العناية بالمنطقة الحساسة للحامل

Care Of The Sensitive Area Of The Pregnant Woman

كيف تعتنين بمنطقتك الحساسة خلال الحمل؟

إذا كنتِ حاملًا فهذا لا يعني أبدًا أن تهملي تفاصيلك وأنوثتك، بل على العكس تمامًا يجب أن تجعلي هذه الفترة من أجمل فترات حياتك، وأكثرها أعتناءًا بنفسك، وعليكِ الإدراك أن العناية بالمنطقة الحساسة للحامل ضرورية ومهمة جدًا لصحتكِ أولًا، ولثقتكِ بنفسك وجمالكِ ثانيًا.

نحن هنا كسيدات في موقع حواء نؤمن أن المرأة جميلة عندما تقرر أن تكون كذلك، وكونك هنا تقرأين السطور التالية فأنتِ تبحثين عن تفاصيل مهمة للعناية بجمالك وصحتك وأنوثتك، وسنقدم لك أفضل الطرق التي تحتاجها أي سيدة للاعتناء بالمنطقة الحساسة خلال الحمل.

كيفية العناية بالمنطقة الحساسة للحامل

أعلم يا عزيزتي ما تفكرين به الآن، أعلمي أنك بحاجة لبعض النصائح المتعلقة بكيفية العناية بالمنطقة للحساسة للحامل بقدر حاجتك لنصائح أمك وجدتك حول كيفية العناية بطفلك القادم، ولذلك سنخبرك بأفضل روتين وطرق العناية بالمنطقة الحساسة خلال الحمل بالتفصيل.

تنظيف المنطقة الحساسة للحامل

بداية يجب أن تعلمي أن الحمل سوف يؤثر كثيرًا على مستويات الحموضة في جسدك، وسوف يسبب زيادة وارتفاع في هرمون الأستروجين، مما سيجعل المنطقة الحساسة أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات والبكتيريا، لذلك فإن تنظيف المنطقة الحساسة للحامل أمر بالغ الأهمية
تنظيف المنطقة الحساسة للحامل

بداية يجب أن تعلمي أن الحمل سوف يؤثر كثيرًا على مستويات الحموضة في جسدك، وسوف يسبب زيادة وارتفاع في هرمون الأستروجين، مما سيجعل المنطقة الحساسة أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات والبكتيريا، لذلك فإن تنظيف المنطقة الحساسة للحامل أمر بالغ الأهمية، وأفضل طريقة لذلك تتم بالخطوات التالية :

  • الغسيل المنتظم

يجب عليكِ المواظبة على تنظيف وغسل المنطقة الحساسة دون المبالغة، وتُشكل هذه الخطوة أهم خطوات العناية بالمنطقة الحساسة للحامل، لأن افرازات المهبل تزداد مع تقدم الحمل، وهذا ما يجعل منطقتك الحساسة وملابسك الداخلية رطبة دائمًا، ومكان مناسب لتكاثر الجراثيم والفطور، ولكن عليكِ الانتباه أن الغسيل المبالغ فيه للمنطقة، أو استخدام الصابون والمواد الكيميائية، فليس كما يبدو لك مفيدًا، بل أن ذلك يؤدي إلى تغير في الوسط الحمضي للمنطقة الحساسة، مما قد يضر الجنين ويسبب لك الالتهابات، كنصيحة وعن تجربة استخدمي الماء النظيف والدافئ فهو كافي.

  • التنشيف

عليكِ المحافظة على المنطقة الحساسة جافة، كي لا تصابي بالفطريات التي تستسب لك الحكة والالتهابات، قومي باستخدام المناديل القطنية، أو المناشف القطنية لتنشيف منطقتك الحساسة، ولكن احرصي على تبديل المنشفة بشكل يومي في حال تفضيلك استخدام المناشف.

  • الفوط القطنية

كما أخبرتك سابقًا خلال فترة الحمل تزداد الافرازات المهبلية، وتستطيعين استخدام الفوط اليومية القطنية لضمان نظافة وصحة منطقتك الحساسة، واحرصي على تبديلها كل عدة ساعات.

  • الملابس القطنية

احرصي على أن تكون ملابسك الداخلية قطنية تمامًا ونظيفة، وقومي بتبديلها بشكل يومي، وابتعدي عن السراويل الضيقة التي قد تسبب زيادة التعرق بين الفخذين، ومع الوقت تسبب التهابات في المنطقة الحساسة.

 تفتيح المناطق الحساسة قبل الولادة

من المؤسف معرفة أن بشرة المنطقة الحساسة معرضة للون الغامق والبقع الداكنة بكثرة خلال الحمل، ولكنك تستطيعين بسهولة تفتيحها عن طريق التقشير، نعم التقشير وهو خطوة هامة في روتين العناية بالمنطقة الحساسة للحامل، وكذلك في روتين العناية بالمنطقة الحساسة للمتزوجات أيضًا، يجب أن تدركي عزيزتي أن للتقشير دور مهم في تجديد خلايا البشرة، والتخلص من الجلد الميت والتراكمات وبقايا المفرزات العالقة في فترة الحمل، فما رأيك أن نتعلم سويًا خطوات التقشير خلال الحمل:

  • بدايةً يجب أن تكون المنطقة نظيفة وجافة.
  • قومي باختيار مواد طبيعية، وابتعدي عن المقشرات الكيميائية التي قد تؤذي جنينك، يمكنك استخدام حبيبات السكر مع بضع قطرات من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وفرك المنطقة الحساسة أراهنك أنك ستحصلين على نتائج مثالية فهذا الخليط مفعولة كالسحر في التقشير، ما رأيك بالقهوة فلها فوائد تجميلية فضلًا عن مذاقها الرائع، إليك هذه المعلومة (قومي بخلط القهوة مع بضع قطرات من زيت الزيتون، وافركي بها المنطقة الحساسة برفق لن تصدقي النتيجة)
  • لا تنسِ بعد التقشير البشرة تحتاج إلى ترطيب، قومي بغسل المنطقة بالماء الدافئ وتجفيفها جيدًا، ثم استخدم زيت جوز الهند، أو أي مرطب أمن لتريطيبها. 
  • الآن انتهينا، كرري هذا الأمر مرة واحدة كل أسبوع، لتنعمي ببشرة ناعمة ونظيفة، وتتخلصي من اسمرار المناطق الحساسة أثناء الحمل.

إزالة شعر المنطقة الحساسة للحامل

الآن وصلنا إلى أهم فقرة في روتين العناية بالمنطقة الحساسة للحامل، وهي إزالة الشعر هذا الموضوع الذي تعانين منه أنتِ وأنا وكل سيدة تريد أن تصبح أمًا، وإليكِ بعض الطرائق التي تمنحك نعومة
إزالة شعر المنطقة الحساسة للحامل

الآن وصلنا إلى أهم فقرة في روتين العناية بالمنطقة الحساسة للحامل، وهي إزالة الشعر هذا الموضوع الذي تعانين منه أنتِ وأنا وكل سيدة تريد أن تصبح أمًا، وإليكِ بعض الطرائق التي تمنحك نعومة، ولكنها مصاحبة ببعض التعب والألم: 

  • الحلاوة للمنطقة الحساسة للحامل

هذه الطريقة أمنة تمامًا، وبالتأكيد تعرفينها فهي متوارثه على مر الأجيال، يمكنك شراء الحلاوة من الصيدلية أو صناعتها في النزل بمكونات بسيطة، وهي الماء والسكر وعصير الليمون الحامض، المشكلة الوحيدة بإزالة الشعر بهذه الطريقة هو الألم الذي يرافقها.

  • الشمع

قد تجدين صعوبة بإزالة شعر المنطقة الحساسة بهذه الطريقة، لأن صعوبة التحكم والرؤية قد تسبب لك حروق في المنطقة، أنا لا انصحك بإزالة الشعر بهذه الطريقة بمفردك، إذا كنتي تفضلينها اطلبي مساعدة من أمك أو أختك أو اذهبي إلى صالون تجميل متخصص بهذه الأمور.

أسهل طريقة لإزالة شعر المناطق الحساسة للحامل

تعتبر الكثير من السيدات وأنا أحداهن أن إزالة شعر المنطقة الحساسة من أصعب المهام التي يتوجب على الحامل القيام بها، فمع تقدم الحمل يزداد حجم البطن وتصعب علينا الحركة بحرية والقدرة على الوصول للشعر في المنطقة الحساسة، ولذلك تبحث الكثيرات من الحوامل على طرق سهلة للقيام بهذه المهمة، ومن أسهل طرق إزالة شعر المناطق الحساسة للحامل:

  • الحلاقة 

تعتبر هذه الطريقة هي الأسهل والأسرع و الأقل وجعًا، احرصي على استخدام شفرة جديدة، ومعقمة في كل مرة تريدين فيها حلاقة الشعر في المنطقة الحساسة، على الرغم من بساطة هذه الطريقة إلا أنك ستجدين صعوبة بتنفيذها خلال الحمل، حاولي استخدام المرآة كي لا تجرحي نفسك، ولتتمكني من رؤية المنطقة بشكل كامل.

  • الليزر

الكثير من السيدات يتخوفن من إزالة شعر المنطقة الحساسة بالليزر خلال فترة الحمل، ويعتقدن أن هذه الطريقة قد تكون مضرة بالجنين، ولكن جميع الأبحاث أكدت أن أشعة الليزر المستخدمة لإزالة الشعر لا تستطيع اختراق طبقات الجلد والوصول للجنين، يمنح الليزر المرأة القدرة على التخلص النهائي أو الطويل الأمد من الشعر بدون ألم يذكر ولهذا تفضله الكثيرات.

  • الكريمات

أو التي تعتبر الطريقة الأسهل ولكنها الأكثر ضررًا، وذلك لإحتوائها على الكثير من المواد الكيميائية، والتي تسبب الالتهابات والضرر لك ولجنينك.

  • في حال تفضيلك لأية طريقة فلا تشعري بالحرج من طلب المساعدة من والدتك أو أختك أو صديقتك المقربة، فهذه المرحلة صعبة، ولكنها ستنتهي والجميع يقدر ماتمرين به.

ترطيب المنطقة الحساسة للحامل

احرصي على ترطيب بشرة المنطقة الحساسة بشكل يومي خلال حملك، وخاصة بعد التقشير و إزالة الشعر.
ترطيب المنطقة الحساسة للحامل

 

الترطيب هو أساس البشرة النضرة والصحية والمشدودة، لذلك لا يجب عليكِ إهمال هذه الخطوة وفق الطريقة التالية:

  • احرصي على ترطيب بشرة المنطقة الحساسة بشكل يومي خلال حملك، وخاصة بعد التقشير و إزالة الشعر.
  • نظفي المنطقة الحساسة بالماء الدافئ، وجفيفيها جيدًا بالمناديل القطنية.
  • استخدمي مواد ترطيب طبيعية كالزيوت، مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والذي انصحك به عن تجربة فرائحته منعشة، ومفعوله سحري، بالإضافة لزيت الورد الذي له دور بترطيب فتيح البشرة.

الفازلين للمنطقة الحساسة للحامل 

لابد أنك سمعتي الكثير عن فوائد استخدام الفازلين من أجل العناية بالمنطقة الحساسة للحامل، فهو يساعد على ترطيب البشرة، وتهدئتها، ولكن احرصي على شراء الفازلين من مصادر موثوقة ،كي لا تعرضي بشرتك للتهيج و الحساسية، وحاولي عدم الافراط في استخدامه، واعتمدي على الزيوت الطبيعية أكثر.

علاج اسمرار المناطق الحساسة للحامل 

عانت الكثير من السيدات من اسمرار مناطقهن الحساسة بسبب الحمل، وذلك نتيجة التغيرات الكبيرة في الهرمونات، ولذلك فمن الضروري علاج هذا الاسمرار بشكل مبكر، كي لا يتحول لمشكلة دائمة، ولحسن الحظ هناك طريقة منزلية آمنة وفعالة، ستبيض المنطقة الحساسة درجتين على الأقل ،ومن أول استخدام وهي:

  • النشا للمنطقة الحساسة للحامل

قومي بخلط ملعقة من النشاء مع بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وطبقي الخليط على المنطقة الحساسة بعد التقشير أو إزالة الشعر، سيعمل النشا على تبييض البشرة، وتخفيف تهيجها كما سيعمل الزيت على ترطيبها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا مع روتين العناية بالمنطقة الحساسة للحامل، أريد منك أن تعرفي أن هذه الفترة، وعلى الرغم من صعوبتها هي من أجمل مراحل حياتك، ولكن احرصي على ألا تهملي نفسك خلالها، واعتني بجسدك وبجمالك لأنك جميلة بكل حالاتك.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.