أهم 6 أعراض جفاف المهبل

Vaginal Dryness: Causes, Symptoms & Treatment

جفاف المهبل أهم أعراضه، وأسبابه، وطرق علاجه في المنزل

يعتبر جفاف المهبل من المشكلات المؤرقة التي يمكن أن تتعرضي لها وتؤثر على حياتك بشكل مباشر خاصة على علاقتك الحميمة بالزوج، ويجب أن تعرفي أن جفاف المهبل يمكن أن يحدث للمرأة في أي مرحلة من مراحل حياتها لأسباب عديدة، لذلك إذا كنت تعاني من هذه المشكلة يجب عليك البحث عن علاج سريع لها سواء علاج طبي أو منزلي، فأنا أعلم جيدا أنك في هذا الوقت ستحتاجين للتخلص من هذا الشعور المزعج في أقرب وقت حتى يعود المهبل لطبيعته، وهذا ما سنتعرف عليه معا.

ما هو جفاف المهبل؟

يجب أن تعلمي عزيزتي أن جفاف المهبل هو نقص في رطوبة أنسجة المهبل، حيث تقل الإفرازات المهبلية بشكل كبير مما يؤدي للشعور بالجفاف، ويؤدي ذلك لشعورك بالانزعاج وربما الألم في بعض الأوقات خاصة عند ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج، ويعتبر نقص هرمون الإستروجين من أهم أسباب جفاف المهبل حيث يكون هذا الهرمون هو المسؤول عن تكوين الإفرازات.

أعراض جفاف المهبل

أعراض جفاف المهبل
أعراض جفاف المهبل

توجد بعض الأعراض التي يمكن أن تخبرك بإصابة المهبل بالجفاف، حيث تشعري بوجود بعض الرطوبة في المهبل في الأحوال الطبيعية ولكن بمجرد الإحساس بالجفاف الدائم وعدم ترطيب المنطقة الحساسة مع بعض الأعراض المصاحبة لها التي تتمثل في الآتي فأنت تعانين من قلة إفرازات المهبل  وعليك حل هذه المشكلة لتجنب المضاعفات والشعور بالانزعاج والألم:

  • رغبة في الحكة في المنطقة الحساسة باستمرار
  • الشعور بالألم والحرقة وصعوبة في الحركة
  • الحاجة للتبول بشكل أكثر من المعتاد
  • الشعور بالألم والحرقة عند التبول
  • ألم شديد أثناء الجماع وقد يصل أيضا لنزيف بعد الجماع
  • التعرض للإصابة بالتهاب المسالك البولية

أسباب جفاف المهبل

يوجد اعتقاد سائد بين النساء بأن جفاف المهبل يحدث فقط عن انقطاع الدورة الشهرية والوصول لسن اليأس مع التقدم في العمر، ولكن هذا اعتقاد خاطيء لذلك تعرفي معنا على العديد من الأسباب التي تؤدي لإصابة المهبل بالجفاف، حيث يعتبر نقص هرمون الإستروجين هو المسؤول الرئيسي عن قلة الإفرازات المهبلية وهذا يحدث لعدة أسباب، ومن أهم هذه الأسباب:

  • انقطاع الطمث حيث ينخفض إنتاج هرمون الاستروجين بشكل كبير في هذه المرحلة وبالتالي يقل الترطيب وتقل الافرازات المهبلية الطبيعية التي تقوم بترطيب المهبل ويمكنك ملاحظة هذ بنفسك.
  • التعب والإرهاق يؤثر التعب والإرهاق على حالة الجسم العامة للمرأة وعلى صحتها بشكل مباشر حيث يبدأ ذلك الإجهاد في التأثير على وظائف أعضاء الجسم المختلفة، لذلك لا ترهقي نفسك فيما لا يفيد.
  • الحالة النفسية للمرأة تلعب الحالة النفسية للمرأة دور كبير في حالتها الصحية، فمن المعروف أن شعور المرأة وتمتعها بالاستقرار النفسي ينعكس على حالتها الجسدية، وعندما تعاني المرأة من التوتر أو القلق أو الاكتئاب فإنها قد تلاحظ بعض التغيرات الجسدية مثل تساقط الشعر وجفاف الجلد، لذلك اهتمي بصحتك النفسية جيدا.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية مرض السرطان الكيماوية والإشعاعية، أو الأدوية التي يتم وصفها بعد العمليات الجراحية.
  • مشكلات مناعية فعند حدوث أي اضطراب في الجهاز المناعي للمرأة يصبح من السهل تعرضها للأمراض والالتهابات حيث تقل مقاومة الجسم لأنواع العدوى المختلفة، ومن أشهر الأمراض المناعية التي تسبب جفاف المهبل متلازمة شوجرن التي تجعل خلايا الجسم التي تقوم بتكوين الإفرازات تهاجم نفسها.
  • منتجات العناية الخاصة التي تحتوي عطور و كيماويات تضر بصحة المهبل لديك وتسبب الجفاف.
  • فترة الولادة والرضاعة اعلمي عزيزتي أن هرمون الاستروجين ينخفض في هذه الفترات من حياة المرأة وبالتالي قد تعاني من إصابة المهبل بالجفاف في تلك الفترات.

أسباب جفاف المهبل أثناء العلاقة الحميمة

قد تعاني عزيزتي من جفاف مهبلك أثناء العلاقة الحميمة وتجدين بعض الإحراج في التحدث عن ذلك، ولكننا نشاركك في جميع مشكلاتك ونقدم لك الحل للتخلص من الشعور بالتوتر وتستمتعي بعلاقة حميمة صحية خالية من التوتر والإنزعاج، وأريد أن أوضح لك أن جفاف المهبل أثناء العلاقة الحميمة يرجع للعديد من الأسباب:

  • اعلمي أن استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع يسبب جفاف المهبل
  • عدم إعطاء الوقت الكافي لفتره المداعبة التي تحتاج من الزوجين وقت الإحساس بالإثارة وبالتالي نزول الافرازات المهبلية التي تقوم بترطيب المهبل وتعمل على تسهيل العلاقة وعدم الشعور بأي ألم أثناء أو بعد الجماع، بالإضافة لتوفير الاستمتاع الكافي بالعلاقة للطرفين، لذلك احرصي على توفير الوقت الكافي للمداعبة.

علاج جفاف المهبل في المنزل

يمكنك عزيزتي اتباع بعض النصائح المنزلية التي تساعد في التغلب على قلة الإفرازات المهبلية، وتتمثل هذه الإرشادات في تغيير بعض العادات السيئة التي يمكن أن تسبب لك جفاف المهبل، وذلك من خلال اتباع بعض العادات التي تحافظ على رطوبة المهبل:

  • ممارسة العلاقة الحميمة

حيث ينصح الأطباء بممارسة العلاقة الحميمة بشكل منتظم عند المعاناة من جفاف المهبل لأن ذلك يساعد على ترطيب المهبل بشكل طبيعي خاصة أثناء المداعبة التي تسبق الجماع، حيث تحدث بعض الإثارة للمهبل ويبدأ الدم يتدفق بشكل كبير لهذه المنطقة وبالتالي يوفر لك لك ذلك ترطيب المهبل في هذه المرحلة، لهذا تعد هذه الطريقة فعالة في علاج جفاف المهبل للمتزوجات.

  • منتجات العناية بالمناطق الحساسة

عليك عزيزتي معرفة أن المهبل يستطيع تنظيف نفسه بشكل تلقائي وطبيعي، لذلك فأنت  لا تحتاجي لاستخدام منتجات لتنظيف هذه المنطقة الحساسة لأنها تحتوي مواد ضارة وغير مناسبة للبيئة الطبيعية للمهبل، بل قد تؤدي للإصابة بالتهيج والالتهابات.

  • اختيار الملابس الداخلية بعناية

اعلمي عزيزتي أن نوع الملابس الداخلية التي ترتديها يؤثر على طبيعة المنطقة الحساسة لذلك فمن الأفضل دائما اختيار ملابس داخلية قطنية وغير ضيقة حتى تسمح بتهوية المنطقة بشكل جيد وبالتالي حمايتها من الإصابة بالجفاف.

مشروبات لعلاج جفاف المهبل

مشروبات لعلاج جفاف المهبل
مشروبات لعلاج جفاف المهبل

سأقدم لك عزيزتي بعض المشروبات المفيدة التي ستساعدك في التغلب على جفاف المهبل ومن أهمها:

  • حليب الصويا

قد تعتمد بعض النساء على بعض المشروبات التي تساعدها في تحسن حالتها عند إصابة المهبل بحالة من الجفاف، ويعد مشروب حليب الصويا من أشهر المشروبات التي تعتمدها النساء كمحاولة للتخفيف من أعراض جفاف المهبل، فهو يحتوي على مواد تساعد على زيادة ترطيب الجسم.

  • مشروب الحلبة

يعتبر مشروب الحلبة من المشروبات المفيدة للتغلب على قلة الإفرازات المهبلية حيث يقوم بدور مشابه لهرمون الاستروجين وبالتالي يعمل على زيادة الافرازات المهبلية، ويمكنك الحصول على مشروب الحلبة والاستفادة منه عن طريق صنع مشروب دافيء.

  • اللبن الرائب

يعرف اللبن الرائب بفوائده المتعددة والتي لا حصر لها، بالإضافة لفوائده المعروفة في عملية الهضم فهو أيضا يحتوي على البريبيوتيك التي تساعد المهبل على مقاومة العدوى والحفاظ على رطوبته باستمرار لذلك حاولي الاهتمام بفوائده لما له من فوائد.

  • مشروب الزنجبيل

يعرف الزنجبيل بفوائده العديدة منذ قديم الزمان، حيث استخدمه القدماء لعلاج الكثير من الأمراض وتحسين الأعراض، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب تعمل على رفع مناعة الجسم ودعمه في التغلب على الالتهابات والعدوى، لذلك فهو مفيد في التغلب على جفاف المهبل.

أهم المنتجات المستخدمة لعلاج جفاف المهبل

كريم بريمارين لعلاج جفاف المهبل
كريم بريمارين لعلاج جفاف المهبل

عليك سيدتي معرفة المنتجات التي يمكن استخدامها للتخفيف من أعراض جفاف المهبل، ومن أهم هذه المنتجات:

كريم الأستروجين المهبلي

يستخدم كريم الأستروجين المهبلي لتعويض عدم وجود كمية كافية من هرمون الأستروجين المسؤول عن الإفرازات المهبلية بالجسم، ويستخدم من خلال تطبيقه بشكل موضعي على المهبل، وتوجد بعض الكريمات المشهورة بالأسواق والتي تكون مفيدة لعلاج هذه الحالة مثل كريم استراس، وكريم بريمارين، ويمكنك استخدامه باتباع الخطوات التالية:

  • قومي بفتح عبوة الكريم
  • استخدمي الأنبوب المرافق للكريم وقومي بملء الأنبوب بالكريم
  • استلقي على ظهرك وادخلي الأنبوب برفق وحذر في منطقة المهبل
  • اضغطي المكبس الموجود على الطرف العلوي للأنبوب حتى يغطي الكريم المنطقة بأكملها
  • كرري الاستخدام بشكل يومي لمدة أسبوع

هل جفاف المهبل أمر طبيعي؟

لا تعد إصابة المهبل بالجفاف أمر طبيعي في الظروف العادية، حيث يقوم المهبل باستمرار بتجديد خلاياه وتنظيف نفسه ذاتيا عن طريق الإفرازات المهبلية، لذلك الطبيعي هو وجود الإفرازات المهبلية وليست قلتها أو اختفائها، ولكن عندما يحدث ذلك فهذا دليل على وجود مشكلة صحية لديك تحتاج للعلاج.

هل جفاف المهبل يمنع الحمل؟

هل جفاف المهبل يمنع الحمل؟
هل جفاف المهبل يمنع الحمل؟

يعد هذا سؤال شائع بين النساء التي تصاب بجفاف المهبل وهي مازالت تخطط لحدوث حمل في  المستقبل، والإجابة هي نعم، حيث قد يهدد جفاف المهبل السيدات بعدم حدوث الحمل في المستقبل، لأن الإفرازات المهبلية الطبيعية ليس دورها فقط ترطيب المهبل وحمايته بل أيضا تساعد في الحفاظ على الحيوانات المنوية وتساعدها في الوصول لداخل الرحم، لذلك فهي تلعب دور هام في مسألة حدوث الحمل وقد تؤثر بشكل كبير على عدم حدوثه.

لذلك عليك عزيزتي حواء الإهتمام بعلاج جفاف المهبل وعدم إهماله، حتى لا تحدث أي مضاعفات في المستقبل، وعليك العناية والاهتمام بنظافة المنطقة الحساسة واختيار الملابس الداخلية بعناية  لتجنب الإصابة بأي نوع من الالتهابات ولمحاولة حماية المهبل من الجفاف.

للتواصل مع الكاتبة: مريان سليم

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.