أسباب قشرة الشعر وكيف تتخلصي منها

Causes of dandruff and how to get rid of it

أسباب قشرة الشعر وكيف تتخلصين من قشرة الشعر ونصائح للوقاية من القشرة

أسباب قشرة الشعر كثيرة والتي تؤثر بالسلب على صحة فروة رأسك وبالتالي حيوية ولمعان شعرك، لذا إذا كنتِ ترغبين في الحصول على شعر صحي، وقوي، ولامع، فمن المهم أن تتعرفي أولًا عن سبب إصابته بالقشرة، ثم علاجه بالمواد الطبيعية التي تعتبر من أفضل الطرق للتخلص من القشرة دون الإضرار بصحة الشعر، لذلك تابعي السطور التالية؛ حتى تكتشفي المزيد.

أسباب قشرة الشعر عند النساء

أسباب قشرة الشعر عند النساء
أسباب قشرة الشعر عند النساء

عزيزتي تتعدد أسباب قشرة الشعر لا سيما خلال فصل الشتاء، والتي تتسبب في تلف وتقصف الشعر وفقدان لمعانه، لذلك من المهم معرفتها لعلاجها بالشكل السليم، وفيما يلي أسباب قشرة الشعر:

  • فروة الرأس الدهنية، حيث إن زيادة إفراز الزهم والزيوت في فروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى تكوّن القشرة المزعجة.
  • المعاناة من فطريات الجلد، إذ إن بعض أنواع فطريات الجلد يمكن أن تسبب تهيج فروة الرأس، وبالتالي تكوّن القشرة.
  • جفاف فروة الرأس، فمن المحتمل أن يكون نقص الترطيب في فروة الرأس سببًا لظهور القشرة
  • التهيج، حيث إن تفاعل الجلد مع منتجات العناية بالشعر الغير مناسبة أو العناصر الكيميائية القاسية قد يسبب ظهور القشرة فيما بعد.
  • التعرض المستمر للتوتر والقلق، حيث تتسبب الضغوط النفسية المستمرة في ظهور أو تفاقم قشرة الشعر المزعجة.

علاج قشرة الشعر في المنزل

إذا كنت تبحثين عن علاج مناسب لقشرة الشعر، ففي الواقع لا يوجد أفضل من استخدام المكونات الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر المزعجة، فهي لا تعالجها فحسب، بل تترك شعرك أكثر صحة ولمعان وحيوية، وفيما يلي طرق التخلص من قشرة الشعر المزعجة:

  • خلاصة شجرة الشاي

يعتبر واحد من أفضل وأهم الزيوت الطبيعية لعلاج قشرة الشعر، وتعزيز صحته ولمعانه، فهو يعمل على مقاومة البكتيريا والفطريات التي من المحتمل أن تصيب فروة الرأس بفعالية، وينصح باستخدامه بشكل مباشر من خلال تدليك الشعر به لا سيما فروة الرأس، أو إضافته للشامبو المستخدم؛ لنتائج أفضل.

  • جل الصبار

إذا كنتِ تبحثين عما يحافظ على لمعان وحيوية وترطيب شعرك، بالإضافة إلى تخليصك من القشرة والتلف المزعجين، فسوف يكون جل الصبار خيار الأمثل، حيث يتميز جل الصبار بخصائص مضادة للفطريات والعدوى، كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تزيد من صحة شعرك، وينصح باستخدام جل الصبار بدون إضافات، وتدليك فروة الرأس به في حركات دائرية، ثم تركه لمدة 15 دقيقة وبعدها يغسل الشعر بالماء الفاتر.

  • خلاصة جوز الهند

هل ترغبين في استعمال مكون واحد يقضي على قشرة الشعر بفعالية، كما يعزز من صحة شعرك ونعومته؟ إذن لن يكون هناك أفضل من خلاصة جوز الهند في تلك الحالة؛ لكونه يحتوي على مركبات مضادة للفطريات والبكتيريا، إلى جانب أنه يعمل على زيادة ترطيب ولمعان الشعر وفروة الرأس، ويفضل تدليك الشعر به بالكامل من الجذور حتى الأطراف، واتركيه على شعرك طوال الليل ثم اغسليه جيدًا في الصباح.

  • الخل الأبيض

ستشعرين ببعض الغرابة لكن الخل الأبيض يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، وبالتالي فهو خيار مثالي للتخلص من قشرة الشعر بفعالية، عن طريق تخفيف بالماء وتدليك الشعر به لا سيما فروة الرأس، ثم تركه حتى مرور 10 دقائق، وبعدها يشطف جيدًا بالشامبو والماء.

نصائح للوقاية من قشر الشعر

نصائح للوقاية من قشر الشعر
نصائح للوقاية من قشر الشعر

حتى تتمكني من حماية شعرك من التلف والتقصف، عليكِ أولًا أن تحافظي عليه من العوامل أو الأسباب المؤدية لإصابته بالقشرة المزعجة، ولذلك إليكِ بعض النصائح التي تساعد في الوقاية من قشرة الشعر:

  • احرصي على غسل الشعر بانتظام باستخدام شامبو مناسب لفروة الرأس، إذ يفضل استخدام الشامبو المضاد للقشرة أو الذي يحتوي على المكونات التي تساعد في تهدئة فروة الرأس وتلطيفها.
  • تجنبي استخدام المنتجات الكيميائية القاسية أو الشامبو الذي يجفف الشعر ويزيد من جفاف فروة الرأس، حيث يفضل استخدام منتجات طبيعية وملطفة.
  • ابتعدي عن تجفيف الشعر بشكل مفرط باستخدام مجفف الشعر الساخن، فمن الأفضل تجفيف الشعر بلطف بواسطة منشفة ناعمة وتركه يجف بشكل طبيعي
  • تأكدي من تناول الغذاء الصحي والمتوازن الذي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لصحة فروة الرأس والشعر
  • تجنبي التوتر النفسي واحرصي على ممارسة تقنيات الاسترخاء والتأمل للتخفيف من ضغوط الحياة.
  • لا تحاولي الحك أو خدش فروة الرأس بأظافر الأصابع، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تهيج الجلد وزيادة تكوّن القشرة
  • احرصي على عدم المبالغة في استخدام المنتجات التجميلية للشعر، حيث يمكن أن تسد مسام فروة الرأس وتسبب تراكم القشرة فيما بعد.

الأسئلة الشائعة

ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب القشرة في الشعر؟

يؤثر نقص فيتامين A على صحة الشعر وفروة الرأس بشكل كبير، حيث يبدأ ظهور القشرة بشكل ملحوظ بفروة الرأس، كما يزداد تساقط الشعر أيضا

هل القشرة سبب في عدم نمو الشعر؟

أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين وجود القشرة وتساقط الشعر حيث يعاني 80% من مصابي قشرة الشعر من مشكلة تساقط الشعر

كما ذكرنا في السابق أن أسباب قشرة الشعر كثيرة ولكن يمكنكِ عزيزتي التغلب عليها، والتمتع بشعر صحي، وجميل عن طريق استخدام المكونات الطبيعية، التي تعالج القشرة بفعالية، كما تزيد من صحة وجمال شعرك، ولكن إذا لم تجدي الحلول السابقة نفعًا، فيفضل أن تتوجهي للاستشارة الطبية في الحال.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.