كل ما تريدين معرفته عن إبرة منع الحمل

Everything you need to know about the Contraceptive injection

إبرة منع الحمل أنواعها ومميزاتها وعيوبها ومتى يبطل مفعولها

إبرة منع الحمل هي واحدة من أشهر وسائل منع الحمل للنساء، وتستخدم هذه الطريقة بشكل شائع لتوفير حماية فعالة ضد الحمل غير المرغوب فيه، ومع ذلك تواجه بعض النساء حالات نادرة تبطل مفعول ابرة منع الحمل، مما يزيد من احتمالية حدوث حمل غير مخطط له، لذلك في هذا المقال، سوف نستكشف الأسباب التي تؤدي إلى تعطيل مفعول ابرة منع الحمل.

أشياء تبطل مفعول إبرة منع الحمل

إبر منع الحمل من أكثر أشهر الوسائل وأكثرها استحدامًا لمنع الحمل عند الكثير من النساء، حيث يتم حقنها تحت الجلد، وتحتوي حقنة منع الحمل على هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهما مسؤولين عن إيقاف التبويض بشكل كبير، وذلك يحدث عن طريق تصغير حجم البويضات ومنع وصولها إلى الرحم، ويستمر مفعول الإبرة إلى فترة طويلة قد تصل إلى عامين.

ولكن يوجد بعض الأشياء التي يمكن أن تبطل مفعول ابرة منع الحمل والتي يتساءل عنها الكثيرون، والجواب على هذه الاسئلة، أن العديد من الدراسات أثبتت أنه لا يوجد ما يبطل مفعول ابر منع الحمل بعد أخذها.

وتصل نسبة نجاح هذه الإبرة لمنع الحمل إلى 97%، والسبب في ذلك هو إفراز الحقنة لهرمون البروجسترون في الدم بمعدل ثابت، وينتج عن ذلك منع أحد المبيضين من إطلاق البويضة كل شهر.

بالإضافة إلى ذلك أنه يجعل المخاط في عنق الرحم سميك أكثر من الطبيعي، مما يجعل مرور الحيوانات المنوية عبر عن الرحم والوصول إلى البويضة، ويمكن للمرأة أن تأخذ إبرة منع الحمل في أي وقت خلال فترة الدورة الشهرية، طالما لم يحدث الحمل.

متى تنتهي صلاحية إبرة منع الحمل

تحتوي إبر تأجيل الحمل على البروجسترون الذي يعمل على منع عملية التبويض بأكملها، لأنها تعمل على منع الجسم من التبويض وبالتالي تعمل على منع الحمل، ووفقًا للكثير من الأطباء والمتخصصين، وإثبات التجارب والأبحاث، أن هذه الإبر ينتهي مفعولها في الجسم بعد ستة أشهر على الأقل، ويوجد بعض الأنواع تنتهي صلاحيتها بعد أكثر من ستة أشهر.

والجدير بالذكر أن نهاية تأثير إبرة منع الحمل على الجسم، تختلف من جسم لآخر على حسب خصوبة المرأة ونسبة تأثير إبرة منع الحمل.

أسباب استخدام إبرة منع الحمل

رغم الآثار الجانبية التي قد تسببها إبر منع الحمل، إلا أن فائدتها كبيره جدًا في حالات منع الحمل المؤقت، حيث يتم استخدام هذه الوسيلة في حالة الرغبة في إيقاف الحمل لمدة سنتين أو أكثر

تعتبر أيضا طريقه فعاله جدا للمرأة التي تعاني من النزيف الحاد وبالتحديد أثناء الحيض بعد الزواج، بالإضافة إلى أنها وسيلة فعالة لمنع الحمل للمرأة التي تعاني من مشاكل القلب وأمراض وراثية خطيرة مثل الضغط الدم والسكر، وهذه الطريقة هي أكثر الطرق فاعلية للحماية من مضاعفات وسكتات الكبد، ويوصي بها للسيدات الأكثر عرضة للإصابة بمرض نقص الكالسيوم في الجسم، أو سرطان الثدي.

مميزات إبرة منع الحمل

مميزات إبرة منع الحمل
مميزات إبرة منع الحمل

توجد العديد من مميزات إبرة منع الحمل التي تجعلها من أفضل الوسائل التي تستخدم لمنع الحمل على الإطلاق، وهي :

  • وسيلة فعالة جدا لمنع الحمل، ويكون معدل الحمل خلالها ضعيف جدا ويكاد يكون معدوم.
  • لا تؤثر الإبرة على العلاقة الجنسية بين الزوجين.
  • بالإضافة إلى عدم تأثير الإبرة على المرأة أثناء الرضاعة.
  • كما أن إبرة منع الحمل تمنع متلازمة تكيس المبايض، وتفاعلها مع الأدوية ضعيف جدًا.
  • تساهم الإبرة في تقليل آلام الدورة الشهرية، وتحمي جسم المرأة من الأورام الليفية وبالتحديد في منطقة الرحم.

أفضل أنواع إبر منع الحمل

كما ذكرنا سابقا، إن إبرة منع الحمل تعتبر أكثر  الوسائل فاعلية وأكثرها استحدامًا للنساء، حيث تصل فعاليتها في منع الحمل إلى نسب كبيرة، وقد يكون نسبة فشلها منعدمة ويوجد عدة أنواع إبرة منع الحمل.

  • النوع الأول: يشمل النوع الأول الإبر التي تحتوي على هرمون البروجسترون والذي يبقى في الجسم لمدة تصل إلى شهر تقريبا، حيث يتم حقن المرأة بهذا الإبرة شهريا بي نفس اليوم.
  • النوع الثاني: في هذا النوع تحتوي إبر منع الحمل على هرموني الإستروجين المزدوج والذي يعمل على إيقاف عملية التبويض وقتل الحيوانات المنوية التي توجد في عنق الرحم، وهذا النوع يستمر تأثيره لمدة ثلاثة أشهر.
  • النوع الثالث: في هذا النوع تحتوي الإبرة على هرموني الإستروجين والبروجسترون معًا، ونتيجة لذلك يتم حقن المرأة مره كل عام، وذلك لأن هذا النوع هو الاقوي في منع الحمل، وتأثيرها يبقى في الجسم لفترة طويلة.
  • النوع الرابع: هذا النوع من إبر منع الحمل تبقي في الجسم لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وتعتبر من أكثر الأنواع فعالية، ولكنها تستغرق وقت كبير لإزالة تأثيرها من الجسم، ونتيجة لهذا لا ينصح الأطباء بها كثيرًا.

أضرار إبر منع الحمل

أضرار إبر منع الحمل
أضرار إبر منع الحمل

وعلى الرغم من المميزات الكثير المذكورة لهذه الإبر لمنع الحمل إلا أن لها جانب سلبي، وبتخلص فيما يلي:

  •  تتسبب إبرة منع الحمل في بعض الأحيان في انتقال العدوى الفيروسية إلى الجهاز التناسلي.
  • ويمكن أن تتسبب أيضا في زيادة الوزن.
  • تتسبب إبرة منع الحمل في تأخير في ميعاد الدورة الشهرية.
  • إصابة بعض النساء بحالة نفسية متقلبة.
  • كما أنها تؤثر على المعدل الطبيعي للهرمونات في جسم المرأة.
  • وتتسبب إبرة منع الحمل أيضا في إصابة المرأة بإنتشار البثور في وجهها.

في الختام، يجب على كل امرأة أن تكون على دراية بأن هناك عدة أسباب نادرة قد تؤدي الى تعطيل مفعول هذه الوسيلة، وإذا كان شكوك في فشل إبرة منع الحمل، فإن التشاور مع الطبيب ستكون الخطوة الصحيحة.

الأسئلة الشائعة

ما هي سلبيات إبرة منع الحمل؟

قد يتسبب استخدام إبر تأجيل الحمل في حدوث نزيف في بعض الحالات

متى تعود الدورة الشهرية بعد ابرة منع الحمل؟

يمكن أن تعود البريود مرة أخرى للنزول بعد 3 أشهر من توقف استخدام ابر منع الحمل

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.