العناية بالشعر الجاف والمتقصف وتطويله في المنزل

Simple Homemade Ways to Repair Dry Hair

المحتويات إخفاء
1 العناية بالشعر الجاف والمتقصف وتطويله في المنزل و روتين أسبوعي للعناية بالشعر الجاف

العناية بالشعر الجاف والمتقصف وتطويله في المنزل و روتين أسبوعي للعناية بالشعر الجاف

العناية بالشعر الجاف والمتقصف وتطويله في المنزل أصبح أسهل مما تتخيلين وإليكي أسهل وأبسط طرق العناية بالشعر الجاف باستخدام الوصفات المنزلية و روتين متكامل ب٥خطوات مضمونة.

تحب المرأة دائما أن تبدو بمظهر جذاب ورائع في كل حالاتها وفي مختلف مراحلها العمرية، فهي تعطي اهتمام بالغ للعناية بالشعر والجسم والبشرة، يعد الشعر تاج المرأة لذلك تبحث المرأة دائما عن كل جديد في عالم العناية بالشعر وخاصة إذا كان من نوع الشعر الجاف والخشن والمقصف.

لذلك سنقدم لكي عزيزتي المرأة في هذا المقال الحلول المناسبة للتعامل مع الشعر التالف والجاف.

لذلك سنقدم لكي عزيزتي المرأة في هذا المقال الحلول المناسبة للتعامل مع الشعر التالف والجاف.

الفرق بين الشعر المجعد والشعر المتقصف والشعر الجاف

الفرق بين الشعر المجعد والشعر المتقصف والشعر الجاف
العناية بالشعر الجاف والمتقصف وتطويله في المنزل , وصفات العناية بالشعر الجاف والمتقصف , الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر الجاف , الروتين الأسبوعي للعناية بالشعر الجاف والمتقصف , حمام الزيت الساخن

الشعر المجعد

يتميز الشعر المجعد بأن له شكل مموج ملحوظ، وهو أكثر عرضة للجفاف لأن طبيعته المموجة تجعل من الصعب وصول الزيوت الطبيعية من فروة الرأس إلى الأطراف بسبب طبيعة الشعر التي تشبه الحلقات الكبيرة أو حرف S

الشعر المتقصف

يعرف الشعر المتقصف بأنه الشعر الذي لديه تكسير وانقسام في الشعرة الواحدة وتبدو أطرافه غير متساوية بالإضافة إلى أن كل شعرة منقسمة إلى قسمين أو أكثر، ويتميز هذا النوع من الشعر بالضعف ويعد أحد مظاهر تلف الشعر.

الشعر الجاف

الشعر الجاف هو الذي لا يمتلك الرطوبة الكافية ليبدو بمظهر ناعم و لامع، وذلك بسبب نقص الغذاء والأكسجين الذي يصل للشعر، وأيضا بسبب تدمير الطبقة الخارجية للشعر وهي التي تقوم بالحفاظ عليه وحمايته من المؤثرات الخارجية والحفاظ على الزيوت الطبيعية بالشعر.

 

العوامل التي تؤدي لجفاف الشعر و تقصفه

العامل الوراثي التعرض لأشعة الشمس زيادة نسبة الأملاح والكلور في الماء التوتر العصبي والضغط النفسي التعرض للإصابة ببعض المشكلات الصحية النظام الغذائي للمرأة استخدام منتجات رديئة لغسل الشعر
العناية بالشعر الجاف والمتقصف وتطويله في المنزل , وصفات العناية بالشعر الجاف والمتقصف , الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر الجاف , الروتين الأسبوعي للعناية بالشعر الجاف والمتقصف , حمام الزيت الساخن
  • العامل الوراثي: للعامل الوراثي دور هام في تحديد نوع الشعر سواء كان جاف أو ناعم .
  • التعرض لأشعة الشمس: يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى إصابة الشعر بالجفاف والهيشان، لذلك تبحث المرأة عن منتجات مناسبة لحماية الشعر من أشعة الشمس مثل زيت الأرجان.
  • زيادة نسبة الأملاح والكلور في الماء: عندما تزيد نسبة الأملاح والكلور في الماء المستخدم لغسل الشعر يؤدي هذا لتلف وتدمير الشعر.
  • التوتر العصبي والضغط النفسي: عندما تتعرض المرأة للضغط النفسي او التوتر العصبي فإن هذا ينعكس على مظهر الشعر فيصبح جاف ومتقصف، بالإضافة لفقدان الرغبة للعناية به بسبب سوء الحالة النفسية للمرأة، فهي تستحق بعض الهدوء والراحة والحصول على حياة نفسية أفضل .
  • التعرض للإصابة ببعض المشكلات الصحية: حيث يجب متابعة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية تؤثر على نمو الشعر وتؤدي للجفاف والهيشان، مثل الإصابة بقصور الغدة الدرقية.
  • النظام الغذائي للمرأة: يؤثر النظام الغذائي للمرأة بشكل أساسي على صحة ومظهر الشعر، لذا يجب على المرأة اتباع نظام غذائي صحي ومفيد يحتوي على العناصر الغذائية الهامة للشعر والجسم مثل الكالسيوم والزنك.
  • استخدام منتجات رديئة لغسل الشعر: يجب التأكد من استخدام منتجات للعناية بالشعر تتمتع بجودة عالية وتكون خالية من المواد الكيميائية التي تقوم بتدمير الشعر وتصيبه بالتقصف والهيشان.

اقرائي:

الشعر الكيرلي: أفضل روتين للشعر الكيرلي

وصفات العناية بالشعر الجاف والمتقصف وتطويله في المنزل

تتوافر العديد من الوصفات المنزلية التي يمكن أن تستخدمها المرأة لعلاج الشعر الجاف وتحسين مظهره.

  • ماسك الأفوكادو والعسل:

يعد الأفوكادو من الفواكه الصحية التي تحتوي على فيتامين Eو Aالتي يمكن أن تساعد في تقوية الشعر وترطيبه.

طريقة استخدام ماسك الأفوكادو على الشعر:

نقوم بهرس ثمرة من الأفوكادو، ثم نضيف ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وملعقتين من العسل ونقوم بخلط جميع المكونات جيدا للحصول على خليط كريمي، ثم نقوم بوضعه على الشعر لمدة ١٥ دقيقة، وبعد ذلك نستخدم مجفف الشعر ثم نغسل الشعر بالماء الدافئ.

  • ماسك الموز والعسل:

يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والمعادن و الفيتامينات التي تعزز من قوة الشعر وتزيد من ترطيبه.

طريقة ماسك الموز والعسل:

نقوم بإحضار ثمرة من الموز، ثم نقوم بهرسها ونضيف العسل وزيت جوز الهند ونضع الماسك على الشعر بداية من الجذور وحتى أطراف الشعر، نتركه لمدة ٣٠ دقيقة ثم نقوم بشطف الشعر بالماء.

  • ماسك المايونيز والعسل:

يحتوي المايونيز على الزيوت والبروتينات اللازمة لتقوية الشعر ومعالجته من الجفاف.

طريقة استخدام ماسك المايونيز والعسل:

نخضر كوب من المايونيز مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وبعض من زيت الشاي، ثم نقوم بخلط جميع المكونات باستخدام الخلاط الكهربي للحصول على قوام مناسب للماسك، نستخدم المزيج في تدليك خصلات الشعر ونتركه لمدة نصف ساعة، بعد ذلك نغسل الشعر بالشامبو المناسب.

اقرائي

أهمية الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر الجاف والمتقصف في المنزل

يجب الاهتمام باستخدام الزيوت الطبيعية لعلاج الشعر الجاف حيث تعطي الشعر المزيد من الرطوبة واللمعان، ومن أهم هذه الزيوت:

  • زيت جوز الهند :

يقوم زيت جوز الهند بترطيب الشعر الجاف بطريقة رائعة وبالتالي سهولة تصفيفه والحصول على مظهر رائع للشعر.

  • زيت السمسم:

يقوم زيت السمسم بالمساعدة في علاج الشعر الجاف وتقليل الضرر عن الطبقة الخارجية للشعر.

الروتين الأسبوعي للعناية بالشعر الجاف والمتقصف

أهم روتين أسبوعي يجب أن تعتمد عليه المرأة لترطيب الشعر الجاف يتمثل في تدليك الشعر أسبوعيا بالزيت المناسب للشعر مثل زيت الزيتون، وزيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند، ويكون ذلك عن طريق تدليك خصلات الشعر بطريقة دائرية باستخدام أطراف الأصابع مما يعزز تنشيط الدورة الدموية في الرأس وبالتالي حصول الشعر على الأكسجين والغذاء اللازم للنمو.

حمام الزيت الساخن لمزيد من الترطيب والتغذية للشعر الجاف والمتساقط

يتكون حمام الزيت الساخن من زيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الجوجوبا.

طريقة استخدام حمام الزيت الساخن:

في وعاء عميق ضعي كمية مناسبة من الزيوت وبعد ذلك ضعيه في الميكرويف او في حمام مائي حتى يصل الخليط للحرارة المناسبة، ثم قومي بتدليك فروة الرأس بحركات دائرية باستخدام أطراف الأصابع لمدة خمس دقائق؛ للتأكد من وصول الزيت لخصلات الشعر، ثم غطي الشعر بغطاء الاستحمام البلاستيكي وضعي فوقه منشفة مبللة بالماء الساخن للحفاظ على حرارة الشعر، اتركي الزيوت على الشعر لمدة ساعتين وبعد ذلك اغسليه بالماء والشامبو المناسب.

منتجات هامة تساعد في علاج الشعر الجاف والمتساقط

  • منتج كيورازونا الإيطالي لتطويل الشعر وتكثيفه:

عبارة عن سبراي للشعر الجاف، فهو منتج فعال ورائع في تطويل الشعر، فهو يعزز توصيل الدم الجذور الشعر مما يزيد من قوة إنباته.

يستخدم صباحا ومساء، وتكون النتيجة واضحة بعد ٣ أسابيع.

  • زيت جوز الهند من أورفليم لترطيب الشعر الجاف:

يعد منتج زيت جوز الهند من أورفليم السويدية من أهم المنتجات التي تستخدم لعلاج الشعر الجاف وترطيبه، فكمية قليلة منه تكفي للحصول على شعر لامع، ناعم، وجميل، ذو مظهر جذاب.

  • الشعر الجاف عند الرجال

ليست فقط النساء هي من تعاني من مشكلة جفاف وتقصف الشعر، ولكن الرجال أيضا يعانون من هذه المشكلة، لذلك يجب عليهم توفير المزيد من الاهتمام للعناية بالشعر مثل:

تغيير فرشاة الشعر، تجنب التدخين والمشروبات الكحولية، تقليل استخدام الشامبو، غسل الشعر بالماء البارد، استخدام منتجات العناية بالشعر الخاصة بالرجال.

أهم النصائح للحصول على شعر صحي ولامع

أهم النصائح للحصول على شعر صحي ولامع تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. تجنب غسل الشعر عدة مرات ويكفي مرة واحدة في الأسبوع. التوقف عن استخدام الماء الساخن خلال الاستحمام، واستخدام الماء البارد لإعطاء الشعر المزيد من اللمعان. الحد من استخدام المكواة أو مجفف الشعر بسبب الحرارة العالية التي تؤذي الشعر. اختيار منتجات طبيعية خالية من المواد الكيميائية ومناسبة لنوع الشعر. استخدام مرطبات آمنة للشعر مثل البلسم والشامبو. حماية الشعر عند السباحة بسبب وجود الكلور في الماء وذلك باستخدام قبعة السباحة. الاهتمام بقص الشعر كل ٨ أسابيع لزيادة كثافة الشعر. عمل مساج يومي في المساء بتدليك فروة الرأس يؤدي إلى تدفق الدم لبصيلات الشعر وبالتالي وصول الغذاء للشعر. استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت السمسم، وزيت جوز الهند لترطيب الشعر.
أهم النصائح للحصول على شعر صحي ولامع
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • تجنب غسل الشعر عدة مرات ويكفي مرة واحدة في الأسبوع.
  • التوقف عن استخدام الماء الساخن خلال الاستحمام، واستخدام الماء البارد لإعطاء الشعر المزيد من اللمعان.
  • الحد من استخدام المكواة أو مجفف الشعر بسبب الحرارة العالية التي تؤذي الشعر.
  • اختيار منتجات طبيعية خالية من المواد الكيميائية ومناسبة لنوع الشعر.
  • استخدام مرطبات آمنة للشعر مثل البلسم والشامبو.
  • حماية الشعر عند السباحة بسبب وجود الكلور في الماء وذلك باستخدام قبعة السباحة.
  • الاهتمام بقص الشعر كل ٨ أسابيع لزيادة كثافة الشعر.
  • عمل مساج يومي في المساء بتدليك فروة الرأس يؤدي إلى تدفق الدم لبصيلات الشعر وبالتالي وصول الغذاء للشعر.
  • استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت السمسم، وزيت جوز الهند لترطيب الشعر.

يجب أن تكون العناية بالشعر جزء من الروتين اليومي والأسبوعي لكل فتاة وامرأة، لأن الشعر تاج المرأة فمن الضروري الاهتمام به ومحاولة علاجه والابتعاد عن كل ما يؤذيه، ولقد تعرفنا في هذا المقال على طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف والتالف وكيفية علاجه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.