نصائح للوقاية من الأمراض المهبلية

Tips for Preventing Vaginal Diseases

الوقاية من الأمراض المهبلية: نصائح للحفاظ على الصحة النسائية

من الأشياء المحرجة بالنسبة لنا نحن النساء هو الحديث عن كل ما يتعلق بالأمراض المهبلية بشكل واضح وصريح وذلك بسبب العادات والتقاليد التي جعلت الحديث عن الصحة النسائية يجعل الفتيات الصغيرات يشعرن بالخجل والحياء وكأن الأمر معيب، نحن في جريدة حواء سنكسر هذا الهاجس ونتحدث بصوتك ونعالج مشكلاتك.

في هذا المقال سنتحدث عن كل ما يتعلق بالمنطقة الأشد حساسية في جسم الأنثى وهي منطقة المهبل و الأمراض المهبلية التي قد تصيب النساء وطرق الوقاية منها، كما سنوضح مجموعة من القواعد العامة التي تسهم في المحافظة على الصحة النسائية.

طبيعة المهبل

لكي تدركي أنك تعانين من مشاكل نسائية لابد لك من فهم الحالة الطبيعية للمهبل والتي تتمثل بمجموعة من النقاط الأساسية وفي حال لاحظتي أي تغيير في هذه الأمور يجب أن تبدئي بالبحث عن الأسباب الكامنة وراء هذه التغيرات وفيما يلي سأعرفك على هذه النقاط بالتفصيل:

الإفرازات المهبلية الطبيعية

لا تسبب رائحتها الإزعاج وليست قوية أو واخذة.لونها أبيض أو شفاف. لا تثير الحكة ولا تسبب أي ألم في منطقة المهبل.
الإفرازات المهبلية الطبيعية

لا بد أن تعلمي يا عزيزتي أن المهبل ينتج بشكل طبيعي إفرازات لا تدل على وجود أي مرض أو خلل وظيفي بل على العكس تماماً يعتبر وجودها مؤشراً واضحاً على الصحة النسائية حيث تلاحظ النساء وجود مفرزات خلال فترات مختلفة من الشهر كالفترة التي تسبق الدورة الشهرية أو في فترة الإباضة وتكون هذه المفرزات بسيطة ذات لون أبيض وسميكة وتتميز المفرزات الطبيعية للمهبل بما يلي :

  • لا تسبب رائحتها الإزعاج وليست قوية أو واخذة.
  • لونها أبيض أو شفاف.
  • لا تثير الحكة ولا تسبب أي ألم في منطقة المهبل.

أي تغير قد تلاحظينه في لون المفرزات أو رائحتها أو في حال وجود حكة ينصح بمراجعة الطبيب المختص.

البكتيريا في المهبل

هل يمكنك تخيل بكتيريا تعيش داخل جسدك هل تصدقين أنه يوجد كائنات صغيرة ودقيقة تنمو وتتكاثر داخلك ولكنها مفيدة ووجودها ضروري؟

نعم يا عزيزتي تعيش البكتيريا داخل المهبل في أجسادنا وهي بكتيريا جيدة ومفيدة تفوق بعددها البكتيريا الضارة التي قد تدخل إلى المهبل، تسهم هذه البكتيريا بالحفاظ على توازن مستويات الحموضة في المهبل كما أنها تقوم بإنتاج مواد مسؤولة عن إيقاف البكتيريا الغازية التي تكون عالقة في جدار المهبل وتمنعها من أذية الأنسجة.

الحموضة في المهبل

اختلال توازن الحموضة في المهبل والذي ينتج عن خلل في عدد البكتيريا المفيدة الموجودة فيه قد يؤدي إلى الإصابة بمجموعة من الأمراض المهبلية كالالتهابات، تتم المحافظة على توازن حموضة المهبل عن طريق بكتيريا العصيات اللبنية حيث تسهم هذه العصيات بجعل حموضة المهبل بدرجة 4.5 وهي درجة منخفضة ومناسبة وطبيعية تمنع نمو أي كائنات ضارة داخل المهبل.

في حال انخفض مستوى الحموضة عن هذا الحد أو ازداد عنه سيؤدي ذلك إلى إضعاف العصيات اللبنية وبالتالي تكاثر وازدياد البكتيريا الضارة المسببة للالتهابات الجرثومية و القلاع المهبلي وغيرها من الأمراض المهبلية.

ما هي الأمراض المهبلية؟

يؤسفني يا عزيزتي أن أقول لك هذا  ولكننا نحن النساء معرضات للإصابة بالعديد من الأمراض المهبلية والتي تنتقل لنا بطرق متعددة ومن الأمراض النسائية المنتشرة :

الالتهابات المهبلية

التهابات المهبل البكتيرية التهابات المهبل الفطرية داء المشعرات والذي يسببه طفيلي المشعرة المهبلية الذي ينتقل بالاتصال الجنسي.
الالتهابات المهبلية

تعتبر الالتهابات المهبلية من الأمراض الشائعة جدًا بين النساء بمختلف الأعمار وسببها عادة تغير في الوسط الحمضي للمهبل ومن أشهر أنواعها التهابات المهبل البكتيرية و التهابات المهبل الفطرية بالإضافة إلى داء المشعرات والذي يسببه طفيلي المشعرة المهبلية الذي ينتقل بالاتصال الجنسي.

الأمراض المنقولة جنسياً

يسبب ممارسة العلاقات الجنسية غير الأمنة الإصابة بالعديد من الأمراض المهبلية للنساء ومن أكثر الأمراض الجنسية شيوعاً :

  •  مرض السيلان (Gonorrhea)
  •  الكلاميديا ( Chlamydia)
  • الهربس التناسلي
  •  فيروس الورم الحليمي البشري
  • فيروس زيكا ( Zika virus)‏
  • نقص المناعة المكتسب أو الإيدز

وتترافق هذه الأمراض عادة مع مجموعة من الأعراض أهمها الحكة والحرقة في منطقة المهبل وخاصة عند التبول ،بإضافة لملاحظة  مفرزات غير طبيعية تقرحات جلدية في المنطقة التناسلية.

ضمور المهبل

إذا كنت تمرين في فترة الرضاعة الطبيعية أو قد بلغت سن الحكمة (سن اليأس) قد تتعرضين لما يسمى بضمور المهبل وسببه  الأساسي نقص في هرموني الأستروجين والبروجسترون كما قد تعاني السيدات من ضمور المهبل بعد إجراء جراحة استئصال المبايض أو العلاج الاشعاعي.

الضيق المهبلي

إذا كنت تعانين من ألم أثناء الجماع او أثناء فحص الحوض فمن المحتمل أنك مصابة بما يسمى الضيق المهبلي وفي هذه الحالة يكون المهبل أضيق وأقصر وبطانته جافة ورقيقة وتحتوي على ندوب، السبب وراء هذه الحالة هو الخضوع  لعمليات جراحية أو قد يكون السبب علاج منطقة الحوض بالأشعة.

هبوط المهبل 

من الممكن أن تعاني من مشاكل عند الجماع، أو قد تحدبن صعوبة في إفراغ مثانتك وربما تصابين بالإمساك هذه أعراض تدل على وجود هبوط في المهبل وفي حال ملاحظتك لهذه الأعراض يفضل استشارة الطبيب.

نصائح للحفاظ على الصحة النسائية

يجب عليك اتباع نظام غذائي صحيمارسي الرياضة بانتظام وبشكل خاص رياضة المشي والركض حافظي على نظافة المهبل من خلال الغسيل اليومي بالماء الجاري احرصي على الحفاظ على المنطقة جافة ارتدي ملابس داخلية قطنية احرصي على ممارسة الجنس مع شريكك بشكل أمن
الصحة النسائية

ربما تندبين حظك كل يوم ألاف المرات لكونك أنثى وتتعرضين إلى كل هذه الضغوطات بالإضافة لمعاناتك مع التغيرات الهرمونية و المشكلات النسائية، إذا كنت من هذا النوع عليك التوقف فوراً عن هذا التفكير السلبي والذي لن يغير شيء في حياتك والبدء بوضع نفسك أولوية قصوى يجب التعامل معها بشكل أفضل.

فيما يلي مجموعة من النصائح التي ستساعدك في الوقاية من الأمراض المهبلية وتحسين حياتك الجنسية:

  • يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي غني بكافة العناصر الغذائية والتركيز على تناول الخضراوات والفواكه يومياً بالإضافة لتناول اللبن الرائب الذي يساعد بالحفاظ على توازن مستويات الحموضة في المهبل.
  • مارسي الرياضة بانتظام وبشكل خاص رياضة المشي والركض اللتان تساعدان في تقوية عضلات الحوض.
  • حافظي على نظافة المهبل من خلال الغسيل اليومي بالماء الجاري وتجنب استخدام الصابون أو الغسول المعطر كما ينصح بغسيل المهبل عدة مرات في اليوم خلال الدورة الشهرية.
  • قومي بتهوية المهبل للوقاية من الفطريات
  • احرصي على الحفاظ على المنطقة جافة من خلال تنشيفها بعد كل اغتسال.
  • ارتدي ملابس داخلية قطنية ومريحة وابتعدي عن ارتداء السراويل الضيقة.
  •  تجنبي الدوش المهبلي لأنه يؤدي إلى قتل البكتيريا المفيدة الموجودة في المهبل وبالتالي اختلال توازن الحموضة وحدوث التهابات مهبلية.
  • احرصي على ممارسة الجنس مع شريكك بشكل أمن من خلال استخدام الواقي الذكري للوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • لا تحاولي أن تغطي الرائحة الكريهة للمهبل باستخدام المناديل المعطرة أو الزيوت العطرية لأن هذه الرائحة عادة ما تكون مؤشر لحالة التهابية تتطلب استشارة .
  • عليك زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات الدورية الروتينية للاطمئنان على صحة المهبل وعنب الرحم وذلك لمعالجة أي مشكلة قد تظهر مباشرة قبل أن تتفاقم وتصبح خطيرة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على موضوع يهم  المرأة وهو العناية بالمهبل وطرق الحفاظ عليه بالإضافة للتوعية حول أمراض المهبل وأعراضها، وتذكري دائماً أن لجسدك عليك حق والحفاظ على صحتك مسؤوليتك وواجبك تجاه نفسك وتجاه عائلتك التي تحبك كثيراً.

كيف اعرف نوع التهاب المهبل؟

يمكن التعرف على نوع التهاب المهبل من خلال لون المفرزات المهبلية ورائحتا في حالة الالتهابات البكتيرية تكون المفرزات ذات لون أبيض رمادي أما في عدوى الخمائر تكون مشابهه لشكل الجين القريش وفي داء المشعرات يمون لونها أصفر قريب للأخضر.

ما هي رائحة المهبل الطبيعية؟

رائحة المهبل وبشكل طبيعي تكون خفيفة وقد لا تنبعث منه أي رائحة.

ما سبب رائحة المهبل مثل السمك؟

إذا كانت رائحة المهبل مثل رائحة السمك فهذا دليل على وجود التهابات مهبلية.

لمزيد من المقالات حول صحتك تصفحي معنا موقع جريدة حواء

لأي استفسار اسألينا علي صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.