تساقط الشعر الموسمي| أسبابه وأفضل 5 طرق للوقاية منه

Seasonal Hair Loss | Causes and the Best 5 Ways to Prevent It

أسباب تساقط الشعر الموسمي وطرق الوقاية منه

تساقط الشعر الموسمي من الأشياء التي يعاني منها الكثير من النساء والأطفال والرجال أيضًا، ولكنها واحدة من أكثر المشاكل التي تواجه النساء بشكل خاص، وتوجد فترات معينة تزداد فيها تلك المشكلة، وهناك الكثير من الأسباب المتنوعة التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وتتنوع بين مشاكل صحية داخلية أو خارجية بسبب البيئة الخارجية.

وهنا سوف نوضح لكِ أسباب حدوث هذه المشكلة، وما هي الأعراض الشائعة التي تدُل على وجودها، وكيفية علاجها والوقاية منها.

ما هو تساقط الشعر الموسمي

المعدل الطبيعي لكمية الشعر التي تسقط يوميًا هو بمقدار 100 شعرة، ولكن قد تزداد تلك الكمية عند دخول فصل الخريف أو الربيع، لهذا يُسمى بالتساقط الموسمي، وتمتد تلك الفترة غالبًا بين شهري سبتمبر و أكتوبر عند دخول الخريف، وبين شهري إبريل ومايو عند دخول فصل الربيع
تساقط الشعر الموسمي

الشعر هو جزء من أجزاء الجسم التي تتجدد باستمرار، فهو له دورة معينة، حيث ينمو الشعر ويزداد في الطول، ثم بعد ذلك يسقط لينمو مكانه شعر آخر.

والمعدل الطبيعي لكمية الشعر  التي تسقط يوميًا هو بمقدار 100 شعرة، ولكن قد تزداد تلك الكمية عند دخول فصل الخريف أو الربيع، لهذا يُسمى بالتساقط الموسمي، وتمتد تلك الفترة غالبًا بين شهري سبتمبر و أكتوبر عند دخول الخريف، وبين شهري إبريل ومايو عند دخول فصل الربيع، لذلك إذا ازداد تساقط شعرك في تلك الأوقات، فلا داعي للقلق.

أسباب تساقط الشعر الموسمي

تغير نسبة الميلاتونين، زيادة هرمون البرولاكتين، نقص الفيتامينات، الضعف العام للجسم، كثرة الهواء الجاف، درجة الحرارة، استخدام مواد غير صحية على الشعر مباشرة
أسباب تساقط الشعر الموسمي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة تساقط الشعر الموسمي، وهذه الأسباب قد تكون:

  • داخلية بسبب العوامل الصحية.
  • خارجية بسبب العوامل البيئية.

الأسباب الداخلية للتساقط الموسمي للشعر

تتعدد الأسباب الداخلية التي تسبب تساقط الشعر الموسمي، ومنها:

  • تغير نسبة الميلاتونين: فهو واحد من الهرمونات المهمة التي يفرزها الجسم، وله دور هام في الحفاظ على صحة الشعر، ولكنه يتأثر بضوء الشمس، ولهذا يتأثر الشعر عندما تتغير نسبته.
  • زيادة هرمون البرولاكتين: هذا الهرمون المعروف أيضًا باسم هرمون اللبن، ولكن ارتفاع نسبته يؤدي إلى حدوث تغيير في دورة حياة الشعر مما يسبب تساقطه، وتظهر تلك المشكلة بوضوح أكثر عند الأمهات أثناء فترة الرضاعة.
  • نقص الفيتامينات: عند حدوث أي نقص في الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين د، والتي يحتاجها الشعر من أجل نموه وصحته وعلاج تساقطه، فإن الشعر يضعف ويتساقط أيضًا.
  •  الضعف العام للجسم: حيث صرح الكثير من العلماء أن جسم الإنسان قد يصاب بضعف عام عند تغيير الفصول على مدار السنة، وهذا أيضًا أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التساقط.

الأسباب الخارجية لتساقط الشعر الموسمي

من الأسباب الخارجية التي تسبب تساقط الشعر الموسمي:

  • كثرة الهواء الجاف: حيث يؤثر ذلك على صحة الشعر ومظهره الخارجي، ويؤدي أيضًا إلى إصابته بالجفاف، وقد يؤثر على فروة الرأس في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى التساقط.
  • درجة الحرارة: حيث تتغير درجة الحرارة في تلك الأوقات باستمرار، وتستمر بالتزايد أو النقصان، وهذا يؤثر بالسلب على الشعر، ويضعفه وقد يُصاب أيضًا بالتقصف.
  •  استخدام مواد غير صحية على الشعر مباشرة: حيث تحتوي بعض المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر على كيماويات ومواد أخرى، والتي قد تضر الشعر وتصيبه بالجفاف أو الهيشان.

5 طرق للوقاية من تساقط الشعر الموسمي

استخدام مواد طبيعية على الشعر، الاهتمام بصحة الجسم الداخلية، المحافظة على نظافة الشعر، تدليك فروة الرأس، استخدام أدوات تمشيط مناسبة
5 طرق للوقاية من تساقط الشعر الموسمي

قد لا تضطر بعض السيدات إلى استخدام علاج أو أدوية من أجل مشكلة تساقط الشعر الموسمي، حيث أنها مشكلة مؤقتة وغير دائمة، ولكن إذا كانت كمية الشعر المتساقط غير طبيعية سواءً في تلك الفترة أو غيرها، فعندئذ يجب استخدام مواد فعالة لتقليل من التساقط، ويوجد بعض الطرق التي أشاد بها خبراء الشعر وينصحون بها، من أجل حمايته من التساقط والمحافظة عليه، ومنها:

  • استخدام مواد طبيعية على الشعر

استخدام المواد الطبيعية مثل الزيوت وجيل الصبار وغيرهم دائمًا ما تكون أفضل من الأخرى، والتي يتم تصنيعها وإضافة المواد الكيماوية إليها.

يوجد الكثير من الزيوت، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، وأيضًا اللوز، وكل منها يتناسب من أنواع مختلفة من الشعر، لذلك احرصي على اختيار الزيت المناسب لكِ.

أما إذا كنتِ لا تفضلين هذه الزيوت، فيوجد ايضًا في الأسواق منتجات عناية بالشعر مصنوعة من  مواد طبيعية دون أي مواد أخرى، يمكنُك استخدامها ولكن يُفضل تحت إشراف طبي متخصص.

  • الاهتمام بصحة الجسم الداخلية

عندما تكون صحة الجسم الداخلية جيدة، فإن هذا ينعكس أيضًا على الشعر، حيث يكون مظهره حيوي ولامع، لذا يجب الاهتمام بتناول الأغذية الغنية وبالفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر ،وأيضًا المحافظة على شرب الماء بكميات كافية.

تعمل هذه الأغذية على الحفاظ على طاقة الجسم، وأيضًا تساعد في بقاء الشعر رطبًا وغير جاف، مما يساعد في تقليل تساقط الشعر الموسمي والغير موسمي أيضًا.

  • المحافظة على نظافة الشعر

يجب المحافظة على فروة الرأس نظيفة تمامًا من أي فطريات أو قشرة، فهي من أكثر الأشياء التي تسبب تساقط الشعر وتصيبه بضرر بالغ، ويمكن معالجة تلك المشكلة عن طريق استخدام بعض مستحضرات العناية بالشعر الخاصة بتنظيفه، والتي تحتوي على مواد فعالة للقضاء على القشرة أو الفطريات، وتحافظ أيضًا على نظافة الشعر.

  • تدليك فروة الرأس

المداومة على تدليك فروة الرأس من أكثر الأشياء التي تمنع تساقط الشعر الموسمي أو غيره، حيث يعمل هذا التدليك على تقوية بصيلات الشعر، وأيضا يساعد هذا التدليك في وصول الدم إلى بصيلة الشعر بكمية أكبر، ونتيجة لهذا تزداد قوة البصيلة، وبناءً على ذلك تزداد قوة الشعرة، ولا تسقط بسهولة، ويُفضل التدليك باستخدام الزيوت المغذية للشعر، من أجل تغذية الفروة وإكسابها المزيد من الترطيب.

  • استخدام أدوات تمشيط مناسبة

عند تمشيط الشعر يجب استخدام فرشاة شعر مناسبة، ويُفضل أن تكون ذات أسنان واسعة، ومصنوعة من الخشب بدلًا من البلاستيك او المواد الأخرى.

أيضًا يجب تمشيط الشعر وهو جاف تمامًا، والحرص على تهويته جيدًا، عدم تمشيطه وهو مبلل، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة التساقط.

تساقط الشعر الموسمي قد لا يكون مشكلة صحية تحتاج إلى علاج عاجل، فهو عرض مؤقت لفترة محددة، ولكن إذا كان التساقط غير طبيعي، فيجب استشارة الطبيب من أجل حل تلك المشكلة.

احرصي دائمًا على المحافظة على شعرك صحي وحيوي، فهو من أكثر الأشياء التي تتأثر بسرعة عند حدوث أي تغيرات، سواء كانت خارجية مثل البيئة المحيطة، أو داخلية مثل التغيرات الصحية أو النفسية.

ومن أجل معرفة العديد من طرق علاج الشعر والمحافظة عليه، يمكنك زيارة قسم العناية بالشعر.

للتواصل مع الكاتبة: أميرة خالد

لمزيد من المقالات تصفحي موقع جريدة حواء

لأي استفسار اسألينا علي صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.