Site icon جريدة حواء

رجيم مرضى القولون لإنقاص الوزن

رجيم مرضى القولون لإنقاص الوزن مهم جدًا لمرضي القولون العصبي، لذا يكيف يكون رجيم مرضى القولون، وما هي الأطعمة المناسبة، وما هي الأطعمة الممنوعة، نعرف معًا في حواء.

رجيم مرضى القولون، مرض القولون العصبي، مشروبات مرضى القولون

رجيم مرضى القولون لإنقاص الوزن

يحتاج البعض نظام غذائي لإنقاص الوزن، ولكن هناك من يعاني من متلازمة أمراض القولون العصبي، حيث يعد مرض القولون العصبي من أشهر الأمراض التي يعاني منها الجميع في عصرنا الحالي، فالقولون يعتبر أحد أجزاء الجهاز الهضمي، وهو جزء من الأمعاء الغليظة، يأتي دور القولون في نهاية عملية الهضم لكي يساعد الجسم على التخلص من فضلات الطعام وإبقاء العناصر المفيدة للجسم والماء، كما أن مريض المصاب بالقولون يحتاج إلي العناية علي مدي الحياة، تابعي هذا المقال لمعرفة جدول لعمل رجيم لمرضى القولون العصبي.

ما هو مرض القولون العصبي؟

مرض القولون العصبي

مرض القولون العصبي: هو حدوث اضطرابات طويلة الأمد في الجهاز الهضمي، ويسبب الألم في البطن والانتفاخ والإسهال و الإمساك مع وجود مخاط في البراز.

لماذا يجب على مريض القولون أن يتبع رجيم خاص؟

يهدف وضع رجيم لمرضى القولون العصبي لإنقاص الوزن إلي الوصول بالمريض للراحة والصحة الجيدة عن طريق الآتي:

رجيم مرضى القولون لإنقاص الوزن

يمكن اتباع هذه التعليمات بعد الرجوع إلي الطبيب المختص وعمل الفحوصات اللازمة، كما أن هذا النظام مساعدة أعراض القولون العصبي، من خلال هذه النصائح:

ما هي أنواع الدايت التي يجب إتباعها خلال فترة عمل رجيم لمرضى القولون العصبي؟

اتباع حمية خالية من الغلوتين

يعتبر الغلوتين هو نوع متواجد في منتجات الحبوب مثل الخبز والمكرونة وهو نوع من البروتينات، ويمكن لهذا البروتين أن يسبب الضرر للمعدة والأمعاء عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين، إلا أن البعض يعاني من حساسية أو عدم تحمل الغلوتين من القولون العصبي أيضاً لكنهم لا يعرفوا، وقد يساعد اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين على التخفيف من هذه الأعراض.

الحمية الغذائية كثيرة الألياف

وتهدف إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

الحمية الغذائية قليلة الألياف

نقوم فيها بتقليل الألياف التي لا تذوب في الماء مثل الحبوب الكاملة و استبدالها بالألياف التي تذوب في الماء مثل الخضار والفاكهة.

الحمية الغذائية المانعة

وتحتاج إلى منع بعض أنواع الطعام لفترة طويلة ومعرفة مدى تحسن حالة القولون العصبي، أو بمعنى أخر إلى الصيام المتقطع.

حمية الإقصاء

حيث تركز هذه الحمية على تجنب بعض أنواع الأطعمة فترة زمنية طويلة؛ وذلك لمعرفة ما إذا كانت أعراض متلازمة القولون العصبي ستتحسن أم لا، وينصح في هذه الحمية بالتقليل من القهوة والشوكولاتة والألياف غير القابلة للذوبان و المكسرات.

الحمية الغذائية قليلة الدهون

وتهدف إلى تناول الأطعمة قليلة الدهون، ولذلك تحتاج إلي تقليل من الدهون يمكن من خلالها على تحسين الأعراض، وإعطاء شعور بالراحة، ويمكن التركيز على تناول اللحوم قليلة الدهون، ومنتجات الحليب قليلة الدسم، والخضراوات، والفواكه بدلاً من الأطعمة الدسمة.

حمية فودماب

تعتبر من الكربوهيدرات التي يصعب على الأمعاء هضمها، كما أنها تؤدي إلى سحب المزيد من الماء إلى الأمعاء، ويجعل المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون من الغازات والانتفاخ بشكلٍ كبير بعد تناول هذه الأطعمة، ويتوجب أن تساعد هذه الحمية على الحد من تناول بعض الأطعمة حوالي 6 إلى 8 أسابيع لكي تشعر بتحسن في أعراض القولون العصبي، ومن الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها هي الخبز المحتوي على الغلوتين، ومنتجات اللاكتوز والفركتوز.

ما الأطعمة الموصى بها عند وضع رجيم لمرضى القولون العصبي؟

يوصي الأطباء عند الرغبة باتباع نظام غذائي لمرضى القولون العصبي بتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الألياف، الكالسيوم، وفيتامين د مثل:

مشروبات مرضى القولون

مشروبات مرضى القولون

الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى القولون العصبي

يجب تجنب تناول كل أنواع الأطعمة مرة واحدة؛ حتى لا يتسبب ذلك في حدوث تغير مفاجئ في نظام المعدة مما يسبب بعض الألم، والانتفاخ، وعسر الهضم، والإمساك، أو الإسهال، ويوصي أطباء الجهاز الهضمي بتناول (25-35) جرام يومياً من الألياف للمحافظة على صحة القولون، ومن المهم عند اتباع نظام غذائي لمرضى القولون العصبي المحاولة في إضافة نوع واحد من الأنواع السابقة تدريجياً حتى تتعود المعدة على النظام الجديد.

وعند وضع نظام غذائي لمرضى القولون العصبي فمن المهم معرفة أنه يوصى بمحاولة التقليل من تناول الأطعمة الآتية:

نصائح لمرضى القولون العصبي

إتباع هذه النصائح وبعض العلاجات المنزلية التي يمكنها المساعدة والحد من الآلام القولون والتخفيف من أعراض القولون العصبي ومنها:

جدول غذائي لعمل رجيم لمرضى القولون العصبي

رجيم مرضى القولون

يمكن تناول هذا الطعام بعد مراجعة الطبيب في أيام الرجيم

وجبات الفطور

وجبات الغداء

وجبات العشاء

وهنا نكون قد انتهينا من مقالنا عن رجيم لمرضى القولون العصبي، وأوضحنا بعض الأنظمة الغذائية والرجيم التي تناسب مرضى القولون العصبي، نتمنى أن يعجبكم المقال ويفيد مرضى القولون العصبي في إنقاص وزنهم بسهولة وبطريقة بسيطة، ولكن قبل كل شيء يجب مراجعة الطبيب المختص، لكي يتم التشخيص بشكل صحيح.

لمزيد من المقالات تصفحي معنا جريدة حواء

لأي استفسار اسألينا علي صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك 

Exit mobile version