أسرار وفوائد نبات البابونج للمرأة

The Secrets And Benefits Of Chamomile Plant For Women

نبات البابونج من الأعشاب التي لها فوائد طبية عديدة، سواء كانت لصحة الجسم أو البشرة، كما أنه قد يستخدم كمشروب خالي من الكافيين، ونظرًا إلى فوائده يتم استخدامه في أمورًا شتى، ومن ضمن فوائده التي سوف يتم ذكرها في هذا المقال هي فوائد البابونج للبشرة.

ما هو نبات البابونج؟

نبات البابونج هو نبات مزهر، من فصيلة الأقحوان، يتم زراعته في جميع أنحاء العالم، ويجد من العديد من الأنواع، وأكثر أنواعه انتشارًا هو نبات البابونج الألماني، البابونج له فوائد طبية عديدة، حيث أنه قد يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض، ويتم استخدام أزهار البابونج بعد تجفيفها في تحضير شاي البابونج، وهو من المشروبات الخالية من الكافيين، والتي يمكن استخدامها كبديل للقهوة والشاي.

فوائد نبات البابونج للبشرة

يتميز البابونج بأن له خواص مضادة للالتهابات، وبالتالي عند وضع البابونج المطحون على البشرة يقلل من احمرارها وتهيجها، ونظرًا لأن الفلافونويدات والزيوت الموجودة في البابونج لها القدرة على اختراق مسام الجلد والوصول إلى الطبقات العميقة للجلد؛ يتم استخدام خلاصة أزهارها كمضاد للالتهابات.
فوائد البابونج للبشرة

يتميز نبات البابونج بأن له العديد من الفوائد التي تساعد في علاج مشاكل البشرة، مثل:

  • التقليل من احمرار البشرة

يتميز البابونج بأن له خواص مضادة للالتهابات، وبالتالي عند وضع البابونج المطحون على البشرة يقلل من احمرارها وتهيجها، ونظرًا لأن الفلافونويدات والزيوت الموجودة في البابونج لها القدرة على اختراق مسام الجلد والوصول إلى الطبقات العميقة للجلد؛ يتم استخدام خلاصة أزهارها كمضاد للالتهابات.

  • علاج حب الشباب 

يتميز البابونج بخصائصه المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات، والمضادة للأكسدة، والتي تجعل له دور فعال في علاج لالتهابات الاحمرار المصاحب لحب الشباب، ويساعد البابونج في علاج حب الشباب عن طرق التسريع من عملية تجديد خلايا البشرة، التقليل من ظهور البقع الحمراء، شد وتضييق مسامات البشرة، والقضاء على البكتيريا.

  • التخفيف من تهيج البشرة

البابونج غني بمادة الأبيجينين التي لها خواص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتساعد في تخفيف الالتهابات التي قد تحدث نتيجة لحروق الشمس أو الطفح الجلدي، من خلال إيقاف إطلاق العوامل الالتهابية في الجسم.

  • التئام الجروح

يعد المساهمة في التئام الجروح من أهم فوائد البابونج للبشرة، حيث أنه يعمل على التسريع من عملية التئام الندوب والجروح؛ نتيجة لخصائصه العلاجية والمضادة للبكتيريا والفيروسات، بالإضافة إلى أنه يساهم في علاج التقرحات الجلدية.

كما أنه هناك دراسة أُجريت على البابونج عام 2008، وأشارت هذه الدراسة أن البابونج يساعد في علاج التقرحات أسرع من الستيرويدات الموضعية، حيث تم ملاحظة أن التقرحات يتم شفائها والتئامها بشكل تام عند استخدام خلاصة البابونج.

  • التقليل من ظهور التجاعيد

البابونج غني بمادة البولي فينول والمواد الكيميائية الأخرى، التي تساعد في التقليل من ظهور التجاعيد على البشرة، كما أنه يساهم في الحماية من ترهل الوجه المبكر، والتخلص من أضرار الجذور الحرة، من خلال اكساب البشرة نضارة، تجديد الخلايا، والتقليل من ظهور الخطوط الدقيقة.

  • علاج الأكزيما

تطبيق البابونج بشكل موضعي على البشرة يساعد في علاج الأكزيما إلى حد ما، حيث يساهم البابونج في التخفيف من تهيج الجلد، دون حدوث أي رد فعل تحسسي منه، كما أنه قد لوحظ أن البابونج له فعالية بنسبة 60% تقريبًا من فعالية كريم الهيدروكورتيزون العلاجي في علاج الأكزيما.

  • توحيد لون البشرة وعلاج التصبغات

قد تتسبب أشعة الشمس والتغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل فرط في إنتاج الميلانين، والذي يؤدي إلى حدوث تصبغات في مناطق مختلفة من الجسم، والجدير بالذكر أن منتجات تفتيح البشرة التي من مكوناتها البابونج؛ تساعد في التخلص من التصبغات وتوحيد لون البشرة 

فوائد البابونج للمرأة

فوائد البابونج للمهبل: البابونج له خصائص مضادة للبكتيريا، والتي تكافح البكتيريا ويحمي من العدوى، ولكن ليس من الآمن استخدامه موضعيًا.
فوائد البابونج للمرأة

يتميز نبات البابونج بأن له العديد من الفوائد للنساء في مختلف مراحلهم العمرية، التي منها:

  • فوائد البابونج للمهبل: البابونج له خصائص مضادة للبكتيريا، والتي تكافح البكتيريا ويحمي من العدوى، ولكن ليس من الآمن استخدامه موضعيًا.
  • فوائد البابونج للدورة الشهرية: البابونج له خصائص مضادة للتقلصات، وبالتالي قد يساهم في التخفيف من آلام الدورة الشهرية، وهناك إحدى الدراسات التي تشير إلى أن البابونج يمكن أن يساهم في توازن مستويات الدوبامين والسيروتونين؛ مما يقلل من شعور الاكتئاب خلال فترة الحيض.
  • فوائد البابونج لتنظيف الرحم: هناك الكثير من الأقوى على أن البابونج مفيد في تنظيف الرحم، ولكن هذا غير مؤكد، ولكنه قد يساهم في التخفيف من الآلام والتقلصات المرافقة للدورة الشهرية.

فوائد البابونج للهرمونات

يساهم نبات البابونج في التخفيف من الشعور بالتوتر، فهو يقلل من مستويات هرمونات التوتر، مثل هرمون الكورتيزول، ويحافظ على توازن مستويات الدوبامين والسيروتونين؛ ولذلك فإن تناول كوب من مشروب البابونج قد يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء.

وعلاوة على ذلك، قد يساهم البابون في التقليل من مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء المصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

فوائد البابونج للحمل

يتميز نبات البابونج بأنه من الأعشاب التي تحافظ على الصحة النفسية للحامل، وتقليل من شعور القلق والتوتر واضطرابات النوم المصاحبة للحمل، كما أنه يفيد في علاج مشاكل الارتجاع المصاحبة للحمل.

استخدامه ماسك البابونج للبشرة

يتميز ماسك البابونج بأن له العديد من الفوائد التي تعود على البشرة، حيث قد يساعد في إزالة الجلد الميت من البشرة وترطيبها، والتقليل من ظهور حب الشباب.

ماسك البابونج لتنظيف وإزالة الجلد الميت

  1. قومي بغلي ½ كوب من الماء وضعي فيه كمية مناسبة من البابونج، وقلبيه جيدًا حتى يمتزج الخليط، ثم اتركيه حتى يبرد.
  2. قومي بغمس قطنة في الخليط، ودلكِ بها بشرتك بلطف.
  3. اتركِ خليط البابونج على بشرتك لمدة 10 دقائق، بعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر.
  4. قومي بتكرار هذا الأمر بشكل يومي.

استخدام ماسك البابونج في ترطيب البشرة

  1. قومي بتحضير كوب من شاي البابونج، وأضيفي إليه ملعقة عسل وملعقة من دقيق الشوفان و 3 قطرات من زيت الورد، امزجي المكونات هذه جيًدًا؛ حتى يتكون خليط مثل الماسك.
  2. ضعي الماسك على بشرتك، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة.
  3. اغسلي وجهك بالماء الفاتر.
  4. قومي بتكرار هذا الأمر مرتين في أسبوع.

ماسك البابونج لإزالة حب الشباب

  1. ضعي كوب من الماء على النار، وبعد أن يغلي ضعي فوقه زهور البابونج، وبعدها خففي من حرارة النار.
  2. اتركيه لمدة 5 دقائق حتى يكتسب الماء لون زهور البابونج.
  3. قومي بتصفية الخليط وضيفي إليه بضع قطرات من عصير الليمون وملعقتين صغيرتين من العسل، وامزجي الخليط جيدًا.
  4. ضعي الخليط السابق تحضيره على بشرتك، واتركيه لمدة 15 دقيقة.
  5. اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

تحذيرات حول البابونج

هناك بعض الحالات التي يجب عدم تناول أبدًا نبات البابونج، وهي:

  • الحساسية من البابونج: إن كنتِ تعاني من حساسية لنبات البابونج؛ يجب الامتناع عن تناوله، حيث أن تناوله قد يؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي مهدد للحياة أحيانًا.
  • الحساسية من حبوب اللقاح: حبوب اللقاح قد تختلط مع البابونج وتسبب ردود فعل حساسية.
  • الرضع: يمكن أن يكون البابونج ملوث بما يُعرف بجراثيم التسمم السجقي، وتتسبب هذه الجراثيم في حدوث ضرر للأطفال والرضع؛ لذلك يجب الامتناع نهائيًا عن تناوله.

فوائد البابونج عديدة، ليس للبشرة وحسب، كما يتميز بأن له فوائد صحية للنساء وللرجال أيضًا، ولذلك ينصح باستخدامه، واستخدام منتجات البابونج للعناية بالبشرة للاستفادة من فوائدها.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.