١٠ نصائح ذهبية لاستثمار وقتك بذكاء

10 golden tips to invest your time wisely

أهم ١٠ نصائح ذهبية لاستثمار وقتك بذكاء وأهمية استثمار الوقت

وقتك هو شيء من ممتلكاتك كثيابك ومجوهراتك يمكنك أن تجعليه مفيداً ومستخدما بالشكل الأمثل، أو مهملا يذهب سدى كقطعة ثياب معلقة في الخزانة بلا فائدة، ولأنني نسعى لنكون نحن النساء رائدات أعمال وأعضاء فاعلة ومنتجة فإنني أقدم لك مجموعة نصائح ذهبية لاستثمار وقتك بذكاء بحيث يمكنك القيام بكافة أعمالك وواجباتك بأفضل شكل، واستغلال وقت الفراغ بما هو مفيد.

كيفية استثمار وقتك بذكاء

كيفية استثمار وقتك بذكاء
كيفية استثمار وقتك بذكاء

بكل تأكيد سمعت الكثير من العبارات عن أهمية إدارة الوقت وكيفية تنظيمه واستثماره ولكن الكلام بلا أفعال لا معنى له، والعبارات الرنانة لن تفيد بشيء إذا لم تتخذي الخطوة الأولى، ولذلك سأقدم لك فيما يلي أهم 10 نصائح ذهبية لاستثمار وقتك بذكاء وتحقيق إنجازات كبيرة خلال زمن قصير

  • استخدام قائمة المهام

كل يوم من حياتك هو عبارة عن صفحة خالية وأنت الرسامة التي ستجعل من هذه الصفحة لوحة فنية مليئة بالإنجازات وذلك في حال قمت بتحديد المهام التي ستقومين بها، يمكنك تحديد قائمة مهامك لكل يوم في اليوم السابق قبل النوم

موعد الاستيقاظ، المهام المستعجلة، الواجبات التي يجب القيام بها، استخدمي مفكرتك الخاصة ودوني مهامك بالترتيب من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية، وعند إتمام كل مهمة قومي بشطبها من القائمة، وفي نهاية اليوم ستشعرين بالإنجاز عند تشطيب كافة المهام، يوجد تطبيقات خاصة بالهاتف المحمول قد تساعدك في هذه الخطوة مثل تطبيق todoist.

  • تحديد الأهداف الشخصية

إنجازاتك اليومية المتراكمة يجب أن تكون الأساس الذي تبني عليه أهدافك الخاصة للشهور والسنين القادمة، لا تظني أن الأمر مبالغ به فكل إنسان ناجح يكون على علم كامل ودراية شاملة لما يريد تحقيقه في المستقبل، وبناء على ذلك يرسم خطته لكل يوم، حددي هدفك المستقبلي.. ضعيه نصب عينيك… وانطلقي نحوه بكل إصرار وتصميم.

  • تحديد الأولويات

ما هو الأهم بالنسبة لك؟ هذا السؤال الذي يجب أن تسأليه لنفسك في كل يوم عند تحديد مهامك اليومية كما يجب أن تفكري فيه عند تحديد أهدافك الشخصية والعمل على إنجازهما بالتوازي، فمثلاً إذا كنت تخططين لاكتساب مهارة جديدة من خلال خضور دورة تدريبية معينة تستغرق منك ثلاثة أشهر فيجب عليك تحديد أولوياتك اليومية خلال هذه الفترة وترتيبها من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية، وتحديد ما يمكن تأجيله منها دون أن تؤثر على إنجازك بشكل عام.

استخدمي الألوان الجميلة لتحديد أولوياتك حددي لون للمهام المستعجلة، ولون للمهام الأقل أهمية، ولون أخر للمهام للتي يمكن تأجيلها.

  • مراقبة الوقت

راقبي وقتك وتعرفي على الأنشطة اليومية التي تقومين بها وكم من الوقت تقضين بها، ومن ثم حددي النشاطات الغير هامة والتي تستهلك الكثير من الوقت واستبدليها بخطط ومشاريع أهم، استبدلي الوقت الطويل الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي ومشاهدة التلفاز بممارسة الرياضة مثلاً أو العمل على تعلم مهارات جديدة.

اجعلي تركيزك ووقتك منصباً على الأعمال الهامة واستغني عن الأمور التي تهدر وقتك دون أن تعود عليك بأي فائدة.

  • الابتعاد عن التأجيل والمماطلة

حسنا، وضعنا خطط ورتبنا المهام والأولويات والأهداف وجاء وقت التنفيذ، ولكن لابأس من تصفح الفيس بوك أولاً قبل البدء ومشاهدة بعض الفيديوهات على اليوتيوب ومتابعة أجدد الأخبار والأحداث لا بأس أيضاً من تأجيل بعض الأعمال وقراءة بعض التدوينات والمقالات!!!

توقفي للحظة وتذكري أنه بمجرد البدء بالمماطلة والتأجيل لن تنجزي شيئا وسينتهي اليوم دون أن تحققي أيا من أهدافك ومهامك، ولا تنصاعي لكل المغريات التي ستهدر وقتك دون فائدة وتجعلك تؤجلين أعمالك ومهامك بلا أي سبب.

  • تحديد وقت نهاية العمل

دائما لتحصدي نتائج هامة ومميزة عليك أن تضبطي وقت النهاية المتوقع لأعمالك ومهامك هذه إحدى النصائح الذهبية لاستثمار وقتك بذكاء والتي تبعدك عن المماطلة والتأجيل وتجعل أعمالك منظمة ومرتبة

  • تجنب الضغط النفسي

في بعض الأحيان تضعك الظروف في حالة من ضغط العمل، حيث تجدين نفسك مشغولة بأعمالك المنزلية وصغارك وضغط العمل والمهام الموكلة إليك في وظيفتك، هذا الضغط النفسي الكبير في حال لم تتعاملي معه بهدوء وروية فقد يؤثر على إنجازك بشكل كبير ويقلل من جودة عملك، تجنبي الضغط قدر الإمكان لتعملي بهدوء وتنجزي كافة مهامك المحددة مسبقاً بحسب الأولوية.

  • عدم القيام بعدة مهام في الوقت نفسه

لا تحملي أكثر من بطيخة بيد واحدة ، هذا المثل ينطبق على مهامك اليومية فلا تعتقدي أنه في حال قمتي بعدة أعمال في الوقت نفسة فأنك توفرين الوقت، كلا يا عزيزتي فوقت إنجاز عملين متتالين هو نفسه الوقت اللازم لإنجاز العملين معا بل على العكس ستحتاجين إلى جهد مضاعف ولن تحصلي على النتيجة بالجودة التي كنت ترجينها.

  • التخلص من الإشعارات

قد تكونين منهمكة في عمل ما وفي ذهنك فكرة معينه تقومين بتنفيذها وفجأة يظهر على شاشة هاتفك المحمول إشعار من الفيس بوك أو رسالة بريد إلكتروني أو… ستفتحين الإشعار وتنتقلين من إشعار لأخر ومن تطبيق لأخر حتى يضيع الوقت و يصبح العمل الذي كنت تقومين به مهملا.

ضعي حد لهذه الفوضى وتخلصي من الإشعارات الغير ضرورية في وقت العمل لكي تتمكني من إنهاء أعمالك في الوقت المناسب

  •  الراحة الكافية

استثمار الوقت بذكاء لا يعني أن كل الوقت عمل وجهد فلجسدك عليك حق وذهنك لكي يكون متيقظ وجاهز للإنجاز يجب أن يكون مرتاح.

أنهي عملك واسترخي اصنعي كوبا من القهوة واستمتعي به، اقضي وقتاً مع عائلتك واستمتعوا باللعب والأحاديث ونامي لساعات كافية استعداداً لبدء يوم جديد مليء بالإنجازات.

أهمية استثمار الوقت

أهمية استثمار الوقت
أهمية استثمار الوقت

عندما تهتمين باستغلال وقتك بشكل صحيح سوف ينعكس ذلك على حياتك وإنتاجيتك، ومن أبرز فوائد استثمار الوقت:

  • مضاعفة الإنتاجية
  • تقديم الأعمال بشكل أكثر كفاءة
  • توفير وقت للعمل ووقت للحياة الشخصية
  • زيادة المصداقية وإنجاز المهام في الوقت المحدد لها
  • عدم الشعور بالتعب والإرهاق
  • تحسين الحالة المزاجية والنفسية

أسئلة شائعة

قد تتبادر إلى ذهنك مجموعة من الأسئلة والاستفسارات والتي تتعلق باستثمار الوقت بذكاء، وفيما يلي سنجيب عن بعض هذه التساؤلات

كيف نوجه الشباب إلى استثمار أوقاتهم

 يمكن توجيه الشباب لاستثمار الوقت بذكاء من خلال فتح أعينهم على النشاطات المناسبة لهم كالرياضة والمطالعة وتعلم مهارات جديدة، يمكنك مساعدة أولادك المراهقين ليكونوا أشخاصاً منجزين بتنظيم وقتهم بين الدراسة والتعلم واللعب وجعل وقتهم مليء بكل ما هو مفيد.

كيف يمكن أن تدير وقتك بشكل جيد

يمكن  تديري وقتك بشكل جيد من خلال تحديد مهامك اليومية ترتيبها بحسب الأولوية ومن ثم العمل على إنجازها بالتتالي قبل نهاية اليوم.

كيف تنظم وقتك اليومي في البيت

يمكنك تنظيم وقتك اليومي في البيت من خلال استغلال كل لحظة بشيء مفيد وتحديد وقت مخصص لكل عمل والسعي لإنجازه ضمن الفترة المحددة، احرصي على أداء واجباتك اليومية تجاه منزلك وعائلتك واستغلال وقت الفراغ بشيء مفيد يضفي إلى حياتك مهارات جديدة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا مع استثمار الوقت بذكاء لتحقيق نتائج مميزة وإنهاء أعمالنا في الوقت المحدد وبجودة عالية، فالوقت من ذهب لا تهمليه وتضييعيه ومن ثم تبكي عليه وتقولي ذهب.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.