قصة النبي صالح عليه السلام صاحب معجزة ناقة الله مع قومه

قصة النبي صالح عليه السلام صاحب معجزة ناقة الله مع قومه من قصص القرآن الكريم ، أرسل الله عز وجل النبي صالحا الى قومه ثمود يدعوهم لعبادة الله وحده وترك عبادة الأوثان ولكنهم كذبوه و استهزءوا  بدعوته وطلبوا منه الإتيان بمعجزة فآتاهم الله الناقة . 

النبي صالح عليه السلام 

النبي صالح عليه السلام أحد أنبياء الله عز وجل أرسله الله إلى قومه ثمود ، يرجع نسبه الى نبي الله نوح عليه السلام ، وهو صالح بن عبيد بن ماشخ بن عبيد بن حاذر ، وفي مصادر أخرى ورد أنه صالح بن جابر بن ثمود بن جائر بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام

قصة النبي صالح عليه السلام

قصة قوم ثمود 

ثمود هي إحدى القبائل العربية التي يرجع أصلها إلى سام بن نوح عليه السلام ، وثمود هو أحد أجداد القبيلة القدماء وتنتسب إليه القبيلة وقد جاء قوم ثمود بعد قوم عاد.

كان قوم ثمود ظالمين ويجحدون بنعم الله عليهم ، وسع الله عليهم فأتاهم المال والقوة وكانوا يعملون بالزراعة والتجارة ويسكنون البيوت الفاخرة التي نحتوها في الجبال ، وقد غرتهم القوة التي منحها لهم الله ، وبدلا من أن يشكروا الله ويعبدوه عبدوا الاصنام والأوثان كما فعلت الأمم الظالمة ومنهم قوم النبي شعيب عليه السلام الذين عبدوا النباتات والايكة .

اقرأ ايضا: قصة النبي شعيب خطيب الأنبياء مع المطففين

قصة النبي صالح عليه السلام في القرآن الكريم 

أرسل الله عز وجل نبيه صالحا عليه السلام إلى قومه ثمود يدعوهم إلى عبادة الله وحده ويتركوا عبادة الاوثان والاصنام التي لا تنفع ولا تضر وينذرهم بعقاب الله ووعيده لمن يختار الكفر ويرفض عبادة الله ولكنهم رفضوا دعوته واستهزؤا به وتفاخروا بقوتهم وأموالهم .

طلب قوم ثمود من النبي صالح أن يأتيهم بمعجزة حتى يصدقوه ، وآتاهم الله الناقة وكانت تختلف عن النوق التي اعتادوا رؤيتها .

ناقة الله معجزة قوم ثمود 

عندما طلب قوم ثمود من نبيهم أن يسأل الله أن يعطيهم معجزة وذلك ليعجزوا نبيهم ولكن الله ايده واستجاب لطلبه فأتاهم بالناقة ، كانت ناقة الله تختلف عن باقي النوق وقد رأوا بعينهم كيف أخرجها الله لهم من صخرة بالجبل فهي لم تكن مولودة بل خلقت كمعجزة خاصة لهؤلاء المكذبين ، وقد اخبرهم النبي صالح ان هذه الناقة لها يوم خاص تشرب فيه وحدها من البئر ولا ينازعها احد من البشر او الحيوانات وهم لهم يوم آخر.

اقرأ ايضا: كيفية الوضوء للنساء وفروضه وسننه ومبطلاته

 وكان اليوم المخصص لشرب الناقة تدر فيه لبنا بكمية كبيرة جدا يكفي لكامل القبيلة وهذا شئ خارق لا تستطيع الناقة العادية أن تفعله ، ولكن أكثرهم اختار الكفر والتكذيب والقليل منهم آمن بنبوة صالح عليه السلام وعبد الله وحده .

وفي القرآن الكريم نجد ان الله عزو جل قد نسب هذه الناقة لذاته العظيمة وسماها ناقة الله وهذا دليل علي أنها لم تكن مثل باقي النوق وقد حذرهم النبي صالح من إيذاء هذه الناقة او مساسها باي سوء والا انزل الله بهم العذاب الشديد .

مصير ناقة الله معجزة قوم ثمود 

مثل حال المكذبين الظالمين في كل زمان ومكان استكبر قوم ثمود ورفضوا ترك الأوثان التي كان يعبدها اباؤهم واجدادهم ، اجتمع كبار قوم ثمود واتفقوا على ضرورة التخلص من الناقة وقتل صالح عليه السلام دون أن يتعظوا بمصير الاقوام من قبلهم ولم يكن قصة قوم عاد قد مر عليها زمن طويل . 

عندما ارادوا تحدي نبيهم صالح وطلبوا الناقة ايده الله بالمعجزة ولكن هذا لم يردعهم ورغم هذا لم ييأس صالح من الدعوة وكان يلين لهم الكلام ويطالبهم بعدم إيذاء الناقة وأن يتركوها ترعى في ارض الله ويدعوا لها يوم للشرب وحدها.

اقرأ ايضا: كيفية الصلاة الصحيحة من التكبير الي التسليم حتي تصلي بطريقة صحيحة

 وفي ليلة من الليالي اجتمعوا وقرروا التخلص من الناقة بذبحها وتخوف البعض منهم من تحذير النبي صالح لهم بوعيد الله وعذابه إن هم مسوا الناقة بسوء ولكنهم تجرأوا على الله وقرروا ذبح الناقة.

أشقى الناس عند الله وأشدهم عذابا 

  • لم يتحمل الظالمين من قوم ثمود أن يروا الآية المباركة وهي تسير بينهم وقرروا التخلص منها بعقرها أي ذبحها ولذلك اختاروا رجلا منهم مشهور بالفسوق وشرب الخمر وتسلل هذا الشقي ليلا وذبح الناقة وهي نائمة، وقد وصف الله هذا الرجل في القرآن الكريم بأنه اشقي قوم ثمود .
  • عندما وصل نبا عقر الناقة الي اسماع نبي الله صالح عليه السلام ذكرهم بأنه قد حذرهم عذاب الله وإن عليهم الان ان ينتظروا وقوع هذا الوعيد بهم وقد حدد لهم ان عذاب الله سوف ينزل بهم بعد ثلاثة أيام .
  •  امر الله نبيه صالح عليه السلام أن يخرج ومن معه من المؤمنين من هذه القرية الظالمة لأن وعد الله سوف ينزل بهم ويبيدهم لأنهم تحدوا الله تجرأوا علي قتل الناقة وهي المعجزة التي طلبوها .

اقرأ ايضا: كيف نربي ابنائنا علي العقيدة السليمة ونحارب التطرف

  • بعد خروج صالح عليه السلام من القرية ظل قوم ثمود يأكلون ويتمتعون في ديارهم ثلاثة أيام وفي فجر اليوم الرابع انشقت السماء عن صيحة عظيمة جدا ومرعبة وكانت مملوءة بسخط الله وعذابه ، لم تترك هذه الصيحة أي كائن حي في هذه القرية الظالمة الا واهلكته ، ودمرهم الله جميعا وصدق وعد الله عليهم كما صدق على كل الأمم الظالمة ونجي الله نبيه وعباده المؤمنين.

من هم اصحاب الحجر 

قصة النبي صالح عليه السلام

الحجر ارض واسعة بها مجموعة كبيرة من الجبال العالية وكان اهل ثمود يسكنون هذه الارض وقد مكنهم الله انهن استطاعوا نحت البيوت والقصور في هذه الجبال وكانت الأرض خصبة فكانوا يزرعونها وقد امتلأت بالجنات والعيون ، ولكن هذه النعم جعلتهم يغترون بقوتهم وأموالهم .

تقع منطقة الحجر اليوم في المملكة العربية السعودية شمال المدينة المنورة وتسمى بمدائن صالح وتعرف المنطقة باسم فج الناقة، وهي موجودة إلى اليوم وقد تركها الله عز وجل لنا كاية على مصير الأمم السابقة الظالمة .

اقرأ ايضا: مهارات البحث عن وظيفة وكيف تعد سيرة ذاتية بطريقة صحيحة

قصة النبي صالح عليه السلام مع قومه في القرآن الكريم 

  • النبي صالح عليه السلام أحد أنبياء الله ورد ذكر قصته مع قومه في القرآن الكريم ، يذكرنا بها الله سبحانه وتعالى انه لا يخلف وعده وإن جزاء المكذبين المعاندين المتكبرين هي الهلاك وسخط الله في الدنيا وحريق النار يوم القيامة . 
  • وردت قصة قوم ثمود في القرآن الكريم في احدى عشر سورة وأخبرنا الله فيها بنبوة صالح عليه السلام وان الله ارسله الى قومه ثمود الذين كانوا خلفاء لقوم عاد في الارض وان الله قد منحهم الجنات والعيون وكانوا ينحتون في الجبال البيوت والقصور الفارهة وأنهم كانوا يعبدون الأصنام والأوثان من دون الله وعاندوا مثل الأقوام السابقة . 

اقرأ ايضا: تفسير حلم خلع الأسنان باليد بدون ألم للنساء والرجال والشباب

  • أرسل الله لهم النبي صالح عليه السلام وهو رجل منهم يعرفونه ويعرفون صدقه واستقامته وأخلاقه الطيبة ولكنهم استهزاو به وكذبوه وطلبوا منه أن يأتيهم بمعجزة .
  • ارسل الله اليهم ناقة الله كمعجزة أمامهم خلقت وخرجت من الصخر وكانت تكفي كل القبيلة شربا من اللبن وطلب منهم أن يتركوها ترعى في الارض ويتركوا لها يوما خاصا تشرب فيه ولهم يوم يشربون فيه ولكنهم تجرأوا على الله وذبحوها فأرسل الله عليهم صيحة عظيمة قتلتهم جميعا ونجي الله نبيه صالح عليه السلام والمؤمنين معه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.