هل نزول الدورة يؤثر على الرضاعة الطبيعية؟

The Truth About Breastfeeding and Your Period

هل نزول الدورة يؤثر على الرضاعة الطبيعية

هناك العديد من النساء يتسائلن عن هل نزول الدورة يؤثر على الرضاعة الطبيعية، لذا في جريدة حواء أردنا أن نجيب لكم عن هذا السؤال المتداول من الكثيرات من الأمهات حديثة الأمومة، ونوضح لكم هل بالفعل نزول الدور الشهرية أثناء فترة الرضاعة تؤثر على الرضاعة الطبيعية، أم لا يوجد لها أي تأثيرات بالمرة.

هل نزول الدورة يؤثر على الرضاعة الطبيعية

هناك الكثير من الأمهات حديثة الأمومة تتسأل هل نزول الدورة يؤثر على الرضاعة الطبيعية؟، لذا علينا أن نوضح عليكِ عزيزتي الأم أنه ينبغي عليكِ أن تكوني مدركة تمامًا أن نزول الدورة بعد الولادة، أثناء فترة الرضاعة لا تعني أن هكذا انتهت فترة الرضاعة الطبيعية، فهي لا تؤثر على حليب الأم ولا على تركيبته، ولا كميته.

ولكن في بعض الأحيان قد تنقص كمية حليب الثدي لدى بعض النساء المرضعات قبل رجوع الدورة الشهرية ببضعة أيام، ولكن يعود إنتاج حليب الثدي بعد نزول الحيض بنفس الكمية السابقة، وليعوض الطفل الرضيع هذا النقص نقوم بزيادة عدد مرات الرضاعة في اليوم، والجدير بالذكر أن الألم التي تشعري به في حلمة الثدي، فهو من العلامات المميزة لتلك الأيام التي تسبق نزول الدورة الشهرية.

العوامل التي تؤثر على نزول الحيض أثناء الرضاعة

العوامل التي تؤثر على نزول الحيض أثناء الرضاعة
العوامل التي تؤثر على نزول الحيض أثناء الرضاعة

بعدما أجبنا لكم على سؤال هل نزول الدورة يؤثر على الرضاعة الطبيعية، أردنا أن نوضح لكم أن هناك عوامل عديدة تؤثر على رجوع الدورة الشهرية مرة أخرى، من أبرزها:

  • عدد مرات الرضاعة الطبيعية ومدتها: عند تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية أو مدة إرضاع الطفل يؤثر هذا الأمر على مستوى هرمون البرولاكتين ويؤدي إلى انخفاضه، وهذا يعني أن الدورة الشهرية سوف تعود إلى معدلها الطبيعي، لذا من الأفضل أن تقوم الأم بإرضاع طفلها كلما طلب الطفل الرضاعة، حتى إذا طلبها في منتصف الليل، وأن ترضعه أيضًا لمدة كافية إلى أن يشبع.
  • عدد مرات الرضاعة الصناعية: كلما زادت عدد مرات الرضاعة الصناعية، وفي المقابل قل عدد مرات الرضاعة الطبيعية؛ يؤدي ذلك إلى رجوع الدورة الشهرية، وفي حالة الاعتماد على الرضاعة الصناعية بعد الولادة بشكل مباشر؛ هناك احتمالية كبيرة بأن تعود الدورة الشهرية بعد الولادة بشهرين.
  • طبيعية الجسم واستجابته للهرمونات: لا يمكن التحكم في هذا العامل، كما أنه يختلف من امرأة لأخرى.

هل الدورة الشهرية تؤثر على الرضيع؟

أوضحنا لكم الإجابة عن سؤال هل نزول الدورة يؤثر على الرضاعة الطبيعية، لذا أردنا أيضًا أن نوضح لكم إذا كانت الدورة  الشهرية تؤثر على الرضيع أم لا، الدورة الشهرية تتسبب في حدوث بعض التغيرات في نسب هرمونات الأم، وهذه التغييرات الهرمونية قد تتسبب في تغير في طعم حليب الثدي، وقد يحدث إعراض للطفل عن طعم الحليب، وهذه التغييرات تستمر لفترة قصيرة.

علاوة على ذلك، التغييرات الهرمونية التي تحدث للأم قد تؤدي إلى حدوث احتقان في الثدي، وشعور الأم بالألم أثناء الرضاعة، كما أن كمية الحليب قد تقل بشكل مؤقت، تحدث هذه التغيرات الهرمونية قبل نزول الدورة الشهرية مباشرةً، وتستمر لبضعة أيام، وفي هذه الفترة ينبغي على الأم أن تستمر في إرضاع طفلها؛ من أجل استمرار إفراز الحليب بشكل منتظم.

ما هو أثر الرضاعة الطبيعية على موعد الحيض الأول بعد الولادة

ليس سؤال هل نزول الدورة يؤثر على الرضاعة الطبيعية هو الوحيد المُتسأل عن العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية، فيوجد العديد من الاسألة التي يتم السؤال عنها بخصوص هذا الأمر، ومن بين هذه الأسئلة ما أثر الرضاعة الطبيعية على موعد نزول الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة، لذا أردنا أن نوضح لكم هذا الأمر في جريدة حواء أيضًا.

في حال اعتماد الأم على الرضاعة الطبيعية بشكل منتظم، يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين، الذي يؤثر على موعد نزول الحيض، وبالتالي يحدث تأخر في موعد نزول الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة.

في حالة أن الأم بدأت في إدخال الأطعمة الصلبة في طعام الرضيع، فسوف تقل عدد الرضعات، وبالتالي يقل مستوى هرمون البرولاكتين في جسم الأم، وحينها قد يعود نزول الدورة الشهرية بعد الولادة في أي وقت.

هل الرضاعة الطبيعية ممنوعة أثناء الدورة الشهرية؟

هناك بعض الأمهات التي تقوم بإفطام أطفالهن الرضع بمجرد نزول الحيض بعد الولادة؛ لأنهم يعتقدون أن رضاعة الطفل أثناء الدورة الشهرية من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي على صحة الطفل الرضيع، ولكن ينبغي العلم أن هذا اعتقاد خاطئ، لأن حليب الأم يظل محتفظ بالقيمة الغذائية له خلال فترة الحيض، ولكن هناك القليل من التغيرات التي قد تحدث؛ لأن الدورة الشهرية تتسبب في حدوث بعض التغيرات في مستوى هرمونات جسم الأم.

إرشادت تساعدك للتعامل مع تأثير الحيض على الرضاعة الطبيعية

إرشادت تساعدك للتعامل مع تأثير الحيض على الرضاعة الطبيعية
إرشادت تساعدك للتعامل مع تأثير الحيض على الرضاعة الطبيعية

إليكِ بعض النصائح التي تساعدك على التعامل مع التأثيرات التي قد تسببها الدورة الشهرية على الرضاعة الطبيعية:

  • لا تتوقفي عن إرضاع طفلك، لأن الانتظام على الرضاعة سوف تحميكِ من خطر الإصابة بتورم الحلمة، التهاب الثدي، انسداد قنوات الحليب، والتهاب الثدي.
  • تناولي الأطعمة المدرة للحليب.
  • اهتمي بتناول كميات وفيره من المياه؛ لأن ذلك سوف يساعد على إدرار حليب الثدي.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالعديد مع الوجبات اليومية، مثل اللحوم الحمراء والخضروات الورقية.
  • استخدمي أداة ضخ الحليب، التي تساهم في تدفق الحليب بشكل طبيعي من ثدي الأم إلى الرضيع.
  • تجني استخدام الكريمات المسكنة للألم على الثدي؛ لأنها قد تتداخل مع حليب الأم، وتخدر فم الرضيع.

الأسئلة الشائعة

متى يكون حيض ومتى يكون نزيف؟

قد يختلط الأمر على الكثير من النساء ولا يعرفون التفرقة بين النزيف التي يحدث بعد الولادة و الحيض، ولمعرفة الفرق بينهم ينبغي العلم أن الأعراض التي تحدث قبل نزول الدورة الشهرية في الفترة التي تسبق الولادة، مثل ألم في الصدر، أو الشعور بصداع، أو التغيرات المزاجية التي تسبق الدورة الشهرية.

هل عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الولادة يستوجب القلق؟

ينبغي أن تكوني على علم أن الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة قد لا تكون منتظمة، وهذا الأمر لا يستدعي أن تشعري بالقلق لأنه أمر طبيعي يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التي تكون مرافقة للرضاعة.

هل تاتي الدوره وانا ارضع طبيعي؟

في المعتاد تعود الدورة الشهرية بعد ستة أشهر من الولادة، ولكن يوجد بعض الحالات التي يعود لها الحيض قبل الستة أشهر، وحالات أخرى قد تتأخر لديها الدورة الشهرية وتنزل بعد عام من الرضاعة، ونزول الدورة خلال الدورة الشهرية يعتمد على كثير من العوامل المختلفة، مثل عدد رضعات الطفل وتغذية الأم.

في الختام، أوضحنا لكم الإجابة عن سؤال هل نزول الدورة يؤثر على الرضاعة الطبيعية، كما ذكرنا لكم بعد الأمور التي تتعلق بالدورة الشهرية والرضاعة التي قد تساعدكم في فهم كيف يمر الأمر خلال فترة الرضاعة.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.