التثقيف الجنسي للمقبلين على الزواج

Pre-Marriage Sex Education

التثقيف الجنسي للمقبلين على الزواج وكيفية الاستعداد الجنسي قبل الزواج

لم يعد التثقيف الجنسي للمقبلين على الزواج نوع من الرفاهية أو الثقافة الزائدة خاصة مع تعدد مصادر التعلم والتي تتضمن العديد من المصادر غير الموثوقة بسبب التقدم التكنولوجي وتداخل الثقافات، لذلك نحرص في جريدة حواء على نشر الوعي بين المقبلين على الزواج بشكل يتناسب مع قيم مجتمعنا، ويضمن تأسيس أسرة سعيدة وزواج ناجح.

التحدث عن العلاقة الحميمة قبل الزواج

في مجتمعنا لا يوجد اهتمام من الأسرة بأي شكل من الأشكال بخصوص تكوين ثقافة جنسية سليمة لدى الأبناء، ليكونوا في النهاية فريسة لمجموعة من الأفكار الشاذة، خاصة مع انتشار التقليد الأعمى للأفكار والمعتقدات الغربية والتي لا تتلاءم مع تعاليم الدين والضوابط الشرعية التي يجب علينا الالتزام بها.

يرجع ذلك لوجود نوع من الإحراج للتحدث في هذه الموضوعات ولكنه يؤثر بشكل سلبي على الحياة الزوجية والثقافة الجنسية لدى الزوجين، وتحدث العديد من المشكلات بين الزوجين بعد الزواج بسبب إهمال التثقيف الجنسي للمقبلين على الزواج.

أنا مقبلة على الزواج ولا أعرف شيء

عادة ما نسمع هذه الجملة من الكثير من البنات المقبلات على الزواج، حيث تولد البنت وتكبر وتمر بها سنوات الطفولة والمراهقة، وتتفاجأ بنزول دم الدورة الشهرية التي لا تعرف عنها شيء، وهنا تصاب الفتاة بحالة من التعجب والخوف لما يحدث لها، وتكون هنا الأم هي المسؤولة الأولى عما  تواجهه هذه الفتاة.

لذلك تلعب الأم دورا كبيرا في تطوير حياة الفتاة، فعليك عزيزتي الأم أن تهتم باحتواء ابنتك، ومتابعة نموها وتطورها، وتعريفها بأجزاء جسدها وكيف تحمي نفسها من التحرش اللفظي والجسدي، وضرورة فتح مجال للحوار المتبادل بينكما، حدثيها عن الدورة الشهرية لتكون مؤهلة لاستقبالها والتعامل معها، أخبرتها أنها أصبحت فتاة يافعة يجب عليها مراقبة تصرفاتها ووضع حدود للتعامل مع الجنس الآخر.

اجلسي مع ابنتك واجعلها صديقة لك وتحدثي معها عن الجماع بين الزوجين، وأسس العلاقة الحميمة وكيف تكون العلاقة بينها وبين زوجها، وأنها نوع من التعبير عن المشاعر بين الزوجين، لتنعم زواج سعيد وحياة مستقرة في المستقبل، ولا تنسين عزيزتي أن ما فعلتيه مع ابنتك سوف تفعله هي مع ابنتها لتحميها من أي خرافات أو ثقافات دخيلة، ليكون التثقيف الجنسي للمقبلين على الزواج هو درع حماية للأبناء.

حكم التثقيف الجنسي للمقبلين على الزواج

إذا كنت تتسائلين الآن هل يجوز التثقيف الجنسي قبل الزواج؟، فقد أجاز علماء الدين ذلك لما فيه من تعزيز قدرة الزوجين على توفير الحب والاهتمام والإشباع اللازم للطرفين، ويساعد على فهم طبيعة الحياة الزوجية.

لذلك كان رأي العلماء أنه لا مانع من التعرف على المعلومات الخاصة بالحياة الجنسية بعد الزواج طالما الهدف هو التعلم والعفاف مع مراعاة الالتزام بالضوابط الشرعية، فلا حياء في العلم، ولا مانع من التعلم.

الاستعداد الجنسي قبل الزواج

يشمل الاستعداد للحياة الجنسية قبل الزواج بالنسبة للرجل والمرأة الجانب النفسي والجسدي أيضا، وهذا ما يجب الاهتمام بتوضيحه من خلال التثقيف الجنسي للمقبلين على الزواج:

الاستعداد النفسي للعلاقة الحميمة قبل الزواج

الاستعداد النفسي للعلاقة الحميمة قبل الزواج
الاستعداد النفسي للعلاقة الحميمة قبل الزواج
  • عدم الاستماع للشائعات والخرافات الخاصة بليلة الدخلة.
  • تجنب التوتر والقلق.
  • التعرف على الأشياء التي يرغب بها زوجك خلال العلاقة الحميمة.
  • اعلمي أن التجارب السابقة للآخرين لا يمكن أن تكون قاعدة ثابتة، فالاستجابة الجنسية تختلف بين الأفراد طبقا لطبيعة العلاقة بينهما.
  • الحياة الواقعية ليست كالأفلام الرومانسية ولكن ليس معنى ذلك أنها أسوأ بل قد تكون أفضل طالما يتوافر الحب والمودة بين الزوجين خاصة في ظل وجود رابط عاطفي يجمع بينهما.
  • اهتمي بالمرونة في التعامل مع زوجك وتجنب العند والنكد.
  • التقرب من شريك الحياة والتعرف على صفاته وطباعه.
  • خططوا معا للحياة الزوجية وعدد الأطفال الذي ترغبون به.
  • المشاركة وتجنب الأنانية وتوفير الاحتياجات المتبادل بين الزوجين يعد أساس لحياة زوجية سعيدة.
  • المعلومة الأكثر أهمية التي يجب أن تدركيها أيضا أن العلاقة الحميمة بين الزوجين لا تحتاج للكثير من التحضير والاستعداد فهي تطبيق عملي للمشاعر والعواطف التي تجمع بين الزوجين يعبر فيها كل طرف عن مدى ارتباطه بالآخر وعشقه له.
  • اتركي نفسك وروحك لشريك حياتك في الفراش وسوف يوفر لك كل ما تحتاجين من رغبات، وتعرفي على احتياجاته لتصلوا معا للإشباع التام.
  • اهتمي بالتوعية والثقافة من المختصين سواء من المواقع الموثوقة الخاصة بالمرأة مثل جريدة حواء أو من خلال ما يقدمه المختصون بهذا المجال من معلومات أو كتب، ولا تستمعي لغير المختصين.

الاستعداد الجسدي للمقبلين على الزواج

الاستعداد الجسدي للمقبلين على الزواج
الاستعداد الجسدي للمقبلين على الزواج

اهتمامك بصحتك أمر ضروري لخوض للاستعداد للزواج، فأنت الآن سوف تتحملين مسؤولية جديدة تحتاج للقوة الجسدية والنفسية، لذلك اقدم لك صديقتي النصائح التالية:

  • استشيري الطبيب وتناولي الفيتامينات اللازمة لدعم صحتك.
  • اهتمي بالطعام الصحي وتجنبي الأطعمة غير الصحية
  • اهتمي بصحة شعرك وبشرتك واختاري المنتجات. الطبيعية الخالية من المواد الكيماوية، والتي تتناسب مع طبيعة بشرتك.
  • إجراء الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج للتأكد من عدم وجود أي أمراض وراثية، والاكتشاف المبكر لأي مرض قد يعيق الزواج.
  • ممارسة الرياضة او الاشتراك بالجيم تساعد الرجل في تنشيط الدورة الدموية واليقاء في أفضل حالاته الصحية بعد الزواج.
  • تلعب الرياضة دور هام في نحت الجسم وتنسيق القوام، لذا يمكنك الاعتماد عليها لتشكيل مناطق الأنوثة لديك بشكل جذاب، لذلك اهتمي بجسدك بشكل جيد.
  • الاعتماد على الأصدقاء والأقارب في تجهيزات  الزواج التي تحتاج لمجهود شاق مثل نقل الأساس وتحضير منزل الزوجية.

ختاما أرجو أن تساعدك هذه المعلومات الخاصة بالتثقيف الجنسي للمقبلين على الزواج في الاستعداد لدخول مرحلة جديدة من أجمل مراحل الحياة، وقضاء أفضل الأوقات مع شريك حياته في جو من الحب والدفء.

الأسئلة الشائعة

كيف تعرف أن المرأة شديدة الشهوة؟

تختلف علامات الشهوة من امرأة لأخرى، ويظهر ذلك من خلال تعبيرها عن مشاعرها، أو من خلال مجموعة من التغيرات الجسمية مثل زيادة دقات القلب، نزول الإفرازات المهبلية بكثرة، انتفاخ البظر والثديين، سرعة التنفس.

متى تكون المرأة ساخنة؟

تزداد الرغبة في الجماع لدى المرأة خلال فترة التبويض التي تبدأ بعد الدورة الشهرية بأسبوع، وتظهر خلالها الإفرازات المهبلية.

ختاما يمكنك الآن أن تبني جسرا من الثقة بينك وبين ابنتك، وتتحدثي معها عن بعض المفاهيم والأسس اللازمة لحياتها الزوجية مع تقدمها في العمر واقترابها من سن الزواج، كما يمكن للأب أيضا أن يقوم بهذا الدور مع الابن، لذلك كان من الضروي الاهتمام بالتحدث عن التثقيف الجنسي للمقبلين على الزواج.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.