة استخدام الريتينول، وللحد من تلك الآثار الجانبية يجب عليهم البدء باستخدام التركيزات المنخفضة من الريتينول، وزيادة تركيزاته بشكل تدريجي.

ما هي طريقة استخدام الريتينول؟

ما هي طريقة استخدام الريتينول؟
ما هي طريقة استخدام الريتينول؟

هناك بعض الخطوات التي عليكِ اتباعها لاستخدام الريتينول بطريقة صحيحة:

  1. اغسلي وجهك بغسول مناسب مع بشرتك.
  2. جففي وجهك جيدًا.
  3. ضعي كمية قليلة من كريم الريتينول في حجم حبة البازلاء، وقومي بتوزيع الكريم بأكمله على وجهك، ما عدا منطقة حول الأنف والعين.
  4. انتظري لفترة 20-30 دقيقة لحتى يمتص الجلد الكريم.
  5. اغسلي وجهك مرة أخرى بالغسول.
  6. تُكرر هذه العملية من مرة إلى مرتين أسبوعيًا.

في حالة إن كان بشرتك تعاني من حروق أشعة الشمس أو جروج أو التهاب يجب تجنب استخدام الريتينول.

منتجات ينُصح بالامتناع عن استخدامها مع الريتينول

إذا قررتي البدء باستخدام الريتنيول بعد أن عرفت هل الريتينول يناسب البشرة الحساسة؟هناك بعض المنتجات التي عليكي تجنب استخدامها معه:

  • مقشرات البشرة: يساعد الريتينول على إزالة الجلد الميت من البشرة، وفي حالة استخدام مقشر أخر قوي معه مثل حمض ألفا هيدروكسي أو حمض بيتا هيدروكسي؛ يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل عديدة في البشرة.
  • التونر وقابض المسام: استخدام التونر وقابض المسام مع الريتينول يتسبب في حدوث جفاف للبشرة، مما يؤدي إلى تهيج الجلد؛ لذا يجب التوقف عند استخدامهم، واستخدام المرطبات بجانب الريتينول.
  • بنزويل بيروكسايد: استخدام بنزويل بيروكسايد قد يؤدي إلى حدوث أكسدة في الريتينول، وبالتالي قد يتسبب ذلك في تقليل فعاليته في معالجة مشاكل الجلد.

نصائح للاستفادة من فوائد الريتينول للبشرة

هناك مجموعة من النصائح التي سوف تساعد على تحقيق الاستفادة الكاملة من الريتينول على البشرة دون أن تتعرض لأي أضرار، بعد أن تأكدتي هل الريتينول يناسب البشرة الحساسة؟ :

  • عدم استخدام واقي شمس محتوي على مادة الريتينول؛ لأن في حالة استخدامه والتعرض للشمس يتسبب في حدوث تهيج للبشرة، كما أنه لا يوضع إلا ليلًا فقط على البشرة.
  • اتباع تعليمات الطبيب في حالة أن مستحضر الريتينول التي سوف تستخدميها بوصفه من الطبيب، وذو قوام هلامي.
  • إذا كان الغرض من استخدامك للريتينول هو تفتيح التصبغات؛ ضعيه على المنطقة التي يوجد بها التصبغات فقط؛ لإنك إذا وضعتيه في المنطقة المحيطة بالتصبغات أيضًا سوف يتسبب في تفتيح كلا المنطقتين، وستكون النتيجة غير مرضية لكي.
  • في بداية استخدامك للريتينول استخدميه بكميات قليلة من مرة إلى مرتين اسبوعيًا، وإذا لم تظهر عليك أي أضرار جانبية؛ حينها يمكنك زيادة الجرعة بشكل تدريجي.

أضرار الريتينول على البشرة

أعلم أنك الآن تتسائلين عن اضرار الريتينول للبشرة بعد أن وجدتي إجابة سؤالك هل الريتينول يناسب البشرة الحساسة؟، في الحقيقة استخدام الريتينول قد يتسبب في حدوث أضرار للبشرة، مثل:

  • مشاكل للحوامل والمرضعات: الريتينول من مشتقات فيتامين A، ومشتقات فيتامين A جميعها ليست أمنه على الحوامل والمرضعات.
  • تهيج الجلد وجفافة: استخدام الريتينول على البشرة قد يتسبب في حدوث جفاف للجلد وتهيجه، وهي من أكثر المشاكل الشائعة التي تنتج عن استخدامه؛ لذا يجب استخدام مرطب بجانب استخدام الريتينول.
  • تقشر البشرة واحمرارها: قد يسبب الريتينول تقشر أو احمرا للبشرة، أو زيادة حب الشباب عند استخدامه أول مرة، ولكن هذه الأعراض تتلاشى بعد الانتظام على استخدامه، أو من خلال مزجه مع كريم مرطب.
  • زيادة الحساسية لأشعة الشمس: قد يتسبب استخدامه في زيادة حساسية البشرة لأشعة الشمس؛ لذا يجب وضع واقي شمس قبل الخروج من المنزل في فترة النهار، كما يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس كثيرًا من اجل تجنب الأثار الجانبية التي قد تحدث.
  • زيادة شيخوخة الجلد: إن لم يتم استخدامه على البشرة في النهار؛ قد يتسبب في ظهور علامات الشيخوخة بشكل أسرع.

كم مدة استخدام الريتينول؟

في بداية استخدامك للريتينول يمكنك وضعه على بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع، واتركيه على بشرتك لمدة تتراوح من 20-30 دقيقة.

ما هو بديل الريتينول للبشرة الحساسة؟

يوجد مجموعة متنوعة من بدائل الريتينول:

  • النياسيناميد: يساهم النياسيناميد في تجديد خلايا البشرة وتنعيمها، وتضييق مسامات البشرة الواسعة، والجدير بالذكر أنه يساعد على تحسين البشرة دون أن يسبب لها آثار جانبية، يمكنك استخدامه في صورة مرطب للوجه بالنياسيناميد، أو في صورة سيروم النياسيناميد للبشرة.
  • فيتامين سي: يقوم فيتامين سي بنفس الدور الذي يقوم به الريتينول، فهو يساعد على الحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويحفز إنتاج الكولاجين، كما أنه لطيف على البشرة، احذري ألا يكون فيتامين سي ممزوج مع حمض الغليكول، يمكنك استخدامه في صورة سيروم فيتامين سي.
  • حمض الغليكوليك: حمض الغليكوليك يعمل كمقشر على البشرة مثل الريتينول، ويحفز من عملية تجديد خلايا البشرة كما أنه خفيف على البشرة ولا يتسبب في حدوث أي آثار جانبية على البشرة.

ما طريقة استخدام سيروم الريتينول؟

سوف أعرفك الآن على الطريقة الصحيحة لاستخدام الريتينول بعد إجابتي لك عن سؤال هل الريتينول يناسب البشرة الحساسة؟

  1. اغسلي وجهك باستخدام الغسول المناسب مع بشرتك.
  2. انتظري إلى أن تجف بشرتك تمامًا، لأن في حالة استخدام سيروم الريتينول على البشرة الرطبة؛ قد يتسبب في حدوث تهيج للبشرة.
  3. ضعي كريم العين؛ من أجمل حماية الجلد الرقيق الذي يوجد حول العين.
  4. ضعي كمية مناسبة من السيروم على بشرتك، ووزعيه على وجهك وعلى منطقة الذقن.
  5. قومي بترطيب بشرتك.
  6. لا تنسي استخدام واقي الشمس في حالة الخروج من المنزل؛ لأن حينها بشرتك سوف تزداد حساسيتها للشمس.

بعد أن جاوبنا على سؤال هل الريتينول يناسب البشرة الحساسة؟، يجب أن تعرفي أنه على الرغم من أن الريتينول له فوائد عديدة للبشرة إلا أنه قد يتسبب لها في نفس ذات الوقت مشاكل عديدة؛ لذا يجب الحرص عند استخدامه، والالتزم بالمدة التي يترك بها على الوجه، لأن تركه على الجلد لفترة أطول قد يتسبب لها في حدوث الكثير من المشاكل غير المحمودة.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.