أهم نصائح للعناية بالمناطق الحساسة فى فصل الصيف

How To Take Care Of Your Intimate Area This Summer

المحتويات إخفاء
1 أكثر من 10 نصائح للعناية بجسمك فى فصل الصيف منطقة البكيني و منطقة الإبط وكيفية إزالة الشعر من المناطق الحساسة؟

أكثر من 10 نصائح للعناية بجسمك فى فصل الصيف منطقة البكيني و منطقة الإبط وكيفية إزالة الشعر من المناطق الحساسة؟

مع انتهاء فصل الشتاء وبدء فصل الصيف ينتاب أغلب النساء الخوف من المشكلات المتوقع ظهورها في هذا الفصل فيما يخص المناطق الحساسة وخاصة البيكيني، حيث تبدأ معاناة المرأة من درجات الحرارة المرتفعة وزيادة نسبة التعرق، وتبدأ سلسلة من المشكلات الأخرى في الظهور من أهمها الالتهابات المتكررة والاسمرار وتغير رائحة المناطق الحساسة.

قد تجهل المرأة بدورها أسباب كل هذه الأمور برغم أن الأمر بسيط ويمكن حله وخصوصا عند مواظبتها على العناية بالمناطق الحساسة كما تهتم ببشرة وجهها وجسدها من خلال روتين بسيط وخطوات يومية، حيث أن الإهمال سيجعل المشكلة تتفاقم ولن تجدي العلاجات المنزلية في هذه الحالة.

أهم أسباب مشكلات منطقة البكيني

أهم أسباب مشكلات منطقة البكيني
المناطق الحساسة,ازالة الشعر من المناطق الحساسة,منطقة البكيني,منطقة الإبط

تمارس النساء أخطاء كثيرة عندما يتعلق الأمر بمنطقة البيكيني وتتحول هذه الأخطاء إلى عادات مع مرور الوقت من شأنها خلق مشكلات أكبر، سنخبركم بأهم هذه الأخطاء:-

  • إهمال الفتاة منطقة البكيني ظنا منها أنها منطقة محظورة ولا يجب الإقتراب منها، وبرغم أن ذلك الأمر صحيح لكن يجب أن يكون الاهتمام بالبيكيني من أولويات الفتاة حتى لا تتفاجئ بمشكلات لا يمكن حلها، فيمكن العناية بالمنطقة الحساسة بحذر دون حدوث أي ضرر.
  • تكاسل أغلب السيدات عن الاهتمام بمنطقة البيكيني كونها غير ظاهرة واهتمامهم أغلب الوقت ببشرة الوجه فقط، وهذا أكبر خطأ لأن كونها منطقة خفية يتطلب عناية من نوع خاص.
  • استخدام منتجات تحتوي على روائح عطرية، أو الكحول،و الصابون أو أي مواد من شأنها تهيج البشرة والشعور بالحكة، كما إن استخدام البرفانات على منطقة البكيني يعد خطرا ويتسبب في الحكة وحدوث الالتهابات، لاحتواء البرفان على الكحول.
  • استعمال الغسول المهبلي دون استشارة طبيب، فبرغم أن هذه الغسولات قد تكون مفيدة في بعض الحالات بعد استشارة الطبيب ولكن المداومة على استخدامها أو اللجوء لها دون داعي قد يأتي بنتيجة عكسية، ففرط استخدامها قد يؤدي لقتل البكتيريا النافعة في منطقة المهبل.
  • تعد الخلطات الطبيعية من أحد الأخطاء التي تقوم بها المرأة، فعلى عكس ما نعتقد أن الخلطات الطبيعية آمنة على البشرة وفعالة، فإن مزج المكونات مع بعضها دون العلم بالنسب الصحيحة التي يجب إضافتها أو دون العلم بضرر هذه المواد قد يتسبب في مشكلات لمنطقة البيكيني، فيجب التوقف عن اتباع الوصفات والخلطات وخصوصا مع هذه المناطق.
  • ارتداء ملابس غير قطنية ملامسة للمنطقة الحساسة، وهذا من أحد الأسباب التي تعمل على تهيج الجلد والشعور بالحكة والاحمرار الذي ينتج عنه الاسمرار فيما بعد.
  • ترك الفوطة الصحية مدة تتجاوز الثلاث ساعات أثناء الدورة الشهرية، وذلك يعمل على تكاثر البكتيريا فدم الحيض هو دم ملوث يجب التخلص منه فورا وعدم ارتداء الفوطة مدة طويلة.
  • عدم تغيير الملابس الداخلية باستمرار وخصوصا في الأيام شديدة الحرارة، حيث إن إفراز العرق يعمل على نمو البكتيريا وظهور الروائح الغير مرغوب فيها في البيكيني.
  • برغم أن المرأة المتزوجة يجب عليها الاعتناء المضاعف بالبيكيني، إلا أنه في بعض الأحيان قد تغفل ذلك قبل وبعد العلاقة الحميمة مع الزوج مما قد يؤثر بالسلب على صحة المهبل لديها، وبالتالي تعرضها لمشكلات فيما بعد قد تمتد لتصل إلى الرحم.
  • عدم ازالة شعر المنطقة الحساسة باستمرار قد يعمل على نمو البكتيريا وزيادة التعرق فيها وبالتالي ظهور روائح نفاذة ونمو البكتيريا الضارة.
  • ملاحظة إفرازات غير طبيعية في منطقة المهبل، فمن الطبيعي أن تحدث لدى الفتاة إفرازات شفافة اللون قد تميل إلى الاصفرار أحيانا، ولكن عند ظهور إفرازات ذات سماكة عالية ولون غريب مع رائحة نفاذة فهذا إشارة لضرورة التوجه لطبيبة نسائية لتقييم الوضع وتحديد العلاج المناسب.

12 نصيحة للتغلب على مشكلات المناطق الحساسة “منطقة البكيني” في الصيف

نظافة المناطق الحساسة -منطقة البكيني-:

يجب عليكِ سيدتي الاهتمام بنظافة منطقة البكيني باستمرار من خلال غسلها بالماء الدافئ مرة يوميا، واستخدام الماء البارد في شطفها جيدا بعد الانتهاء من الحمام، سيكون ذلك كافيا دون الحاجة لاستخدام صابون قد يعمل على تهيجها. عند الانتهاء من الحمام عليكِ تجفيفها جيدا من الأمام إلى الخلف باستخدام مناديل ورقية، لا تستخدمي مناشف الحمام لأنها تقوم بجمع البكتيريا.

الغسولات الطبية:

لا تقومي باستخدام الغسولات الطبية أو الدش المهبلي من تلقاء نفسك دون استشارة طبيب. إذا كنتِ بحاجة للشعور بالأمان أكثر وأن منطقة البكيني نظيفة فيمكنك استخدام الغسول النسائي مرة واحدة في الشهر بعد انتهاء الدورة الشهرية.

إزالة الشعر من المناطق الحساسة:

إزالة الشعر من المناطق الحساسة
المناطق الحساسة,إزالة الشعر من المناطق الحساسة,منطقة البكيني,منطقة الإبط

احرصي على إزالة الشعر من المناطق الحساسة باستمرار مع الحذر من القيام بتلك العملية أثناء الدورة الشهرية حيث أن الجلد يكون حساس في تلك الفترة وقد يلتهب بسهولة.

كيفية ازالة الشعر من المناطق الحساسة؟

  • استخدام الواكس (الشمع) أو السويت، إذا كانت تلك الطريقة تناسبك فاستخدميها، ولكن انتبهي جيدا لأن كثرة الاعتماد على هذه الطريقة في إزالة الشعر قد تسبب ترهل الجلد في هذه المنطقة وخصوصاً إذا نزعتِ السويت بشدة. كما أن هذه الطرق قد تكون مؤلمة للبعض فيمكنك في هذه الحالة الاعتماد على أحد المنتجات من الصيدلية التي تعمل على تخدير الجلد في البيكيني مثل مخدر البريدوكايين الموضعي Pridocaine والذي يمكن استخدامه قبل عملية إزالة الشعر.
  • تلجأ بعض النساء إلى استخدام ماكينات البراون والتي انتشرت بشكل كبير، وهي تتميز بقدرتها على إزالة الشعر بشكل فعال وتؤخر نموه، ومن عيوبها هو ارتفاع ثمنها بالإضافة إلى أنها قد تؤلم أحيانا أثناء الاستخدام ولكن عند التعود سيصبح الأمر سهل.
  • قد تستخدم بعض السيدات الكريمات والتي تتميز بأنها تزيل الشعر بدون ألم، ولكن لا يفضل استخدامها لاحتوائها على نسبة عالية من الكيماويات التي قد تضر ببشرة المنطقة الحساسة.
  • استعمال الشفرات والذي أصبح شائعا جدا، فهي تتميز بسهولة الاستخدام وإزالة الشعر بفعالية، قد يكون أحد عيوبها هو نمو الشعر بسرعة في خلال يومين أو ثلاث من عملية الإزالة ولكن سهولة استخدامها ستجعل من السهل القيام بذلك مرتين في الأسبوع.
  • كما يمكن إزالة الشعر بالليزر فى المنطقة الحساسة أيضا ويتميز الليزر بأنه يقضي على الشعر بشكل شبه نهائي في تلك المنطقة، أما عن عيوبه فهو مرتفع الثمن ويجب الحذر فإذا لم تتوجهي لطبيب مختص في ذلك الأمر وذهبتِ إلى مركز تجميلي مجهول قد تتسبين لنفسك بمشكلة، حيث تستخدم بعض مراكز التجميل أجهزة رديئة التصنيع قد تحرق البشرة.

الملابس الداخلية:

يمكن أن تقومي بتغيير ملابسك الداخلية يوميا من مرتين لثلاث مرات وخصوصا في أيام الحر الشديد، كما يجب أن تكون الملابس مصنوعة من القطن وليس الحرير أو الساتان، وإذا كنتِ تفضلين لبس ملابس من هذه الخامات فيفضل أن ترتديها لفترة قصيرة ليس إلا حتى لا تصابي بالتهابات. القطن هو أفضل الخامات التي يمكن استخدامها بشكل مباشر على الجلد فهو يمتص العرق ويمنع حدوث الحكة أو الالتهابات.

لا ترتدي ملابس داخلية:

قد يكون ذلك الأمر غريب ولكن حاولي من فترة لأخرى ارتداء ملابس فضفاضة وعدم ارتداء ملابسك الداخلية، فبرغم غرابة الأمر ولكن هذا يعمل على انتعاش المنطقة والسماح لها بالتنفس.

الفوط الصحية الشهرية:

لا تبقي الفوطة الصحية أكثر من ثلاث ساعات أثناء الدورة الشهرية، يجب التخلص فورا منها كل ساعتين.

الفوط اليومية:

إذا كنت تقضي أغلب يومك خارج المنزل فيمكنك استخدام الفوط اليومية مثل كير فري وفريش دايز وغيرها من الأنواع والتي أصبحت متوفرة في كل مكان، تعمل الفوط اليومية على امتصاص الإفرازات الزائدة وتحمي جلدك من التعرق والاحتكاك أثناء اليوم، يمكنك الاعتماد عليها في ذلك.

نظامك الغذائي:

يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على عناصر غذائية مفيدة، كما أن هناك أطعمة كثيرة من شأنها جعل رائحة منطقة البيكيني نفاذة مثل تناول البهارات بكثرة، حاولي شرب كميات سوائل أكثر وعصائر طبيعية واكل الخضروات والفاكهة بكثرة.

إفرازات مهبلية:

ذكرنا سابقا أن الإفرازات هي شيء طبيعي لدى الفتاة ولدى المرأة المتزوجة أيضا ولكن إذا لاحظتي ظهور إفرازات سميكة، لونها غريب، وذات رائحة كريهة، فيجب في هذه الحالة التوجه إلى الطبيبة النسائية لتحديد العلاج المناسب.

تقشير و ترطيب المناطق الحساسة:

يمكنك عمل ماسك التقشير بمكونات بسيطة حيث تقومي بخلط السكر مع زيت الزيتون وتقشير المنطقة بلطف مرة أسبوعيا، يفضل عمل هذه الخطوة قبل إزالة الشعر فهذا يساعد على وضوح الشعر وسهولة ازالته.
المناطق الحساسة,إزالة الشعر من المناطق الحساسة,منطقة البكيني,منطقة الإبط,ترطيب المناطق الحساسة

تعد من أهم خطوات الاهتمام بمنطقة البيكيني هو القيام بعملية التقشير والترطيب وخصوصا مع عملية إزالة الشعر، فالانتظام على تقشيرها مرة في الأسبوع والحرص على ترطيبها يوميا يعمل على تفتيحها والقضاء على الاسمرار. لا تقلقي إذا كنتِ تعانين من اسمرار في البيكيني فهذا طبيعي حيث أن هذه المنطقة قد تكون أغمق بدرجتين من لون الجسم الطبيعي، والعناية بها ستمنحها لون أفتح ولكن إذا كان الاسمرار شديد لدرجة تقترب من الأسود فعليكِ اللجوء في هذه الحالة لأحد أطباء الجلدية.

يمكنك عمل ماسك التقشير بمكونات بسيطة حيث تقومي بخلط السكر مع زيت الزيتون وتقشير المنطقة بلطف مرة أسبوعيا، يفضل عمل هذه الخطوة قبل إزالة الشعر فهذا يساعد على وضوح الشعر وسهولة ازالته.

بعد الانتهاء من التقشير وحاولي أن نكون تلك عادة يومية قومي بترطيب المنطقة باستخدام أحد كريمات الترطيب الطبية مثل: الزنك أوليف أو البانثينول وتجنبي استخدام أي كريمات عطرية  مثل كريمات دوڤ Dove، نيڤيا Nivea، إيفا Eva، وغيرها من الكريمات التجميلية.

التعطير:

تتميز كل امرأة برائحة  معينة لمنطقة البيكيني، وليس معنى ذلك أنها رائحة جميلة أو رائحة كريهة ولكن المقصود أنها رائحة مميزة، أنتِ لستِ بحاجة لاستخدام المعطرات فعنايتك بها كافي جدا وسيحافظ على رائحتها لطيفة، لا تبالغي في الاهتمام وشراء منتجات كثيرة قد تضرك أكثر من أن تنفعك، وإذا أردتي الحصول على رائحة جيدة يمكنك استخدام بضع قطرات من مسك الطهارة على ملابسك الداخلية، واحرصي على أن تشتريه من مكان موثوق وأن يكون أصلي وطبيعي غير مضاف إليه أي مواد قد تهيج البشرة.

عناية المرأة المتزوجة بالمنطقة الحساسة:

يجب على المرأة المتزوجة أن تعتني بتلك المنطقة قبل وبعد العلاقة الحميمية، استخدام الماء الدافئ في غسلها قبل العلاقة سيكون كافي، وغسلها أيضا بعد العلاقة مع إمكانية استخدام غسول نسائي خارجي وعدم ترك الإفرازات الناتجة عن العلاقة في المنطقة الحساسة مدة كبيرة، كل ذلك سيحافظ عليها من البكتيريا الغير مرغوبة.

7 نصائح للتغلب على مشكلات المناطق الحساسة “منطقة الإبط” في الصيف

1- تقشير الإبط وازالة الجلد الميت

احرصي ان تقومي بتقشير  الإبط باستمرار كل فتره بالخلطات الطبيعية ،هذه الطريقة ستساعد في إزالة الجلد الميت والتخلص بالتالي من الإسوداد تحت الإبط.
اخلطي كمية متساوية من السكر الأسمر مع زيت الزيتون تحت الإبط، مرّتين في الأسبوع أثناء الاستحمام لتقشير هذه المنطقة والتخلّص من الخلايا الميّتة.

2-

إزالة الرائحة الكريهة و ترطيب البشرة تحت الإبط

يمكنك ترطيب منطقة الابط باستخدام  Armpit Masks، وهى كأقنعة الوجه ولكنها مخصصة لمنطقة الإبط وتعمل علي تزويد البشرة بالمواد المغذية التى ترطب البشرة بعمق وتحميها من الجفاف.

وايضا تعمل على امتصاص المواد الكيميائية المتراكمة بالجلد مثل الألومينيوم، البارابين و التريكلوسان، وتعمل أيضا على تنشيط الجهاز الليمفاوي لازالة السموم وتنقية البشرة والتخلص من الرائحة الكريهة.

3-  إزالة الشعر تحت بالشفرة

الطريقة الصحيحة لإزالة شعر الإبط بالشفرة عن طريق تمرير الشفرة علي شكل x لأن شعر الإبط ينمو في اتجاهات مختلفة ،واتباع هذه الطريقة سيجعل عملية ازالة الشعر أسهل وأسرع وبالتالى لن تتعرض بشرتك للالتهاب او الاحمرار.

أما ازالة الشعر من الأسفل إلى الأعلى أو العكس كما تفعل معظم النساء يلحق الضرر بالجلد ويؤدى إالى التهاب واسمرار البشرة.

4- استخدام السيروم تحت الإبط

السيروم ليس حكراً على بشرة الوجه فقط، ، بل من المهمّ جداً أن تستخدميه تحت الإبط أيضاً، لتبييض البشرة واستعادة نضارتها.

5- الإبتعاد عن مزيلات العرق الغنية بالمواد الكيميائية

تجنبي مزيلات العرق التي تحتوي على مواد كيميائيّة لأنّها تغلق المسام تحت الإبط، ممّا يجعل لون البشرة داكن.

عند استخدام  مزيل العرق ابعدي العبوة مسافة 15 سنتيمراً عن بشرتكِ.

بإمكانكِ استخدام  بدائل طبيعية لمزيل العرق مثل عصير الليمون وخل التفاح.

7- الإبتعاد عن السكريات والأطعمة المصنّعة

احرصي على تناول المأكولات الصحية مثل الخضار والفواكه الحمضية التي تزيل المكوّنات السامّة المسبّبة لإفراز الروائح الكريهة في الجسم والابتعاد عن الأطعمة المشبّعة بالسكّر أو تلك المصنّعة (Processed Foods) تؤدّي إلى زيادة التعرّق وإفراز روائح مزعجة والحدّ من فعالية مزيل العرق.

في النهاية عزيزتي المرأة قد تكوني منزعجة طوال الوقت بسبب معاناتك مع مشكلات المناطق الحساسة، ولكن الأمر ليس بذلك السوء فلقد وضحنا لكِ أهم الأخطاء التي يجب عليكِ تجنبها وأهم النصائح البسيطة والتي لن تكلفك ماديا ولن تكلفك وقت أو مجهود ولكنك ستحظين بصيف خالي من المشكلات.

كتابة وإعداد: تيسير ضياء الدين توفيق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.