أسباب حساسية الجلد المفاجئة وطرق علاجها

Causes of sudden skin allergies and ways to treat them

أسباب حساسية الجلد المفاجئة وعلاجها

تعتبر حساسية الجلد المفاجئة من أكثر الحالات المزعجة والتي تتسبب في احمرار وتهيج البشرة وانتفاخها، لذلك من المهم معرفة أسبابها، حتى يمكن تجنب الإصابة بها في المستقبل، إلى جانب معرفة طرق العلاج السريعة لحين التوجه للاستشارة الطبية، وفيما يلي نساعدك عزيزتي في معرفة الأسباب وطرق العلاج وأهم الإجراءات الوقائية عبر السطور التالية، فاحرصي على متابعتها.

أسباب حساسية الجلد المفاجئة

أسباب حساسية الجلد المفاجئة
أسباب حساسية الجلد المفاجئة

هناك مجموعة من العوامل التي قد تتسبب في إصابة بحساسية الجلد المفاجئة، والتي من المهم التعرف عليها؛ حتى تتسنى لك الفرصة في تجنبها فيما بعد، وبالتالي الوقاية من الإصابة، وتتمثل أسباب حساسية الجلد المفاجئة في النقاط التالية:

  • التعرض لمواد محددة، على سبيل المثال: المستحضرات التجميلية، والمواد الكيمائية، ومادة اللاتكس، يمكن أن يتسببوا في إصابتك بحساسية الجلد المفاجئة.
  • تناول بعض الأطعمة المهيجة للحساسية، مثل: الفول السوداني، والفراولة، والبيض، والسمك المملح، والمكسرات.
  • التعرض للدغات الحشرات، على سبيل المثال: النحل والبعوض، حيث تتسبب لدغاتهم في حدوث تفاعلات مع الأنسجة الجلدية مسببة الحساسية.
  • تناول بعض العلاجات الدوائية يمكن أن تتسبب في الإصابة بحساسية الجلد المفاجئة، مثل: الأسبرين ومضاد البنسلين.
  • التحسس الموسمي، فمن الممكن أن يتطور عند البعض التحسس الموسمي لمواد، على سبيل المثال: حبوب اللقاح، ويؤدي إلى تهيج الجلد بشكل مفاجئ.

طرق علاج حساسية الجلد المفاجئة

طرق علاج حساسية الجلد المفاجئة
طرق علاج حساسية الجلد المفاجئة

هناك مجموعة من طرق العلاج التي ستساعدك في التخلص من حساسية الجلد المفاجئة، والتي يفضل الالتزام بها لحين استشارة الطبيب، وتتمثل في النقاط التالية:

  • استعمال كريم مهدئ وملطف

تأكدي من استعمال الكريمات الملطفة والمهدئة للجلد عند إصابتك بالحساسية المفاجئة، على سبيل المثال: كريم الكورتيزون لتقليل الاحمرار والحكة.

في حالات حساسية الجلد المفاجئة والشديدة، من الأفضل تناول العلاجات الدوائية لعلاج المشكلة، على سبيل المثال: مضادات الهيستامين، أو علاجات الستيرويدات الموضعية؛ للتقليل من حدة الأعراض.

  • الحرص على الترطيب

يفضل الالتزام باستعمال مرطبات البشرة الطبية عند ظهور أعراض حساسية الجلد المفاجئة، ويجب أن تكون خالية من الكحول والعطور، والمواد الكيميائية، بحيث تعمل على تلطيف وتهدئة البشرة، والمحافظة عليها من الإصابة بالجفاف الذي يزيد من حدة المشكلة.

  • استخدام الكمادات الباردة

ينصح بتطبيق كمادات باردة أو منشفة مبللة بالماء البارد على المناطق المصابة بالحساسية، فهذا يساعد في تخفيف الالتهاب وتهدئة الحكة إلى حد ما.

  • استعمال جل الصبار

من الأفضل أن يتم وضع جل الصبار بدون أي إضافات مباشرة على الأماكن المصابة بالحساسية، لكونه يتمتع بالخصائص المهدئة والمرطبة للجلد.

نصائح للوقاية من حساسية الجلد المفاجئة

سوف تحتاجين إلى معرفة بعض الإجراءات الوقائية، التي تحميكِ من الإصابة بتحسس الجلد بشكل مفاجئ في المستقبل، ولذلك إليكِ عزيزتي بعض النصائح للوقاية منها:

  • حاولي أن تتجنبي العوامل المعروفة التي تسبب لكِ تحسس الجلد قدر الإمكان، على سبيل المثال: بعض أنواع الغذاء، والمواد الكيميائية، والعوامل المحيطية.
  • في حالة الشك بأن لديكِ حساسية تجاه مادة معينة، فقومي بإجراء اختبار حساسية عند طبيب الجلدية للتأكد وتحديد المواد التي تسبب لك رد فعل سلبي وتجنبها فيما بعد.
  • احرصي على استخدام منتجات العناية بالبشرة الملائمة لنوع بشرتك، وتجنب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية أو مهيجة للحساسية.
  • احمي بشرتك من التعرض المفرط للشمس، والرياح القوية، وتغيرات درجات الحرارة المفاجئة، فقد تسبب هذه العوامل تهيجًا للجلد لاحقًا.
  • حافظي على نظافة بشرتك واستخدم منتجات الحمام الملطفة وغير المهيجة.
  • اختاري الملابس المصنوعة من قماش طبيعي وناعم، وامتنعي عن استخدام المبيضات أو المواد الكيميائية القاسية في غسل الملابس
  • في حالة ظهور أعراض تحسس الجلد المفاجئ، فمن الأفضل أن تتوجهي إلى طبيب الجلدية للتشخيص الدقيق وتوجيهك للوقاية والعلاج المناسب.

متى يجب التوجه لاستشارة الطبية؟

هناك بعض الحالات التي تستدعي التوجه إلى الاستشارة الطبية في الحال، بحيث لا تستجيب لطرق العلاج السابق ذكرها، وتلك الحالات تتمثل في النقاط التالية:

  • في حالة شدة أعراض حساسية الجلد المفاجئة.
  • عند استمرار ظهور الأعراض لأكثر من 24 ساعة.
  • في حالة الشك في حدوث رد فعل تحسسي خطير.

الأسئلة الشائعة

هل الحساسية المفاجئة خطيرة؟

بالطبع، حيث لا يعلم الشخص المصاب أسباب ظهور أعراض هذه الحساسية عليه وبالتالي لا يعرف ما هو التصرف الصحيح في هذه الحالة، لذلك ينصح بالتوجه للطبيب على الفور عند ظهور أي أعراض غريبة أو مفاجئة لأنه قد يتعرض لهبوط أو ضيق تنفس.

ما هو افضل مرهم للحساسية؟

توجد بالصيدليات أنواع مختلفة من مرهم الحساسية مثل ألفاكورت وبيتاميثازون، ولكن يجب استشارة الطبيب لتحديد المرهم المناسب.

لأن العناية بالبشرة واهتمامك بصحتها مهمة ستكون حساسية الجلد المفاجئة من الحالات المزعجة بالنسبة لك، لا سيما مع ظهور أعراضها، مثل: الاحمرار والحكة والتهيج، مما يؤثر على جمال بشرتك وثقتك، لذلك من المهم معرفة أسبابها والإجراءات الوقاية؛ لحماية بشرتك من الإصابة بها في المستقبل، وفي حالة التحسس الشديد يرجى التوجه للاستشارة الطبية في الحال؛ لعلاج المشكلة في أسرع وقت.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.