أهم أسباب ظهور الاسترتش ماركس وكيف تتخلصين منها؟

Stretch Marks: Causes, Treatment

 ما هي الاسترتش ماركس؟ وأسباب ظهورها، وطرق علاجها

قد تلاحظين ظهور علامات تمدد الجلد أو استرتش ماركس على بعض الأماكن بالجسم، وتشعرين بالإزعاج والتوتر بسبب هذه المشكلة، وهي تعتبر من المشكلات المؤرقة لدينا جميعا كسيدات، ونبحث دائما عن أسبابها لتجنبها، وعن طرق علاجها عند الإصابة بها، ولكن مع حواء ستتعرفين على كل ما تريدين معرفته عن تشققات الجلد وأهم طرق العلاج، لتتمتعي بمظهر جذاب، وثقة بلا حدود.

ما هي الاسترتش ماركس؟

الاسترتش ماركس هي علامات تمدد الجلد وتسمى أيضا تشققات الجلد، وهي عبارة عن خطوط أو ندبات تظهر على الجلد بلون مختلف قد يكون أحمر، أو وردي، أو بني، ولكنها تتحول إلى اللون الأبيض مع مرور الوقت.
الاسترتش ماركس

الاسترتش ماركس هي علامات تمدد الجلد وتسمى أيضا تشققات الجلد، وهي عبارة عن خطوط أو ندبات تظهر على الجلد بلون مختلف قد يكون أحمر، أو وردي، أو بني، ولكنها تتحول إلى اللون الأبيض مع مرور الوقت.

تظهر علامات تمدد الجلد عند تقلص الجلد أو انكماشه بشكل مفاجيء، ونتيجة لذلك يحدث تكسر في الإيلاستين والكولاجين الموجود بشكل طبيعي في البشرة، ويمكنك الشعور بأن هذه الخطوط غائرة قليلا عند وضع إصبعك عليها، تظهر علامات تمدد الجلد على بعض المناطق بالجسم مثل البطن، الذراعين، أو المؤخرة، أو الأفخاذ، وعلى الثدي أيضا.

وقد تختفي من تلقاء نفسها، أو لا تختفي، وهي من الشائع حدوثها بين النساء، ولا تسبب علامات تمدد الجلد أي ألم أو ضرر، ولكنها تؤثر على المظهر الجمالي للجلد، وتوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور الاسترتش ماركس على الجسم.

أسباب ظهور الاسترتش ماركس

زيادة الوزن أو النزول السريع في الوزنفترة المراهقة أو البلوغ استخدام بعض الأدوية والكريمات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد الحمل وجود تاريخ وراثي بالعائلة نمو العضلات بشكل سريع متلازمة كوشينج
أسباب ظهور الاسترتش ماركس

ومن أبرز  أسباب ظهور الاسترتش ماركس:

  • الحمل حيث يعتبر من الشائع ظهور علامات تمدد الجلد على منطقة البطن للنساء الحوامل، وبشكل خاص خلال آخر ثلاثة أشهر من الحمل، وقد تختفي بشكل تلقائي بعد 6 أشهر من الولادة، ولكن في الكثير من الحالات يستمر ظهور الاسترتش ماركس وتحتاج للعلاج، وتبلغ نسبة حدوثها بين النساء الحوامل من 50% إلى 90%.
  • زيادة الوزن أو النزول السريع في الوزن من أهم العوامل لظهور الاسترتش ماركس.
  • فترة المراهقة أو البلوغ حيث ينمو الجسم بشكل مفاجيء، وتحدث طفرات سريعة في النمو.
  • استخدام بعض الأدوية والكريمات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد.
  • وجود تاريخ وراثي بالعائلة لانتشار ظهور علامات تمدد الجلد.
  • نمو العضلات بشكل سريع مثل بعض الحالات الرياضية في لعب كمال الأجسام أو رياضة حمل الأوزان الثقيلة.
  • متلازمة كوشينج وهي حالة صحية يحدث فيها زيادة هرمون الكورتيزول الذي تقوم الغدة الكظرية بإنتاجه في الجسم، ويسبب ظهور علامات تمدد الجلد بالإضافة لتساقط الشعر والاحساس بالضيق والاكتئاب.

الفرق بين علامات تمدد الجلد الحمراء والبيضاء

يكون الفرق واضحا بين تشققات الجلد البيضاء والحمراء، حيث تظهر خطوط الاسترتش ماركس سواء مستقيمة أو متعرجة بلون متغير عن لون الجلد الأساسي، ففي بداية ظهور علامات تمدد الجلد يمكنك أن تلاحظين أنها تتميز باللون الأحمر أو تميل للون الوردي، وهنا يمكن علاجها بطريقة أسهل بسبب التدخل المبكر، وستلاحظين استجابة أفضل للعلاج.

إذا تم إهمال علاج خطوط تمدد الجلد الحمراء، ولم تقومي باتخاذ أي إجراء علاجي للتخلص منها، فسيتحول لونها إلى اللون الأبيض، وهنا يصعب التعامل معها أو القضاء عليها بشكل فعلي، لذلك إذا كانت تشققات الجلد تسبب لك الإزعاج أو الضيق، فعليك علاجها بأسرع وقت قبل أن تتحول إلى خطوط بيضاء، وتصبح من الحالات المتقدمة التي يصعب علاجها

كيف يمكن إزالة الاسترتش ماركس وطرق علاجها

تذكري عزيزتي أن علامات تشقق الجلد يمكن علاجها بشكل أسهل وأبسط في بداية ظهورها، حيث تكون باللون الأحمر أو الوردي، أو حتى اللون البني، لكن عدما تتطور وتتحول للون الأبيض فهنا يكون من الصعب إزالتها، وقد يظن البعض أنه يمكن علاج الاسترتش ماركس بالرياضة، ولكن لا يوجد دليل أو إثبات لهذا الاعتقاد حتى الآن.

أثبتت الدراسات أن العلاجات المنزلية واستخدام المواد الطبيعية لا يجدي نفعا في علاج الاسترتش ماركس والتخلص منها، أو التخفيف من مظهرها، لذلك يمكنك الاختيار ما بين كريمات علاج الاسترتش ماركس، أو استخدام التقنيات الحديثة للتخلص من علامات تمدد الجلد.

أفضل كريمات لعلاج الاسترتش ماركس

يجب أن تحتوي كريمات علاج علامات تمدد الجلد على الريتينويد أو حمض الهيالورنيك، حيث تعمل كبديل لفيتامين أ، وتحتاج للاستخدام بشكل منتظم لمدة تصل إلى 6 أشهر لتحصلي على نتائج فعالة، ولكن يجب أن تعلمي أن كريمات علاج تمدد الجلد لن تقوم بإزالة الاسترتش ماركس تماما، ولكنها سوف تخفف من مظهرها، ويمكنك الاختيار من بين أنواع الكريمات التالية:

  • كريم  الريتينول بولا تشويس

يحتوي كريم بولا تشويس لعلاج الاسترتش ماركس على مادة الريتينول، حيث تحفز هذه المادة الجلد لإنتاج الكولاجين، وبالتالي إكساب الجلد المزيد من المرونة، والتمتع بمظهر أقرب لشكل الجلد الطبيعي،  ويبلغ سعره 1600 جنيه مصري.

  • كريم بالمرز

يمكنك استخدام كريم بالمرز بغرض الوقاية وأيضا العلاج من علامات تمدد الجلد، حيث يتميز بإمكانية استخدامه بأمان على أي منطقة بالجسم قد تصاب بتشقق الجلد، فهو يعمل على زيادة ترطيب الجلد ومرونته، يتكون الكريم بشكل أساسي من 4 مكونات رئيسية تشمل: الكولاجين، وزبدة الكاكاو، فيتامين E، وايلاستن، يتوافر الكريم بأحجام وأسعار مختلفة، ويبلغ ثمن العبوة حجم 125 جرام 442 جنيه مصري.

  • كريم ميديرما

يشتهر هذا الكريم بين النساء بأنه أفضل كريم للقضاء على علامات تمدد الجلد أو الاسترتش ماركس، حيث أشادت بنتائجه عدد كبير من النساء التي أفادت بقدرته على تخفيف مظهر الاسترتش ماركس بشكل كبير، يتكون كريم ميديرما من حمض الهيالورنيك الذي يشتهر بفاعليته لعلاج تشققات الجلد، بالإضافة لعنصر السيليكون الذي يعمل على تقليل مظهر هذه الخطوط، يبلغ سعر الكريم 1100 جنيه مصري.

أحدث التقنيات للتخلص من الاسترتش ماركس

التقشير الكيميائي ويحدث من خلال وضع نوع من المحاليل الكيميائية التي تعمل على التخلص من الطبقة العليا من الجلد، والحصول على بشرة بنعومة أفضل
كيف يمكن إزالة الاسترتش ماركس

عندما تقومين بزيارة الطبيب، سيقوم بتحديد أحد التقنيات المناسبة للتخلص من علامات تمدد الجلد طبقا لعدة عوامل من أهمها: العمر، الحالة الصحية، ومدة ظهور الاسترتش ماركس، ويمكن أن يدمج الطبيب بين طريقتين للعلاج في وقت واحد للحصول على نتائج أسرع وأقوى، وقد تظهر بعض الآثار الجانبية خلال فترة العلاج مثل الاحمرار أو التورم ولكن لا داعي للقلق، حيث تختفي هذه الأعراض خلال ساعات أو بضع أيام من تلقاء نفسها، ومن أشهر تقنيات علاج الاسترتش ماركس:

  • التقشير الكيميائي ويحدث من خلال وضع نوع من المحاليل الكيميائية التي تعمل على التخلص من الطبقة العليا من الجلد، والحصول على بشرة بنعومة أفضل.
  • الليزر حيث يقوم طبيب الأمراض الجلدية بتوجيه أشعة الليزر على التشققات الجلدية، والتي تقوم بدورها بإزالة طبقات من البشرة بشكل دقيق، حيث يقوم الجلد بتجديد خلاياه، ويتم تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة والحصول على بشرة أفضل.
  • تقنية الميكرونيدلينج ويقوم فيها المختص باستخدام إبر دقيقة لتحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين والإيلاستين.
  • التقشير الكريستالي وتعتمد هذه الطريقة على استخدام تدفقات من البلورات الصغيرة على علامات التمدد، ثم استخدام جهاز معين ليحدث احتكاك بين الطبقة العليا من البشرة وبين هذه البلورات، وبالتالي يحدث تقشير للجلد ويتم إزالة الجلد الميت ، ويبدأ الجسم بإنتاج الكولاجين مرة أخرى.

لذلك عليك عزيزتي حواء أن تثقي بنفسك في كل حالاتك، وإذا كنت تعاني من ظهور الاسترتش ماركس، فيجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدام أي منتجات للتخفيف من ظهورها في حالة الحمل أو الرضاعة، فقد تؤذي هذه المنتجات طفلك، لذلك كوني حريصة على صحة طفلك، واهتمي بجمالك ومظهرك وتمتعي بثقة وجاذبية غير محدودة.

للتواصل مع الكاتبة: مريان سليم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.