متلازمة القولون العصبي أفضل طرق العلاج الطبيعية

The best natural ways to control Irritable Bowel Syndrome

أفضل الطرق الطبيعية في علاج متلازمة القولون العصبي

علاج متلازمة القولون العصبي، من أكثر الأمراض المنتشرة بين فئات كبيرة ولا تقتصر على عمر محدد فهل يمكن للطرق الطبيعية أن تكون علاج فعال؟

ينتج عن الإصابة بالقولون العصبي، عدة أعراض حادة ومؤلمة تختلف حدتها على حسب درجة التهاب القولون، تعتبر الأعشاب الطبيعية ضمن أفضل الطرق لعلاج القولون العصبي، لذلك ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض معكم أهم الطرق الطبيعية السحرية في علاج القولون.

ما هي متلازمة القولون العصبي؟

متلازمة القولون العصبي عبارة عن، اضطراب هضمي مزمن ينتج عنه العديد من الأعراض مثل الانتفاخات والإمساك أو الإسهال، بالإضافة إلى التسبب في ألم حادة بالمعدة وعدم انتظام الإخراج في الكثير من الأحيان، كما يتسبب في وجود غازات كثيرة في البطن، القولون العصبي ينتج عادة من الإصابة بالتهابات في الأمعاء والتي إذا لم يتم علاجها بالشكل الصحيح يمكن أن تتسبب في سرطان الأمعاء لقدر الله.

وظيفة القولون

تتمثل وظيفة القولون في تكوين البراز ومن ثم ذهابه للجهاز الهضمي، وهذا عن طريق سحب الماء والأملاح وكافة العناصر الغذائية. يحتوي القولون على العديد من البكتريا النافعة والتي تسهل من وظائفه بشكل طبيعي، كما أن من ضمن وظائفه التخلص من البراز.
وظيفة القولون,متلازمة القولون العصبي

تتمثل وظيفة القولون في تكوين البراز ومن ثم ذهابه للجهاز الهضمي، وهذا عن طريق سحب الماء والأملاح وكافة العناصر الغذائية.

يحتوي القولون على العديد من البكتريا النافعة والتي تسهل من وظائفه بشكل طبيعي، كما أن من ضمن وظائفه التخلص من البراز.

الأعراض المصاحبة للقولون العصبي

هناك عدة أعراض من خلالها يتم تشخيص الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وهي عبارة عن:

  • ألم حادة في البطن خصوصاً بعد تناول الطعام

عادة ما يصيب المصابون بالقولون العصبي، بألم حادة في المعدة خصوصاً في أسفل المعدة وذلك بعد تناول الطعام خصوصاً البقوليات أو أنواع الطبيخ المعروفة، وأحياناً يصابوا بهذا الألم عند تناول أي طعام خفيف.

  • الإمساك أو الإسهال

يصاب عادة أصحاب متلازمة القولون العصبي بالإمساك أو الإسهال، وذلك بسبب وجود الالتهابات التي تصيب القولون فيتعطل نشاط القولون و حركة المعدة.

  • زيادة الغازات

من أكثر الأعراض شيوعاً لمرضى القولون العصبي، هو زيادة الغازات في البطن والتي أحيانا ً تسبب الألم في المعدة.

أعراض خطيرة يجب عند حدوثها زيارة الطبيب لفحص القولون

هناك عدة أعراض خطيرة يجب الذهاب للطبيب فور حدوثها وتلك الأعراض هي:

  • إسهال مستمر طوال فترة الليل.
  • نقص الوزن بشكل مفاجئ.
  • التقيؤ.
  • فقر الدم.
  • ألم حادة في المعدة لا تهدأ بالتبرز أو إخراج الغازات.

أسباب الإصابة بالقولون العصبي

هناك عدة أسباب من خلالها يمكن الإصابة متلازمة القولون العصبي، وتتمثل أسباب الإصابة في:

  1. عدم انتظام مواعيد الطعام: يعتبر عدم انتظام مواعيد الطعام، من أكثر الأسباب التي تعمل على عدم انتظام حركة الأمعاء وبالتالي عدم انتظام حركة القولون وتخزين الطعام بكميات كبيرة، ينتج عنها عدم هدم الطعام والضغط الكبير على القولون.
  2. الضغط العصبي: يعتبر الضغط العصبي من أهم الأسباب للإصابة متلازمة القولون العصبي، وهذا لتأثر القولون بصفة خاصة والأمعاء بصفة عامة بكافة الاضطرابات النفسية التي يواجها الإنسان.
  3. التهابات الأمعاء: تتسبب التهابات الأمعاء في الإصابة بالقولون العصبي، لذلك من المهم معالجة التهابات المعدة والتي يمكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان المعدة لا قدر الله.
  4. عدوى ببكتيريا حادة: يمكن أن تتسبب العدوى البكتريا في الإصابة بالقولون العصبي، وهذا من خلال تخللها الأمعاء والتسبب في الإصابة بالتهابات المعدة.

أفضل الطرق الطبيعية في علاج متلازمة القولون العصبي

تمثل الطرق الطبيعية علاج مهم و فعال في علاج القولون العصبي، خصوصاً لأولئك الذين لا يفضلون استخدام العقاقير الطبية التي تتسبب في بعض الأحيان بأعراض جانبية مزعجة، ومن أفضل الأعشاب الطبيعية التي تعمل على علاج القولون العصبي :

  • الصبار (مشروب ألو فيرا)

    يعتبر مشروب الصبار من أفضل الطرق الطبيعية في علاج القولون العصبي، كونه يعمل على علاج كافة الالتهابات في المعدة، بالإضافة إلى تنظيف القولون من الفضلات المتعلقة به منذ سنين، كما يعمل على ضبط معدل السكر و الكولسترول في الدم وأيضاً يزيل كافة الغازات في البطن.
    علاج متلازمة القولون العصبي,متلازمة القولون العصبي

يعتبر مشروب الصبار من أفضل الطرق الطبيعية في علاج القولون العصبي، كونه يعمل على علاج كافة الالتهابات في المعدة، بالإضافة إلى تنظيف القولون من الفضلات المتعلقة به منذ سنين، كما يعمل على ضبط معدل السكر و الكولسترول في الدم وأيضاً يزيل كافة الغازات في البطن.

يمكن تناول فنجانين من عصير ألو فيرا الصبار الطبيعي يومياً.

  • الزعتر لعلاج متلازمة القولون العصبي

يعتبر الزعتر من ضمن أفضل الأعشاب الطبيعية التي تعمل على علاج القولون العصبي، كونه مضاد طبيعي للالتهابات ويعمل على إزالة سموم الجسم ومهدئ طبيعي وفعال للمعدة.

تناول مغلي الزعتر يومياً من مرتين إلى ثلاثة يومياً.

  • البابونج لعلاج متلازمة القولون العصبي

البابونج أيضاً من الأعشاب المهدئة للمعدة، كما أنه مضاد طبيعي للالتهابات ويعمل على تسكين الألم وشعورك بشعور أفضل ليس به أي ألم.

يتميز شاي البابونج بطعم رائع ويمكنك شرب كوبين يومياً منه.

  • النعناع

يعتبر النعناع من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تهدئة المعدة بشكل فعال، وذلك نتيجة لاحتوائه على زيت المنثول ذات المفعول السحري في علاج ألم الأمعاء.

يمكنك شرب مغلي النعناع مع إضافة اليانسون وشربة يومياً.

  • بذور الشمر

    من الطرق الطبيعية في علاج القولون العصبي، حيث تعمل على تخفيف ألم المعدة وإزالة الانتفاخات. يمكنك علي بذور الشمر وتناولها دافئة يومياً.
    علاج متلازمة القولون العصبي,متلازمة القولون العصبي

من الطرق الطبيعية في علاج القولون العصبي، حيث تعمل على تخفيف ألم المعدة وإزالة الانتفاخات.

يمكنك علي بذور الشمر وتناولها دافئة يومياً.

طرق الوقاية من الإصابة بالقولون العصبي

هناك عدة طرق للوقاية من القولون العصبي، وذلك من خلال بعض العادات الواجب إتباعها وهي:

  1. تناول أطعمة تحتوي على ألياف: تساعد الأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية في القضاء على الإمساك، بالإضافة إلى الشعور بالشبع لوقت أكبر.
  2. الحد من تناول المسببة للغازات: الأطعمة التي تتسبب في الغازات تعمل على إرهاق القولون وينتج عنها ألم حادة بالمعدة، وتلك الأطعمة تتمثل في منتجات الألبان ، البقوليات ، الطعام الحار.
  3. انتظام مواعيد تناول الطعام: يعتبر انتظام تناول الطعام، من أكثر العادات الصحية التي تعمل على تنظيم حركة المعدة، وبالتالي الحد من الإصابة بالإمساك.
  4. التقليل من تناول العلكة: مضغ العلكة يعمل على دخول الهواء داخل المعدة، مما يترتب انتفاخ الأمعاء وزيادة الغازات وبالتالي الإصابة  بالإمساك.
  5. عدم تناول أطعمة حارة: تناول أطعمة حارة قد يتسبب في الإصابة بالتهاب الأمعاء، مما يتسبب في إصابتك بقولون العصبي  وبالتالي الإصابة بالإمساك وزيادة الغازات.
  6. ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة من أهم طرق الوقاية من أي أمراض، كونها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، بالإضافة إلى صحة العظام.
  7. شرب  الماء: من المهم جداً أن يتم شرب حوالي ٣ لتر من الماء، كون الماء يقوم بإزالة سموم الجسم، بالإضافة إلى الحد من الإصابة بالإمساك أو الإسهال والغازات.

يعتبر القولون العصبي، من أكثر الأمراض المنتشرة بين فئات عمرية مختلفة لذلك من المهم اتباع عادات صحية سليمة حتى لا تتعرض للإصابة، ولكن من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في أي علاج سواء كان طبيعي او كيمائي، هذا لكون كل استجابة مريض تختلف عن الأخرى تجاه تناول أي دواء.

الآن وقد تعرفنا على أفضل الطرق الطبيعية لعلاج متلازمة القولون العصبي، نتمنى أن ينال المقال على إعجابكم ونكون قد أضفنا معلومات جديدة إلى حضراتكم والرجاء مشاركة المقال حتى تعم الفائدة.

اعداد: ريهام النجار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.