كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ احذري هذه الأطعمة

Foods that make up a low cholesterol diet can help reduce high levels

كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ و علاج الكوليسترول بالأعشاب و أكلات و أطعمة تخفض الكوليسترول

كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ و علاج الكوليسترول بالأعشاب و أكلات و أطعمة تخفض الكوليسترول
كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟, علاج الكوليسترول بالأعشاب ,أكلات و أطعمة تخفض الكوليسترول

تعتبر نسب الكوليسترول في الدم دليل علي صحة القلب فالنسب العالية من الكوليسترول الضار LDL دليل علي مؤشر وجود تحذير قوي لصحة القلب ويجب الإهتمام بهذه النسب والحذر منها لمالها من اخطار كبيرة علي صحة القلب ولذا لابد من عمل الفحوصات الخاصة بالكوليسترول اذا كنت تعاني من مشاكل في القلب او لدي أسرتك تاريخ مرضي مع أمراض القلب واذا كنت تعاني من نسب عالية في مستوى الكوليسترول في الدم فعليك ان تسأل نفسك كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ وما هي الأكلات التي تقلل الكوليسترول ؟ ولماذا تعتبر النسب العالية من الكوليسترول الضار خطيرة ؟

خطورة الكوليسترول الضار في الدم 

غالبا ما يطلق على الكوليسترول LDL وهو اسم البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار وهو ضار لانه يتجمع على جدران الأوعية الدموية مما يعرض حياتك إلى مشكلات صحية كبيرة أهمها النوبة القلبية والسكتة الدماغية . وليس معنى هذا ان الكوليسترول ضار تماما للجسم لكن توجد أهمية أيضا للكوليسترول فهناك ما يعرف باسم الكوليسترول الجيد HDL لأن جسمك يحتاجه لحماية الأعصاب وتكوين الخلايا والهرمونات السليمة , ولكن متى نطلق على الكوليسترول بأنه كوليسترول ضار ؟ 

يتحول الكوليسترول إلي كوليسترول ضار عند زيادة معدلات وجوده في الدم ولذا يجب عليك تسأل نفسك عند زيادة نسبة الكوليسترول في الدم هذا السؤال كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ وقبل الإجابة على هذا السؤال دعنا نتعرف على النسب المفيدة والضارة في الدم من خلال الجدول الآتي 

 

ويجب عليك معرفة ان الكوليسترول ينقسم إلى ثلاثة أنواع 

  • الكوليسترول الجيد ( HDL )يسمى البروتين الدهني مرتفع الكثافة
  • الكوليسترول الضار( LDL ) يسمى البروتين الدهني منخفض الكثافة
  • الدهون الثلاثية (Triglycerides)

 

المستوى /نوع الكوليسترول الكوليسترول الجيد ( HDL) الكوليسترول الضار( LDL ) الكوليسترول الكلي 
طبيعي  ( ملغ /ديسيلتر ) في الرجال 40 أو أكثر

في النساء 50 أو أكثر

الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أقل من 100

الأشخاص الذين يعانون من امراض القلب اقل من 70

من 200 فما أقل يكون أفضل الحالات
أعلى من الطبيعي ( متوسط )

( ملغ /ديسيلتر )

  من 130 الي 159 من 200 إلى 239
عالي

( ملغ /ديسيلتر )

من 60 فما أكثر  من 160 فما أكثر 

190 يعتبر عالي جدا جدا

من 240 فما فوق

 

ويوصي الأطباء بأنه يفضل عمل اختبارات دورية كل أربع سنوات للإطمئنان على صحتك وربما تحتاج ان تقوم بهذه الفحوصات اكثر وعلى فترات قريبة اذا كنت تعاني من أمراض القلب او السكر او اذا كان الكوليسترول مرتفعا في عائلتك . وإذا كنت تعاني من ارتفاع نسب الكولسترول لأي سبب فعليك أن تسأل نفسك سؤالا هاما وهو كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟

كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟

سؤال كثير ما يطرحه مصابي ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم وخصوصا اذا اكتشف المريض نسب عالية من الكوليسترول دون سابق إنذار لذا نقدم لك في هذا المقال ليساعدك أن تجد ماتريد معرفته عن الكوليسترول الضار , ولكن يجب ان تعرف اولا قبل أن تسأل نفسك سؤال كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ أن 

بعض الكوليسترول يأتي من الطعام الذي نتناوله ومعظم الكوليسترول في الجسم من الكوليسترول الضار LDL ويسمى البروتين الدهني منخفض الكثافة, والباقي من الكوليسترول الجيد HDL ويسمى البروتين الدهني مرتفع الكثافة و HDL و الكوليسترول الجيد يأخذ LDL إلى الكبد ويطرده من الجسم إلى الخارج والكوليسترول الجيد النسب العالية منه تحمي الجسم من السكتات القلبية و الدماغية والنوبات القلبية وترجع خطورة الكوليسترول الضار في الدم الى الإصابة بأحد الأمراض التالية 

  • النوبات القلبية 
  • السكتة الدماغية 
  • أمراض القلب ( الذبحة الصدرية )
  • مرض القلب التاجي 
  • مرض الشريان المحيطي 

وبما انك تسأل نفسك كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ وبما أن بعض الكوليسترول يأتي من الطعام الذي نتناوله والآن سنتناول  أكلات و أطعمة تخفض الكوليسترول من المنزل

علاج الكوليسترول بالأعشاب مشروبات تخفض الكوليسترول وفواكه تقضي علي الكوليسترول وحلويات
كيف انزل الكوليسترول ؟ , علاج الكوليسترول بالأعشاب ,مشروبات تخفض الكوليسترول

أكلات و أطعمة تخفض الكوليسترول من المنزل 

نعرف جميعا المثل القائل الوقاية خير من العلاج  لذا إذا كنت تعاني من النسب العالية من الكوليسترول الضار LDL  فيجب ان تتعرف على طرق أنواع أكلات وأطعمة تخفض الكوليسترول من المنزل ومن أهمها 

  • علاج الكوليسترول بالأعشاب
  • مشروبات تخفض الكوليسترول
  • الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول
  • حلويات خاصة لمرضى الكوليسترول
  • زيوت تخفض الكوليسترول 

وإذا كنت تسأل نفسك السؤال السابق ذكره وهو كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ من المنزل إليك أول طريقة وهي علاج الكوليسترول بالأعشاب  

أولا علاج الكوليسترول بالأعشاب 

قبل البدء في علاج الكوليسترول بالأعشاب يجب عليك أن تستشير طبيبك قبل أن تبدأ  العلاج بالأعشاب لتتأكد من سلامتها عليك وذلك لأن علاج الكوليسترول بالأعشاب يعتبر من العلاجات الطبيعية أو التكميلية لأمراض القلب والتحكم في مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب 

عشبة الزعرور :

علاج الكوليسترول بالأعشاب عشبة الزعرورو
علاج الكوليسترول بالأعشاب , عشبة الزعرورو

تستخدم عشبة الزعرور في علاج الكوليسترول بالأعشاب حيث يتم استخدام توتها وأوراقها لمشاكل القلب منذ أيام حضارة الإمبراطورية الرومانية وقد وجدت الدراسات أن العلاج فعال لبعض أشكال قصور القلب وأيضا يقلل امتصاص الكوليسترول الضار LDL في الدم مما يخفض نسبه الكوليسترول في الدم ويقلل من تصلب الشرايين ولكن لا يوجد دليل علمي ان هذه العشبة مفيدة لكل أنواع أمراض القلب .  

ولكن يجب الحذر من عشبة الزعرور واخذها بعد استشارة الطبيب لأن الزعرور يمكن ان يكون تفاعلات سلبية مع بعض الأدوية والأعشاب الاخرى 

علاج الكوليسترول بالأعشاب مثل عشبة استراغالوس عشب يستخدم لدعم المناعة في الطب و خصوصا في الطب الصيني القديم فالقتاد مضاد للبكتريا ومضاد ايضا للالتهابات واثبتت بعض الدراسات ان استراغالوس او ما يعرف بالقتاد ان له بعض الفوائد لقلبك
علاج الكوليسترول بالأعشاب , استراغالوس Astragalus

استراغالوس Astragalus :

او ما يعرف باسم القتاد وهو عشب يستخدم لدعم المناعة في الطب و خصوصا في الطب الصيني القديم  فالقتاد مضاد للبكتريا ومضاد ايضا للالتهابات واثبتت بعض الدراسات ان استراغالوس او ما يعرف بالقتاد ان له بعض الفوائد لقلبك وايضا يؤثر على مستويات الكوليسترول وصحة القلب بشكل عام لذا استراغالوس يستخدم في علاج الكوليسترول بالأعشاب .

بذور الكتان :

علاج الكوليسترول بالأعشاب بذور الكتان
كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ ,علاج الكوليسترول بالأعشاب ,بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان من الأعشاب التي لها فوائد كثيرة لصحة القلب وهي تأتي من نبات الكتان وتحتوي كلا من بذور الكتان وزيت بذور الكتان على مستويات عالية من حمض ألفا لينولينيك وهو احد احماض اوميغا 3 الدهنية التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وايضا بذور الكتان تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتعتبر بذور الكتان تستخدم في علاج الكوليسترول بالأعشاب .

ثانيا مشروبات تخفض الكوليسترول 

تعبر المشروبات من الروتين اليومي في حياة الإنسان المصري ولذا يجب عليك ان تختار المشروبات التي تساعد علي الشفاء وتحسين صحتك لذا اختر مشروباتك بعناية وخصوصا اذا كنت تعاني من مشاكل في نسب الكوليسترول واليك بعض من أهم مشروبات تخفض الكوليسترول

اختر مشروباتك بعناية وخصوصا اذا كنت تعاني من مشاكل في نسب الكوليسترول واليك بعض من أهم مشروبات تخفض الكوليسترول
مشروبات تخفض الكوليسترول , الشاي الأخضر ,الجريب فروت ,عصير الرمان

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أهم المشروبات وذلك لأن فوائد الشاي الاخضر كثيرة ومتنوعة ويستخدم ايضا في علاج الكوليسترول بالأعشاب أيضا في علاج الكثير من الأمراض  فالشاي الاخضر يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الاكسدة  ومع الاستمرار والمواظبة علي شرب الشاي الأخضر يوميا يساعد في تقليل نسب الكوليسترول الضار LDL في الدم يعتبر أهم مشروبات تخفض الكوليسترول في الدم .

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل أيضا من المشروبات الصحية والتي تساعد في علاج الكوليسترول بالأعشاب وذلك لاحتوائها علي مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ويساعد الزنجبيل في خفض مستويات الكوليسترول في الدم حيث اثبتت دراسة تم إجرائها  لمستشفى في باكستان اثبتت ان من تناول الزنجبيل بشكل يومي مع نظامه الغذائي لمدة 3 شهور انخفضت مستويات الكوليسترول 8.83% .

عصير الرمان

ترجع أهمية عصير الرمان إلى إعتباره من أهم مشروبات تخفض الكوليسترول لإحتوائه على مادة البوليفينول التي تساعد تقليل مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم والرمان غني بالفلافونيدات والقشور والترايتيربين وهي مضادات الأكسدة التي تقلل معدلات LDL في الدم ولذا إذا كنت تسأل نفسك كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ في المنزل فإشرب الكثير من عصير الرمان .

عصير الحمضيات

مثل الجريب فروت كالبرتقال والليمون والفواكه الحامضة تعتبر مفيدة جدا لما تحتويه من مضادات الأكسدة العالية التي تساعد الجسم في تقليل الكوليسترول الضار والمفيدة أيضا لصحة القلب .

لذا اذا كنت تسأل نفسك كيف انزل الكوليسترول الضار بسرعة ؟ فعليك بشرب المشروبات التي تخفض مستوي الكوليسترول بالدم .

ثالثا فواكه تقضي على الكوليسترول

تعتبر الفواكه من أهم العناصر الغذائية في النظام الغذائي لذا يجب عليك ان تختار نوع الفاكهه التي تتناولها لكي تقي جسمك من نوع المرض الذي تعاني منه والآن سنتناول بعض أهم فواكه تقضي على الكوليسترول الضار في الجسم فالان يمكنك ان تحفظ جسمك من خلال علاج الكوليسترول بالأعشاب والنباتات والأطعمة التي تتناولها .

التفاح

يحتوي التفاح على مادة تسمى البوليفينول،التي تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم LDL وأيضا يساعد في تقليل الدهون الثلاثية في الدم ولذلك ينصح بتناول تفاحتين في اليوم الواحد فالتفاح من أهم فواكه تقضي على الكوليسترول .

البرتقال

يعتبر البرتقال من الفواكه المتوفرة في مصر سواء في الصيف او الشتاء والبرتقال من أهم فواكه تقضي علي الكوليسترول وذلك لإحتوائه على مادة الستيرول التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL والكوليسترول الكلي في الدم لذلك ينصح بتناوله

العنب الأحمر

يعتبر العنب الأحمر من أهم فواكه تقضي علي الكوليسترول لما له من فوائد كثيرة منها :

فهو مفيد لصحة القلب وأيضا يقلل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم LDL فهو يساعد علي زيادة نسب أكسيد النيتريك في الدم .

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الفواكه الهامة التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم لأنه يحتوي علي الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والألياف وهو ما يجعل الأفوكادو من أهم فواكه تقضي علي الكوليسترول .

رابعا حلويات خاصة لمرضى الكوليسترول

الأن اقدم لك بشرى سارة وهي لا يجب  ان تمنع نفسك من تناول الحلوي خوفا من السكريات لكن الأن يمكنك تناول حلويات خاصة لمرضى الكوليسترول

ولكن يجب ان تعرف انه هناك حلويات صحية واخرى تسبب الأمراض الخطيرة ومنها أمراض القلب والسكتات الدماغية لأن السكريات والدهون والمعجنات من أخطر المسببات لهذة الأمراض ولكن هناك انواع حلوى تعتبر صحية مثل

1- سلطة الفواكه مع الزبادي خالي الدسم

فهي تعتبر مفيدة ومشبعة في نفس الوقت وذلك لخلوها من الدهون المشبعة الضارة وايضا تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم  وها هي

طريقة عمل سلطة الفواكه

  • 1/2 كوب من فاكهة التوت
  • 1/2 كوب من العنب الاحمر بدون بذر
  • 1/2 كوب من الأفوكادو
  • 3 ملعقة عسل صغيرة
  • كوب زبادي خالي الدسم
  • نصف عصير ليمونة

طريقة التحضير : نضع جميع الفواكه معا ثم نضع عصير الليمون والعسل علي الفواكة مع التقليب وقبل التقديم نضع الزبادي خالي الدسم عليها مباشرة

2- عمل كرات الطاقة المقادير:

  • كوب شوفان مجروش.
  • ⅔ كوب جوز هند مبشور.
  • كوب بذور الكتان المجروشة.
  • ½ كوب حبيبات الشوكولاته الداكنة.
  • ⅓ كوب عسل أبيض.
  • ملعقة كبيرة بذور الشيا. 
  • ½ ملعقة صغيرة فانيليا سائلة.

طريقة التحضير: في وعاء عميق، اخلطي جميع المكونات معًا، غطي الوعاء وضعيه داخل الثلاجة ساعة كاملة.  استخدمي الخليط لعمل كرات صغيرة بحجم الليمونة. احفظي كرات الطاقة في الثلاجة لمدة أسبوع وفي الفريزر لمدة شهرين.لذا اذا كنت تريد ان تنزل نسب الكوليسترول وتسأل نفسك كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ فعليك بتناول الحلويات المخصصة لمرضى الكوليسترول .

خامسا زيوت تقلل الكوليسترول

زيوت تقلل الكوليسترول الضار في الدم ومنها زيت الكانولا وزيت الافوكادو و زيت القرطم وزيت الزيتون
زيوت تقلل الكوليسترول

تعتبر الزيوت نوع من أنواع الدهون والدهون نوعان دهون مشبعة وهي توجد في الأطعمة المصنعة عالية السكر والملح وهي دهون ضارة جدا لصحة الإنسان وتسبب له الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب وزيادة نسب الدهون الثلاثية ونسب الكولسترول الضار في الدم والنوع الأخر دهون غير مشبعة وتوجد في زيت الزيتون  وزيت الأفوكادو وزيت الكانولا وزيت القرطم.والمكسرات والبذور وهي دهون صحية تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وتقي من أمراض القلب ويجب استبدالها بالدهون المشبعة ولذا اذا كنت مازالت تسأل نفسك كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ فيجب عليك تستخدم الدهون الغير مشبعة والزيوت الصحية في نظام غذائك اليومي .

 قائمة بأنواع أكلات و أطعمة تقلل الكوليسترول الضار

اذا كنت تريد ان تعرف الأكلات التي تقلل مستوي الكوليسترول الضار في الدم وتسأل كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ فيجب عليك ان تعي تماما ماذا تأكل لأن النظام الصحي أفضل بكثير وليس لها أضرار بل فوائد صحية كثيرة واليك قائمة بأنواع أكلات و أطعمة تقلل الكوليسترول الضار وهي :

  • الشوفان
  • الشعير والحبوب الكاملة
  • فاصوليا
  • الباذنجان والبامية
  • المكسرات
  • زيت نباتي (الكانولا وعباد الشمس)
  • الفواكه (بشكل رئيسي التفاح والعنب والفراولة والحمضيات)
  • الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا والصويا
  • الأسماك الدهنية (خاصة السلمون والتونة والسردين)
  • الأطعمة الغنية بالألياف

أكلات ممنوعة لمرضى الكوليسترول

اذا كنت تسأل نفسك كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ فعليك الإبتعاد عن بعض الأكلات الممنوعة لمرضى الكوليسترول لانها تزيد من نسب الكوليسترول الضار الذي يؤذي بحياة الكثيرين إن لم ينتبهوا إلى نظامهم الغذائي جيدا لذا عليك الإبتعاد عن هذه الأطعمة 

  • لحم أحمر
  • منتجات الألبان كاملة الدسم
  • سمن
  • الزيوت المهدرجة
  • السلع المخبوزة
  • السكريات

 

 

تعليق 1
  1. […] كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ احذري هذه الأطعمة – جري… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.