ألوان الإفرازات المهبلية بالصور و أنوعها

Vaginal Discharge: Causes, Treatments, and Colors

المحتويات إخفاء
1 ألوان الإفرازات المهبلية بالصور و أنوعها و أهم أسباب حدوثها وكيفية علاجها.

ألوان الإفرازات المهبلية بالصور و أنوعها و أهم أسباب حدوثها وكيفية علاجها.

الإفرازات المهبلية لدى السيدات والفتيات لها أنواع كثيرة ومتعددة يصعب على الكثير منهن في التفرقة بينهم، وهناك منهن أيضًا يجهل أسباب نزولها ومتى تكون طبيعية ومتى تصبح ضارة؟ لذلك قررنا أن يكون موضوعنا اليوم لكِ عزيزتي الغالية حول أهم المعلومات التي تخص الإفرازات المهبلية لدى البنات وما هي أنواعها وأسبابها وكيف يمكن للبنات تقبلها والتعامل معها.

ما هي الإفرازات المهبلية؟

الإفرازات المهبلية طبيعية - تصاب بها معظم النساء والفتيات. وهو عبارة عن سائل أو مخاط يحافظ على نظافة المهبل ورطوبته ويحميه من العدوى.
ما هي الإفرازات المهبلية؟

الإفرازات المهبلية هي أمر طبيعي يحدث في جسم كل فتاة فهي عبارة عن سائل أو مخاط أبيض شفاف لونه مثل الماء أي ليس له لون ولا رائحة تعمل على حماية المهبل ووقايته من العدوى، وتتميز افرازات المهبل بقوامها الكثيف ذات الملمس اللزج والقابل للتمدد، ويتم إفراز تلك السوائل عندما تحدث الوظائف الحيوية داخل غدد عنق الرحم والمهبل، مما ينتج عنها خروج هذه السوائل على هيئة إفرازات تحمل الخلايا الميتة والفضلات والبكتيريا والفطريات الضارة لكي يتم طردها خارج الجهاز التناسلي من خلال المهبل، وهذه هي وظيفتها الأساسية تطهير وتنقية وتنظيف المهبل وحمايته من التعرض لأي عدوى فطرية أو بكتيرية.

هل افرازات المهبل يوميا؟

في الحقيقة فإن الإفرازات المهبلية تزداد ذروتها أثناء فترة التبويض عند المرأة وهذا نتيجة تهيج جدار الرحم الذي يحفز من نشاط الغدد داخل عنق الرحم والمهبل، حيث تكون افرازات بيضاء صافية ولزجة، وفي العادة تنزل افرازات المهبل كل يوم بمعدل ملعقة صغيرة، ولكن في حال حدوث إفراز كميات أكبر من ذلك فلا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي ويختلف من جسم امرأة عن غيرها، لذلك يفضل من ارتداء الفوط الصحية اليومية للحفاظ على نقاء ونظافة المهبل.

هل من الطبيعي نزول افرازات للبنات العذراء؟

نعم، من الأمور الطبيعية التي تحدث في جسم الفتاة نزول الافرازات المهبلية بشكل يومي، ولكن لابد وأن تكون افرازات بيضاء شفافة ليست سميكة ولا ذات رائحة قوية، ويمكن ملاحظة نزول بعض الإفرازات المائلة للون الأصفر الداكن وهذا في حالة اقتراب موعد نزول الدورة الشهرية، ثم تتحول هذه الإفرازات إلى اللون البني الفاتح ثم يبدأ نزول دم الطمث الشهري.

 

أنواع الإفرازات المهبلية والوانها

الوان وأنواع الإفرازات المهبلية
الإفرازات المهبلية ,ألوان الإفرازات المهبلية ,أنواع الإفرازات المهبلية ,علاج الإفرازات المهبلية

هناك عدة أنواع من إفرازات المهبل منها:

  • الإفرازات البيضاء:

    الإفرازات المهبلية البيضاء هي إفرازات بيضاء اللون ،تحدث أثناء فترة الاباضة (Ovulation ) , أو فترة التلقيح مباشرة ولا يصاحبها حكة أو رائحة كريهة .
    الإفرازات المهبلية البيضاء , ألوان الإفرازات المهبلية بالصور , أنواع الافرازات المهبلية والوانها , الوان الافرازات المهبلية

هي إفرازات بيضاء اللون ،تحدث أثناء فترة الاباضة (Ovulation ) , أو فترة التلقيح مباشرة ولا يصاحبها حكة أو رائحة كريهة .

تكون بهذا الشكل إفرازات طبيعية لا قلق منها .

لكن في بعض الحالات يمكن أن تكون إفرازات المهبل البيضاء غامقة اللون ومتكتلة أي تشبه قطع المهلبية في هذه الحالة تكون غير طبيعية ويصحبها غالباً حكة وحرقة في المهبل وهذا يشير لفطريات تسمى المبيضات أصابه المهبل بعدوى .

اما الإفرازات المهبلية الرقيقة ذات الرائحة السمكية القوية فهي تدل على الإصابة بالمهبل الجرثومي ويصاحبها حكة وحرقة بالمهبل .

 

الإفرازات المهبلية البيضاء السمكية :-

قد تكون الإفرازات المهبلية البيضاء أثناء فترة الإباضة وتشبه المخاط في هذه الحالة تدل على الخصوبة

اما اذا صاحبها رائحة تشبه رائحة السمك فهذا يدل على وجود التهابات بالمهبل .

الإفرازات المهبلية البيضاء السميكة كالجبن :-

إفرازات بيضاء سميكة كالجبن (متخثرة) تكون نتيجة التهابات فطرية لفطريات تسمى المبيضات ، ويصاحبها حكة واحمرار في منطقة المهبل .

الإفرازات المهبلية البيضاء المائية:

التي لديها لون شفاف مثل لون الماء وتنزل بشكل متقطع خلال الشهر وخاصة عند بذل المزيد من الجهد والتعب بعد ممارسة التمارين الرياضية وهي أمر طبيعي طالما لم تصاحبه حكة أو رائحة كريهة كرائحة السمك .

أسباب كثرة الافرازات المهبلية البيضاء

من العوامل الأساسية المحفزة لزيادة نشاط عمل الغدد الموجودة داخل عنق الرحم وتهييج جداره ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في جسم المرأة، مما يزيد من كثرة نزول الإفرازات المهبلية البيضاء الشفافة وتصبح الإفرازات سميكة وتبدأ تقل بشكل تدريجي حتى نزول الدورة الشهرية.

أسباب كثرة الافرازات المهبلية البيضاء غير الطبيعية

في حال كانت لون الإفرازات المهبلية عند البنات تميل إلى اللون الأصفر أو الأخضر وقوامه متكتل تشبه الجبنة وذات رائحة كريهة للغاية فهذه ليست إفرازات طبيعية ولها عدة أسباب ولابد من علاجها، ومن أهم أسباب سبب كثرة الافرازات المهبلية غير الطبيعية عند البنات هي:

عدوى الخميرة:

هي واحدة من أنواع الفطريات الضارة التي تصيب منطقة المهبل مسببة المعاناة من الحكة الشديدة والرائحة الكريهة، وتكثر هذه العدوى في حال الإصابة بمرض السكري أو كثرة تناول المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل.

التهابات الحوض:

تؤثر سلبياً على منطقة المهبل مسببة نزول إفرازات سميكة تشبه الجبنة ولها رائحة سيئة، وتحدث التهابات الحوض نتيجة انتقال عدوى بكتيرية لابد من علاجها بأخذ المضادات الحيوية المعالجة لهذه الالتهابات.

استخدام العطور والكريمات:

الإفراط في استخدام كريمات التعطير والمراهم من قبل البنات من أشهر الأسباب المؤدية إلى نزول إفرازات المهبل الغير طبيعية، حيث تعمل هذه الكريمات على زيادة تهيج المهبل وجدار الرحم بسبب احتوائها على مواد كيميائية ضارة.

داء المهبل الجرثومي:

من الأسباب الشائعة وراء الإصابة بالإفرازات المهبلية الكريهة والسمكية نتيجة تعرض المهبل بعدوى البكتيريا المهبلية التي تسبب عدم توازن طبيعي في منطقة المهبل.

الإفرازات البنية “إفرازات البريود”:

الإفرازات المهبلية البنية التي تميل لونها للون البني التي تعاني منها بعض البنات في سن البلوغ بسبب اقتراب نزول الدورة الشهرية، حيث تنزل على هيئة بقع أو نزيف دموي بني اللون، وأحياناً تكون نتيجة قلة دم الحيض أو المعاناة من متلازمة تكيس المبايض، أو الإفراط في ممارسة التمارين والأنشطة البدنية المرهقة، أو بسبب نزيف الإباضة، أو تهيج عنق الرحم، أو حدوث بعض الخلل في الهرمونات أو الإصابة بالالتهابات في المهبل أو الرحم أو الحوض.
الإفرازات البنية, إفرازات البريود , ألوان الإفرازات المهبلية بالصور , أنواع الافرازات المهبلية والوانها , الوان الافرازات المهبلية

وهي التي يتم إفرازها داخل جدار الرحم قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوعين وعقب الانتهاء منها مباشرة من أجل تنظيف المهبل من بقايا الدم الفاسد.

الإفرازات المهبلية البنية التي تميل لونها للون البني التي تعاني منها بعض البنات في سن البلوغ بسبب اقتراب نزول الدورة الشهرية، حيث تنزل على هيئة بقع أو نزيف دموي بني اللون، وأحياناً تكون نتيجة قلة دم الحيض أو المعاناة من متلازمة تكيس المبايض، أو الإفراط في ممارسة التمارين والأنشطة البدنية المرهقة، أو بسبب نزيف الإباضة، أو تهيج عنق الرحم، أو حدوث بعض الخلل في الهرمونات أو الإصابة بالالتهابات في المهبل أو الرحم أو الحوض.

الإفرازات المهبلية الصفراء

الإفرازات المهبلية الصفراء
الإفرازات المهبلية الصفراء

تبدأ الفتاة تقلق عندما تلاحظ تغيير لون الإفرازات المهبلية إلى اللون الأصفر أو الرمادي مصاحبة للشعور بالألم والحرقان والرائحة الكريهة، لأن هذا يدل على الإصابة بالتهابات في عنق الرحم والمهبل نتيجة اقتحام البكتيريا والفطريات لهذه المنطقة، أو ربما يكون السبب اقتراب نزول الدورة الشهرية، والتي عادة ما تنزل هذه الافرازات المهبلية الصفراء قبل موعدها بأسبوعين.

الإفرازات الخضراء

هي إفرازات غير طبيعية يصدرها المهبل كرد فعل لأي عدوى في المهبل وقد يصاحبها رائحة كريهة وشعور بالحرقة وألم ويمكن علاج ذلك بالمضادات الحيوية فعند دخول الميكروبات بسبب العدوى الي الجهاز التناسلي تتكاثر داخل المهبل وتحدث إفرازات بيضاء اللون وتزداد كثافتها مع كثرة الالتهابات وشدتها وتصبح لونها أصفر ثم أحضر .
الإفرازات المهبلية الخضراء , ألوان الإفرازات المهبلية بالصور , أنواع الافرازات المهبلية والوانها , الوان الافرازات المهبلية

هي إفرازات غير طبيعية يصدرها المهبل كرد فعل لأي عدوى في المهبل وقد يصاحبها رائحة كريهة وشعور بالحرقة وألم ويمكن علاج ذلك بالمضادات الحيوية فعند دخول الميكروبات بسبب العدوى الي الجهاز التناسلي تتكاثر داخل المهبل وتحدث إفرازات بيضاء اللون وتزداد كثافتها مع كثرة الالتهابات وشدتها وتصبح لونها أصفر ثم أحضر .

هل يمكن حدوث الحمل مع وجود الإفرازات المهبلية الخضراء ؟

لا يوجد علاقة بين الإفرازات المهبلية الخضراء وحدوث الحمل فعلامات حدوث الحمل هي إفرازات بيضاء عديمة الرائحة والتي تعمل على الحفاظ على الرقم الهيدروجيني للمهبل ثابت للحفاظ على من البكتريا

ولكن وجود الإفرازات الخضراء يشير الى عدوى بكتيرية .

ما أسباب الإفرازات الخضراء ؟

الإفرازات الخضراء قد تكون بسبب الالتهابات المهبلية أو مرض من الأمراض المنقولة جنسياً ومن الأمراض المسببة للإفرازات المهبلية الخضراء كالتالي :-

الكلاميديا :-

هي أحد الأمراض الجنسية المسببة للالتهابات  المهبلية الخضراء ،وقد تؤثر على الحوامل وتسيب إصابة بالرمد الوليدي وهو التهاب في ملتحمة العين ،وقد يسبب ولادة مبكرة أو إصابة الطفل بالالتهاب الرئوي .

السيلان :-

هو أحد الأمراض الجنسية ،وقد تكون أعراضه إفرازات مهبلية خضراء ذات رائحة كريهة وألم وظهور دم من المهبل على فترات وحكة وإحساس بالحرقة في المهبل .

داء المشعرات :-

هو من الأمراض الغير واضحة الأعراض تتشابه أعراضه مع الكلاميديا والسيلان من حرقة ورائحة كريهة وإفرازات باللون الأخضر .

الإفرازات المهبلية  الحمراء

تظهر الإفرازات الحمراء لدى النساء باللون الأحمر الفاتح أو القاتم يشبه دم الدورة الشهرية ، وتظهر على الأغلب بسبب النزيف خلال الدورة الشهرية التي تحدث كل 28 يوماً وتستمر الى 3-5 أيام
الإفرازات المهبلية  الحمراء , ألوان الإفرازات المهبلية بالصور , أنواع الافرازات المهبلية والوانها , الوان الافرازات المهبلية

تظهر الإفرازات الحمراء لدى النساء باللون الأحمر الفاتح أو القاتم يشبه دم الدورة الشهرية ، وتظهر على الأغلب بسبب النزيف خلال الدورة الشهرية التي تحدث كل 28 يوماً وتستمر الى 3-5 أيام

ويجب مراجعة الطبيب في حالة هذا النوع من الإفرازات والتي تكون سببها كالتالي :-

التغيرات الهرمونية :-

قد يحدث في حالة التغيرات الهرمونية التي قد يكون سببها الغدد أو سن اليأس للمرأة أو المرات الأولى التي تبدأ فيها الدورة الشهرية لدى الفتيات .

شهور الحمل :-

بعض السيدات الحوامل في الشهور الأولى  في الاسبوع 1-2 يحدث نزيف من تلقيح البويضه وتكون على شكل إفرازات مختلطة بالدم .

موانع الحمل :-

بعض موانع الحمل تسبب إفرازات حمراء مثل اللولب حيث يتم نزول الإفرازات مختلطة بالدم .

إنقطاع الطمث :-

عند توقف الدورة الشهرية يحدث نزيف خفيف مثل الإفرازات الدموية .

اضطرابات الغدد الدرقية :-

تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على إفرازات هرمونات الغدة الدرقية ،حيث يحدث نزول إفرازات دموية .

متلازمة تكيس المبايض :-

تكيس المبايض هو اضطراب هرموني يسبب نمو فقاعات صغيرة تحتوي على سوائل في المبايض وتسبب لخبطه في مواعيد نزول الدورة الشهرية وتسبب إفرازات حمراء على غير موعد الدورة الشهرية .

سبب كثرة الافرازات المهبلية عند البنات

سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات
سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات

هناك عدة أسباب وعوامل تزيد من كثرة نزول الإفرازات المهبلية الطبيعية عند البنات، منها:

  • فترة التبويض: من أهم الأسباب التي تزيد من نزول الإفرازات المهبلية الطبيعية الشفافة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: الشاقة من العوامل التي تؤثر أيضًا على الأغشية المخاطية في منطقة المهبل وعنق الرحم وهذا ينتج عنها زيادة إفرازات المهبل.
  • قبل الدورة الشهرية: بعدة أيام يبدأ عنق الرحم في إفراز المزيد من الإفرازات والسوائل المائلة للون الأصفر ولكنها طبيعية تنذر بنزول الدورة الشهرية.

 

ما هي خطورة الإفرازات المهبلية؟

أنواع العدوى والفطريات والبكتيريا التي تصيب الأعضاء التناسلية وتؤثر على منطقة المهبل مسببة نزول الإفرازات ليست من الأمراض الخطيرة ولكنها تسبب بعض الأعراض المزعجة التي تجعل المصابة تعاني من الشعور بعدم الراحة، حيث تتسبب في حرقان وألم في منطقة المهبل وأثناء التبول، بالإضافة إلى المعاناة من الحكة الجلدية الشديدة وعدم النوم ولابد من العلاج في حال إذا استمرت نزولها لمدة ثلاثة أيام.

متى تتوقف الإفرازات المهبلية؟

عندما تتوقف الإفرازات المهبلية عند النساء فهذا مؤشر قوي وراء انخفاض مستويات الهرمونات الأنثوية في الجسم، مما ينذر بتوقف الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، أو نتيجة التعرض لمرض السرطان والخضوع للعلاج الكيماوي والإشعاعي، بينما في حال النساء المتزوجات فيكون قلة نزول الإفرازات المهبلية وتعرض المهبل الجفاف نتيجة الولادة والرضاعة الطبيعية.

هل الإفرازات المهبلية تنقض الوضوء؟

تتساءل الكثير من النساء المتزوجات والعزباء حول حكم نزول الافراز المهبلي في الوضوء، وهل هي تنقض الوضوء؟ لتكون الإجابة؛ لا، فإن إفرازات المهبل الطبيعية التي تنزل أثناء فترة التبويض وقبل موعد الدورة الشهرية بشكل لا إرادي ليست ناقضة للوضوء وإقامتها الصلاة صحيحة، ولكن في حال نزول الإفرازات عند التعرض الشهوة أو الإثارة الجنسية فلابد من الغسل الصحيح لأنها تنقض الوضوء.
هل الإفرازات المهبلية تنقض الوضوء؟

تتساءل الكثير من النساء المتزوجات والعزباء حول حكم نزول الافراز المهبلي في الوضوء، وهل هي تنقض الوضوء؟ لتكون الإجابة؛ لا، فإن إفرازات المهبل الطبيعية التي تنزل أثناء فترة التبويض وقبل موعد الدورة الشهرية بشكل لا إرادي ليست ناقضة للوضوء وإقامتها الصلاة صحيحة، ولكن في حال نزول الإفرازات عند التعرض الشهوة أو الإثارة الجنسية فلابد من الغسل الصحيح لأنها تنقض الوضوء.

كيفية علاج الإفرازات المهبلية للبنات؟

علاج الإفرازات المهبلية يعتمد على نوعها كالتالي :-

علاج الإفرازات المهبلية البيضاء المتجبنة

في البداية لابد أن تتقبل كل فتاة فكرة وجود الإفرازات المهبلية لأنها تعمل على ترطيب المهبل وعدم جفافه، والحفاظ عليه من البكتيريا والفطريات والميكروبات الضارة، ولكن في حال المعاناة من الإفرازات المهبلية الغير طبيعية المسببة عدم الشعور بالارتياح والإصابة بالألم والحكة فلابد من علاجها وذلك من خلال اتباع ما يلي:

أقراص حمض البوريك ( Boric acid )

تتميز أقراص حمض البوريك بدورها الطبي الفعال في القضاء على الفطريات طويلة المدى، والتخلص من العدوى البكتيرية ولكن قبل استخدامها لابد من استشارة الطبيب المختص.

جل الميترونيدازول Metroza Gel

من العلاجات الطبية الفعالة في التخلص من الإفرازات المهبلية الغير طبيعية عند البنات والذي يأتي بنتائج إيجابية مبهرة هو استخدام جل الميترونيدازول على منطقة المهبل لمدة أسبوع كل يوم، وسوف تختفي هذه الإفرازات بشكل نهائي.

حبوب التينيدازول Tinidazole

حبوب التينيدازول هي عبارة عن حبوب تؤخذ عبر الفم من أجل علاج الإفرازات المهبلية الصفراء والخضراء، فهي مضادة للفطريات والبكتيريا، وتقوم بدورها في التخلص من الحكة والرائحة الكريهة المنبعثة من منطقة المهبل.

تناول البروبيوتيك Probiotics

الاهتمام بالأطعمة الصحية من الوسائل المساعدة في علاج الإفرازات المهبلية والعمل على توقفها بشكل تام، خاصة الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك أو التي يمكن الحصول عليها من خلال المكملات الغذائية، فهي تقلل من خطر الإصابة ببكتيريا المهبل وتساعد في استعادة البكتيريا النافعة داخل المهبل.

المداومة على تناول الزبادي

الزبادي تحتوي على نسبة عالية من البكتيريا النافعة والتي تفيد المهبل كثيراً من خلال وقايته من خطر الإصابة بالبكتيريا والفطريات، كما أنها محارب قوي للجراثيم والميكروبات التي تنمو وتتكاثر في المهبل مسببة الإفرازات المهبلية المزعجة، لذلك لابد من المداومة على تناول كوب من الزبادي كل يوم لعلاج هذه الإفرازات والتقليل من إنتاجها داخل المهبل والعمل على تقوية مناعة الجسم.

علاج الإفرازات الحمراء :-

ويفضل استخدام الفوط الصحية اليومية المخصصة للإفرازات المهبلية و الابتعاد عن المناديل المعطرة والصابون والجيل وأي معطرات للمنطقة.
علاج إفرازات الحمراء , ألوان الإفرازات المهبلية بالصور , أنواع الافرازات المهبلية والوانها , الوان الافرازات المهبلية

العلاج بالذهاب للطبيب على حسب السبب الرئيسي

ويفضل استخدام الفوط الصحية اليومية المخصصة للإفرازات المهبلية و الابتعاد عن المناديل المعطرة والصابون والجيل وأي معطرات للمنطقة.

علاج الإفرازات المهبلية الصفراء بالطرق الطبية والأعشاب

يكون علاج الإفرازات المهبلية الصفراء بطريقتي الطب والطب البديل كالتالي :-

علاج الإفرازات المهبلية الصفراء بالطب

أدوية المضاد الحيوي هو العلاج الحتمي للتخلص من الإفرازات المهبلية الصفراء الموجودة نتيجة إصابة المهبل بالفطريات وقد تتوفر على شكل أقراص دوائية أو تحاميل مهبلية منها ميكونازول (Miconazole) ، و تيركونازول (Terconazole)، و فلوكونازول (Fluconazole) فهذه المضادات الحيوية تعالج الفطريات البسيطة والخفيفة التي تصيب المهبل.

علاج الإفرازات المهبلية بالاعشاب؟

يمكن أيضاً علاج الإفرازات المهبلية من خلال الطب البديل واستخدام بعض الأنواع من النباتات العشبية التي تقلل من إفراز عنق الرحم و المهبل الإفرازات، والعمل على حماية المهبل وقناة فالوب من الفطريات والبكتيريا والعدوى، ومن أبرز تلك الأعشاب هي؛

البابونج:

يمكن استخدام غسول البابونج من خلال نقع القليل من أوراق البابونج في الماء الدافئ وشطف منطقة المهبل بها بشكل يومي، حيث يعمل على تعزيز التوازن الهرموني داخل المهبل، والتقليل من الإفرازات.

عشبة القطف:

تعالج الكثير من المشاكل التي تصيب المرأة خاصة التي تصيب الجهاز التناسلي، حيث تعمل على تطهير وتنقية المهبل من الجراثيم والفطريات، وتعالج الكحة الشديدة وتقضي على البكتيريا، وذلك من خلال عمل دش مهبلي من منقوع عشبة القطف.

بيكربونات الصوديوم:

يمكن عمل غسول بيكربونات الصوديوم علاج قوي وفعال في التخلص من الإفرازات المهبلية الصفراء والبنية، فهو يتميز بدوره في معادلة الوسط المهبلي ليكون حمض، مما يقي المهبل من الإصابة بالالتهابات.

وفي نهاية موضوعنا عزيزاتي الغاليات نكون تعرفنا معكم على أهم المعلومات التي تتعلق بالإفرازات المهبلية ومتى تكون طبيعية ومتى تكون خطيرة، كما أشرنا من خلاله إلى كيفية التمييز بين الإفراز المهبلي الطبيعي وافرازات من المهبل الغير طبيعية وكيفية التعامل معها وطرق علاجها والتخلص منها.

اقرائي ايضا:

أهم نصائح للعناية بالمناطق الحساسة فى فصل الصيف

علاج اكتئاب ما بعد الولادة و أعراضه و 10 طرق للوقاية منه

تواصل مع الكاتبة: هاجر هشام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.