أهم نصائح للأمهات الجدد للعناية بالرضيع

For A First-time Mother| Here Are The Most Important Tips For New Mothers To Care For The Infant

أهم نصائح للأمهات الجدد للعناية بالرضيع، ونصائح للأمهات الجدد للعناية بأنفسهن

إذا كنتِ ترغبين في معرفة أهم نصائح للأمهات الجدد فأنتِ بالمكان المناسب لك؛ حيث نوضح لكِ كيف يمكنكِ الاعتناء بصغيرك وبنفسك في بداية رحلتك مع الأمومة، فنحن نتفهم مدى تخوفك من التجربة، ولكن نريد أن نطمئنك أنها ستكون تجربة مميزة، سوف تزيد من صبرك ومهاراتك، فشعور أن تصبحي أم من أجمل المشاعر التي سيرزقك الله بها، لذا تابعي السطور التالية؛ لتتمكني من معرفة المزيد.

أهم نصائح للأمهات الجدد للعناية بالرضيع

بجانب النصائح المتنوعة التي ستسمعينها من المحيطين بكِ، سواء من والدتك أم والدة زوجك أو أصدقائك، من المهم أيضًا أن تتعرفي على نصائح مختلفة من مصادر متنوعة، فجميعنا لا نملك المعرفة الكافية، ثم أن لكل شخص تجربته الخاصة
نصائح للأمهات الجدد للعناية بالرضيع

بجانب النصائح المتنوعة التي ستسمعينها من المحيطين بكِ، سواء من والدتك أم والدة زوجك أو أصدقائك، من المهم أيضًا أن تتعرفي على نصائح مختلفة من مصادر متنوعة، فجميعنا لا نملك المعرفة الكافية، ثم أن لكل شخص تجربته الخاصة، وفيما يلي أهم نصائح للأمهات الجدد للعناية بالرضيع:

  • احصلي على قسط كافٍ من النوم كلما استطعتِ

سيخبرك كل من حولك بضرورة التوجه إلى النوم عندما ينام رضيعك، ومع ذلك فإن تلك النصيحة لا تجدي نفعًا للكل، والأفضل منها أن تنامي فور إحساسك بالإرهاق والحاجة الشديدة للراحة، لأن ضبط وقت نومك مع رضيعك سيكون أمرًا مستحيلًا في البداية؛ لكون الرضع ينامون بعشوائية ولوقت غير متوقع، لذا يمكنك ترك صغيرك مع أسرتك، والنوم حتى تستعيدي طاقتك ونشاطك.

  • أطعمي رضيعك عند الطلب فقط

سيطلب منك كل من حولك بإرضاع صغيرك باستمرار؛ بغرض تعزيز مناعته وتقويته، ولكن هذه النصيحة خاطئة، حيث يجب أن تقوم بإرضاع رضيعك فقط عند الطلب، وذلك من خلال تفعيل غريزة الأمومة داخلك؛ لتتمكني من معرفة متى يبكي صغيرك عندما يكون جائعًا وليس لمجرد البكاء.

  • اطلبي المساعدة عند الحاجة

من أهم نصائح للأمهات الجدد ألا تشعري بتأنيب الضمير عند عدم معرفتك بما يجب فعله، فكأم جديدة لا بأس بطلب المساعدة ممن حولك؛ حتى تتمكني من فهم الأمر جيدًا، وبالتالي القدرة على التعامل مع رضيعك بصورة أفضل فيما بعد.

  • خصصي بعض الوقت لنفسك

كأم جديدة ستشعرين بعدم القدرة على تخصيص بعض الوقت لنفسك، ولكن سيفيدك هذا الوقت في أن تعززي من صحتك النفسية والجسدية، وبالتالي تقوية علاقتك مع رضيعك وتقبل كل ما سوف تمرين به خلال تلك الرحلة، وهذا الوقت يمكن أن يكون وقت استحمام في الماء الساخن والاسترخاء، أو تناول مشروبك المفضل مع قراءة كتاب تحبينه، وهكذا.

  • تجنبي المثالية

بالطبع جميعنا نرغب في أن نكون أمهات مثاليات، ولكن المثالية وهم كبير لا سيما في مرحلة الأمومة، قدري كل ما تقومي بفعله لصغيرك، ولا تقسين على ذاتك مطلقًا.

  • آمنِ بقدراتك

ستشكين بعض الأوقات في ذاتك وستشعرين أنكِ لا تستحقين لقب الأم، ولكن عليكِ تخطي ذلك الشعور وأن تؤمني بقدراتك وغريزة الأمومة لديكِ، ولا بأس بطلب الدعم ممن حولك، وتجربة بعض النصائح، إلى أن تصبحي أمًا خبيرة.

  • لا تنزعجين من بكاء الرضيع

بعض الأمهات يصبن بالاكتئاب والخوف عندما يبكي رضيعهم لفترة طويلة، وقد يعتقدن أن سبب بكائهم هو عدم قدرتهن على معاملتهم بشكل صحيح، وبالطبع هذا اعتقاد خاطئ، فالرضع يبكون للعديد من الأمور، لذلك لا تكوني بهذه الحساسية، وجربي طرق مختلف لتهدئته وكفه عن البكاء، كالغناء له.

  • تقاسمي المسؤوليات مع زوجك

لا تقتصر رعاية الرضيع على الأم فقط، فمن المهم أن يكون للأب دورًا أيضًا في رعاية الطفل، لذلك حاولي قدر الإمكان تقاسم مسؤولية طفلكما مع شريكك؛ حتى تقوي علاقتكما ببعض وبطفلكم الصغير.

  • التقطي الكثير من الصور

الرضع تتغير أشكالهم بسرعة البرق، لذلك من المهم أن تلتقطي الكثير من الصور لطفلك في كل مواقفه ومراحله المختلفة، ولكن ليس بشكل مفرط بحيث يؤذيه، فتلك النصيحة ستساعدك في ملاحظة التغيرات الطارئة على رضيعك، كما ستساعدك في استرجاع ذكرياتكما معًا عندما يكبر.

  • تعلمي من جديد

من أهم نصائح للأمهات الجدد أن تتقبلين عدم قدرتك على إدارة الموضوع وفهمه من المرة الأولى، فلا بأس من التعلم مرة أخرى من جديد، سواء من خلال تجربة الأمومة خاصتك، أو من تجارب والدتك وأصدقائك والمحيطين بكِ، وبذلك ستتمكنين من التعلم من أخطائهن وأخطائك في رعاية مولودك.

  • تجنبي مقارنة نفسك بالأمهات الأخريات

من أكثر الأمور التي ستسبب لك الإحباط والاكتئاب هو مقارنة ذاتك مع الأمهات الأخريات، فلكل واحدة منكن تجربتها الخاصة، وشخصيتها وطفلها المختلفين، لذلك أهم نصيحة ممكن أن توجه لكِ في تلك الفترة هي أن تثقي في ذاتك وقدراتك والكف عن المقارنة.

نصائح للأمهات الجدد للعناية بأنفسهن

تمامًا كما يحتاج الرضيع إلى نصائح للعناية به بشكل جيد، أيضًا تحتاج الأمهات الجدد إلى بعض الإرشادات التي تساعدهن في العناية بأنفسهن خلال تلك الفترة
نصائح للأمهات الجدد للعناية بأنفسهن

تمامًا كما يحتاج الرضيع إلى نصائح للعناية به بشكل جيد، أيضًا تحتاج الأمهات الجدد إلى بعض الإرشادات التي تساعدهن في العناية بأنفسهن خلال تلك الفترة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تأكدي من الحصول على وقتٍ كافٍ للنوم والراحة.
  • حافظي على صحتك ورطوبة جسدك من خلال تناول الطعام الصحي، والإكثار من تناول الماء.
  • مارسي التمارين الرياضية في الصباح؛ لزيادة الشعور بالسعادة والنشاط والحيوية طوال اليوم.
  • حددي أولوياتك خلال اليوم؛ لتجنب التشتت وانقضاء اليوم بدون فعل المطلوب.
  • احرص على التعرف جيدًا على رضيعك وفهم ما يحتاجه في كل شهر.

عزيزتي حواء تجربة الأمومة لأول مرة مميزة وبها الكثير من الصراعات ولكن في النهاية تظل مميزة بالنسبة للمرأة، لذلك تأكدي من تطبيق أهم نصائح للأمهات الجدد المذكورة في السابق؛ حتى تتمكن من مواجهة رحلة الأمومة بعقل منفتح وقرارات أفضل وثقة أكبر.

تابع الكاتبة: غادة النجدي

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.