الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

The Difference Between Pregnancy Symptoms And Menstrual Symptoms

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية بالإضافة لأعراض الحمل الأكيدة

أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية قد تتشابه عند بعض النساء، حيث تعتبر الأعراض الناتجة عن الحمل والدورة الشهر من أكثر الأمور التي تسبب الارتباك لدى النساء، حيث يمكن أن تكون بعض الأعراض مشابهة بينهما مما يجعل من الصعب التفريق بينهما، لذلك سوف نقوم في هذا المقال بتسليط الضوء على الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية وكيفية التفريق بينهما.

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

الفرق الأساسي بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية يمكن في المدة الزمنية، حيث أن أعراض الدورة الشهرية تبدأ قبل الدورة بفترة من أسبوع ل 10 أيام، وتنتهي أثناء أيام الدورة الشهرية أو بعد انتهاء مدتها.
أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

الفرق الأساسي بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية يمكن في المدة الزمنية، حيث أن أعراض الدورة الشهرية تبدأ قبل الدورة بفترة من أسبوع ل 10 أيام، وتنتهي أثناء أيام الدورة الشهرية أو بعد انتهاء مدتها.

ولكن أعراض الحمل تبدأ في الاستمرار لفترات زمنية طويلة وتزداد الأعراض كلما مر وقت أكبر، ولكنهم إلى حد كبير متشابهان في البداية، ذلك سنوضح الفرق فيما يلي فيما يأتي:

  • آلام الثدي في حالة الحمل

نعرف جميعًا أن آلام الثدي من أعراض اقتراب الدورة الشهرية، ولكنها أيضًا من أبرز علامات الحمل ولكن تكون أكثر حدة وألم، حيث يتزايد الألم مع مرور الوقت، ويتغير لون الحلمة والحلقة المحيطة بها بشكل كبير وتتوسع قليلاً، ويتغير لونها قليلاً حتى تصبح داكنة أكثر من الطبيعي.

  • آلام الثدي خلال فترة الدورة الشهرية

في حالة آلام الثدي خلال فترة الدورة الشهرية تختفي الآلام تدريجيًا مع مرور الوقت، وذلك نتيجة لهبوط معدل البروجسترون.

  • آلام البطن والانقباضات في حالة الحمل

آلام البطن والانقباضات تكون أكثر حدة وألم في المرحلة الأولي من الحمل، بالإضافة إلى ذلك الشعور بثقل البطن والظهر، ويصاحب هذا الألم الشعور بالقيء والغثيان.

  • آلام البطن والانقباضات خلال الدورة الشهرية

تشعر المرأة بألم وانقباضات أسفل البطن قبل الدورة الشهرية بأيام قليلة، وتستمر لعدة أيام بعد نزولها، وتختفي تدريجيًا.

  • النفور من الطعام أو الإقبال الشديد عليه للحامل

في بداية الحمل تشعر المرأة بالانزعاج من رائعة الطعام التي كانت تفضلها وتحبها، بينما تنجذب إلى الأطعمة التي كانت لا تأكلها، ويختلف هذا الأمر من امرأة إلى أخرى حيث يوجد بعض النساء تزداد شهيتهم بشكل مبالغ فيه.

  • الشهية المفتوحة خلال الدورة الشهرية

تتغير الشهية في فترة الدورة الشهرية عن طريق تناول كميات كبيرة وغير معتادة من الطعام، أو زيادة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة، أو الشوكولاتة والحلويات والسكريات.

  • الشعور بالتعب والإرهاق للحامل

تبدأ مشاكل العظام والمفاصل في الظهور عند الحامل بشكل أكثر حدة وألم، ويصاحب هذا الألم الشعور بالإعياء والإحساس بضيق التنفس والدوخة وذلك نتيجة لارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، بالإضافة إلى هذه الآلام الشعور الدائم بالنعاس.

  • التعب والإرهاق أثناء فترة الدورة الشهرية

في فترة الدورة الشهرية تشعر المرأة بألم في المفاصل وعضلات الجسم ويصاحبه الإحساس بالإرهاق، وعند البعض تسبب الشعور بالأرق والشعور بالنعاس.

  • المغص عند المرأة الحامل

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية من جهة الشعور بالمغص، هو أن المغص يكون أكثر شدة وتكرارًا ويصاحبه الشعور الدائم بالغثيان.

  • المغص اثناء فترة الدورة الشهرية

المغص في فترة الدورة الشهرية يكون أقل من الحمل، ويحدث أثناء الدورة عكس أغلب الأعراض التي تأتي قبل الدورة الشهرية.

  • آلام الظهر في حالة الحمل

في الطبيعي الم الظهر من الأعراض الموجودة في الحالتين ولكن لا يعتبر آلام الظهر من علامات الحمل الحمل المعروفة، لأنه يحدث نتيجة الإجهاد الشديد أو النزيف، لذلك يحرز الأطباء المرأة الحامل من دفع الأوزان الثقيلة أو حملها، وبالتحديد خلال الفترة الأولي من الحمل.

  • آلام الظهر خلال فترة الدورة الشهرية

من أبرز علامات وأعراض الدورة الشهرية، ألم الظهر الشديد، وخاصة في بداية أيام الدورة الشهرية ويختفي تدريجًيا مع الوقت.

  • التشنج أثناء فترة الحمل

تعاني بعض السيدات من تشنجات خفيفة أثناء فترة الحمل وخاصة في المراحل المبكرة للحمل.

  • التشنج أثناء فترة الدورة الشهرية

من ضمن الأعراض التي توضح الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، هو التشنج، حيث تحدث تشنجات في الحوض أو البطن وألم شديد لدي العديد من النساء أثناء فترة الدورة الشهرية أو قبلها، وفي أغلب الأوقات تكون  هذه الأعراض مزعجة بشكل كبير خاصة للنساء المصابات بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

أعراض الحمل الأكيدة

بعد أن تعرفنا على الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، سوف نوضح الأعراض الأكيدة للحمل
أعراض الحمل الأكيدة

بعد أن تعرفنا على الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، سوف نوضح الأعراض الأكيدة للحمل، يوجد بعض الأعراض أكثر وضوح للمعرفة بالحمل مثل:

  • انقطاع الدورة الشهرية: يحدث انقطاع للدورة أو تأخر لنزولها، وذلك نتيجة للعلاقة المميزة بين الحمل والدورة الشهرية.
  • نزول بقع الدم: في بعض الأحيان قد تنزل بقع دم خفيفة عند انغراس الجنين في رحم الأم، وهذه النزيف الخفيف يدوم لبضعة أيام، ولكن هذا النزيف لا يمكن مقارنته بنزيف الدورة الشهرية، سواء من ناحية الكثافة أو مدته.
  • كثرة التبول: نتيجة لزيادة السوائل الموجودة داخل الجسم، تكثر حاجة المرأة إلى التبول وعدم قدرتها على التحمل، وهذا يحدث نتيجة لعمل الكلية التي يكون دورها ملء المثانة باستمرار، وظهور رائحة نفاذة وقوية للبول.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: ترتفع درجة حرارة الجسم عن الطبيعي لفترات زمنية طويلة، مع الزيادة المفرطة في العرق، وذلك نتيجة هرمون الحمل الذي ينشط الغدة الدرقية.
  • الإصابة بالإمساك: في هذه الفترة تميل الأمعاء إلى حالة الاسترخاء نتيجة للتغيرات الهرمونية الحادثة، وينتج عن هذا الإصابة بالإمساك يصاحبه الشعور بالتهابات المعدة وصعوبة الهضم.
  • شعور بالضيق والغثيان: يوجد بعض النساء يشعرن بضيق وغثيان من أي رائحة نفاذة، مثل الصابون أو العطور أو البخور.

في الختام، يجب على المرأة أن تكون واعية وحذرة لأي تغيرات تحدث في جسدها وتحديد الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، إذا كان هناك شك فيجب استشارة الطبيب للتأكد من حالتها واتخاذ الإجراء المناسب.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.