قصة النبي شعيب خطيب الأنبياء مع المطففين

قصة النبي شعيب من القصص المذكورة في القرآن الكريم ويسمي اليهود النبي شعيب برعونيل وفي اللغة السريانية بيثرون.

أصل النبي شعيب عربي ويلقب النبي شعيب عليه السلام بخطيب الأنبياء لفصاحته وبلاغته وهو من سلالة نبي الله إبراهيم عليه السلام.

يقال أن امه هي ابنة نبي الله لوط  وقد عمر النبي شعيب عليه السلام حتى يقال أنه عاش 242 سنة.قصة النبي شعيب

ارسل الله النبي شعيب عليه السلام إلى قوم مدين وفي القرآن يسمي أهل مدين باصحاب الأيكة.

تمتد ديار مدين من الحجاز إلى جنوب الشام وفي الوقت الراهن تسمى ديار مدين بمنطقة البدع في المملكة العربية السعودية .

اقرأ ايضا: كيف نربي ابنائنا علي العقيدة السليمة ونحارب التطرف

النبي شعيب عليه السلام في القرآن الكريم 

ورد ذكر النبي شعيب عليه السلام في القرآن الكريم إحدى عشر مرة، وفي قصته يروي لنا القرآن الكريم أن الله عز وجل قد بعث النبي شعيب عليه السلام إلى قومه أهل مدين وكانوا اصحاب زراعة وتجارة وتقع بلادهم علي طريق تجاري هام وتمر عليه القوافل التجارية ولكنهم كانوا يتعاملون مع الناس بالغش والمكر والخداع والاستغلال.

من هم المطففين 

المطففين الذين ورد ذكرهم في سورة المطففين الذين توعدهم الله عز وجل بالعذاب الشديد هم اهل مدين قوم نبي الله شعيب عليه السلام.

وكان اهل مدين يغشون ويتلاعبون في الكيل والميزان ويأكلون اموال الناس بالباطل.

 امر الله نبيه شعيب عليه السلام أن ينهاهم عن ذلك وأن يوفوا الكيل ولا يكونوا من المخسرين وأن يعبدوا الله الواحد الاحد ويتوبوا الي الله من أفعالهم السيئة.

لم يستجب اهل مدين لدعوة نبيهم شعيب عليه السلام بل زادوا من افعالهم الآثمة ورفضوا نصح شعيب واصروا علي عبادة الايكة .

اقرأ ايضا: قصة النبي صالح عليه السلام صاحب معجزة ناقة الله مع قومه

ما معنى الأيكة التي عبدها أهل مدين 

الأيكة هي الحديقة أو الغيضة الملتفة الأشجار وكان اهل مدين قوم النبي شعيب يعبدون الاشجار والنباتات من دون الله عز وجل وكانوا مشهورين بالغش والخداع والتلاعب الميزان والمكيال.

النبي شعيب عند المسلمين قصة النبي شعيب

كان النبي شعيب عليه السلام مؤمنا بدعوة نبي الله إبراهيم عليه السلام الحنيفية التي تدعو لتوحيد عبادة الله عزوجل وهاجر معه.

وكان نبي الله شعيب قد آتاه الله الفصاحة والبلاغة وكان يلقب بخطيب الأنبياء والواعظ البليغ .

ولما كان اهل مدين قوم نبي الله شعيب عليه السلام قد رفضوا دعوته وعبدوا الأشجار والنباتات وتلاعبوا بالكيل والميزان ولا يتعاملون بالعدل واعتبروا تلاعبهم بحقوق الناس نوع من المهارة والذكاء في البيع والشراء.

 أمر الله شعيب عليه السلام أن ينذرهم بعذاب الله عز وجل لهم وسخطه عليهم ولكنهم استكبروا وسخروا من النبي شعيب.

قالوا له كيف تطلب منا أن نترك عبادة الأيكة التي كان ابائنا واجدادنا يعبدونها ويقدسونها وأن نعبد إلهك وحده وتسائلوا بسخرية هل هذا ما تأمرك به صلاتك ؟

اقرأ ايضا: اسرار اسماء الله الحسني للرزق وكيف تدعوا بالدعاء المستجاب

كيف عاقب الله أهل مدين 

بدأ قوم النبي شعيب عليه السلام في تهديده بالقتل والطرد من بلده وأمروه ان يترك عبادة الله ويعبد الايكة مثلهم ولكنه رفض واستمر في نصحهم ووعظهم.

طلبوا منه أن ينزل بهم العذاب وهم يستهزئون به، امر الله نبيه شعيب عليه السلام ان يخرج من مدين ومن معه من المؤمنين لأن الله سوف ينزل بها العذاب الأليم .

أرسل الله عز وجل سحابة كبيرة إلى مدين فلما رآها اهل مدين فرحوا وظنوا أنها ستمطرهم وتزيد في زراعتهم ولكنها كانت وعد الله بالهلاك والعذاب.

أمطرت السحابة علهم واتبعها صيحة عظيمة من السماء وصعقت كل مخلوق من أهل مدين ومات على حالته وفي مكانه فلم يستطع احد منهم ان يهرب وينجو من بأس الله .

الدروس المستفادة من قصة النبي شعيب عليه السلام 

  • عندما قال نبي الله شعيب عليه السلام “مااريد الإصلاح الام ما استطعت وما توفيقي إلا بالله” فقد علمنا خلاصة رسالة الأنبياء جميعا وهي الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبعد هذا من اهتدى فلنفسه ومن عمي ورفض الهداية فعليه العقاب والحساب الشديد من الله .
  • يجب على كل مؤمن أن يتوكل على الله عز وجل ويعلم أنه لا حول له ولا قوة الا بالله ولهذا يجب عليه ان يستعين بالله عز وجل في كل اموره .
  • إن الظالم والمجرم لن يستطيع ان يهرب من عقاب الله مهما ظن انه قد أوتي من قوة ومال وسلطان 
  • الله رحيم ويقبل التوبة ويصفح عن التائب إذا علم منه الندم والخلاص وعدم الرجوع للذنب مرة ثانية .
  • أن الله يحمي دعوته و أنبيائه والمؤمنين دائما ويهيئ لهم سبل النجاة والفوز .
  • إن الصبر و الابتلاء من سنن الله في الكون ليعلم من المؤمن الصادق ومن الكاذب والمنافق وإن الصبر من اخلاق الأنبياء وثوابه عظيم عند الله ولابد أن يتبعه فرج وثواب كبير من الله عز وجل
  • ضرورة اللجوء إلي الله دائما في الشدة والرخاء لأن الله هو المنعم الذي يستحق الشكر والقوي العظيم الذي يملك مقادير الكون و يستجيب لدعوة المظلوم .
  • أن الفساد في الارض وأكل أموال الناس بالباطل يتبعه سخط الله وعقابه لذلك فلابد ان يراعي المؤمن حق الله وحق العباد ولا يظن انه قد يفلت من عقاب الله إذا ضيع اي منها . 

في ختام مقالنا عن قصة نبي الله شعيب خطيب الأنبياء على موقعنا الجريدة نرجو ان نكون قد قدمنا لكم معلومة مفيدة وقيمة ونرحب دائما بتعليقاتكم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.