أهم فوائد زيت جوز الهند للبشرة

The most important benefits of coconut oil for the skin

فوائد زيت جوز الهند للبشرة وطريقة استخدامه

الاهتمام بالبشرة وجعلها رطبة ونضرة، تعد من أكثر الأمور التي نهتم بها نحن النساء، ولكن يجب إعطائها العناية الكافية طوال الوقت وليس لفترة قصيرة ثم إهمالها،  ولأهمية هذا الأمر؛ سوف نذكر لك سيدتي أبرز فوائد زيت جوز الهند للبشرة، وكيفية استخدامه على بشرتك بشكل جيد؛ حتى تحصلي على أفضل النتائج عند استخدام هذا الزيت.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

فوائد زيت جوز الهند للبشرة
فوائد زيت جوز الهند للبشرة

زيت جوز الهند يتمتع بفوائد عديدة لصحة بشرتك، ومن أبرز فوائده للبشرة:

  • ترطيب البشرة

يعتبر ترطيب البشرة من أهم فوائد زيت جوز الهند للبشرة والوجه، حيث إنه يزيد من ترطيب البشرة بشكل فعال، ويساعد على التقليل من جفافها، وذلك لغنى زيت جوز الهند بكلًا من حمضي الميريستيك واللوريك، واللذان يساعدان على ترطيب البشرة بشكل فعال وجعلها أكثر نعومة.

كما أن زيت جوز الهند يساعد البشرة على الاحتفاظ بالماء، مما يؤدي لبقاء البشرة رطبة وذو ملمس ناعم، وبالتالي يمكنكِ استخدام زيت جوز الهند في صورة مرطب لكلًا من البشرة الجافة، والبشرة المصابة بالاكزيما.

  • مضاد لليمكروبات الضارة

يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للميكروبات الضارة للبشرة؛ وذلك نتيجة احتوائه على حمض اللوريك، والتي نسبته في زيت جوز الهند تشكل حوالي 50% من الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى حمض الكابريك، والذي يتميز أيضًا بخصائصه القوية المضادة للالتهابات، ولكنه يوجد في زيت جوز الهند بكميات أقل.

الخصائص المضادة للميكروبات التي توجد في جوز الهند من الخصائص الهامة للحفاظ على صحة البشرة؛ وذلك لأن أغلب المشاكل المتعلقة بالبشرة تتسبب بها البكتيريا والفطريات، مثل حب الشباب، والتهاب الجريبات، والتهاب الهلل، وقدم الرياضي، وبالتالي فوائد زيت جوز الهند للبشرة تشمل الوقاية من نمو الكائنات الحية الدقيقة على البشرة، وأيضًا علاج مشاكل البشرة الناجمة من الإصابة بتلك الميكروبات.

  • الحماية من أشعة الشمس الضارة

من أبرز فوائد زيت جوز الهند للبشرة أيضًا أنه يساعد على وقاية البشرة من الأشعة الفوق البنفسجية الضارة، والتي قد تتسبب في حدوث حروق للبشرة، وظهور التجاعيد، حيث أن زيت جوز الهند قد يساعد في حجب حوالي 30% من أشعة الشمس الفوق بنفسجية.

  • تسريع الشفاء

استخدام زيت جوز الهند للبشرة يساعد في زيادة إنتاج بروتين الكولاجين، والتي يساهم في التئام الجروح، والتسريع من شفائها، كما أن زيت جوز الهند يعزز من نسبة مضادات الأكسدة، والتي تساهم في التئام الجروح أيضًا، وفوائد زيت جوز الهند في تسريع الشفاء للبشرة قد تكون نتيجة أن الزيت له خصائص مضادة للميكروبات، وقدرة على مكافحة العدوى، والتي تعد من أخطر المشاكل التي قد تتسب في تعقد عملية شفاء الجروح.

  • تخفيف التهابات البشرة

زيت جوز الهند يتميز بأن له خصائص مضادة للالتهابات، وقدرة على الحد من أضرار الجذور الحرة على البشرة، وبالتالي فاستخدام زيت جوز الهند على البشرة؛ قد يساهم في التقليل من الأمراض الالتهابية التي تصاب بها البشرة، مثل التهاب الجلد التماسي، والصدفية، والاكزيما.

ولكن يجب التنبيه بأن أغلب الأبحاث على هذه الفائدة تم دراستها على الحيوانات والدراسات المخبرية فقط، وبالتالي من الصعب معرفة هل استخدام زيت جوز الهند قد يعود بهذه الفائدة على البشر أم لا.

  • إزالة المكياج

يمكنكِ استخدام زيت جوز الهند في إزالة المكياج، وذلك لقدرته على إزالة المكياج المضاد للماء، وتنظيف البشرة، وتطهيرها.

طريقة استخدام زيت جوز الهند في إزالة المكياج

طريقة استخدام زيت جوز الهند في إزالة المكياج
طريقة استخدام زيت جوز الهند في إزالة المكياج

يمكنكِ استخدام زيت جوز الهند في تنظيف الوجه من الميكاج، فهو بديل رائع لمنتجات إزالة الميكب عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. تسخين زيت جوز الهند قليلًا عند درجة حرارة تتحملها البشرة.
  2. ضعي قطرة أو قطرتين من زيت الزيتون على وجهك.
  3. قومي بتدليك الزيت على وجهك بلطف لمدة دقيقة.
  4. اتركِ الزيت على وجهك لمدة 10 دقائق.
  5. أحضري منشفة مبللة بماء دافئ، وضعيها على وجهك، حيث تقوم الحرارة بتفتيح مسام البشرة وإزالة جميع الأوساخ.
  6. اتركِ المنشفة على وجهك لمدة 30 ثانية، بعدها
  7. استخدمي نفس المنشفة في إزالة زيت جوز الهند بلطف من وجهك.

إن شعرتي أن بشرتك تحتاج إلى تنظيف أكثر؛ قومي بغسل وجهك بالغسول المناسب باستخدام مياه فاترة، ويمكنكَ وضع مرطب مناسب لبشرتك.

أضرار زيت جوز الهند للوجه قبل النوم

بعدما ذكرنا فوائد جوز الهند للبشرة علينا إخباركم أيضًا بالآثار الجانبية التي قد تحدث عند استخدام زيت جوز الهند على بشرتك، حيث أن الأشخاص التي تعاني من حساسية تجاه زيت جوز الهند؛ قد يتسبب في حدوث التهاب على الجلد بعد استخدامه، ومن ضمن علامات الحساسية التي قد تظهر على البشرة عند استخدام زيت جوز الهند:

  • احمرار البشرة.
  • الحكة.
  • القشعريرة.
  • الطفح الجلدي.

لذا ينبغي أن تقومي بعمل اختبار حساسية لزيت جوز الهند قبل استخدامه على البشرة بشكل مباشر، حيث تقومي بوضع قطرة أو قطرتين من زيت جوز الهند على الكوع من الداخل، ثم انتظري لمدة 48 دقيقة، وفي حالة ملاحظتك لأي من الأعراض التي تم ذكرها لا تستخدميه على بشرتك.

محاذير عند استخدام زيت جوز الهند

بالرغم من ذكر العديد من فوائد زيت جوز الهند للبشرة، إلا أنه قد لا يتناسب مع جميع أنواع البشرة، مثل:

  • البشرة الحساسة: إن كنتِ تمتلكين بشرة من النوع الحساس؛ ينبغي عليكِ القيام بعمل اختبار الحساسية أولًا، والتي تم ذكرها في المقال.
  • البشرة الدهنية: استخدام  زيت جوز الهند على البشرة الدهنية قد يؤدي إلى انسداد مسام الوجه.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

بالإضافة للفوائد الكثيرة التي يقدمها زيت جوز الهند لبشرتك، فهو أيضا يعمل على تحسين صحة الشعر ومظهره، ومن ابرز فوائده للشعر:

  • ترطيب الشعر بشكل عميق
  • حماية الشعر من التكسر والتقصف
  • اختيار مناسب لأصحاب الشعر الجاف
  • يخفف من المظهر المتجعد للشعر
  • يضيف اللمعان للشعر
  • يسهل عملية تمشيط الشعر

هل يمكن استخدام زيت جوز الهند يوميا للوجه؟

لا يوجد مشكلة من استخدامه بشكل يومي ولكن لأصحاب البشرة الجافة فقط

هل يساعد زيت جوز الهند على تفتيح البشرة؟

بسبب احتواء زيت جوز الهند على مضادات الأكسدة والفيتامينات الهامة للبشرة مثل فيتامين هاء فإنه يعمل على تفتيح بشرتك

زيت جوز الهند له فوائد عديدة للبشرة، ولكن ينبغي الحذر عند استخدامه على بشرتك، وخاصة إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاهه، وعليكِ الحرص دائمًا عند استخدام أي من منتجات البشرة؛ حتى لا يتسبب في حدوث حساسية لبشرتك.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.