فوائد العرقسوس للنساء

The benefits of licorice for women

فوائد العرقسوس للنساء مهمة تتعرفي عليها لتتمكني من الإستفادة منها، عرف العرق سوس منذ القدم واستخدمه القدماء في المجالات العلاجية والتجميلية، ويعتبر العرقسوس من أشهر المشروبات والعصائر الرمضانية بشكل خاص، لكن قد لا تعرفي ما هي الفوائد التي يوفرها العرقسوس لجسمك وصحتك، لذلك تقدم لك جريدة حواء فوائد العرقسوس للنساء وكيفية الحصول عليها.

فوائد العرقسوس للنساء

تخفيف ألام الدورة الشهريةتكثيف الشعر تحسين صحة البشرة التغلب على الأرق مهدئ للأعصاب تقليل أعراض سن اليأس
فوائد العرقسوس للنساء

فوائد العرقسوس عديد، فهو يحتوي على حوالي 300 من المركبات والعناصر التي تعمل كمضادات للالتهاب وللفايروسات والبكتيريا أيضا، مما يجعل فوائد العرقسوس كثيرة ومتنوعة، ومن أبرز هذه الفوائد:

  • تخفيف ألام الدورة الشهرية

يساعد تناول مشروب العرقسوس على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية للمرأة، والعمل على تقليل حدة الأعراض المصاحبة لها من ألم وتشنجات الرحم للتخلص من دم الحيض، حيث يحتوي على بعض العناصر التي تمتلك نفس خصائص المسكنات.

  • تكثيف الشعر

يعمل العرقسوس على تحفيز نمو الشعر وتكثيفه، حيث يحتوي العرقسوس على عنصر الإيثانول الذي لديه دور مشابه لعلاج المينوكوسيديل الذي يستخدم لتعزيز نمو الشعر ومكافحة تساقطه، ويساعد كذلك زيت العرقسوس على تخفيف التهابات فروة الرأس بسبب قدرته المضادة للالتهاب، ويعمل على التخلص من قشرة الشعر التي تسبب تساقطه أيضا، ويقوم بتوفير الرطوبة اللازمة للشعر وإعطاؤه مظهر لامع.

  • تحسين صحة البشرة

يحتوي العرقسوس على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم ورفع قدرته المناعية، وبالتالي حماية البشرة والتقليل من علامات التقدم في السن مثل الخطوط والتجاعيد، وإكساب البشرة الليونة والمرونة اللازمة، ويدخل في صناعة بعض الكريمات والمنتجات الخاصة بعلاج الكلف وتصبغات البشرة، لذلك فهو مفيد لتفتيح البشرة، ومناسب لأصحاب البشرة الدهنية حيث يساعد على التخلص من الدهون الزائدة في البشرة، يقلل العرقسوس من مظهر الهالات السوداء والانتفاخات حول العين لذلك يدخل في صناعة منتجات العناية بمحيط العين، يعمل العرقسوس كعلاج مساعد في حالة الإصابة بالإكزيما وحب الشباب لاحتوائه على حمض الجلسريزيك، حيث يعالج الالتهاب ويقلل الشعور بالحكة.

  • التغلب على الأرق

إذا كنت تعاني من صعوبة النوم والشعور بالأرق في الليل، حاولي تناول مشروب العرقسوس قبل النوم بفترة بسيطة، حيث يساعد على الاسترخاء والهدوء، وتحسين جودة النوم وبالتالي التغلب على الأرق.

  • تحسين عملية الهضم

يعمل العرقسوس على تنظيم عمل الأمعاء وتحسين عملية هضم الطعام بالإضافة لقدرته على التخلص من الإمساك، لذلك فهو يحسن من عمل الجهاز الهضمي.

  • مهديء للأعصاب

يساعد تناول العرقسوس في تحسين الحالة النفسية والمزاجية للمرأة، حيث يعمل على تهدئة الأعصاب والتخفيف من التوتر والقلق

توجد بعض الأعراض التي تظهر على المرأة وتكون مصاحبة لفترة سن اليأس، حيث تعاني المرأة من الهبات الساخنة والتعرق الليلي وتقلب الحالة المزاجية، يعمل العرقسوس على تخفيف حدة هذه الأعراض، لذلك يفضل تناوله في هذه المرحلة من عمر المرأة.

  • علاج الغثيان

يمكن أن يساعد تناول العرقسوس على علاج الشعور بالغثيان والرغبة في القيء لاحتوائه على مركبات الفلافونويد .

  • علاج التهاب الحلق

تساعد خصائص العرقسوس المضادة للالتهاب في علاج التهاب الحلق خاصة بعد العمليات الجراحية

  • الحماية من الإصابة بسرطان الثدي

تشير العديد من الدراسات إلى أن العرقسوس يحتوي على العديد من المركبات والعناصر المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من تكون الخلايا السرطانية في الثدي والعمل على بطء نموها مما يقلل فرص الإصابة بهذا المرض.

  • حماية الجهاز التنفسي

يساعد تناول العرقسوس على حماية الجهاز التنفسي وعلاج بعض الأمراض التنفسية مثل السعال، ولديه قدرة فعالة في التخلص من البلغم، وعلاج الالتهابات التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية، لذلك ينصح بتناول مشروب العرقسوس المغلي في هذه الحالة.

  • علاج حمى البحر المتوسط

قد يساعد تناول العرقسوس في علاج أعراض حمى البحر المتوسط والتي تسبب الشعور بالألم في البطن والصدر وآلام المفاصل أيضا.

  • علاج الالتهابات المهبلية

كما ذكرنا من قبل فإن العرقسوس يحتوي على مضادات للالتهاب وللفيروسات مما يجعله مفيد في حالة الإصابة بالالتهابات المهبلية للنساء ويعمل على سرعة الشفاء منها وتخفيف الالتهاب الذي يسبب شعور مزعج للمرأة.

هل العرقسوس يزيل التجاعيد؟

اثبتت الكثير من الدراسات أن استخدام زيت العرقسوس يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين بالبشرة، والتقليل من مظهر الخطوط والتجاعيد وتأخير ظهورها
هل العرقسوس يزيل التجاعيد

نعم يستخدم العرقسوس كمضاد للتجاعيد، فأثبتت الكثير من الدراسات أن استخدام زيت العرقسوس يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين بالبشرة، والتقليل من مظهر الخطوط والتجاعيد وتأخير ظهورها، كما أنه يلعب دور هام في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويعمل على تخفيف الالتهاب والاحمرار.

أضرار العرقسوس

أضرار العرقسوس يجب عليكِ معرفتها يا عزيزتي بعد أن تعرفتي على فوائد العرقسوس للنساء؛ لتتجنبيها:

  • يؤدي تناول العرقسوس بكميات كبيرة لاختلال مستوى السوائل بالجسم بسبب احتوائه على حمض الجلسريزيك الذي يعزز من إنتاج هرمون الكورتيزول بالجسم.
  • ينصح بعدم استهلاك كميات كبيرة من العرقسوس لمرضى ارتفاع الضغط حيث يعمل على رفع ضغط الدم مما يشكل خطورة عليهم
  • قد يسبب التناول المفرط للعرقسوس في الشعور بالإعياء والصداع
  • قد يسبب العرقسوس تورم بالجسم بسبب احتباس السوائل حيث يقلل من نسبة البوتاسيوم في الجسم
  • ينصح بتقليل تناوله للمرأة الحامل حيث تشير بعض الدراسات أن تناول العرقسوس بشكل مبالغ فيه قد يؤثر على دماغ الجنين.
  • قد يتسبب تناول العرقسوس بإصابتك بالحساسية إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه الأعشاب
  • عليك الحذر من تفاعل العرقسوس مع بعض أنواع الأدوية التي تستخدميها مثل أدوية الضغط أو الأدوية التي تستخدم كمدرات للبول والعلاجات الهرمونية وأدوية السيولة
  • يفضل تجنب تناول العرقسوس إذا كنت تعاني من أي مشكلات هضمية مثل الإسهال أو زيادة حموضة المعدة أو الإصابة بقرحة المعدة
  • قد يتسبب العرقسوس في زيادة معدل ضربات القلب

لذلك عليك عزيزتي تناول العرقسوس بشكل معتدل للحصول على فوائد العرقسوس للنساء، والتمتع بمزاياه الني نعزز من الصحة العامة للنساء وتحارب العديد من أنواع الالتهابات في الجسم مثل التهاب المفاصل والتهابات الجلد وكذلك الالتهابات المهبلية، فبجانب طعمه اللذيذ توجد الكثير من الفوائد لك، وتجنبي تناوله بشكل مفرط حتى لا يتسبب في أي أضرار صحية أو آثار جانبية ضارة.

للتواصل مع الكاتبة: مريان سليم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.