ما لا تعرفينه عن جسدك بعد العلاقة الحميمة

What you don't know about your body after sexual intercourse

جسدك بعد العلاقة الحميمة وأهم التغيرات الجسدية والنفسية

ما لا تعرفينه عن جسدك بعد العلاقة الحميمة، والتغيرات التي تشعرين بها بعد الجماع، ومشاعرك بعد رحلة تبدأ بالرغبة وتنتهي بالاسترخاء،  قد تتسائلين كثيرا عن أسباب هذه التحولات بعد لحظات من الإثارة والمتعة، هل يحدث هذا لك فقط؟، أم لجميع النساء؟، لنستكشف معا أسرار ما بعد الجماع، والتأثيرات النفسية والجسدية بعد العلاقة الزوجية، وأسباب هذه التغيرات التي تشعرين بها.

أهم التغيرات التي يشعر بها جسدك بعد العلاقة الحميمة

أهم التغيرات التي يشعر بها جسدك بعد العلاقة الحميمة
أهم التغيرات التي يشعر بها جسدك بعد العلاقة الحميمة

تعتبر العلاقة الحميمة إنعكاس لمشاعر الحب والارتباط بين الزوجين، وتمر هذه العلاقة بالعديد من المراحل التي تؤثر على المرأة نفسيا وجسديا، بداية من الرغبة إلى هزة الجماع، ولكن لا تتوقف التغيرات التي تشعر بها المرأة مع انتهاء الجماع، بل يكون إحساس المرأة بعد العلاقة مختلف، يتسم بالهدوء والاسترخاء، ويستمر هذا الاحساس لدقائق وقد يصل إلى ساعات، ومن أبرز التغيرات التي يمكنك الاحساس بها بعد العلاقة الحميمة.

تغيرات يتعرض لها جسدك بعد العلاقة الحميمة

يشهد جسمك بعد العلاقة الزوجية مجموعة من التأثيرات والتي تشمل:

  • زيادة التدفق الدموي بالجسم

تشمل التغيرات الجسدية التي تصيب جسدك بعد العلاقة الحميمة توسيع للأوعية الدموية يسمح بزيادة التدفق الدموي بمنطقة الحوض، ويمكن أن تلاحظين ظهور بقع باللون الوردي على وجهك أو صدرك، أو على جسمك بأكمله، فلا تنزعجي أبدا حيث أوضح الطبيب المشهور روبرت هويزينجا أن ذلك يحدث بسبب ارتفاع معدل تدفق الدم بجسم المرأة، وهو عرض مؤقت يمكن أن يختفي بعد دقائق أو ساعات من ظهوره.

  • إطلاق الهرمونات

بعد العلاقة الحميمة سوف يقوم جسمك بإطلاق هرمون الأوكسيتوسين أو ما يطلق عليه هرمون الحب بشكل مرتفع، ليغمرك إحساس بالسعادة والهدوء، كما ترتفع مستويات هرمون البرولاكتين الذي يتسبب في شعور المرأة بالرغبة في النعاس بعد العلاقة الحميمة لمزيد من الاسترخاء وبداية لمرحلة من الهدوء، لذلك تؤثر التغيرات الهرمونية التي يشهدها جسمك بعد العلاقة الحميمة على كافة النواحي الجسمية والنفسية.

  • وجود رائحة غريبة

إذا شعرتي بوجود رائحة مختلفة فذلك يرجع نتيجة للتفاعل الكيميائي بين الإفرازات المهبلية والسائل المنوي،  ولا تنسي أن منطقة بين الفخذين يوجد بها العديد من الغدد العرقية التي يمكن أن تسبب التعرق أثناء الجماع، وطالما أن هذه الرائحة ليست منفرة أو كريهة فلا تقلقي.

  • تغير مظهر الثدي والبظر

تحدث بعض التغيرات في شكل الثدي حيث تتسع منطقة الهالة وتبرزحلمات الثدي وتتصلب بسبب إثارة النهايات العصبية الموجودة بالحلمات، واتساع الأوعية الدموية بالثدي، بينما ينتفخ البظر بسبب استمرار تدفق الدم بهذه المنطقة، ويعد ذلك من أشهر التغيرات الجسدية بعد العلاقة الحميمة.

  • زيادة ضربات القلب

خلال الجماع يزداد معدل ضربات القلب وكأنك تمارسين رياضة معينة، فتبدأ الأوعية بالاتساع، ويبدأ القلب في ضخ الدم في الجسم بشكل أسرع، وقد تشعرين بارتفاع طفيف في درجة حرارة جسمك، لذلك يمكنك بعد الانتهاء من العلاقة الحميمة التمتع بشيء من الراحة لدقائق أو ساعات، وشرب بعض الماء وبذلك تبدأ ضربات القلب في التباطؤ والرجوع للمعدل الطبيعي.

التغيرات النفسية بعد العلاقة الزوجية

يؤثر الجماع على الصحة النفسية للمرأة بشكل قوي، ويظهر ذلك من خلال مجموعة من المشاعر الإيجابية التي تجمع ما بين السعادة والراحة والرضا، بل يمتد ليشمل تأثيرات نفسية وعاطفية من أهمها:

  • الشعور بالرضا والسعادة

سوف تلاحظين بعد انتهاء الجماع إحساسك بمجموعة من المشاعر الرائعة التي تمتزج ما بين الرضا والراحة والسعادة، وذلك بسبب إفراز جسمك لهرمون الدوبامين والسيروتونين مما يشعرك بحالة مزاجية رائعة.

  • الشعور بالنعاس

هل تشعرين برغبة كبيرة في النعاس بعد الجماع؟، يعتبر هذا شعور طبيعي، فبعد النشاط الذي بذله الجسم يحتاج للاسترخاء، ويرجع ذلك لهرمون البرولاكتين الذي يثير الرغبة في النوم لديك.

  • الشعور بالتعلق والارتباط بالزوج

زيادة الرغبة في الارتباط العاطفي والتواصل مع زوجك بعد العلاقة الحميمة  أمر طبيعي وفقا لرأي أخصائية النساء والتوليد وماري جين بجامعة ييل، وأرجعت ذلك لإفراز الجسم لهرمون الحب (الأوكسيتوسين) بعد الوصول لمرحلة النشوة الجنسية، يساعد ذلك أيضا في زيادة الثقة بالنفس لديك.

أسباب الجوع بعد العلاقة الحميمة للمرأة

لا يقتصر الشعور بالجوع بعد الجماع على الرجال فقط، بل قد تشعرين أنت أيضا بالرغبة في تناول الطعام، وقد ترغبين في تناول طعام معين، ويرجع ذلك لمحاولة الجسم في تعويض الطاقة التي بذلها أثناء العلاقة الحميمة، كما يؤثر أيضا ارتفاع هرمون الاستروجين أثناء العلاقة وعودته لمعدله الطبيعي بعد الجماع على تحفيز شهية المرأة بعد العلاقة الزوجية.

أسباب بكاء الزوجة أثناء العلاقة الحميمة؟

يمكن أن تشعر بعض السيدات برغبة في البكاء بعد الانتهاء من الجماع، ولكن ذلك لا يعتبر من التأثيرات الشائعة بين النساء، وأوضحت الدكتورة كريستين نيكولاس أن المرأة قد تريد البكاء بعد العلاقة الجنسية مع الزوج لشعورها بنوع من التوتر والضغوطات النفسية التي ترغب في التخلص منها، كما قد تشعر المرأة بحالة تسمى قلق الأداء الجنسي والتي تنتتج عن زيادة إفراز الهرمونات مع وجود إحساس بالتوتر والقلق، وتصيب هذه الحالة 6% إلى 16% من النساء.

أفضل مشروب بعد العلاقة الحميمة

أفضل مشروب بعد العلاقة الحميمة
أفضل مشروب بعد العلاقة الحميمة

توجد العديد من المشروبات المفيدة التي يمكنك تناولها بعد لقاء زوجك أثناء العلاقة الحميمة، ولكن لا توجد أبحاث أو تقارير طبية تثبت علاقة هذه المشروبات بالعلاقة الحميمة سوى الماء، ولكننا نستعرض لك بعض المشروبات التي تفيد جسدك بعد العلاقة الحميمة  وفي أي وقت، وتشمل هذه المشروبات:

  • الماء حيث يعتبر أهم مشروب يمكنك تناوله بعد الجماع.
  • الزنجبيل يعمل على حمايتك من الالتهابات ويحسن من وظائف الجهاز الهضمي.
  • مشروب البابونج يساعد على الشعور بالاسترخاء ويعزز مناعة جسمك.
  • الكركديه يمد الجسم بالطاقة ومفيد لصحة القلب والأوعية الدموية.

أفضل الأكل بعد العلاقة الزوجية

إليك مجموعة رائعة من الأطعمة التي يمكنك تناولها بعد الانتهاء من الجماع لتستعيدي حيويتك ونشاط جسدك بعد العلاقة الحميمة:

  • التمر.
  • العسل.
  • الموز.
  • حبة البركة.
  • الثوم.
  • المكسرات.
  • السمك.

سبب تعب المرأة بعد العلاقة الزوجية

تشعر بعض النساء بالتعب والإرهاق بعد العلاقة الزوجية، وقد يختلف نوع التعب من امرأة لأخرى، حيث ذكرت بعض النساء أنها تشكو من الشعور بالصداع بعد العلاقة الحميمة، أو ألم البطن، أو ضيق التنفس، ويحدث ذلك طبقا للعديد من العناصر التي تشمل الحالة الصحية للمرأة، والعمر، واللياقة البدنية لديها، والمجهود الذي تبذله أثناء العلاقة، بالإضافة للتغيرات الهرمونية أو الشعور بالتوتر في تلك الفترة.

أهم النصائح للحفاظ على صحتك بعد العلاقة الحميمة

أهم النصائح للحفاظ على صحتك بعد العلاقة الحميمة
أهم النصائح للحفاظ على صحتك بعد العلاقة الحميمة

أعلم أنك الآن تتسائلين عن كيفية استعادة نشاطك بعد العلاقة الزوجية، إليك بعض النصائح التي تساعدك في استرجاع نشاطك وحيويتك، وتحفزك على القيام بمهامك اليومية بعد قضاء وقت رائع مع زوجك:

  • اهتمي بشرب الماء بعد الجماع، وبشكل يومي بمقدار لا يقل عن 8 أكواب يوميا.
  • ينصح بعض الأطباء بالاهتمام بالتبول لإفراغ المثانة بعد الجماع وتجنب وصول البكتيريا لمجرى البول.
  • مارسي الرياضة بانتظام سواء في المنزل أو في الجيم لتنشيط الدورة الدموية بجسمك.
  • اتبعي نظام غذائي مناسب لحالتك الصحية ولأسلوب حياتك.
  • كوني على تواصل مستمر مع زوجك وعبري عن مشاعرك واحتياجاتك.
  • اهتمي بالنظافة الشخصية بشكل مستمر.

عليك عزيزتي أن تتفهمي هذه التغيرات وتتقبليها، وأن تستمتعي بكافة المشاعر والتحولات التي يتعرض لها جسدك بعد العلاقة الحميمة، وانتهاء رحلة من المتعة والحب المتبادل مع زوجك، ولا داعي للقلق فهذا يحدث لجميع النساء، فإحساس المرأة بعد العلاقة يوفر لها نوع خاص من السعادة.

للتواصل مع الكاتبة: مريان سليم

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.