مينا الأسنان و5 طرق لعلاجها والوقاية من تآكلها

Tooth enamel and methods of treatment and prevention of erosion

المحتويات إخفاء
1 علاج مينا الأسنان المتضررة ،ومما تتكون طبقة مينا الأسنان، وأسباب وأعراض تآكلها، وعلاج مينا الأطفال المتآكلة؟

علاج مينا الأسنان المتضررة ،ومما تتكون طبقة مينا الأسنان، وأسباب وأعراض تآكلها، وعلاج مينا الأطفال المتآكلة؟

مينا الأسنان طبقة رقيقة وصلبة تحمي الأسنان وتحافظ عليها من العوامل الخارجية التي قد تضر بالأسنان ، لنعالج الضرر لابد أن نتعرف عليه أولاً ، فماذا تكون طبقة مينا الأسنان ؟

طبقة مينا الأسنان ماذا تكون ومما تتكون؟

طبقة مينا الأسنان طبقة رقيقة تُغلف تاج السن من الخارج ، وهي عبارة عن نسيج غير حي ،لا يحتوي على أعصاب ، لذا في حالة دُمر هذا النسيج لا يقوم جسمك بإنتاج المزيد لاستبداله أو إعادة بنائه على عكس باقي أجزاء الجسم فهو أنسجة حية ويمكن للجسم إعادة البناء كالعظام لأنها أنسجة حية يمكنها إعادة تكوين ذاتها .
مينا الأسنان , علاج تآكل مينا الأسنان , تنظيف الأسنان

طبقة مينا الأسنان طبقة رقيقة تُغلف تاج السن من الخارج ، وهي عبارة عن نسيج غير حي ،لا يحتوي على أعصاب ، لذا في حالة دُمر هذا النسيج لا يقوم جسمك بإنتاج المزيد لاستبداله أو إعادة بنائه على عكس باقي أجزاء الجسم فهو أنسجة حية ويمكن للجسم إعادة البناء كالعظام لأنها أنسجة حية يمكنها إعادة تكوين ذاتها .

تلعب مينا الأسنان دور أساسي في حماية أسنانك من التسوس ، وتحمي الطبقات الداخلية الحساسة للأسنان من الأحماض ،والبلاك ، والمشروبات الساخنة ،والباردة .

يعتبر المينا أكثر أنسجة الجسم صلابة على الإطلاق متفوقاً في ذلك على العظام ، هي الجزء البارز فوق اللثة وتختلف درجة سمكه حسب موقع وجوده من السن ،المينا الأكثر صلابة في مناطق إطباق الأسنان على بعضها ،وطبقات المينا الخارجية أكثر صلابة من الطبقات الداخلية لمينا الأسنان .

مما تتكون مينا الأسنان ؟

تتكون غالبية طبقة المينا من بلورات فوسفات الكالسيوم الصلبة المتراصة ،وتحتوي على معادن أكثر من أي مكان بالجسم حيث تمثل المعادن 96% من محتويات طبقة المينا .

ما علاقة لون الأسنان بمينا الأسنان ، وما سبب تحول لون المينا للون الأصفر ؟

نسيج مينا الأسنان نسيج شفاف يسمح بمرور الضوء الي ما تحته وهو العاج ، يتراوح لونها بين الأبيض والحليب ، قد تظن مينا الأسنان هي من يعطي الأسنان  لونها الخاص بها ، ولكن في الأصل هو لون طبقة العاج التي تتواجد أسفل مينا الأسنان ، لذلك يختلف لون الأسنان طبقاً للون العاج .

في حالة كان هذا اللون طبيعي منذ البداية ، فربما كان هذا لون طبقة العاج الطبيعي لديك ، وبالتالي لون طبقة المينا .

في حالة وجود آلم في الأسنان فربما كان هذا لون نتيجة تآكل طبقة الم المينا مما أظهر طبقة العاج

وربما كان تصبغ لطبقة المينا بفعل القهوة ، والتدخين ، مما تسبب في تصبغات ويقع على طبقة المينا وحول لونها للأصفر .

ويختلف لون المينا من الأصفر الفاتح الي الرمادي (المزرق) الأبيض عند حواف الأسنان حيث لا يوجد عاج أسفل المينا في هذه المنطقة .

أهمية طبقة مينا الأسنان ؟

رغم أن طبقة مينا الأسنان شفافة ولا ترى ولكن أهميتها كبيرة للأسنان حيث تعمل بشكل رئيسي على :-

  1. حماية الأسنان من التعرض للتلف
  2. حماية الأسنان من العوامل الخارجية كالحرارة ، والبرودة ،والمواد الكيميائية
  3. حماية الأسنان عند مضغ وقضم الطعام

ما الأضرار التي تصيب مينا الأسنان ؟

تحت تأثير عوامل معينة تُصاب مينا الأسنان بمشكلات مثل التشقق ،والتآكل ، وفي مثل هذه الحالات قد تبدأ جزيئات الطعام بالتسلسل عبر المينا الي طبقات السن التي تحتوي على الأعصاب ، مما يرفع درجة حساسية الأسنان تجاه الطعام البارد أو الساخن  ومن هذه المشكلات :-

  1. إزالة التمعدن (Demineralization) :- عندما تفقد طبقة مينا الأسنان تركيبتها الطبيعية بما فيها من مواد هامة كالمعادن .
  2. كشط مينا الأسنان:- تبدأ بفقدان الأسنان طبقة المينا تدريجياً ، وهو عملية تتم بفعل عوامل ميكانيكية مثل تنظيف الفرشاة بقوة ، أو تبييض الأسنان ، على عكس التآكل الذي يتم بفعل عوامل كيميائية ، ويوجد الكشط الدقيق (Enamel microabrasion)  هو عملية في طب الأسنان التجميلي يستخدم لتحسين مظهر الأسنان ويشبه تبييض الأسنان في أنه لإزالة تصبغ الأسنان ، ويعتبر الكشط في هذه الحالة عملية كيميائية وميكانيكية معاً.
  3. تآكل مينا الأسنان (Erosion) :- عملية كيميائية غير بكتيرية تسبب فقدان السن لطبقة المينا وتصاب الأسنان بهذا جراء التعرض لعوامل معينة سنتعرف عليها فيما بعد .

أسباب تآكل مينا الأسنان ؟

أسباب تآكل مينا الأسنان ؟  وجود مشكلة في مينا الأسنان تؤثر على الأسنان في الطعام والشراب ، فهي المسؤولة عن عزل الأسنان عن الحرارة ،والبرودة ،والمواد الكيميائية الضارة
أسباب تآكل مينا الأسنان

وجود مشكلة في مينا الأسنان تؤثر على الأسنان في الطعام والشراب ، فهي المسؤولة عن عزل الأسنان عن الحرارة ،والبرودة ،والمواد الكيميائية الضارة ،يوجد عدة عوامل تسبب تآكل طبقة المينا ومن هذه العوامل :-

  1. التعرض المتكرر للأحماض :- سواء من خلال الطعام ، أو حمض المعدة بسبب ارتجاع المريء
  2. تفريش الأسنان بقوة شديدة :- الغسيل بفرشاة ليست ناعمة ، وبقوة يسبب تآكل المينا نتيجة الاحتكاك القوي ،وربما الإصابة بانحسار اللثة .
  3. سوء التغذية ونقص مستويات الكالسيوم في الجسم :- نقص مستويات فيتامين (د) الذي يعزز امتصاص الكالسيوم  في الجسم .
  4. الاستهلاك المفرط للمشروبات الغازية :- تحتوي على مستويات عالية من حمض الفوسفوريك (Phosphoric acid)  ، و الستريك (citric acid ) .
  5. الإكثار من مشروبات الفاكهة الحمضية :- كالليمون يسبب زيادة الحمض الموجود به لتآكل طبقة المينا .
  6. جفاف الفم :- انخفاض تدفق اللعاب يسبب جفاف الفم ، وهذا يعني نقص الكالسيوم المتدفق في اللعاب مما يؤثر على صحة المينا .
  7. إتباع نظام غذائي خاطئ:- اعتماد طعامك على أنواع الطعام المحتوى على النشويات والسكريات يسبب الضرر بالمينا .
  8. تناول بعض الأدوية :- الاسبرين لأنه عبارة عن حمض  ،ومضادات الهيستامين تضر بالمينا لأنها تسبب جفاف الفم حيث تؤثر على مستقبلات الهيستامين في الغدد اللعابية ،وبالتالي التأثير على إنتاج اللعاب  .
  9. برد الأسنان و الجز على الأسنان

كيف يمكن للأحماض الموجودة في الطعام والشراب أن تضر بالأسنان ؟

الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الأحماض ، يعمل الحمض على تحلل الكالسيوم الموجود في الأسنان .

كيف يمكن لأحماض المعدة أن تضر بالأسنان؟

الأحماض التي تنتجها المعدة قوية جداً لهضم الطعام ، عند التقيؤ تصل الأحماض الي الفم فتكون على اتصال مباشر بمينا الأسنان و استمرار الأمر يسبب تآكل المينا وهذا في بعض الحالات المرضية ( ارتجاع المريء ) ، ويظهر التآكل كبقعة صفراء فاتحة على الأسنان والذي يشير الى تحلل طبقة المينا ، وظهور طبقة الهاج الصفراء .

يسبب هذا آلم عند تناول الطعام أو الشراب الساخن والبارد وفي حالة استمرار التآكل يحدث اختراق لباقي طبقات الأسنان ويصبح الآلام لا يقاوم .

ما الحالات المرضية التي يحدث فيها التقيؤ ؟

  1. قرحة المعدة
  2. الفتق الحجابي
  3. غثيان الصباح خلال فترة الحمل الأولى
  4. ارتجاع المريء
  5. جرثومة المعدة

ما الفرق بين تسوس الأسنان وتآكل الأسنان ؟

عند تناول الطعام المحتوي على سكريات فإن البكتريا الموجودة في الفم تقوم بتحويل هذه السكريات الى أحماض مسببة تحلل مينا الأسنان   ومع مرور الوقت يؤدي ذلك الي تفكك طبقة المينا وبالتالي تحدث فجوة على الأسنان ويتم اللجوء الى الحشوات .

عملية التسوس :- هي عملية مركزية أي لا تضر جميع الأسنان في نفس الوقت

تآكل الأسنان :- يصيب جميع أسطح الأسنان التي تعرضت للحمض ، ولا يتعلق بالبكتريا أو الأطعمة التي تحتوي على سكريات ، ولكن يتأثر بالأطعمة الحمضية ويحدث نتيجة للتفاعل المباشر بين المينا والأحماض الموجودة بالفم سواء مصدرها الطعام أو المعدة .

أهم 8 أعراض لتآكل مينا الأسنان ؟

مينا الأسنان هي الطبقة الأقوى التي تحمي أسنانك من الأطعمة والمشروبات المختلفة ، وعند تلفها تظهر بعض المؤشرات التي تنبهك بوجود مشكلة بمينا الأسنان ومن هذه المؤشرات :-

  1. حساسية الأسنان :- نلاحظ حساسية وآلم عند تناول المشروبات أو الأطعمة الساخنة والباردة .
  2. تغير لون الأسنان (تصبغ الأسنان ):- عند تآكل طبقة المينا تظهر طبقة العاج ذات اللون الأصفر مما يُظهر الأسنان باللون المصفر .
  3. الشقوق :- عندما يحدث تآكل لطبقة المينا تصبح الأسنان أضعف أكثر عُرضة للكسور ، ونتيجة لذلك يحدث تشققات نتيجة المضغ والعض .
  4. ظهور مسافات بين الأسنان :- بسبب تآكل المينا تظهر مسافات بين الأسنان .
  5. تغير ملمس الأسنان :- عندما تتآكل مينا الأسنان تُصبح حواف الأسنان خشنة الملمس وغير منتظمة .
  6. تسوس الأسنان :- تصبح الأسنان أكثر عرضة للتسوس والتلف وما يعقبها من شعور بالألم فعند تآكل المينا يسهل للبكتريا مهاجمة الأسنان لعدم وجود طبقة المينا التي كانت تحميها ، وقد يزداد الأمر سوء فتقوم البكتريا بعمل تجاويف وتخترق الأسنان وتؤثر على الألياف العصبية الدقيقة .
  7. صك الأسنان :- الصك على الأسنان قد يؤثر على المينا والذي يحدث لاإرادي أثناء النوم .
  8. الإفراط في فرك الأسنان :- الإفراط في فرك الأسنان بالفرشاة ومواد التبييض المختلفة الصناعية منها والطبيعية

ما العلاقة التي تربط بين تآكل الأسنان وحساسية الأسنان ؟

عندما تتآكل مينا الأسنان فإن طبقة العاج تُصبح مكشوفة ، وهذا الجزء من الأسنان ليناً مما يجعل الأسنان أكثر حساسية ، وعندما تنشط نهايات الأسنان نتيجة تعرضها للمؤثرات الخارجية في الفم ، يشعر المصاب بوخز شديد عند تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة .

طرق الوقاية من تآكل مينا الأسنان ؟

استعمال فرشاة الأسنان مرتين يومياً التنظيف بخيط الأسنان يومياً استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد تناول الوجبات المتوازنة تجنب الأطعمة الضارة بالأسنان شرب الكثير من الماء يوميا عدم تفريش الأسنان بقوة تجنب أنواع معجون الأسنان والغسول الذي يحتوي على الكحول تجنب التدخين لأنه يلوث لون طبقة المينا عدم الدوام على استخدام المياه المعدنية تجنب إطباق الأسنان علي بعضها وفتح الزجاجات بالفم مضغ العلكة الخالية من السكر شرب الحليب والجبن والبيض حيث تعطي الكالسيوم وتساعد على تخفيف الحامضية
الوقاية من تآكل مينا الأسنان , مينا الأسنان , علاج تآكل مينا الأسنان , تنظيف الأسنان

تآكل المينا الأسنان يعني ضعف الطبقة الخارجية للأسنان ولتجنب هذا نتبع الاتي :-

  1. استعمال فرشاة الأسنان مرتين يومياً:-حيث استخدام الفرشاة والمعجون مرتين يومياً يحمي الأسنان من التسوس ،وينظفها من بقايا الطعام ، وتوحي الجمعية الأمريكية للأسنان باستخدام الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة بزاوية 45 درجة على حافة خط اللثة حيث تستطيع إزالة طبقة البلاك وبقايا الطعام بعيداً عن سطح المينا وهذه أفضل طريقة لاستعمال فرشة الأسنان .
  2. التنظيف بخيط الأسنان يومياً:- يُستخدم لإزالة بقايا الطعام وطبقة البلاك من بين الأسنان بطريقة التنظيف المثالية بخيط الأسنان .
  3. استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد :- الفلورايد معدن متواجد بشكل طبيعي في مصادر الماء ويتم إضافة هذه المادة الي الموارد المائية بالمدينة ، ويستخدم في منتجات العناية بالفم ، حيث يساعد على تقوية الأسنان ومنع التسوس ، وأفضل الأوقات لتفريش الأسنان في الصباح والمساء .
  4. تناول الوجبات المتوازنة :- الحفاظ على تناول وجبات متوازنة صديقة للأسنان للحفاظ علي سلامة وظائف الجسم والحد من السكريات مثل الفاكهة ، الخضراوات ،البروتينات الخالية من الدهون ،ومنتجات الألبان قليلة الدسم حيث الإفراط في تناولها يسبب ضرر بالأسنان حيث بكتريا الفم تتغذي على السكريات وتنتج الأحماض التي تتسبب في تآكل مينا الأسنان .
  5. تجنب الأطعمة الضارة بالأسنان :- كالأطعمة الحمضية ، مشروبات القهوة السكرية ، الحلوى التي تلتصق بالأسنان ، والفاكهة المجففة ، الأطعمة المقرمشة ، المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية كمشروبات الطاقة .
  6. شرب الكثير من الماء في اليوم لغسل الأسنان من بقايا الطعام والأحماض من على سطحها .
  7. عدم تفريش الأسنان بقوة أو باستخدام فرشة ذات شعيرات خشنة لأنه سيضر بالمينا .
  8. تجنب أنواع معجون الأسنان والغسول الذي يحتوي على الكحول لأن الكحول يقلل من صلابة طبقة المينا ويلوث لونها .
  9. تجنب التدخين لأنه يلوث لون طبقة المينا
  10. عدم الدوام على استخدام المياه المعدنية:- لأنها تمر بدورات معالجة وتنقية ويتسبب في إزالة الفلورايد والدوام عليها قد يسبب تجاويف وتآكل المينا وذلك لأن بعض أنواع المياه المعدنية تكون حامضية ، لذلك يفضل مياه الصنبور لأنها مُعالجة بالفلورايد.
  11. تجنب إطباق  الأسنان علي بعضها وفتح الزجاجات بالفم لأنه يتسبب في تدمير المينا وتلف الحشو وزيادة الحساسية وحدوث تشققات بالأسنان .
  12. مضغ العلكة الخالية من السكر :-حيث تُحفز العلكة إفراز اللعاب مما يقلل من تآكل الأسنان ، ويُنصح بتناول العلكة المحتوية على الزيليتول لأنه يقلل من نشاط البكتريا وتآكل الأسنان .
  13. استخدام ماصة عند تناول المشروبات الحامضية حيث لا يحدث احتكاك بالأسنان مع المشروبات .
  14. شرب الحليب والجبن والبيض حيث تعطي الكالسيوم وتساعد على تخفيف الحامضية .

ما هي طرق علاج إطباق أو تقضم الأسنان ؟

استخدام واقي الفم لحل المشكلة.

علاج تآكل مينا الأسنان

لا يمكن علاج تآكل مينا الأسنان بالمنزل ولا بالخلطات الطبيعية لأنه أنسجة غير حية ولا تتجدد في حالة فقدها لذا الحل الوحيد هو اللجوء للطب ، يتم استشارة الطبيب لتقييم الحالة واختيار العلاج المناسب

قبل البدء  بالعلاج يتم علاج حساسية الأسنان أولاً ، التي نتجت عن انكشاف طبقة العاج نتيجة تلف طبقة المينا وذلك بتطبيق الفلورايد على سطوح الأسنان ويُنصح باستخدام مضمضة  الفلورايد .

  1. تقنية ربط الأسنان (Tooth bonding) :- ربط الأسنان هو إجراء يتم بتطبيق ماده بلون الأسنان تُعرف باسم الراتنج (Resin) لعلاج الأسنان الملطخة والتالفة بعد التآكل ، حيث يقوي بنية الأسنان ويغير اللون الأصفر .
  2. إجراء الأسنان التجميلية (Cosmetic dental procedures) :- في حالة الصدع والكسور والتآكل الشديد للمينا ، يلجأ الطبيب الي علاج المينا بالطرق التجميلية مثل :- تركيب جسور الأسنان ، التيجان ، و الفينير أو القشور الخزفية .

طرق وضع التيجان على الأسنان المتآكلة :-

  1. يقوم الطبيب بالحفر وإعداد مينا الأسنان المتآكلة ثم يغطيها بالتاج
  2. تتوفر التيجان بأنواعها من الذهب والبورسلين والراتين وتغطي التيجان الأسنان وتعطيها شكلها الطبيعي .

ما هي عيوب الربط ؟

باهظة الثمن

علاج المينا المتآكلة في حالة التآكل الخفيف :-

يتم إصلاح الأجزاء المكشوفة من عاج السن باستخدام حشوات الكمبوزيت ذات الألوان المشابهة لألوان الأسنان مما يقلل حساسية الأسنان ويمنع زيادة التآكل ، حيث يتم ملء التجاويف بالحشو في حالة حدة التآكل التي تصل للتجاويف .

علاج المينا المتآكلة في حالة التآكل الشديد :-

وجود تآكل مع تغير اللون يتم استعمال القشور اللاصقة والمعروفة بالعدسات اللاصقة Lumeners وهي عبارة عن قشرة رقيقة من مادة خزفية تبلغ سمكها 0.2 -0.4 ملم أي بسمك عدسات العيون اللاصقة ، وتغطي الأسنان دون الحاجة الى برد أو تحضير سطح السن  بخلاف عملية التنظيف لابد منها ويتم لصق القشور على الجزء الأمامي للسن لتغطيته .

لا يحتاج تركيبها الى مخدر

مادة شديدة التحمل ،وطويلة الأمد وتكون مطابقة للون الأسنان الطبيعية .

تُصنع هذه المادة مخبرياً ، وتصمم لتغطي سطح السن وتُعيد شكله ولونه الطبيعي .

ويوجد عدسات أُخرى أكثر قوة تُسمى Veneers ويتم الاختيار من قبل طبيب الأسنان حسب الحالة .

علاج تآكل الأسنان في الحالات المتقدمة :-

حالات التآكل الشديدة يشعر المريض بالألم في الوجه والفكين وأصوات في مفاصل الفك ويتم اكتشاف الحالة من خلال فحص الطبيب بعد عمل أشعة وفحص الفك والأسنان بدقة لمعرفة مدى التلف وفي حالة كان السبب الجز على الأسنان أثناء النوم يُعطي الطبيب مضاد للالتهابات ومرخي للعضلات لتقليل تشنج عضلات الوجه وعمل جهاز مانع لاحتكاك الأسنان Night Guard ويتم تركيبه أثناء النوم .

ما هو جهاز الNight Guard ؟

جهاز مطاطي بلاستيكي يُغطي الأسنان أثناء النوم لمنع تصادمها ببعضها وبالتالي منع تآكل المينا .

هل ارتداء جهاز ال Night Guard سهل ؟

لا ، فأمر فتح العضة لأخذ المقاسات ويجهز الأطباق المناسبة للمريض يحتاج لشهور، أما في حالة كان السن لا خير منه ولا يمكن إصلاحه ثم الخلع واستبداله بالزراعة والتركيبات الثابتة .

معجون يُعالج تآكل طبقة المينا

أي معجون يحتوي على الفلورايد مثل سنسوداين

ما الأطعمة المفيدة لمينا الأسنان ؟

  1. تناول الطعام الصحي كالحليب والزبادي فهو غني بالكالسيوم ووسط قاعدي يلطف المعدة .
  2. الخضراوات الورقية تحتوي على فيتامين(أ) و(سي)
  3. الفراولة والبرتقال والتفاح الذي يساعد على زيادة إفراز اللعاب
  4. الكاجو والمكسرات يساعد على تنشيط اللعاب ويمنح الأسنان الكالسيوم
  5. المشروم يُعد جيداً لفيتامين (د) ، ويساعد على امتصاص الكالسيوم
  6. الشوكولاتة الداكنة :- تحتوي على مادة (التانين) التي يساعد على حماية الأسنان من التآكل ويقلل من التهاب اللثة ،وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة بكتريا الفم .

طرق تقوية مينا الأسنان بالأعشاب؟

عُشبة النيم :- تمنع التسوس وتقلل من تراكم البلاك بسبب خصائصها المضادة للبكتريا . عُشبة القنفذية :- مكافحة عدوى الفم عُشبة خاتم الذهب :- تقوي اللثة والمينا ويفضل احتواءها على مضادات الالتهابات والفيروسات . العكبر :- مادة مضادة للبكتريا ويحافظ على صحة الفم والمينا ولا تستخدم في حالة الأشخاص الذين لديهم حساسية منتجات النحل . عُشبة لسان الحمل :- تُفيد في حماية المينا من العدوى. عُشبة الميرمية :- تخفف من التهابات الفم وتعزز من صحة الأسنان بفضل احتوائها على فيتامين (ك) واحتوائها على مضادات الأكسدة .
طرق تقوية مينا الأسنان بالأعشاب , مينا الأسنان , علاج تآكل مينا الأسنان , تنظيف الأسنان

يمكن تقوية مينا الأسنان وتحسين صحة الفم باستخدام الأعشاب التالية :-

  1. عُشبة النيم :- تمنع التسوس وتقلل من تراكم البلاك بسبب خصائصها المضادة للبكتريا .
  2. عُشبة القنفذية :- مكافحة عدوى الفم
  3. عُشبة خاتم الذهب :- تقوي اللثة والمينا ويفضل احتواءها على مضادات الالتهابات والفيروسات .
  4. العكبر :- مادة مضادة للبكتريا ويحافظ على صحة الفم والمينا ولا تستخدم في حالة الأشخاص الذين لديهم حساسية منتجات النحل .
  5. عُشبة لسان الحمل :- تُفيد في حماية المينا من العدوى.
  6. عُشبة الميرمية :- تخفف من التهابات الفم وتعزز من صحة الأسنان بفضل احتوائها على فيتامين (ك) واحتوائها على مضادات الأكسدة .

 

 

 

 

تقوية مينا الأسنان بالفيتامينات والمعادن ؟

إضافة الى تقوية المينا بالأعشاب يمكن تقويتها بالمعادن كالتالي :-

  1. الكالسيوم :- من أهم المعادن لصحة العظام والأسنان ، حيث يُساعد على تقوية المينا ويمكن  الحصول عليه من الخضار والفاصولياء واللوز واللبن .
  2. فيتامين (د):- يساعد على تعزيز كثافة المعدن في الجسم ، حيث يُحسن من امتصاص الكالسيوم في العظام ، ويتواجد في منتجات الألبان والشمس .
  3. فيتامين (ج):- يُساعد على الكولاجين في مينا الأسنان ويتوافر في البرتقال واللفت بكثرة .
  4. الفوسفور :- يساعد على إعادة بناء مينا الأسنان وحمايتها وتتوافر بكثرة في اللحوم الحمراء ،والأسماك ،والبيض ويجب عدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء كي لا تصاب بداء النقرس .
  5. فيتامين (أ): يُساعد في تكوين البروتين و الكيراتين ويوجد في الجزر ،والشمام ،والبطاطا الحلوة.
  6. فيتامين (ك):- يُساعد في تقوية الأسنان وتعزيز كثافتها .

استرجاع طبقة المينا هل يمكن فعله ؟

لا يمكن استرجاع مينا الأسنان فهي أنسجة غير حية لا يُعاد بناءها ولكن في المستقبل ربما يحدث حيث هنالك تجارب على طرق إعادة بناء مينا الأسنان من خلال خلط أيونات الكالسيوم والفوسفات مع معدنان موجودان في المينا مع مركب (ترايميثيلامين )الكيميائي في محلول كحول يؤدي الي نمو طبقة المينا بنفس بنية الأسنان .

والمتوقع إصلاحها بسمك 2.7 ميكرومتر وبنائها في غضون 48 ساعة ولكن الأمر لم يتم تجربته على البشر بعد .

اما طبيعياً لا يمكن استرجاع طبقة المينا طبيعياً  لأنه نسيج غير حي وليس له القدرة على التجدد وإعادة النمو للأجزاء المتضررة ولكن يمكن تقويتها وحمايتها طبيعياً كما ذكرنا سابقاً .

 

ما أسباب تآكل طبقة المينا عند الأطفال ، وما أعراضها وطرق علاجها ؟

يحدث تآكل طبقة المينا عند الأطفال بسبب كثرة تناول الحلوى ، والعصائر ، مما يزيد من تحول السكريات لأحماض مكونة طبقة الجير التي تلتصق بالأسنان .

العوامل التي تزيد من تآكل مينا الأسنان عند الأطفال  :-

  1. وجود كمية كبيرة من البكتريا المسببة للتسوس
  2. نظام غذائي غير صحي يحتوي على كمية كبيرة من السكريات
  3. عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان
  4. الاعتماد على المياه المعدنية التي تحتوي على نسبة لا تذكر من الفلورايد .
  5. كمية لعاب أقل من الطبيعي

أشهر 4 أعراض تآكل المينا عند الأطفال ؟

  1. تكون بقع بيضاء على الأسنان
  2. تسوس بلون بني خفيف
  3.  تسوس يزداد ويتعمق ويتحول للون الأسود
  4. ألم و حساسة الأسنان

علاج تآكل مينا الأسنان عند الأطفال ؟

يتعمد علاج تأكل مينا الأسنان عند الأطفال على السن والحالة الصحية للطفل :- في الغالب يكون العلاج بإزالة  التسوس ،و استبداله بالحشو أو تركيب التاج .

5 طرق وقاية من تآكل المينا عند الأطفال:-

أفضل طرق العلاج هي الوقاية وتكون كالتالي :-

  1. غسل أسنان الطفل بمجرد ظهور السن الأول مرتين يومياً بمعجون طبي يحتوي على الفلورايد ،و في حالة الطفل أقل من سنه يُستخدم معجون بقدر حبه الأرز ، وفي حالة الأكبر من 3 سنين يُستخدم بحجم حبة البازلاء .
  2. تنظيف أسنان طفلك بالخيط
  3. إتباع طفلك لنظام غذائي متوازن ، مع تقليل السكريات ،والحلويات .
  4. تفادي انتقال البكتريا من فمك لفم طفلك بعدم استخدام نفس أدوات الطعام ،أو عن طريق تقبيلهم.
  5. المتابعة الدورية مع الطبيب كل 6 شهور .

لماذا يكون سطح المينا له ملمس خشن ؟

عند التوقف عن تفريش الأسنان لبضعة أيام نلاحظ شيء خشن يحول دون نعومة سطح المينا ، وذلك بسبب تكون طبقة البلاك مع تراكم الطبقات يصبح ملمس المينا خشن .

لماذا لا تُعد الأسنان عظاماً؟

لا تُعد الأسنان عظاماً بالمطلق ، حيث تحتوي على عدد أنسجة (المينا -الملاط -اللب -العاج ) ولذلك

فإذا أخذنا نسيج الملاط كوجه مقارنة ، فهو نسيج يُغطي سطح الجذر للسن وهو يشبه الأنسجة السنية بالعظام.

اما المينا والعاج ،فهما أنسجة قاسية لاحتوائها على المعادن وهي أكثر صلابة من العظام .

العظام سكاكين بأيدي العضلات أي تتحرك طبقاً لحركة العضلات ،والأمر مختلف بالنسبة للأسنان حيث ترتبط بأنسجة رخوة حول اللثة ،وترتبط بالعظم السنخي ،والفك وتحتوي على اللب الحي ، مما يُكسبها قدرة على حس الألم وتمييز قوام الطعام.

العظم يمكن ترميم الكسور لاحتوائه على الدشبذ على عكس السن الذي لا يمكنه ترميم الكسور .

العظام مخزن الكالسيوم ويمكن للجسم سحب الكالسيوم من العظام على عكس الأسنان هي تحتوي على الكالسيوم ولكن لا يمكن سحبه منها .

هل الحمل يؤثر على مينا الأسنان ؟

لا ، عند عدم تناول الأم الكالسيوم الذي يكفيها هي والطفل فإن الجنين يتغذى على  الكالسيوم الموجود في جسم الأم المتواجد بالعظام على عكس الأسنان لا يمكن سحب الكالسيوم منها .

لماذا لا يُستخدم الخيط العادي للأسنان ويُستخدم الخيط الطبي ؟

الخيط الطبي معقم ومرن ولا يلتصق ورفيع جداً مما يسمح له بالمرور  عبر المسافات الضيقة على عكس الخيط الوبري والذي ينقطع أو يسبب جرح للثة ويمكن أن ينقل البكتريا لكونه غير معقم .

ما هو روتين تنظيف الأسنان ؟

  1. تفريش الأسنان مرتين يومياً باليوم بفرشاة ناعمة soft ،ومعجون أسنان معتمد FDI
  2. استخدام خيط الأسنان dental floss وفي حالات تقويم الأسنان أو التركيبات لا يُستخدم الخيط ويستبدل ب Interdental brush
  3. استخدام غسول فم بشكل دوري يحتوي على مضادات للبكتريا
  4. الفحص الدوري للأسنان عند طبيب الأسنان

هل التقويم يسبب سقوط الأسنان ؟

في حالة الأسنان الصحية الغير ملتهبة وذلك بعد عمل أشعة للتأكد من صحتها ومدى مناسبتها لعمل تقويم فإنه لا يحدث تخلخل أو سقوط للأسنان .

ولكن في حالة كانت الأسنان غير مؤهلة لعمل التقويم ،فإن تطبيق قوة زائدة وخاطئة أثناء شد أسلاك التقويم ، يسبب حدوث امتصاص بالعظم المحيط بالسن المطبق عليه هذه القوة الخاطئة وبالتالي يحدث تخلخل وتسقط الأسنان ويكون ذلك إجراء خاطئ من قبل الطبيب الذي اتخذ قرار التقويم لذا يجب الحرص على اختيار الطبيب .

ما هي مدة تقويم الأسنان ؟

تختلف المدة باختلاف نوع التقويم المستخدم كالتالي :-

  1. متوسط المدة لتقويم الأسنان هي 12 شهراً
  2. مدة تقويم الأسنان الشفافة تكون 18-30 شهراً
  3. مدة تقويم الأسنان البارزة في الحالات الصعبة من الممكن أن تظل مدة تتراوح بين 2-3 أعوام .

أي الأسنان تحوي جذراً؟

تختلف عدد الجذور من الأسنان والأضراس والأنياب في الفك العلوي والفك السفلي ،وبالتالي يتم تقسيمهم الي عدة أقسام :-

الأسنان العلوية :-

  • الأسنان القواطع العلوية جدر واحد
  • الناب العلوي جذر واحد
  • الضواحك العلوية أول ضاحك (first premolar) جذر واحد ،والثاني جذر واحد ولكن بعض الحالات جذران .
  • الأضراس الخلفية العلوية ثلاث جذور

الأسنان السفلية :-

  • القواطع والأنياب جذر واحد
  • الضواحك جذر واحد
  • الأضراس جذران

وهذا العدد موجود في الأسنان اللبنية والدائمة.

كيف تنمو الأسنان ؟

ينمو السن اللبني الأول بعمر ال 6 أشهر وهو عبارة عن أسنان في منتصف الفك السفلي ، وقد تنمو قبل ذلك في عمر الشهر ، وقد تتأخر لعمر 1.5 سنه وهذا أمر طبيعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.