اطعمة تقوي المناعة وفوائد مذهلة لخضراوات وأعشاب متوفرة

Foods that strengthen immunity

اطعمة تقوي المناعة كثيرة ومتنوعة، شيء هام في هذه الآونة التي يعيش فيها العالم أصعب الاوقات بسبب انتشار فيروس كورونا مما يتطلب تدعيم الأجهزة المناعية خاصة للفئات الأكثر حساسية وعرضة لهذا الوباء وعلى رأسهم كبار السن والأطفال الصغار، كما يسعى الجميع للبحث عن هذه الأطعمة خاصة في فصل الشتاء الذي يكثر فيه الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.اطعمة تقوي المناعة

اطعمة تقوي المناعة

الجميل في الأمر أن تقوية الجهاز المناعي للجسم أمر سهل جدًا فقط يجب استخدام عناصر غذائية وطبيعية وسيجدها الإنسان في متناول يده، وهذه العناصر الغذائية هي:

الثوم

يعد الثوم من أهم العناصر الغذائية التي تقوي المناعة بسهولة ويسر خاصة أنه يدخل ضمن أكلات كثيرة مثل صلصة الكشري والفتة وغيرها من الأكلات المحببة للكبار والصغار خاصة في مصر.

الثوم به مركبات تحتوي على الكبريت مثل مادة الأليسين كما أنه يحارب الفيروسات والبكتريا والفطريات ويخفض ضغط الدم ويحمي القلب من تصلب الشرايين وهو مفيد جدًا في تقوية المناعة.

اقرأ ايضا: فوائد الزنجبيل الاخضر للجسم والبشرة وعلاج الكثير من الأمراض

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي

من الاطعمة التي تقوي جهاز المناعة هي العناصر المحتوية على فيتامين سي وعلى رأسها الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت، ليس هذا فحسب وإنما تحتوي الحمضيات على فيتامين ج الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة ويزيد من عدد خلايا الدم البيضاء التي تساهم في مكافحة العدوى.

البروكلي والسبانخ

لهذين العنصرين فاعلية كبيرة جدًا في تقوية المناعة لأنهما يحتويان على فيتامينات E,A,C إضافة إلى مضادات الأكسدة والألياف لذلك ينصح بتناولها نصف سواء ولا يجب أن تطهي جيدًا حتى يستطيع الإنسان أن يستفيد من فوائدهما.

تتميز السبانخ عن البروكلي باحتوائها على البيتاكاروتين التي تعزز القدرة على مكافحة العدوى في الجهاز المناعي لذلك فإن السبانخ تكون صحية بشكل أكبر عندما تطهى قليلا لأنها تستطيع أن تحتفظ بالمغذيات التي تحتوي عليها إضافة إلى تعزيز فيتامين A والسماح بنقل العناصر الغذائية الأخرى من حمض الأكساليك.

الفلفل الأحمر أو ما يسمي بالبابريكا

تحتوي على فيتامين ج بنسبة تضاعف النسبة الموجودة في الحمضيات إضافة إلى أنها أحد المصادر الغنية بالبيتا كاروتين التي تحافظ على نظارة البشرة والجلد، كما أنها تقوي المناعة لدي الإنسان.

اقرأ ايضا: فوائد اليانسون للبنات وللمرأة الحامل وبعض التحذيرات الهامة لتناوله

الجنزبيل

يحد من التهابات الحلق وأمراض الالتهابات الأخرى ويخفف من الشعور بالغثيان ويخفف من الآلام المزمنة إضافة إلى أنه أحد العناصر الفعالة في تخفيض الكوليسترول في الدم.

اللوز

اطعمة تقوي المناعة

نظرًا لاحتوائه على فيتامين هـ الذي يعد أساس المناعة الصحي لأنه فيتامين يذوب بشكل سريع في الدهون مما يعنى احتياجه لامتصاص الدهون بشكل سليم، كما أن اللوز من المكسرات التي تحتوي على فيتامينات مفيدة لجسم الإنسان والتي تعتبر دهون صحية لذلك فهي تمنع الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وتكافحها.

الكركم

يعالج الالتهابات خاصة التهاب المفاصل والروماتويدي بسبب مكون الكركمين العالي فيه، إضافة إلى أنه يساعد في قلة الآثار السلبية لممارسة الرياضة.

شوربة الدجاج

شوربة الدجاج بصفة خاصة لها تأثير السحر على نزلات البرد والإنفلونزا وحماية الجسم من الإصابة به لأنها تحتوي على فيتامين ب 6 الذي يعمل على تشكيل خلايا الدم الحمراء الجديدة والصحية، ومن ضمن محتويات المرق المصنعة من عظام الدجاج مادة الجيلاتين ومادة الكوندرويتين المفيدتين بشكل كبير لشفاء الأمعاء.

اقرأ ايضا: الشوربة الساخنة 5 وصفات رائعة وسهلة مع طريقة عمل كل منها بالخطوات

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر أحد المشروبات الهامة في تقوية المناعة لاحتوائه على الفلافونيد ونسب عالية من إيبيغالو كاتيشين غاليت وهذه المواد هي مضادة للأكسدة القوية والتي تعمل على زيادة كفاءة الجهاز المناعي في الجسم، إضافة إلى أن الشاي الأخضر هو أحد المصادر الجيدة للحمض الأميني l-theanine الذي يساعد في إنتاج مركبات تكافح الجراثيم وتقضي عليها.

نصائح هامة لتقوية جهاز المناعة

  • يجب أن يتناول الإنسان خمس وجبات من الفاكهة والخضروات كحد أدنى لمنح الجسم مضادات أكسدة وفيتامينات ومعادن تقوي جهاز المناعة.
  • المحافظة على أن يكون الجسم رطبًا وذلك يتطلب تناول المشروبات خاصة الدافئة بشكل منتظم وعلى رأس السوائل الواجب تناولها على مدار اليوم هي المياه لأنها تساعد على أن يقوم الجسم بأعماله بشكل سليم مما يقوي أداء الجهاز المناعي.
  • أن تكون الوجبات التي يتناولها الفرد محتوية على اطعمة تقوي المناعة مثل الأكلات المحتوية على البروتينات والفيتامينات والمعادن وعلى رأسها فيتامين سي ومعدن الحديد وحمض الفوليك.

قدمنا في السطور السابقة أهم اطعمة تقوي المناعة وقدمنا بعض النصائح البسيطة التي يستطيع الإنسان من خلالها أن يحافظ على جهازه المناعي بشكل جيد.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.