أهم فوائد زيت السمسم الصحية والتجميلية

Amazing Health And Beauty Benefits Of Sesame Oil

 تعرفي على فوائد زيت السمسم الصحية والتجميلية وأضراره

من منا لا يريد معرفة فوائد زيت السمسم سواء كانت الفوائد الصحية أو الفوائد التجميلية؟، بالتأكيد هناك العديد منا يريد التعرف على فوائد هذا الزيت الرائع، لذا خلال جريدة حواء سوف نتناقش معكم عن مميزات زيت السمسم للصحة والبشرة والشعر، وعن الأضرار التي قد يتسبب بها. أيضًا.

فوائد زيت السمسم للجسم الصحية

فوائد زيت السمسم للجسم الصحية
فوائد زيت السمسم للجسم الصحية

فوائد زيت السمسم الصحية عديدة، منها:

  • معالجة أمراض القلب

زيت السمسم له خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، وهذه الخصائص تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب، وذلك نتيجة محتوى زيت السمسم من مادة الستاتين، الذي تعد العلاج الموصى به لأمراض القلب، وتصلب الشرايين، والأوعية الدموية.

  • الحد من الاضطرابات النفسية

من أبرز فوائد زيت السمسم الصحية أنه يساعد على التقليل من شعور الاكتئاب والتوتر؛ نتيجة لاحتوائه على حمض التيروزين، الذي يعمل على تحفيز هرمون السيروتونين، وهذا الهرمون يقلل من الاضطرابات النفسية، ويزيد من شعور الشخص بالسعادة.

  • تنظيم مستوى السكر في الدم

هناك بعض الأشخاص البالغين الذين قاموا بتناول زيت السمسم، ووُجد أن مستوى السكر لديهم منخفض أثناء الصيام، وهذا الشيء قد يكون مفيدًا لمرضى السكري الذين يعانون من مشكلة ارتفاع مستوى سكر على نحو متكرر.

  • التخفيف من حدة الآلام

في الطب التقليدي كان يُستخدم زيت السمسم في علاج آلام المفاصل، وآلام الأسنان، والآلام التي تنتج عن الخدوش والجروح، علاوة على ذلك، زيت السمسم أن له القدرة على التقليل من حدة الآلام التي تحدث نتيجة التشنجات الرحمية التي تسبق الدورة الشهرية.

  • الحد من هشاشة العظام

هناك أحد الدراسات التي تم اجراؤها على الفئران، فعند تناول الفئران خليط كلًا من زيت السمسم وزيت فول الصويا، وذلك لمدة شهرين؛ ترتب عليه حدوث تعديل للتغييرات في جسم هذه الفئران، وتم استعادة المعادن الضرورية لها، مثل الإنزيمات المضادة للأكسدة والكالسيوم.

كما أوضحت هذه الدراسة إن زيت السمسم وزيت فول الصويا قد يساعدان في التقليل من هشاشة العظام التي تحدث نتيجة نقص مستوى هرمون الاستروجين للنساء، الذي يحدث في حالة استئصال المبيض.

  • فوائد زيت السمسم الصحية الأخرى

يوجد الكثير من الفوائد الأخرى الصحيحة لزيت السمسم، مثل:

    • تعزيز صحة الفم.
    • معالجة التهاب المبيضات الفطري.
    • علاج الإمساك.

فوائد زيت السمسم للبشرة

يوجد العديد من فوائد زيت السمسم للبشرة، وذلك نتيجة احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، ومن أبرز فوائده للبشرة:

  • ترطيب البشرة

زيت السمسم يتميز بمحتواه الغني بالأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب البشرة، وإبقاء البشرة رطبة وناعمة وذلك دون سد مسام البشرة، مثل حمض اللينوليك، وحمض البالمتيك.

  • حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

يمكن استخدام زيت السمسم مع واقي الشمس؛ نتيجة لاحتوائه على فيتامين E، ومضادات الأكسدة، اللذان يساعدان على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

  • معالجة حب الشباب

زيت السمسم يحتوي على مادة السيسامين التي تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة، وهذه المادة يمكن أن تساعد على التقليل من الالتهابات التي ترتبط بحب الشباب، وللاستفادة من هذه الفائدة يمكن وضع كمية قليلة من الزيت على المنطقة المصابة، وترك الزيت طوال الليل.

فوائد زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر
فوائد زيت السمسم للشعر

زيت السمسم له العديد من الفوائد التي تعود على الشعر أيضًا؛ نتيجة لاحتوائه على الفيتامينات والأحماض الدهنية الهامة للشعر، ومن أبرز فوائد زيت السمسم للشعر:

  • الحد من تساقط الشعر: نقص الأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3، والأوميغا 6 من ضمن الأسباب التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر، ونتيجة احتواء زيت السمسم على هذه الأحماض فاستخدامه للشعر يساعد على منع تساقطه.
  • حماية الشعر من التقصف: عند استخدام زيت السمسم على الشعر فهو يكون طبقة على الشعر، تعمل هذه الطبقة على تقوية الشعر وحمايته من التقصف، وحمايته من الجفاف أيضًا.
  • ترطيب الشعر: يحتوي زيت السمسم على بعض من الأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب الشعر وزيادة نعومته، مثل حمض البالمتيك، وحمض اللينوليك.
  • تعزيز صحة فروة الرأس: الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمسم تساعد على علاج المشاكل المتعلقة بفروة الرأس، مثل التهيج والتهابات التي توجد في فروة الرأس، علاوة على ذلك يساعد الزيت أيضًا على معالجة مناطق الصلع التي توجد في فروة الرأس.
  • الحد من قشرة الشعر: السبب الأساسي وراء الإصابة بقشرة الشعر إما فطري أو بكتيري، ونتيجة لخصائص زيت السمسم المضادة للفطريات والبكتيريا؛ فاستخدام الزيت على الشعر يساعد على التخلص من القشرة الموجودة في فروة الرأس والحد من الالتهابات والحكة المرافقة للقشرة.

أضرار زيت السمسم

على الرغم من أن زيت السمسم له فوائد عديدة، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد يسببها نتيجة لتناوله بكثرة، أو نتيجة لقيام بعض الأشخاص باستخدامه، وهذه الأضرار تتمثل في:

  • الإصابة بالحساسية: تعرف هذه الحساسية بحساسية السمسم، ويعد زيت السمسم من السبب التاسع من بين الأسباب الشائعة للإصابة بالحساسية بين الناس.
  • التفاعل مع بعض أنواع الأدوية: قد يحدث تفاعل بين زيت السمسم وبعض الأنواع من الأدوية، مثل أدوية علاج السكري، وأدوية علاج الضغط.
  • زيادة الوزن: زيت السمسم يحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية؛ لذا قد يسبب زيادة الوزن عند تناوله.

أسئلة شائعة

ما هي فوائد زيت السمسم للأعصاب؟

يعد زيت السمسم من الزيوت التي استخدامها يكون مفيد للأعصاب، ومن أبرز فوائده للأعصاب:

  • في حالة الإصابة بالعصبي المحيطي؛ يقوم زيت السمسم يالتقليل من الإجهاد التأكسدي العصبي، وهذا الأمر يعزز الاسترداد الوظيفي للأعصاب.
  • التحسين من الإجراءات الكهربائية والوظيفية، وهذا من خلال ما حصلوا عليه من نتائج التجربة التي تم تطبيقها على الفئران المصابة في العصب الوركي.
  • التعزيز من التعافي الوظيفي للأعصاب.

ما هي فوائد زيت السمسم قبل النوم؟

عند تناول زيت السمسم قبل الشروع إلى النوم، ذلك يقلل من الشعور بالتوتر، ومقاومة شعور الاكتئاب؛ نتيجة لاحتوائه على الحمض الأميني التيروزين، الذي يقوم بتحفيز المخ على تعزيز إنتاج هرمون السيروتونين، وهذا الهرمون هو المسئول عن تحسين الحالة المزاجية.

فوائد زيت السمسم عديدة، وعليكم الحرص جيدًا قبل استخدامه، لأنه من الممكن أن يسبب لكم أيًا من الأضرار التي تم ذكرها، في حالة الإفراط في تناوله، أو إنكم تتناولون الأدوية التي قد تتفاعل مع الزيت.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.