كيفية العناية بالشعر التالف واستعادة صحته ولمعانه

How To Care For Damaged Hair And Restore Its Health And Shine

أسباب تلف وتقصف الشعر، وكيفية العناية بالشعر التالف واستعادة صحته ولمعانه

إذا كنتِ ترغبين في معرفة كيفية العناية بالشعر التالف والمتقصف، فأنتِ بالمكان المثالي لكِ؛ حيث نعرض لك أهم طرق العناية بالشعر التالف والباهت، حتى تتمكني من استعادة صحته وتعزيز نمو وكثافته، فالشعر هو زينة كل امرأة ولذلك يحتاج دائمًا إلى عناية واهتمام، لذا تابعي السطور التالية؛ كي تتعرفي على المزيد.

أسباب تلف وتقصف الشعر

قبل معرفة كيفية العناية بالشعر التالف والمتقصف، من المهم أولًا التعرف على أهم العوامل المتسببة في تلفه وتقصفه؛ حتى تتمكني من تجنبهم عند العناية بالشعر، وبالتالي استعادة لمعانه وبريقه الصحي
أسباب تلف وتقصف الشعر

قبل معرفة كيفية العناية بالشعر التالف والمتقصف، من المهم أولًا التعرف على أهم العوامل المتسببة في تلفه وتقصفه؛ حتى تتمكني من تجنبهم عند العناية بالشعر، وبالتالي استعادة لمعانه وبريقه الصحي، وفيما يلي أبرز أسباب تلف وتقصف الشعر:

  • استخدام شامبو رديء الجودة.
  • تعرض الشعر إلى المواد الكيميائية والصبغات بصفة مستمرة.
  • الإفراط في غسل الشعر.
  • سوء التغذية.
  • الإفراط في استخدام مصفف الشعر الحراري.
  • عمل تسريحات شعر معقدة بحيث تتسبب في شد وتقصف الشعر.
  • اضطراب الهرمونات.
  • العوامل الوراثية.

كيفية العناية بالشعر التالف واستعادة صحته ولمعانه

قبل أي شيء من المهم أن تكوني على معرفة بأن العناية بالشعر، تحتاج إلى صبر ومداومة على الأقل لمدة 6 أشهر؛ حتى تتمكني من ملاحظة نتائج مثالية، واستعادة صحة ولمعان شعرك
كيفية العناية بالشعر التالف واستعادة صحته ولمعانه

قبل أي شيء من المهم أن تكوني على معرفة بأن العناية بالشعر، تحتاج إلى صبر ومداومة على الأقل لمدة 6 أشهر؛ حتى تتمكني من ملاحظة نتائج مثالية، واستعادة صحة ولمعان شعرك، والآتي كيفية العناية بالشعر التالف:

  • توقفي عن استخدام الحرارة

إن استخدام مصفف الشعر الحراري بصفة دائمة؛ يتسبب في تقصف وتلف شعرك سريعًا، إذ تتسبب الحرارة في زيادة جفاف وضعف الشعر، وبالتالي تعرضه للتقصف، لذلك من الأفضل أن تتوقفي عن استخدام مصفف الشعر الحراري، ولا بأس باستخدامه مرة أو إثنين فقط عند الحاجة.

  • قلل عدد مرات غسل الشعر

تحتوي بصيلات الشعر على مجموعة كبيرة من الغدد، وهي مسؤولة عن إنتاج مادة دهنية تعمل على ترطيب الشعر وزيادة لمعانه، وعند غسل الشعر بصفة متكررة؛ تزول الطبقة الدهنية وتصبح مسامات الشعر أكثر عرضة للهواء الخارجي، مما يتسبب في جفاف الشعر وتلفه على المدى البعيد، لذلك من الأفضل غسل الشعر 3 مرات فقط خلال الأسبوع.

  • تجنبي تمشيط الشعر المبلل

عندما يكون شعرك مبللًا فإنه يكون في أكثر الحالات ضعفًا وهشاشة، ويصبح أكثر عرضة للتساقط والتقصف؛ بسبب فقدانه للطبقة الدهنية المسؤولة عن حمايته، لذلك عندما تقومي بتمشيطه يزداد مقدار التلف، بسبب ضعف جذوره وتعرضه للشد المستمر خلال التمشيط، لذا من الأفضل أن تنتظري إلى أن يجف ثم تبدئي في تمشيطه بلطف ودون شد.

  • اختاري الشامبو المناسب

هناك العديد من الخيارات المتاحة من منتجات العناية بالشعر، لذلك تأني عند اختيار الشامبو، واحرصي أن يكون بجودة عالية، وخالٍ من المواد الكيميائية الضارة بالشعر، بالإضافة إلى اختيار النوع المناسب لنوعية شعرك، فمثلًا: إذا كان شعرك دهنيًّا؛ فاختاري شامبو للعناية بالشعر الدهني، وهكذا.

  • قصي الشعر بانتظام

في كل مرة يزداد طول شعرك تتأثر الأطراف وتصبح أكثر ضعفًا، وأقل ترطيبًا وحيوية؛ بسبب حصولها على كميات ضئيلة من الترطيب والتغذية، بالإضافة إلى صعوبة وصول المادة الدهنية التي يفرزها الشعر لها، لذلك احرصي على قص أطراف شعرك بانتظام كل 6 أشهر.

  • تجنبي العلاجات الكيميائية

تعتبر المواد والعلاجات الكيميائية من أكثر الأسباب المؤدية لتلف وتقصف الشعر، وعلى رأسهم: الصبغات، ومواد فرد الشعر، وما إلى ذلك، لذا من المهم أن تتجنبي استخدامها قدر الإمكان، والعمل على استبدالها بالمواد الطبيعية المفيدة للشعر، على سبيل المثال: الحناء يمكنك استخدامها لتغيير لون الشعر.

  • استخدمي الزيوت الطبيعية

تعد الزيوت الطبيعية من أفضل ما يمكن استخدامه للشعر؛ فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، والمعادن المهمة لزيادة قوة الشعر وإعادة صحته وحيويته، لذلك يوصي باستخدامها على الأقل 1 مرة كل أسبوع؛ لنتائج مثالية، ومن ضمن أهم أنواع الزيوت الطبيعية لصحة الشعر، زيت الأرجان، وخلاصة جوز الهند، وزيت النعناع، وزيت الزيتون، وزيت الخزامى، وزيت اللوز.

  • تناولي الماء باستمرار

يعتبر الماء الحل السحري لكل مشاكل الشعر والبشرة أيضًا، حيث يساهم تناوله بالقدر الموصي بها بصفة يومية، في زيادة الترطيب الداخلي لفروة الرأس والشعر، والقضاء على التلف والجفاف بكفاءة، لذلك من المهم الالتزام بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب ماء كبيرة الحجم بشكل يومي.

  • اتبعي نمط غذائي صحي

إن التغذية الصحية من العوامل المهمة لتعزيز صحة الشعر وزيادة قوته ولمعانه، إذ يعد الغذاء الصحي ضروريًّا لبقاء الشعر رطبًا وخالٍ من الجفاف، لذلك تأكدي من تناول الأغذية الصحية، التي تتضمن لنسب عالية من الفيتامينات، والعناصر المعدنية المهمة لصحة الشعر، على سبيل المثال: الأسماك الدهنية، واللحوم الحمراء، والبيض، والخضروات الورقية، والحليب، والفواكه الحمضية.

  • تدليك فروة الرأس بانتظام

من أكثر طرق العناية بالشعر التالف سهولة هي تدليك فروة الرأس برفق وبصورة مستمرة، حيث تعمل هذه الخطوة على تعزيز الدورة الدموية داخل فروة الرأس، وبالتالي تزويد بصيلات الشعر بالأكسجين والمواد الغذائية المهمة لها، وبالتالي زيادة صحة البصيلات وعلاج الشعر المتهالك والمتقصف.

إذا كنتِ ترغبي في تعزيز صحة شعرك والحصول على شعر ناعم وذو ملمس حريري خالٍ من الجفاف، فتأكدي من اتباع طرق العناية بالشعر التالف المذكورة في السابق، مع تجنب الأسباب والعوامل المؤدية إلى تلف وتقصف الشعر قدر الإمكان، فالشعر الصحي الجميل حلم كل امرأة، والآن أصبح يمكنك تحقيق هذا الحلم بسهولة دون أي صعوبة.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.