التهابات المهبل خلال الحمل وأنواعها

Vaginal Infections During Pregnancy: Types and Treatment Options

التهابات المهبل خلال الحمل :كيفية الوقاية والعلاج وتأثيرها على الحمل

مرحباً عزيزتي الحامل، لابد أنك متعبة و تتمنى انقضاء شهور الحمل سريعاً لتنتهي من هذه الرحلة الصعبة وتبدئي رحلة جديدة لا تخلو من المشقة، ولكن دعينا في الوقت الراهن أحدثك عن موضوع التهابات المهبل خلال الحمل الذي تعاني منه الكثير من النساء في تلك الفترة، لنتعرف على أنواعه وطرق الوقاية والعلاج المناسب، حتى لا يشكل لك هذا الأمر مصدر إزعاج بعد الآن.

 أنواع التهابات المهبل خلال الحمل

 أنواع التهابات المهبل خلال الحمل
أنواع التهابات المهبل خلال الحمل

خلال فترة الحمل سيتغير الكثير من الأشياء في حياتك وجسدك فهذا الكائن الجميل الذي ينمو في أحشائك سيؤثر على هرموناتك كثيراً، وستضعف مناعتك خلال هذه الفترة وتصبحين أكثر عرضه للإصابة بالالتهابات المهبلية التي من الممكن أن تؤثر على حملك بشكل سلبي، ولكي تتعرفي أكثر عن العلاقة بين التهابات المهبل  والحمل يجب أن تعرفي أنواع الالتهابات التي قد تتعرضين لها:

التهاب المهبل البكتيري

من الممكن أن تتعرض نسبة من النساء لهذا النوع من الالتهابات، والذي يحدث نتيجة الاضطراب في الهرمونات خلال الحمل مما يؤدي لوجود خلل في نسبة البكتيريا الطبيعية  الموجودة في المهبل، وقد تنتقل العدوى عند ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوج.

من أهم أعراض التهاب المهبل البكتيري:

  • خروج مفرزات مهبلية ذات لون قريب للرمادي
  • رائحة كريهة وخاصة بعد العلاقة الجنسية
  • ألم عند التبول 
  •  الحكة والاحمرار.

التهاب الخميرة المهبلية 

السبب الرئيسي في تعرض الحامل لهذا النوع من الالتهابات هو زيادة إفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون مما يؤدي إلى نمو الفطريات الموجودة بشكل طبيعي في الرحم.

من أهم أعراض التهاب الخميرة المهبلية:

  • خروج مفرزات مهبلية ذات لون أصفر 
  • الشعور بالألم والحرقة أثناء التبول
  • شعور بالألم عند ممارسة العلاقة الجنسية.

التهاب المشعرات

ويعتبر هذا النوع من الالتهابات هو الأخطر على صحة الحامل والجنين، والسبب الأساسي له عدوى تنتقل بالإتصال الجنسي.

ومن أهم أعراض التهاب المشعرات:

  • خروج إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة و لون أخضر أو أصفر 
  • حكة شديدة 
  •  حرقة و ألم في أثناء العلاقة الحميمية.

أسباب حكة المهبل بداية الحمل

حكة المهبل في بداية الحمل قد تكون ناتجة عن عدة أسباب مختلفة، ومن بين هذه الأسباب:

  1. التغيرات الهرمونية: خلال فترة الحمل، تحدث تغيرات هرمونية في الجسم، بما في ذلك زيادة إفراز الاستروجين والبروجستيرون. هذه التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الإفرازات المهبلية وتغير في حموضة المهبل، مما قد يسبب الحكة.
  2. التهابات مهبلية: يمكن أن تتطور التهابات مهبلية مثل العدوى الفطرية (عدوى الخميرة) أو التهابات البكتيريا أو التهابات الفيروسات في بداية الحمل، مما يسبب الحكة والتهيج.
  3. التهيج الناتج عن الصابون والمواد الكيميائية: استخدام الصابون القوي أو المنتجات الكيميائية الأخرى في منطقة المهبل قد يؤدي إلى التهيج والحكة.
  4. الحساسية: قد يكون لدى بعض النساء حساسية للمواد الموجودة في الملابس الداخلية، أو المنتجات الصابونية، أو القطن أو النايلون، مما يسبب حكة المهبل.
  5. الإصابة بالقمل العضوي أو القمل العانس: قد يكون هذا نادرًا، ولكنه يمكن أن يحدث ويسبب حكة شديدة في المنطقة الحميمة.

من المهم معرفة السبب الدقيق لحكة المهبل من أجل العلاج الصحيح. إذا كنت تعاني من حكة المهبل في بداية الحمل

كيفية علاج التهابات المهبل للحامل بالبيت

من المهم جدا المتابعه مع الطبيبة الخاصه بأمراض النساء إذا كانت لديك التهابات المهبل خلال الحمل للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب. ومع ذلك، هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها في المنزل لتخفيف الأعراض بشكل مؤقت وتحسين الراحة:

  1. النظافة الجيدة: تأكدي من الحفاظ على نظافة المنطقة الحميمة بشكل جيد باستخدام الماء الدافئ والصابون اللطيف. تجنب استخدام المنتجات الصابونية القوية أو المهيجة التي قد تزيد من التهيج.
  2. الاستخدام الصحيح للملابس الداخلية: ارتدي ملابس داخلية قطنية ناعمة وتجنب الملابس الضيقة والنايلون التي قد تحبس الرطوبة وتزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات.
  3. تغيير الفوط الصحية بانتظام: قد تساعد تغيير الفوط الصحية بانتظام في الحفاظ على جفاف المنطقة الحميمة وتقليل فرص نمو البكتيريا والفطريات.
  4. استخدمي الثلج: يمكن استخدام الثلج بلطف على المنطقة المتضررة لتخفيف الحكة والالتهاب.
  5. الابتعاد عن المواد المهيجة: تجنب استخدام المواد المهيجة مثل الصابون المعطر، والمنديل الرطب، والمنتجات الحمضية كالليمون.
  6. شرب الكثير من الماء: يساعد شرب الكثير من الماء على تخفيف الأعراض والمساهمة في تطهير الجسم.

إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت، أو إذا ظهرت أعراض جديدة، فمن الأفضل زيارة الطبيبه للحصول على تقييم دقيق وتوجيهات علاجية ملائمة، خصوصاً خلال فترة الحمل.

كيفية الوقاية من الالتهابات المهبلية خلال الحمل

كيفية الوقاية من الالتهابات المهبلية خلال الحمل 
كيفية الوقاية من الالتهابات المهبلية خلال الحمل

حسنا يا عزيزتي كما تعرفين درهم وقاية خير من قنطار علاج وخاصة خلال فترة الحمل فإن أي خطأ قد يكلفك الكثير، ولذلك لابد لك من اتباع مجموعة من القواعد والنصائح لتجنب الأمراض المهبلية مثل التهابات المهبل خلال الحمل وهي:

  • عليك أن تحافظي على منطقة المهبل نظيفة من خلال غسلها بالماء الجاري، والابتعاد عن منتجات النظافة القلوية من صابون وسائل استحمام وغيره
  • حاولي قدر الإمكان الابتعاد عن المسابح العامة التي تشكل مصدر تهديد كبير وتزيد من احتمالية انتقال البكتيريا والجراثيم والإصابة بالالتهابات.
  • حافظي على منطقة المهبل جافة دائما حتى لا تصبح عرضة لتكاثر البكتيريا فيها.
  • استخدمي الملابس الداخلية القطنية دائماً وحاولي أن تكون ملابسك مريحة وفضفاضة قدر الإمكان.
  • اتبعي نظام غذائي صحي والإكثار من تناول الزبادي واللبن الرائب والخضراوات الطازجة بالإضافة إلى الإكثار من شرب الماء النقي، حيث يجب على الحامل شرب لترين من الماء يومياً على الأقل.
  • أعلم أن الحلويات شهية ومغرية ولكن عليك التقليل منها خلال الحمل، ويفضل الابتعاد عنها بشكل نهائي.
  • تجنبي استخدام دورات المياه والمراحيض العامة حيث يكثر انتقال العدوى عن طريقها.
  • عند الشعور بالحاجة إلى التبول يجب الإسراع بالذهاب إلى الحمام وعدم تأجيل ذلك أبداً.
  • لا بأس من إجراء تحليل بول بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أي التهابات.
  • من المهم جداً إخبار الطبيب المتابع كافة التغيرات الصحية التي تمرين بها خلال حملك وبدوره سيقدم لك المشورة والعلاج المناسبين. 

علاج الالتهابات المهبلية عند الحامل

التهابات المهبل  خلال الحمل مشكلة يصعب التعامل معها، ليس بسبب خطورتها وإنما بسيب حساسيتها، فخلال حملك لا يمكنك تناول الأدوية إلا بوصفة الطبيب، وذلك لأن أي نوع من الأدوية يتم أخذه عن طريق الفم سينتقل مباشرة إلى الجنين .

  • علاج التهابات المهبل للحامل بالبيت

حسنا يا عزيزتي، عليك أن تعلمي أن العلاج الآمن خلال فترة الحمل والذي يمكنك اعتماده بدون وصفة طبية سيقتصر على المراهم والكريمات والغسول المهبلي، بالإضافة إلى التحاميل المهبلية، وفيما يلي مجموعة من العلاجات الأمنة التي يمكنك استخدامها دون قلق:

    • كلوتريمازول أو ميسيليكس، Lotrimin AF
    • تيركونازول
    • ميكونازول او مونيستات 3

يمكنك استخدام أي نوع من هذه الأنواع لمدة سبعة أيام في أي وقت خلال الحمل ولكن تجنبي استخدام دواء فلوكونازول (ديفلوكان) وبشكل خاص خلال الثلث الأول من الحمل

  • علاج التهابات المهبل بمراجعة الطبيب

ففي حال كنت تعانين من التهابات ولديك شكوك حول احتمالية حملك عليك اخبار الطبيب بذلك، حيث يمكنك زيارة طبيب النساء والتوليد وإخباره بما تعانين ليكتب لك الدواء المناسب طبقا لنوع الاتهاب الذي تعاني منه.

هل الماء والملح يعالج التهابات المهبل للحامل؟ 

” اجلسي في مغطس من الماء الدافئ والملح لبعض الوقت وستشعرين بتحسن” ربما سمعتي هذه النصيحة من قبل وربما قمتي بتجربتها فعلاً، فما مدى صحتها؟

 اجريت دراسات على مجموعة من النساء الحوامل واللواتي يعانين من التهابات المهبل خلال الحمل حيث اعتمدن مغاطس الماء والملح لعلاج الالتهابات، وأظهرت النتائج أن اعتماد هذه الطريقة يخفف من الالتهابات بشكل كبير حيث تساعد الحرارة الدافئة للماء على تخفيف التورم والالتهاب، وذلك لأنها تعمل على زيادة تدفق الدم إلى منطقة المهبل، أما الملح فيقوم بقتل الجراثيم والبكتيريا.

يمكنك عمل مغطس ماء وملح من خلال إذابة كوب من الملح بأربعة أكواب من الماء الدافئ والجلوس فيه بحيث يغطي منطقة المهبل، ستشعرين بالتحسن في حال اعتمادك لهذه الطريقة.

هل الالتهابات المهبلية أثناء الحمل تؤثر على الجنين؟

إذا كنت تتسائلين عن تـأثير التهابات المهبل خلال الحمل، فيجب أن أوضح لك أن التهابات المهبل والحمل تشكل هاجساً و رعبا للكثير من النساء، حيث تكون المرأة في فترة حملها حساسة و انفعالية، وتخاف من كل شيء قد يهدد حياة جنينها ،لقد كنت كذلك خلال حملي بد أنك الأن تمرين بالمرحلة ذاتها.

من المؤسف أن للالتهابات المهبلية تأثير سلبي على الحامل والجنين إذا لم يتم علاجها وتتمثل عوامل الخطورة بالنسبة للالتهابات البكتيرية بما يلى :

  • زيادة خطر الولادة المبكرة: قد تزيد التهابات المهبل من خطر الولادة المبكرة، حيث يمكن أن تؤدي الالتهابات إلى التقلصات المبكرة وبالتالي إلى ولادة الطفل قبل موعده المحتمل.
  • زيادة خطر الإصابة بالتهابات الجنين: في بعض الحالات، قد تنتقل العدوى من التهاب المهبل إلى الجنين، مما يمكن أن يؤدي إلى التهابات فيروسية أو بكتيرية في الجنين، مما يمكن أن يؤثر سلباً على صحته.
  • احتمال زيادة خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية: بعض الأبحاث تشير إلى أن بعض التهابات المهبل قد تزيد من خطر الإصابة ببعض التشوهات الخلقية عند الجنين، على الرغم من أن هذا الأمر يختلف باختلاف نوع التهاب المهبل وتأثيره على الحمل.
  • التهبات المشيمة

والمهم جدا أن تكوني حذرة من الإصابة بداء المشعرات حيث يوجد خطورة من احتمالية انتقال العدوى إلى الجنين عند مروره بقناة الولادة بالإضافة إلى احتمالية حدوث ولادة مبكرة مع انخفاض في وزن .

بالنسبة للالتهابات الفطرية فهي شائعة الحدوث خلال الحمل وليس لها أي تأثيرات سلبية على الجنين إلا في حالات قليلة قد تسبب تمزق بالأغشية وتؤدي لحدوث ولادة مبكرة.

علاج التهابات المهبل للحامل في الشهر التاسع

في البداية يجب عليك التخلي عن القلقل والتوتر في تلك الفترة حيث اقتراب موعد الولادة، وإذا شعرتي بأعراض التهاب المهبلي خلال الشهر الأخير من الحمل فعليك عدم التصرف بمفردك واللجوء إلى الطبيب للعلاج لتجنب انتقال العدوى للجنين أثناء الولادة، بالإضافة لتناول الغذاء الصحي من ألياف ومعادن وبروتينات، وتناول الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا النافعة مثل الزبادي

هل يمكن أن يحدث حمل مع وجود التهابات؟

نعم، يمكن حدوث حمل مع وجود التهابات مهبلية 

هل يجوز استخدام التحاميل المهبلية اثناء الحمل؟ 

يجب عدم استخدام أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب المختص للتعرف على نوع التهابات المهبل خلال الحمل وعلاجه

كيف اعرف الالتهابات وانا حامل؟

هناك عدة أعراض تظهر في حال وجود التهابات المهبل خلال الحمل وأهمها الحكة ،وخروج مفرزات ذات رائحة كريهة وتغير لون المفرزات المهبلية للأصفر أو الأخضر.

وبهذا أكون قد وصلت معك حتى نهاية مقالنا حيث حاولت من خلاله أن أوضح لك كل ما يتعلق بموضوع التهابات المهبل خلال الحمل وكيفية الوقاية منها وعلاجها، أتمنى لك فترة حمل أمنة ومريحة وأن تنعمي باحتضان صغيرك بصحة وعافية بإذن الله.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.