صحة و تنظيف الأسنان وأفضل 14 طريقة لتقويتها

Dental health and the 14 best ways to strengthen them

المحتويات إخفاء
1 كل ما تحتاجه عن صحة و تنظيف الأسنان وطرق العناية بها والعادات اليومية التي عليك إتباعها لتتمتعي بأسنان صحية وجذابة وتأثيرها في خلق راحة نفسية في الحياة الزوجية.

كل ما تحتاجه عن صحة و تنظيف الأسنان وطرق العناية بها والعادات اليومية التي عليك إتباعها لتتمتعي بأسنان صحية وجذابة وتأثيرها في خلق راحة نفسية في الحياة الزوجية.

صحة و تنظيف الأسنان تؤثر علي راحتك ،وجسدك ،وثقتك بنفسك ،ونظرة الأخرين لك فهي تعطي للأخريين انطباعا عنك ،تؤثر علي مخارج كلماتك ونمط حياتك ،إبتسامتك الصحية تترك أثرها في عقل الأخرين وأحياناً قلوبهم فقد يأسر قلبك إبتسامة أحدهم.

لذا عليك ان تترقب جيداً كل ما نذكره لك أن تنظيف الأسنان جيدا يساعد فى الحصول علي ابتسامة صحية وجميلة وجذابة فلربما كان ينقص حياتك أسنان بحالة صحية لتصبح أكثر  تأثيراً في الحياة.

 لماذا يعتبر تنظيف الأسنان أمر هام وما أضرار إهمالها ؟

إنتشار ثقافة صحة الأسنان تحمينا من حدوث مشكلات عديدة وإصابة الأسنان  بأضرار تؤثر في حياتنا كالتالي :-

  • الأسنان الصحية قد تكون أقوى ما تمتلكه فقد تجلب لك وظيفة ما فربما يختارك أحدهم لتقوم بإعلان عن معجون أسنان
  • الحصول على ابتسامة صحية مفيد نفسياً وجسدياً ، فهو يعزز ثقتك بنفسك ،ويزيد من جمالك ويحسن من صحتك العقلية .
  • تحمينا صحة الأسنان  من العديد من الأمراض -: رائحة الفم الكريهة ، التهابات اللثة، تسوس الأسنان  ، أمراض القلب وغيرها .
  • المحافظة علي أسنانك  في حالة جيدة يقلل من زيارتك لعيادات الأسنان  ويوفر لك الوقت والجهد والمال .
  • تستمتع بطعامك وشرابك دون ألم أو إزعاج .
  • عدم إدراك إصابة أسنانك  بالتسوس إلا بعد إصابتها بتلف كبير قد يصل الي العصب مما يجعل تكلفة علاجه باهظة الثمن
  • تعلمنا ان بعض الاشارات تخبرنا بوجود خطأ ما حيث ان الشعور بألم في الأسنان  عند تناول الطعام أو الشراب الساخن أو  البارد يخبرنا أن  التسوس وصل لجذر السن .
  • تحمينا وتحمي أطفالنا من أسنان ملتوية ومريضة وفك مشوه .

ما أضرار إهمال تنظيف الأسنان والعناية بها  ؟

تتميز اللثة الجيدة بلونها الوردي وملمسها الصلب لذا اذا كانت محمرة فهذا يعني وجود خلل ما بالأسنان سبب التهابات اللثة كالتالي : –

  1. تسوس الأسنان
  2. رائحة الفم الكريهة
  3. وغيرها من الأمراض الأخرى

ما هو تسوس الأسنان وكيف يؤثر على جودتها و طرق الوقاية منه وعلاجه؟

يحدث تراكم طبقة جرثومية تؤدي الي تلف الأسنان ويرجع ذلك لأسباب متعددة صحية  كنقص الفيتامينات والنظام الغذائي السيئ كتناول السكريات  والقهوة مشروبات الطاقة ومكعبات الثلج عند  تناولها .

حيث تتشكل اللوحيات على سطح السن فتحول السكريات الموجودة في الطعام والشراب الى أحماض تدمر السن بمرور الوقت مسببه تسوس الأسنان .

يسبب التسوس الألم  وقد يمتد التسوس للعصب  فتشعر بوخز شديد عند تناول أطعمة ومشروبات ساخنة أو باردة مما يجعل تناول الطعام أمر مؤرق .

العلاج :-  بزيارة الطبيب ليتم تنظيف الأسنان ثم الحشو العادي في حالة كان التسوس خفيفًا ،وحشو العصب في حالة امتد التسوس الى العصب وأصاب جذر السن وهذا ندركه كما ذكرنا سابقاً عند الشعور بالألم عند تناول الأطعمة وقد يؤدي  إهمال التسوس ربما لخراج وقد يحتاج لتدخل جراحي لتصل لعملية .

ما أفضل 7 أطعمة للعناية بالأسنان؟

الطعام هو أساس الصحة ، قد ينعش صحتك إذا كان مفيداً ويمنحك الطاقة ، وقد يهلكها في حالة كان غير صحي ،سنتعرف على إحدى الأطعمة المفيدة للأسنان
تنظيف الأسنان,معجون الأسنان

الطعام هو أساس الصحة ، قد ينعش صحتك إذا كان مفيداً ويمنحك الطاقة ، وقد يهلكها في حالة كان غير صحي ،سنتعرف على إحدى الأطعمة المفيدة للأسنان :-

  1. المكسرات:- اللوز ،يحتوي على الكالسيوم -الكاجو ،يحتوي على عناصر تعمل على تنشيط الغدد اللعابية مما يزيد من إفراز اللعاب الذي يعمل علي الغسيل الدوري للأسنان مما يحميها من تواجد بقايا الطعام التي تسبب تسوس الأسنان -جوز الهند ،يحتوي على حمض الفوليك ، والماغنسيوم ،والحديد ،والزنك،والبوتاسيوم ،وفيتامين B12  يعمل هذا الخليط على حماية الأسنان من الالتهابات والتسوس .
  2. الزبادي :- تحتوي كباقي منتجات الألبان على الكالسيوم .
  3. الفراولة :-  قد يظن البعض أن فوائد الفراولة تقتصر على رفع الهيموجلوبين بالدم لمرضى الأنيميا ،ولكنها مفيدة أيضا للأسنان حيث إضافتها الى معجون الأسنان يعطيه قوة على التبييض .
  4. الخضراوات :- معروف أن الخضار مفيد للصحة بشكل عام ، ولاحتوائها على فيتامين A، وفيتامينات C بالإضافة للماغنسيوم والكالسيوم يجعلها مفيدة للأسنان بشكل خاص .
  5. الموز:– لاحتوائه على البوتاسيوم والحديد يحمي الأسنان من التسوس .
  6. البرتقال :- يحتوي على فيتامين C ، وفيتامين B والكالسيوم مما يساعد على تطهير الفم من البكتريا وحماية الأسنان من التسوس .
  7. التفاح :-  يساعد على زيادة نسبة إفراز اللعاب الذي يعمل على غسيل الأسنان من التخلص من بقايا الطعام مما يقلل من نسبة حدوث التسوس .

ما الأطعمة التي تضر بالأسنان؟

يجب علينا معرفة ما الأطعمة التي لا يجب أن نكثر منها كي لا نضر أسناننا ،ونغسلها جيداً بالفرشاة و معجون الأسنان وشرب الماء بعدها لكي لا تضر بالأسنان :-

  1. الليمون الساخن :- حموضته القوية قد تتسبب في إزالة طبقة المينا الموجودة على الأسنان مما يضعف الأسنان ، حيث أنها هي الطبقة التي تحمي الأسنان من الخارج ضد الحرارة والبرودة والأطعمة المختلفة ، حيث أنها المادة الأقوى والأعلى في نسبة المعادن في الجسم ، فهي الحاجز الخارجي الذي يحمي طبقات أسنانك الداخلية من التآكل بفعل الأحماض وغيرها.
  2. القهوة المثلجة :- ضررها يكون في الإسراف في تناولها مما يعني زيادة نسبة السكريات ،مما يعني فشل الغدد اللعابية في محاربة البكتريا .
  3. الفاكهة المجففة:-   بالإضافة الى السكريات ،فإنها تلصق أيضاً بالأسنان مما يجعل أمر تنظيف الأسنان يتطلب مجهوداً للتخلص من بقايا الأكل على الأسنان، لذا يفضل تناول الفاكهة الطازجة .
  4. مكعبات الثلج :- مضغ قطع الثلج بالأسنان قد يتسبب في كسر الأسنان.
  5. مشروبات الطاقة :- تحوي على نسبة عالية من السكريات والحمضيات التي يسبب كثرتها تسوس وتلف الأسنان .
  6. الحلوى :- تلتصق بالأسنان وتحتوي على نسبة عالية من السكريات مما يضر بالأسنان .
  7. رقائق البطاطس (الشيبسي ):- تحتوي على النشا الذي يعلق بالأسنان ويصيبها بالتسوس .

هل المحافظة علي صحة الأسنان  شراكة بين العادات اليومية وأخصائي الأسنان ؟

نعم ، الشراكة بينهما مفتاح المحافظة علي الأسنان فإزالة الجير وتنظيف الأسنان العميق وحل مشكلات التسوس وغيرها يحتاج الي تدخل أخصائي الأسنان وسوف نتكلم عن كيفية المحافظة علي صحة الأسنان:-

أفضل  16 طريقة تنظيف الأسنان وتقويتها

يتطلب الحصول علي أسنان  صحية رعاية مدى الحياة لذا ليتم إخبارك أن لديك أسنان لطيفة عليك إتباع الخطوات الصحية كل يوم للعناية بها ومنع المشاكل وذلك عن طريق إتباع عادات اليومية واستخدام منتجات العناية بالفم

  1. لا تذهب الي الفراش دون غسيل أسنانك :- الأغلب يغسل أسنانه  مرتين في اليوم ويهمل تنظيف الأسنان بالليل ،فذلك يخلصك من الجراثيم .
  2. إستخدام فرشاة الأسنان مرتين في اليوم 
  3. تنظيف الأسنان مع اللسان
  4. استخدام معجون الأسنان  الذي يحتوي علي الفلورايد :- لا يجب ان يكون تركيزك على معجون الأسنان من حيث  نكهة أو مدى قوة التبييض بل يجب التركيز على إحتوائه على الفلورايد فهو وسيلة الدفاع الأشهر ضد تسوس الأسنان كما أنه يوفر حاجز حماية لأسنانك حيث يعمل على محاربة الجراثيم التي يمكن أن تؤدي الي التسوس .
  5. التعامل مع الخيط بأهمية معجون الأسنان :- كثير من الذين يستخدمون الفرشاة يهملون الخيط ، تنظيف الأسنان بالخيط ليس فقط للحصول على قطع الطعام الصغيرة العالقة ولكن هي طريقة لتحفيز اللثة والمساعدة في تقليل الالتهاب في المنطقة ويكون استخدامه مره واحده كافياً ويمكن الحصول عليه من الصيدلية .
  6. إستخدام السواك بإنتظام لضمان تنظيف الأسنان
  7. غسول الفم :- يقوم الغسول بثلاث وظائف 1-يقلل من كمية الحمض في الفم 2- ينظف المناطق التي يصعب تنظيفها بالفرشاة داخل وحول اللثة ويعيد تمعدن الأسنان . والملاحظ انه مناسب في الأطفال وكبار السن لصعوبة لكون إستخدام الفرشاة والخيط ليس امراً مثالياً بالنسبة لهم .
  8. شرب المزيد من الماء :- الماء سيظل افضل مشروب لصحتك لذلك يوصى الأطباء بشرب الماء بعد كل وجبة للتخلص من الآثار السلبية للأطعمة والمشروبات اللزجة و الحمضية.
  9. تناول الفاكهة والخضراوات المقرمشة  :- عند مضغ الخضراوات والفاكهة المقرمشة الغنية بالألياف وفيتامين A فإنها تساعد على تحفيز اللثة وتجعلها صحية وبالتالي اسنان صحية ، كما أن  بعض الفاكهة كالتفاح يسمى بفرشاة اسنان طبيعية فهو يساعد على تنظيف الأسنان .
  10. الحد من الأطعمة السكرية و الحمضية :- يتحول السكر الى حمض في الفم ، مما يؤدي الي تأكل مينا الأسنان مما يؤدي الي تسوس الأسنان .
  11. راجع طبيب الأسنان مرتين في السنة على الأقل :- ليس معنى اتباعك العادات اليومية انك لن تحتاج الي زيارة طبيب الأسنان للتنظيف والفحوصات فهو قادر علي تقديم حل للمشكلات المحتملة وتقديم العلاج للمشكلات الحالية.
  12. الإمتناع عن التدخين. 
  13. التقليل من تناول القهوة .
  14. تناول الفيتامينات.
  15. مضغ العلكة الخالية من السكر .
  16. تناول البصل والثوم يقتل جميع الميكروبات الضارة لفتح زجاجة مياه غازية ، أو لسحب شئ ما ، أو لقضم أظافره مما يتسبب في كسر للأسنان أو نقل البكتريا اليها وحدوث العدوى .

ماذا تعرف عن معجون الأسنان وكيف تختاره؟

معجون الأسنان عبارة عن تركيبة كيميائية تستعمل مع الفرشاة لتنظيف أسطح الأسنان للحماية من التسوس ، ومنح الفم رائحة طيبة ، وحفظ المظهر الجمالي للأسنان.

ومكوناته عبارة عن 20-40 ماء ، والباقي عبارة عن ثلاث مكونات ،الفلوريد، المواد الكاشطة ، المادة المنظفة ، بالإضافة لنكهات ،وعوامل إعادة التمعدن .

الفلوريد :- هو أكثر المكونات إستخداماً لأنه يحمي من التسوس

المواد الكاشطة :- المعجون المثالي يحتوي على 50 % مواد كاشطة ، وهي جزيئات غير ذائبة ، تساعد على إزالة الترسبات من الأسنان.

المادة المنظفة :- هي مادة توجد في بعض معاجين الأسنان ، تساعد على عمل رغوة ، والتوزيع المتساوي للمعجون ، وتكون في الغالب عبارة عن كبريتات لوريل الصوديوم .

ماذا يفعل معجون الأسنان ؟

تنظيف الأسنان بالمعجون مكونه الرئيسي هو الفلوريد ، ثبت أنه يمنع تسوس الأسنان ، بالإضافة الى الرائحة الفم المنعشة ، كما أنه يعمل على قتل البكتريا بالفم .

كيف أختار معجون الأسنان الأفضل ؟

البعض يعتمد إختياره بناء على المذاق ،أو الرائحة ،أو التي يروج لها بشكل أوسع ،ولكن الاختيار الصحيح يكون بناء على معرفة المكونات المدونة على العلبة كالتالي :-

  1. إختيار معجون الأسنان المدون عليه ADA (American dental association) ،وهو رمز جمعية طب الأسنان الأمريكية ، مما يعني أنه موثوق للفاعلية والسلامة .
  2. إختيار معجون الأسنان المسجل على عبوته تاريخ صلاحية يتم توثيقها من قبل جمعية طب الأسنان الأمريكية ومنظمة الغذاء والدواء .
  3. التركيز على لون الشريط الملون  الموجود بالجزء السفلي  معجون الأسنان ، حيث اللون الأخضر يعني احتواء المعجون على مكونات طبيعية، الأزرق يعني مكونات طبيعية ، وطبية ، اللون الأزرق يعني مكونات طبيعية وكيميائية ،واللون الأسود يعني مكونات كيميائية.

هل يمكن إعادة بناء مينا الأسنان ؟

بمجرد تلف مينا الأسنان ، لا يمكن إعادته،ومع ذلك يمكن استعادة المينا الضعيفة إلى حد ما، معاجين الأسنان وغسولات الفم لا يمكنها أبدًا “إعادة بناء” الأسنان ، إلا أنها يمكن أن تساهم في عملية إعادة التمعدن.

تقدم إعادة التمعدن للأسنان المعادن وخاصة الكالسيوم . ترتبط هذه المعادن بسطح الأسنان وتنجذب إلى نقاط الضعف في المينا،هذا فعال بشكل خاص في حالات تآكل الأسنان ، حيث قد تضعف أسطح الأسنان دون أن تتشقق أو تتكسر.

المكون الرئيسي للمينا هو فوسفات الكالسيوم ، المعروف أيضًا باسم  هيدروكسيابتيت . المنتجات التي تحتوي على تركيزات عالية من فوسفات الكالسيوم أو الفلوريد ، وهو مادة مضافة شائعة ، هي الأفضل في مساعدة الأسنان على إعادة التمعدن بشكل طبيعي قبل أن يتجاوز الضرر نقطة اللاعودة لأجل الإبقاء على صحة الاسنان .

ما هي المعادن والفيتامينات المهمة للأسنان ؟

تناول بعض الفيتامينات يساهم في تحقيق صحة الاسنان ومنها :-

  1. الكالسيوم :- موجود في منتجات الألبان والبيض واللوز
  2. فيتامين D :- منتجات الألبان والشمس وحبوب الفيتامين وحقن الديفارول ويجب ان تكون باستشارة طبية .
  3. فيتامين C :- نحصل عليه من البرتقال واللفت .
  4. الفوسفور :- من الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم والدواجن والأسماك .
  5. فيتامين A :- في الجزر والبطاطا الحلوة .
  6. فيتامين K :- يعمل كعامل مساعد الكالسيوم في بناء الأسنان.

ما فوائد زيت جوز الهند  للأسنان ؟

  1. يساعد على حماية الأسنان من التسوس بسبب وجود حمض اللوريك الذي يعمل علي مكافحة البكتريا .
  2. يساعد علي تقليل تراكم  البلاك .

الطريقة :- بوضع زيت الزيتون بعد تدفئته علي النار علي الأسنان لمدة تتراوح مابين 15 – 20 دقيقة ، ثم بصقه والغسيل بواسطة معجون الأسنان خفيف .

ما هي علامات الأسنان الصحية ؟

للأسنان  علامات صحية تخبرنا إذا ما كانت أسنانا صحية أم ضعيفة  وتحتاج للرعاية وذلك من خلال ملمس أسنانك كالتالي :-

  1. اللثة الوردية
  2. أسنان متينة
  3. لا دماء عند التنظيف بالفرشاة والخيط
  4. رائحة الفم طيبة وليست كريهة
  5. أسنان بيضاء خالية من الجير

هل يوجد أدوات لتنظيف الأسنان ؟

نعم ، يوجد العديد من الأدوات التي تساعد على تنظيف الأسنان مثل فرشاة الأسنان العادية ، والكهربائية ، والخيط ،والسواك وكلاً منهم له طريقة صحيحة يجب إتباعها للحصول على النتائج المرجوة كالاتي:-

ماهي الطريقة المثالية لاستعمال فرشاة الأسنان ؟

يتعامل اغلب الناس مع الفرشاة على انها أداة يتم تحريكها يمينًا ويسارًا لتؤدي وظيفتها الموكلة إليها بالتنظيف العميق ، حتى ان اغلبنا يشكو كيف أنها لا تعطى النتيجة المرجوة ولا يخطر له لكي يرى النتائج المرجوة هذه أن يتبع إرشادات الاستعمال الصحيح :-

  1. امسك بالفرشاة وضعها بزاوية 45 درجة مقابل اللثة .
  2. استخدام الفرشاة بطريقة خاطئة يكون سيئاً كعدم إستخدامها لذا خذ وقتك في تحريك فرشاة الأسنان بحركات دائرية لطيفة ولا تتحرك تجاه اللثة حتي لا يحدث عدوى لباقي الأسنان أو نقل العدوى للثة .
  3. يتم تنظيف الأسنان السطحية الخارجية للفك العلوي بتحريك الفرشاة من اللثة للأسنان .
  4. نضع الفرشاة خلف الأسنان الأمامية للفك العلوي مع تحريكها عمودياً من الأعلى للأسفل .
  5. نضع الفرشاة بشكل دائري على السطوح الطاحنة لأضراس الفك العلوي لتنظيفها.
  6. نتبع نفس الطريقة بالنسبة لتنظيف أسنان الفك السفلي الأمامية الخارجية ، والداخلية ، والأضراس الطاحنة .
  7. يتم تنظيف اللسان بتمرير الفرشاة عليه من الداخل للخارج .

ما الطريقة الصحيحة لاستخدام الفرشاة الكهربائية ؟

الفرشاة الكهربائية تشبه الفرشاة العادية مع بذل مجهود أقل :-

  1. يتم وضع الفرشاة بزاوية 45 درجة ،ويتم تشغيلها
  2. ويتم الانتقال من سن الي اخر ، حيث تعمل على تحريك شعيرات الفرشاة بتلقائية سريعة بحركات جانبية ودائرية لرأس الفرشاة .

عيوب الفرشاة الكهربائية ؟

سعرها من 20 – 200 دولار  ،وتحتاج الى تغيير رأس الفرشاة كل 3 أشهر .

نصائح حول التعامل مع فرشاة الأسنان لتكون صالحة للاستخدام ؟

  1. غسل الفرشاة جيداً بالماء بعد الاستخدام مباشرة .
  2. وضع الفرشاة بشكل طولي بعد تنظيفها لسرعة تجفيفها .
  3. تجنب تغطية الفرشاة .
  4. تجنب تعقيمها أو غسلها في غسالة الأطباق .
  5. تجنب مشاركة فرشاة الأسنان مع الآخرين
  6. استبدالها كل 3 شهور
  7. استعمال فرشاة أسنان ناعمة لكي لا  تسبب  ضرر باللثة

هل يؤثر معجون الأسنان على الشفاه أثناء تنظيف الأسنان ؟

نعم،يسبب معجون الأسنان اسمرار الشفاه في حالة وصوله إليها لاحتوائه علي مواد كيميائية قوية ومواد حموضة وأملاح فلورايد .

ما الطريقة الصحيحة لاستخدام خيط الأسنان ؟

الخيط لا يمكن الاستغناء عنه حتى مع استخدام الفرشاة و معجون الأسنان ، فهي تساعد على تنظيف الأماكن الضيقة بين الأسنان والتخلص من بقايا الطعام .

  1. لف طرفي الخيط حول  طرفي الأصبع الأوسط باليد اليمنى واليسرى ،واترك مساحة بوصة كي تتمكني من تنظيف الأسنان بأمان .
  2. شد الخيط بلطف ،وقم بإدخاله بين أسنانك وتحريكه لأعلى وأسفل لتاكيد تنظيف الأسنان .

كيف تعالج مشكلة التسوس والرائحة الكريهة ؟

  1. الذهاب للطبيب لمعالجة التسوس  بالحشو العادي ، أو حشو العصب حسب درجة التسوس التى وصل لها السن ،أو عمل تنظيف للأسنان
  2. استعمال الفرشاة 3 مرات يومياً
  3. تنظيف اللثة بعد كل وجبة
  4. تناول الفاكهة والخضراوات
  5. الامتناع عن التدخين

هل إهمال الأسنان يؤثر على العلاقة الزوجية ؟

سأروي لكم تجربة إحدى صديقاتي ، كانت تجمعها علاقة طيبة مع زوجها وكان من النوع الذي يحب النظافة

كان من النوع المرتب ، مع مرور الوقت قل إهتمام صديقاتي بأسنانها مما تسبب بإصفرارها قليلاً ، وكانت تخرج منها رائحة غير طيبه بسبب التسوس ، كان الأمر غير ملاحظ بالنسبة للأخرين ، ولكن الأمر كان واضحاً بالنسبة لزوجها فهو من يتعامل معها عن قرب .

نبهها زوجها بلطف وهو يمازحها بالكلمات قائلاً :- اشتقت لجمال ابتسامتك القديمة ، هل تذكرين كم كانت أسنانك بيضاء كالثلج ، وكيف كنتي تعطرين فمك فكانت تفوح منه رائحة الورد

لكنها لم تهتم ، كانت تظن أن الأولاد أصبح التفكير الطاغي على كليهما، ولكن كان هذا التفكير مهيمن عليها هي فقط

لم يتقبل زوجها هذا ، إبتعد قليلاً دون أن يشعر كان يشمئز منها ، ولكنه لم يظهر ذلك إحتراماً لها وخوفاً على مشاعرها ، خلق هذا مسافة بينهما ،ونوعاً من الجفاء ، زاد مع الوقت حتى إعتاد الإثنين على أن تكون حياتهم الزوجية مقتصرة على رعاية الأولاد ،

لاحظت الأمر بصفتي صديقتها المقربة ، فأخذتها عند إدراكي لهذه المشكلة بعد حديث طويل الي طبيبة أسنان تقيم بالشقة المجاورة لي ، وتابعت معها لثلاث أشهر ما بين تنظيف الأسنان ،وحشو للعصب فقد كان لديها ضرسين أصابهم التسوس حتى وصل للعصب ، ومع المداومة على إستخدام معجون الأسنان والفرشاة ،والخيط ، وغسول فم برائحة منعشة

ليحدث تغيير جذري في حياتها الزوجية ، ويعود الشغف بينهما من جديد كجمال البدايات ،وهذا يجعلنا ندرك أن الاهتمام بالأسنان ليس كماليات ولكنه أمر أساسي .

ما العلاقة بين صحة الأسنان والصحة العامة ؟

الحفاظ على صحة الأسنان يساعدك في الحفاظ على الصحة العامة للجسم ، وذلك لما تسببه البكتريا والالتهابات بالفم من بعض الأمراض :-

  1. التهاب بطانة القلب
  2. أمراض القلب والأوعية الدموية ، فقد تنتشر البكتريا من الفم الى مجرى الدم ،مما يسبب عدوى صمامات القلب .
  3. الالتهابات الرئوية .
  4. مرضى السكري يجدون صعوبة في علاج اللثة اذا التهبت ،مما يعرضه لمضاعفات ، بالإضافة الي الخوف من انتقال البكتريا لمجرى الدم ، مما يعني انتهاء المريض .
  5. هشاشة العظام .

ما أهمية اليوم العالمي لصحة الأسنان وما دور منظمة الصحة العالمية ؟

يوم الموافق 20 مارس يتم الاحتفال باليوم العالمي لصحة الفم وهذا ينشر الوعي للاهتمام بصحة الأسنان ، حيث أشارت منظمة الصحة ان ما يقرب من 3.5 مليار شخص  سبب أصابتهم أمراض مختلفة بسبب أمراض بالفم ، وأشارت الي أن 10 % من سكان العالم يفقدون أسنانهم بسبب أمراض اللثة الحادة ،ونوهت الى ضرورة إتباع نظام غذائي صحي نظراً لأن العديد من البلدان النامية لا تملك رفاهية تغطية علاج الأسنان المكلف ، وأشارت منظمة الصحة بأن تقدم الدول وثرائها يؤثر على صحة الأسنان ، حيث توفر الدول الغنية كشف دوري لمواطنيها ،وتبث الإعلانات التي تدعو لأهمية صحة الأسنان للفرد ولصحة جسده   ، كما تهتم بإضافة مادة الفلورايد الى مياه الشرب للحفاظ على صحة الأسنان.

متى ينصح بزيارة الطبيب ؟

ينصح بزيارة الطبيب كل 6 أشهر وقد يكون قبل ذلك في حالة الاحتياج لذلك .

اقرائي ايضا:

كيف انزل الكوليسترول بسرعة ؟ احذري هذه الأطعمة

إزالة الشعر بالليزر: ملفك الشامل عن ليزر إزالة الشعر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.