أعراض نقص فيتامين د وأهم أسبابه

Signs of vitamin D deficiency and its most important causes

أعراض نقص فيتامين د أعراضه وأهم أسبابه

تتعدد أعراض نقص فيتامين د من أهم الأسباب التي تجعلك غير نشيطة وتبدين بمظهر شاحب، لذلك يجب الاهتمام بتوفير كمية كافية للجسم من فيتامين د، فبالرغم من أن تناول المزيد من الطعام الذي يحتوي على فيتامين د بشكل يومي يساعد على تنظيم مستويات فيتامين د في الجسم، يجب أن تعلمي أن الطعام وحده عادةً لا يكون كافي للوصول لمستويات فيتامين د اليومية الموصى بها، لذلك سنتعرف معا على علامات وأسباب نقصه بالجسم.

أسباب نقص فيتامين د

أسباب نقص فيتامين د
أسباب نقص فيتامين د

على الرغم من أنه لا يوجد سبب وحيد لنقص فيتامين د، إلا أن زيادة خطر الإصابة به يكون نتيجة لبعض الحالات أو لبعض العوامل في نظام الحياة، واعلمي أن الأشخاص الذين يعيشوب قرب الخط الإستوائي أو يتعرضون لقدر كافي من أشعة الشمس يكونون أقل تعرض لنقص فيتامين د لأن بشرتهم تنتج قدر كافي من فيتامين د.

ومن أكثر عوامل الخطر للإصابة بنقص فيتامين د:

  1. البشرة السمراء أو الداكنة.
  2. البقاء في أماكن تكون تعرضها لأشعة الشمس قليلة أو لا تتعرض للشمس.
  3. كبر السن.
  4. السمنة أو الوزن الزائد.
  5. عدم تناول القدر الكافي من الأسماك أو منتجات الألبان( كنظام الأشخاص النباتيين).
  6. العيش بعيدًا عن خط الاستواء أو في مناطق تتعرض لكمية قليلة من أشعة الشمس على مدار العام
  7. البقاء أو العمل في المنزل.
  8. العمل في فترات ليلية.
  9. الإصابة بمرض الكلى المزمن، أو أمراض الكبد، أو فرط نشاط الغدد الجارات درقية.
  10. الإصابة بحالة مرضية تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية، مثل مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية.
  11. إجراء عملية جراحية لتغيير مسار المعدة.
  12. استخدام أدوية محددة تؤثر على  التمثيل الغذائي لفيتامين د، مثل الاستاتين والإسترويدات.

ما هي أعراض نقص فيتامين د في الجسم؟

أعراض نقص فيتامين د
أعراض نقص فيتامين د
  • آلام العضلات

يمكن أن يكون السبب في ألم العضلات هو نقص فيتامين د حيث أن فيتامين د من العناصر الغذائية المهمة لصحة العضلات، وفي غيابه تضعف العضلات وتشعر بآلام بها، فهو من أهم أعراض نقص فيتامين د

  • الأكل بشراهة

الشراهة في الأكل هي من أهم أعراض نقص فيتامين د، عدم الشبع بسهولة والميل للإكثار في تناول الطعام عادةً ما يتم ملاحظته لدى الأشخاص الذين لديهم نقص في فيتامين د.

  •  آلام العظام

يمكن أن تكون آلام العظام نتيجة لنقص فيتامين د، حيث أن فيتامين د عنصر مهم للحفاظ على صحة العظام، وفي غيابه يمكن أن تضعف العظام وتؤلمك.

  •  الإرهاق والتعب

 يتسبب نقص فيتامين د في الشعور بالتعب والإرهاق المستمر، حيث أن فيتامين د مهم للتمثيل الغذائي، بدون فيتامين د يمكن أن تشعر بالتعب والارهاق طوال اليوم، مما قد يعيق تأديتك لأنشطتك اليومية.

  • تعكر المزاج

قد يدل تعكر المزاج على نقص في فيتامين د، حيث أن فيتامين د مهم للحفاظ على مزاجك مستقر، حيث يمكن أن يكون له دور في التمثيل الغذائي للناقلات العصبية( خاصة السيرتونين)، عند غياب فيتامين د يمكنك أن تجد صعوبة في الحفاظ على نظرتك الإيجابية للحياة، ولربما تتعرض لتقلبات مزاجية متكررة.

  •  مشاكل في النوم

يمكن أن يدل عدم القدرة على النوم بشكل صحي على إنخفاض مستويات فيتامين د لعدة أسباب، حيث أن فيتامين د يمكنه أن يؤثر على مناطق في المخ والممرات العصبية التي تنظم دورة الاستيقاظ والنوم

  •  تساقط الشعر

يعتبر نقص فيتامين د من أشهر أسباب تساقط الشعر حيث أنه عنصر مهم للشعر، وبدونه لن تستطيع الشعرة الجديدة في الإنبات من بصيلة الشعر

  •  بطء التئام الجروح

من العلامات المحتملة بأن لديك نقص في مستويات فيتامين د هي بطء التئام الجروح لديك، حيث أن فيتامين د مهم لوظائف الجهاز المناعي

  • الدوار

قد يدل الدوار على نقص فيتامين د، حيث أنه عند غياب فيتامين د تصبح العظام ضعيفة، وضعف الفقرات العنقية يتسبب في حدوث الدوار.

  • مشاكل القلب

  نقص مستويات فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أنه عنصر غذائي مهم للحفاظ على خلايا القلب، وبدونه يمكن أن تتعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

  • تكرار العدوى

حيث أن فيتامين د عنصر مهم للحفاظ على وظائف الجهاز المناعي، فيتامين د له دور في التمثيا الغذائي لخلايا لدم البيضاء، لذلك فوجوده ضروري لرفع قدرة الجسم على محاربة الأمراض.

  •  زيادة الوزن

حيث أن فيتامين د هو عنصر مهم للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي مستقرة، وبدونه فإن تمثيلك الغذائي سيكون بطيء وكنتيجة فإنك ستجد من الصعوبة أن تفقد من وزنك، لذا  فإن زيادة الوزن تعد علامة علي نقص فيتامين د، وإذا أردت فقدان الوزن الزائد فعليك التأكد من مستوى فيتامين د بالجسم.

  • ضعف الإدراك

يعتبر ضعف الإدراك من أهم أعراض نقص فيتامين د لنقص فيتامين د هو تأثر الوظيفة الإدراكية أو الذاكرة، وهذا لأن له دور في الحفاظ على صحة الدماغ، وبدونه يمكن أن تجد صعوبة في التفكير بوضوح أو تجد صعوبة في تذكر الأشياء، مما قد يصعب بعض الأنشطة اليومية التي تقوم بها.

الأسئلة الشائعة

كيف أرفع فيتامين د في الجسم؟

يمكنك اتباع هذه النصائح:

  • التعرض للشمس
  • تناول الأطعمة المتواجد بها فيتامين د.
  • ممارسة الرياضة.
  • تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين د.

هل نقص فيتامين د يؤثرعلى الحالة النفسية؟

أثبتت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د يزيد لديهم خطر التعرض للإكتئاب.

لذلك يمكنك التخلص من أعراض نقص فيتامين د من خلال رفع مستواه في الجسم باتباع النصائح التي ذكرناها لك، وزيارة الطبيب لتحديد مستوى فيتامين د بالجسم

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.