العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات| أهم 10 خطوات

Care For The Sensitive Area Of Teenagers| Top 10 Steps

أهمية العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات وخطوات العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات وكيفية استخدام كريم التفتيح للمناطق الحساسة؟

طرق العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات يجب أن تتبعها كل فتاة خاصة أثناء فترة المراهقة التي تبدأ من وقت البلوغ وبداية ظهور علامات نمو الأنثى، حيث أن العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات تسهم في الحفاظ على صحتهن الجنسية والنفسية، وتعزز الوعي بالنظافة الشخصية كما تساهم في تعزيز الثقة بالنفس والاحترام الذات، ويتتطلب الأمر  اتباع بعض النصائح التي سوف نقدمها لكي عزيزتي الفتاة.

أهمية العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات

تعتبر العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات أمرًا لا غنى عنه في مسار نموهن وتطورهن الصحي والنفسي، ففي هذه المرحلة الحيوية، تتشكل الهوية وتنمو الجسدية بوتيرة متسارعة، مما يجعل الرعاية الخاصة بالجسم أمرًا حيويًا لبناء الثقة بالنفس والتفاعل الإيجابي مع التغيرات.

يأتي جزءًا أساسيًا من هذه الرعاية في العناية المناسبة بالمنطقة الحساسة، حيث يلعب ذلك دورًا حاسمًا في الحفاظ على الصحة الجنسية، وتعزيز الوعي بأهمية النظافة الشخصية، وبناء رابطة إيجابية مع الجسم.

خطوات العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات

يجب عليك يا عزيزتي الفتاة أن تهتمي كثيرًا بنظافة كلاً من الإبط والعانة والمهبل وبين الفخذين وأسفل الصدر، لكي تستطيعي أن تتفادى أي عدوى قد تصيب تلك المناطق، وحيث من السهل أن تتعرض تلك المناطق إلى العدوى الجرثومية التي قد تسبب لكي الالتهاب الشديد
خطوات العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات

يجب عليك يا عزيزتي الفتاة أن تهتمي كثيرًا بنظافة كلاً من الإبط والعانة والمهبل وبين الفخذين وأسفل الصدر، لكي تستطيعي أن تتفادى أي عدوى قد تصيب تلك المناطق، وحيث من السهل أن تتعرض تلك المناطق إلى العدوى الجرثومية التي قد تسبب لكي الالتهاب الشديد، ولهذا سوف نعرض فيما يلي العديد من النصائح حول العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات:

  • تناول نظام غذائي صحي

لا يمكن أن نهمل أهمية الطعام كخطوة مهمة للغاية في العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات، فمما لا شك فيه أن النظام الغذائي الصحي من أهم الأمور التي تفيد بناء الجسم، ولهذا يجب عليك أن تهتمي باتباع النظام الغذائي السليم، حيث أن الغذاء من أكثر الأشياء التي تؤثر بشكل كبير على الرائحة في منطقة الإبط والمهبل ومقدار الدم الذي يندفع إليه.

لذلك يجب عليك أيتها الفتاة أن تكثري من تناول الفاكهة خاصة ثمار الأناناس لأنها تحافظ كثيرًا على صحة منطقتك الحساسة، كما يفيد النظام الغذائي السليم كثيرًا إذا كنتِ تعانين من أي أمراض مزمنة مثل مرض السكري وغيره، فأن تلك الأمراض تؤثر بصورة سلبية على المهبل والعانة والإبط والصدر أيضًا.

  • الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية

يجب أن تعلمي أن منطقتك الحساسة تقوم بعملية التنظيف بشكل تلقائي، حيث يوجد بها مجموعة من الأحماض التي تعمل على مهاجمة البكتيريا ومنعها من مهاجمة تلك المنطقة، ولذلك عندما تقومي باستخدام المواد الكيماوية تتسببين في تغيير مستوى الحموضة داخل المهبل، وبالتالي لا تجد البكتيريا ما يعيق دخولها.

يجب عليك أيضا أن لا تكثري من استخدام الدش المهبلي، حيث أنه يقوم بإزالة البكتيريا النافعة في تلك المنطقة، كذلك عندما تستخدمين تلك المواد الكيمائية تتحين الفرصة للإصابة بالعدوى الجرثومية التي تعمل على زيادة الفطريات، وبالتالي تصاب منطقة العانة بالالتهاب الشديد والجفاف.

ولهذا أنصحك عزيزتي الفتاة أن تستخدمي الماء الفاتر والغسول الذي يتناسب مع بشرتك ويفضل النوع الذي لا يحتوي على مواد عطرية بدلا من تلك المواد الكيمائية عندما تقومين بتنظيف منطقة العانة.

  • الاستخدام المعتدل للمضاد الحيوي

من الهام أن نوضح لكي عزيزتي الفتاة أن الأدوية العلاجية التي تحتوي على المضاد الحيوي سواء كانت من الحبوب أو الكريمات تعمل على قتل البكتريا النافعة أيضًا وليس قتل البكتريا الضارة فقط، ولذلك عندما تكثرين من تناول تلك المضادات الحيوية فإنك تتسببين في حدوث جفاف في منطقة المهبل.

عند استخدامك للمضاد الحيوي بطريقة معتدلة وتحت إشراف الطبيب المختص، فإنك تساعدين جسمك في تفادى الإصابة بأي عدوى قد تؤثر على منطقتك الحساسة بصفة خاصة ولجسمك كله بصفة عامة.

  • الاهتمام بارتداء الملابس القطنية

من أهم الأمور التي يجب أن تهتمين بها لكي تحافظي على نظافة الأماكن الحساسة بجسدك كلا من الإبط وأسفل وبين الصدر والعانة والمهبل وبين الفخذين، لذلك يمكنك أن ترتدي ملابسك الداخلية من القطن، وأن تبتعدي عن ارتداء الملابس التي تتكون من خيوط صناعية، حيث أن الملابس التي يتم صنعها الخيوط الصناعية لا تمتص العرق والإفرازات المهبلية التي تخرج منك خاصة أثناء فصل الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة، مما يؤدى إلى حدوث العديد من المشاكل في تلك المناطق.

كما أنك عندما ترتدين الملابس القطنية تساعدين جسمك في أن يتنفس لكي يستطيع التخلص من الرطوبة الزائدة بداخله.

  • ممارسة الرياضة البدنية

عندما تهتمين عزيزتي الفتاة بممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة فإنك بذلك تساعدين جسمك لكي يتفادى الكثير من المشكلات الصحية، كما أن ممارسة الرياضة خاصة تمارين كيجل تساعدك في الحفاظ على منطقة العانة والإبط وبين الفخذين لديك وعدم إصابتهم بالالتهابات.

إنك عندما تمارسين تمارين كيجل تقومين بتقوية عضلات الحوض، وبذلك تحافظين على مناطق بين الفخذين والعانة لديك لكي لا تصاب بالعدوى البكتيرية، كما أن تلك التمارين تعمل على انقباض وانبساط عضلات المثانة بطريقة منتظمة، وبذلك فإنك تتفادى الإصابة بمرض السلس البولي عندما تتقدمين في العمر.

  • الاهتمام بإزالة الشعر من المنطقة الحساسة

يجب أن تهتمي عزيزتي الفتاة بإزالة الشعر الزائد من منطقة العانة والإبط بصورة منتظمة، وذلك من خلال استخدام الطريقة التي تتناسب مع بشرتك، حيث أن الشعر في تلك المناطق يعتبر سلاح ذو حدين، وذلك لأنه من ناحية يعمل على حماية تلك المناطق من العدوى البكتيرية، ومن ناحية أخرى يتسبب في زيادة التعرق والشعور بالحكة، ولذلك يجب أن تتخلصي من الشعر الزائد في تلك اللمناطق الحساسة لديك دون إزالته من الجذور لكي تتفادى التعرض للعدوى البكتيرية.

  • الالتزام بإجراء الفحوصات الطبية

يجب عليك أن تقومي بإجراء الفحص الطبي بصورة دورية خاصة عند ملاحظة أي أمر غير طبيعي في جسمك، حيث أن تلك الفحوصات تستطيع أن تكشف طبيعة المشكلة التي تتعرضين لها، بالإضافة إلى تحديد أفضل طرق العلاج التي يجب أن تتبعيها، ولذلك فمن الضروري أن تقومي بتلك الفحوصات لكي تتفادى الكثير من المشكلات مثل الإصابة بالالتهابات والعدوى الجرثومية.

من أهم الأمور الغير طبيعية التي يمكن أن تلاحظيها وجود إفرازات مهبلية ذات لون وقوام غير الذي تعتادين عليه مع ظهور رائحة كريهة في تلك المنطقة وأيضا في الإبط، كما من الممكن أن تلاحظين نقاط بسيطة من الدم في ملابسك الداخلية في غير مواعيد دورتك الشهرية، ومع ظهور أي من تلك الأعراض التي تدل على أن هناك مشكلة لديك، فيجب أن تقومين بعمل الفحوصات اللازمة لكي تتلقين العلاج بطريقة صحية وسليمة.

  • التقشير المستمر للجلد بالمنطقة الحساسه

من الهام أن تقومي عزيزتي بتقشير الطبقة الجلدية الميتة من جميع أجزاء جسمك، وذلك للتخلص من البكتيريا الضارة التي تتراكم بداخلها، كما أن هناك العديد من المقشرات الطبيعية التي يمكن أن تقومين باستخدامها، مثل القهوة والسكر، والتي تعمل على تقليل معدل نمو الشعر تحت الجلد.

  • الاهتمام بتجفيف المنطقة الحساسة

التجفيف من أهم خطوات العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات، لذا يجب أن تقومي باستخدام المناشف القطنية لكي تتخلصين من المياه التي تتواجد على كلا من العانة والمهبل والإبط وأسفل وبين الصدر وبين الفخذين لديك بعد قيامك بتنظيفهم، حيث أن قيامك بتجفيف تلك المناطق بصورة مستمرة يساعدك في تجنب حدوث العدوى البكتيرية، كما يمكن أن تقومين باستخدام المناديل الورقية للتجفيف عن طريق الضغط على المنطقة المبللة بدلا من المناشف لتقليل الاحتكاك الذي قد يسبب الالتهاب لتلك المناطق.

  • المحافظة على ترطيب المنطقة الحساسة

 من الأمور الهامة التي يجب أن تقومي بها أن تحافظين على ترطيب المناطق الحساسة لديك بصورة مستمرة، حيث يمكن أن تقومي باستخدام الزيوت الطبيعية لأنها تعمل على الحفاظ على الرطوبة، وبذلك تكونين قد تفاديت الإصابة بالالتهابات الشديدة.

من أهم تلك الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تستخدميها دون قلق زيت جوز الهند وزيت جنين القمح وزيت الجوجوبا، حيث إن كل تلك الزيوت الطبيعية تعمل على تجديد خلايا الجلد وتحافظ بدرجة عالية على الرطوبة بها، وبذلك تكونين قد قمتي بحماية جميع الأجزاء الحساسة لديك من الجفاف.

كيفية استخدام كريم التفتيح للمناطق الحساسة؟

جب علينا معرفة اختيار المنتج الصحيح والمناسب من أجل العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات
استخدام كريم التفتيح للمناطق الحساسة

يجب علينا معرفة اختيار المنتج الصحيح والمناسب من أجل العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات، فعند اختيارك للمنتج يجب أن تتعبي الأتي:

  • أن يكون المنتج محتوي على مكونات طبيعية.
  • اختبري المنتج على منطقة صغيرة من الجلد.
  • لا تقومين بتطبيق اكثر من منتج على البشرة فى ذات اللحظة.
  • ابتعدي عن المنتجات ذات المواد الكميائية.
  • ركزي فى اختيار منتجات على المواد المرطبة.
  • لا تقومين باختيار اكتر من منتج لنفس المشكلة.

وفي نهاية هذا مقال العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات نكون قد وضعنا بين يديك الكثير من النصائح الهامة حول كيفية الاهتمام بالأجزاء الحساسة لديك، والحفاظ عليها من الالتهابات أو الأمراض، وكما أوضحنا ضرورة العناية بالمنطقة الحساسة للمراهقات للتقليل من المشاكل التي من الممكن أن تتعرضين لها.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.