السابيوسكشوال الانجذاب الجنسي للذكاء وجاذبية العقل

Sapiosexual - Sexual Attraction to Intelligence and the Romance of the Mind

من هو السابيوسكشوال؟ وبما يتميز و كيف يصل للإثارة الجنسية؟

السابيوسكشوال أو الإنجذاب الجنسي للذكاء مصطلح حديث الاستخدام، وإن كان قديم الوجود، فالتفضيلات البشرية في اختيار شريك الحياة تختلف في كل زمان ومكان من شخص لآخر، فهناك من ينجذب للجمال الظاهري أو القوة جسدية أو للمال وسلطة، وهناك من لا يهتم ولا يثيره أيًا من هذا !

فهناك من يفضلون الشخص الذكي الواعي، ولا يهتمون بالتفاصيل الأخري مثل الشكل والمال بنفس الدرجة، ولكن هل حقًا هناك من يُثار جنسيًا بسبب الذكاء والوعي والمعرفة؟ لنتعرف معًا في حواء.

من هو السابيوسكشوال؟ Sapiosexual

هو شخص ينجذب جنسيًا وعاطفيًا لذكاء ووعي شخص من الجنس الأخر، سواء لطريقة تفكيره، أو حدة عقله وذكائه، أو لذوقه الفني والأدبي، أو لثرائه المعرفي وما يمتلكه من وعي ورؤية واضحة للحياة.
السابيوسكشوال

السابيوسكشوال هو شخص ينجذب جنسيًا وعاطفيًا لذكاء ووعي شخص من الجنس الأخر، سواء لطريقة تفكيره، أو حدة عقله وذكائه، أو لذوقه الفني والأدبي، أو لثرائه المعرفي وما يمتلكه من وعي ورؤية واضحة للحياة.

وكلمة السابيوسكشوال كلمة لاتينية مشتقة من “sapien” وتعني الحكيم أو الذكي و “sexualis” وتعني الجنسي .

وتعد السابيوسكشوالتي ظاهرة طبيعية، وليست انحرفًا جنسيًا كما يظن البعض، هي فقط اختلاف في التفضيل والميول، فكما ينجذب البعض للشكل والجمال الظاهري، ينجذب آخرون لجمال العقول، ويقعون في حب أصحابها !

بمَ يتميز الشخص السابيوسكشوال؟

يحب بعقله قبل عينه لا يقع في الحب بسهولة ينجذب جنسيًا للذكاء والوعي لا يؤمن بالحب من أول نظره، ولكن يؤمن بالحب من أول محادثة ! يفضل الأماكن الهادئة والنقاشات العميقة يميل للفلسفة والسياسة وعلم النفس والفن لا تغريه المظاهر المجردة
الشخص السابيوسكشوال

الشخص السابيوسكشوال يتميز بعدة أشياء منها:

  • يحب بعقله قبل عينه
  • لا يقع في الحب بسهولة
  • ينجذب جنسيًا للذكاء والوعي
  • لا يؤمن بالحب من أول نظره، ولكن يؤمن بالحب من أول محادثة !
  • يفضل الأماكن الهادئة والنقاشات العميقة
  • يميل للفلسفة والسياسة وعلم النفس والفن
  • لا تغريه المظاهر المجردة

هل الذكاء يمكن أن يكون مثيرًا جنسيًا؟

للوهلة الأولي الأمر يبدو غريبًا، وغير مألوف لنا أن ينجذب شخص لشخص آخر جنسيًا لذكائه أو عقله فقط، ولكن في الحقيقة التنوع في التفاصيل المثيرة جنسيًا عند البشر كبيرًا جدًا ولا يمكن تصوره، فكما أن هناك من ينجذب جنسيًا للون البشرة، هناك من ينجذب لطريقة ارتداء الملابس، وهناك أيضًا من ينجذب لذكاء الطرف الأخر، ويكون هذا محفزًا له للاستثارة الجنسية أو العاطفية.

الإثارة الجنسية عند السابيوسكشوال

إذا كنت تمتلك شريك سابيوسكشوال يمكنك أن تدخل معه في نقاش مثير لعقله قبل بدء العلاقة الحميمة، بذلك يمكنك أن تساعد شريكك في الوصول لدرجات عالية من الاثارة الجنسية، وتحفز عقله للوصول للنشوة الجنسية
الإثارة الجنسية

طرق الإثارة الجنسية متعددة وتختلف من شخص لآخر، فهناك من يثار باللمس، بالصوت، بالكلام المثير جنسيًا، وهذه أشياء مفهومة للجميع، ولكن السابيوسكشوال تزيد فرص الاثارة الجنسية عندهم بالمحادثات العميقة والجدية حسب اهتماماتهم الخاصة، فإذا كنت تمتلك شريك سابيوسكشوال يمكنك أن تدخل معه في نقاش مثير لعقله قبل بدء العلاقة الحميمة، بذلك يمكنك أن تساعد شريكك في الوصول لدرجات عالية من الاثارة الجنسية، وتحفز عقله للانجذاب الجنسي والعاطفي لك، فالسابيوسكشوال يؤمن بالدرجة الأولى أن العقل أقوي عضو جنسي عند الإنسان، وتحفيزه المدخل الأهم للوصول للنشوة الجنسية.

كيف تعرف أنك سابيوسكشوال؟

لا يلزم أن تكون أديبًا، أو علي قدر عالي من الثقافة، أو متعمق بشكل كبير في الحياة، ولكن يكفي أن تكون شخص لا يفكر بسطحية ويحكم بالمظاهر فقط، بحثك عن ما وراء الظاهر وكيف يفكر الطرف الأخر، وأن تكون شخص يثار بالنقاشات العقلية والملهمة إشارة لوجود ميول السابيوسكشوالتي بداخلك.

ولا يشترط أن يكون لك ميول محدد لنوع ثقافة معين في الوقت الحالي، يمكنك اكتشاف نفسك من جديد الآن!

فقد تكون شخص يحب السيارات، أو الرياضة أو الفن أو السفر أو الطبخ ويكون هذا ميولك الذي تنجذب من خلاله لشخصك المفضل.

كيف يقع العقل في الحب؟

ربما نظن أن العقل مسئول فقط عن التفكير المنطقي والحساب والقرارات الجامدة، ولا يمتلك جزءًا عاطفيًا، وأن الحب والعاطفة دور القلب فقط، ولكن في الحقيقة العقل أيضًا يقع في الحب، كما أن هذا النوع من الحب يعد من أقوي و أرسخ أنواع الحب، لأن العقل إذا أحب الجوارح تستسلم وتنساق له.

ما هي أنواع الذكاء؟

الذكاء المنطقي الذكاء الاجتماعي الذكاء العاطفي الذكاء المهني الذكاء النفسي
أنواع الذكاء

كما عرفنا وسمعنا فالسابيوسكشوال يميل وينجذب جنسيًا وعاطفيًا للذكاء، ولكن ما المقصود بالذكاء هنا؟

في الحقيقة الذكاء أنواع كثيرة منها:

  • الذكاء المنطقي
  • الذكاء الاجتماعي
  • الذكاء العاطفي
  • الذكاء المهني
  • الذكاء النفسي

وتتفاوت رغبات وميول الأشخاص في فهم الذكاء، فهناك من يهتم للذكاء العاطفي وينجذب له، وهناك من يميل للذكاء المهني، فالأمر متفاوت كثيرًا، وإن كُنا جميعًا لا نختلف أن الذكاء العاطفي من أهم أنواع الذكاء، والذي بالمناسبة يمكن اكتسابه كمهارة حياتية، والتي بدورها ستعمل علي تحسين جودة حياتك، وتنعكس بشكل إيجابي علي الأفراد المحيطين بك.

كيف تُنمي الذكاء العاطفي؟

لتنمية الذكاء العاطفي يجب أولاً أن نؤمن بأهميته، وندرك مدي تأثيره علينا وعلي البيئة المحيطة بنا، ولتنمية هذا النوع من الذكاء نحتاج إلي التالي:

  1. الوعي الذاتي: أن يكون المرء علي درجة كافية من الوعي بذاته، وفهم سلوكه ودوافعه ومشاعره، وحجم تأثير أفعاله عليه وعلي من حوله.
  2. التنظيم الذاتي: أن يكون المرء علي قدر عالي من التحكم في ردود أفعاله، وتوجيهها بشكل سليم، والسيطرة عليها، كما يمتلك القدرة علي التحكم في رغباته، ويكون واعي بعواقب قرارته، ومدرك لنقاط قوته وضعفه وقارد علي تنظيمها.
  3. وجود حافز للتطور الشخصي: أن يمتلك المرء هدف ورؤية واضحة يسعي للوصول إليها، كما يسعي لتجديد دوافعه، وخلق حافز جديد باستمرار لتطوير ذاته.
  4. القدرة علي التعاطف: من أكثر الأشياء التي نحتاج أن نكتسبها في حياتنا سواء مع أنفسنا أو مع الأخرين هي التعاطف، ومن الوسائل المساعدة لذلك الاستماع إلي الأخر، وتخيل نفسك مكانه! يمكنك حينها التعاطف معه.
  5. عدم الحكم علي الأخرين: اصدار الأحكام المطلقة علي الأخرين من أكثر السلوكيات المنفرة التي يمكن أن يمارسها المرء، لذا حاول التخلص منها إن كنت تفعل ذلك، وتذكر أن كل إنسان له ظروفه المختلفة بناء علي تجاربه الشخصية، والواقع الذي يعيش فيه.
  6. تطوير المهارات الاجتماعية: تحسين القدرة علي التواصل الاجتماعي، وامتلاك القدرة لفهم احتياجات الآخرين يحسن من جودة الذكاء العاطفي.
  7. إدارة الخلافات: تلك مهارة من أهم مهارات الذكاء العاطفي، أن تملك القدرة علي إدارة الموقف عند الخلاف مع الشخص الآخر، حاول أن تكون مستمع جيد، وأظهر التعاطف، وابتعد عن العِناد والأنانية.
  8. تطوير المهارات القيادية: والمقصود بالقيادة هنا القيادة الرشيدة، وليس فرض السيطرة العشوائي، والرغبة في الشعور بالذات علي حساب من حولك، القائد عطوف ومتفهم وحازم وعلي قدر كبير من الوعي بذاته وبالآخرين.

في النهاية يمكننا أن نقول أن الذكاء والسمات الشخصية مهمة بدرجة كبيرة عند الكثير منا، وهناك حقًا من يفضل الذكاء عن الجمال والمال والقوة والسلطة، وكلها تفضيلات شخصية، ولكن مَن منا يكره أن يحظي بشريك ذكي وواعي ؟!

ولا يمكن أن نصف أحد بأنه سابيوسكشوال لمجرد رغبته في امتلاك شريك ذكي، ولكن إذا كان الأمر يتخطى مجرد الرغبة والتفضيل الشخصي إلي حد الإثارة الجنسية، والتحفيز للعلاقة الحميمة عن طريق النقاشات أو الممارسات الذكية من الشريك، فعندها يمكن أن نقول أن الشخص سابيوسكشوال.

ناقش الكاتبة إيمان سلامة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.