Site icon جريدة حواء

التغذية العلاجية لانقاص الوزن وكيف يكون غذاؤك دوائك

التغذية العلاجية لانقاص الوزن الطريقة المثالية لصحة أفضل ووزن خفيف، وتعتبر أفضل وسيلة للحفاظ على الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض الشائعة.

إليكم تفاصيل عن التغذية العلاجية لانقاص الوزن وما أنواعها, وأهميتها.

التغذية العلاجية لانقاص الوزن

إن النظام الحقيقي الفعال لمحاولة إنقاص الوزن الزائد يعود إلى اتباع أنظمة غذائية مناسبة ومنطقية.

وهذا لا يعتمد على أنظمة الحمية التي تمنع عن تناول بعض الأطعمة لفترات زمنية معينة, حيث اتباع برنامج غذائي مناسب ومعتدل لمدى الحياة هو الطريقة الصحيحة المفضلة للحفاظ علي الوزن, والتخلص من زيادة الوزن.

معظم الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد يعرفون جيدا الطرق المفضلة لتناول الأطعمة, فهم لا يجهلون الأطعمة المفضلة لهم ولكنهم يفقدون التحكم والقدرة على اتباع برنامج غذائي المناسب لصحتهم, يجب في هذه الحالة أن يركز النظام الغذائي على تعديل طريقة تناول الأطعمة.

اقرأ ايضا: اطعمة تقوي المناعة وفوائد مذهلة لخضراوات وأعشاب متوفرة

تعريف التغذية العلاجية (Therapeutic nutrition)

التغذية العلاجية هي خطة كاملة تضم نظام غذائي يحتوي على مواد غذائية وأطعمة محددة, وهي جزء من علاج حالة محددة يضعها الطبيب, ويشاركه أخصائي تغذية.

التغذية العلاجية لانقاص الوزن هو نظام صحي معتدل حسب احتياج الفرد, الحمية الغذائية العلاجية تتغير مع مرور الزمن بناءا على استجابة وتحسن حالة الشخص الصحية, قد تكون في بعض الأحيان نظام غذائي دائم مدى الحياة, وفي أحيان أخرى تكون مؤقتة.

ما هي أنواع التغذية العلاجية؟

التغذية العلاجية لانقاص الوزن هى وصفات طبية يوصى بها الطبيب المتخصص بعد تشخيص الحالة, من هذه البرامج ما يلي:

 حمية السكري

نظام علاجي غذائي الهدف منه التحكم في كمية الطعام المستهلكة من مرضى السكري, خاصة الأطعمة التي لها دور كبير فى التأثير على نسبة السكر في الدم, تساعد على التحكم بالمستويات الطبيعية.

والهدف من هذا النظام الصحي تقوية الوزن الصحي, ثم تعديل قدرة الجسم على التحكم وتحسين مستوي السكر فى الدم.

اقرأ ايضا: رجيم الكيتو في أسبوع بالتفصيل مع 5 نصائح لتحسين إنقاص الوزن

حمية داش DASH

نظام علاجي غذائي يساعد على توقف ارتفاع مستوى ضغط الدم, والسيطرة عليه, حيث يساعد على تناول الأطعمة التي تضم كميات كثيرة من المغنسيوم, الكالسيوم, البوتاسيوم، الألياف.

حيث التغذية العلاجية لانقاص الوزن والتي تساعد على انخفاض مستوى ضغط الدم، وأيضا يوصي بالقليل من الصوديوم المستهلك إلي 1500 ملليغرام يوميا.

حمية داش تعد صحية كاملة شاملة, قد ثبت فعاليتها نسبة للأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم، ووقاية أنفسهم من مرض السكر من النوع الثاني، نظرا لما يتضمنه من  كميات مهولة من الخضروات،  والفواكه، والحبوب الكاملة، إضافة إلى بروتين قليل الدسم، ومنتجات ألبان قليلة الدسم، والبقوليات، والمكسرات.

حمية تساعد على تغيير بعض العادات الغذائية


نظام علاجي غذائي يصفه الطبيب للمساعدة على انخفاض مستويات الكوليسترول د الدم، والحد من  خطر الإصابة بأمراض المتعلقة بالقلب.

وكذلك يستعمل في علاج مرض السكري، ومرض الشريان التاجي، ينصح بتناول الدهون المشبعة بكمية قليلة تصل إلى أقل من سبعة في المئة من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم، وانخفاض تناول الكوليسترول إلى أقل من 200 ملليغرام فى اليوم.

يشجع أيضا على تناول 10:25 جرام من الألياف سريعة الذوبان، و2 جرام من مشتقات الستيرول النباتية.

اقرأ ايضا: أكلات مفيدة للبرد والانفلونزا 7 أبرزها حساء الدجاج والزبادي

أهمية التغذية العلاجية

التغذية السليمة أحد الأساليب المستخدمة في علاج العديد من الأمراض بل وفي بعض الأوقات يكون العلاج الغذائي هو العلاج المناسب للمريض.

الهدف من التغذية السليمة بناء جسم صحي سليم خالي من أي أمراض، ظهر هذا القسم وزاد الاهتمام به بسبب الأمراض التي تحدث داخل جسم الإنسان.

حيث لاحظ أنه في بلاد فقيرة ونامية، والتي يوجد بها بعض الأنواع المختلفة من الأغذية، حيث يصاب أفراد البلاد بأمراض خطيرة مثل الأنيميا، وفقر الدم، أو  فى المناطق الاخرى المختلفة التي تستخدم الأسمدة الكيميائية الخطيرة فى الزراعة، والتي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة مثل السرطان.

الهدف من التغذية العلاجية التحكم والسيطرة في حالة المريض ( بجانب علاج العقاقير, والعلاج الطبي) وبذلك سرعة الشفاء وتحسن الحالة الصحية.

التغذية العلاجية ودورها الفعال فى علاج الامراض

للتغذية  دور حيوي وهام في معالجة العديد من الأمراض ويتم ذلك عن طريق:

المصادر

What does the term ‘therapeutic nutrition’ mean?

في نهاية المقال تعرفنا على التغذية العلاجية لانقاص الوزن بالتفصيل, مع ذكر تعريف التغذية العلاجية وأنواعها، والدور الهام الذي تقوم به في علاج الكثير من الأمراض .

 

 

 

Exit mobile version