دليلك الشامل لمعرفة فوائد الشوفان للنساء

Benefits of oats for women

أهم فوائد الشوفان للنساء وأفضل طرق تناوله

ما هي فوائد الشوفان للنساء؟، هناك الكثير من الأسئلة المتداولة عن فوائد الشوفان عامةً، وفوائدها للمرأة بشكل خاص؛ لذا في جريدة حواء، سوف نوضح لكن أهم وأبرز فوائد الشوفان للنساء، وفوائده للحوامل، وكيفية تضمينه في الوجبات اليومية لتحصيل أكبر فائدة منه، علاوة على ذلك سوف نذكر لكم الأعراض الجانبية التي قد تحدث عنها.

ما هي فوائد الشوفان للنساء؟

ما هي فوائد الشوفان للنساء؟
ما هي فوائد الشوفان للنساء؟

يوجد العديد من الفوائد للشوفان التي تعود على الصحة العامة، وذلك علاوة على مذاقه اللذيذ وسهولة تحضيره، ومن أهم فوائد الشوفان للنساء:

  • المحافظة على صحة الجهاز الهضمي للنساء

يتميز الشوفان باحتوائه على الألياف الغذائية الغذائية الذائبة في الماء وغير الذائبة، وتعمل هذه الألياف على تحسين حركة الأمعاء الطبيعية، والحد من الإصابة بالإمساك، التي تعد من أبرز المشاكل التي تعاني منها المرأة أثناء فترة الحمل.

  • الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يعد الشوفان من أبرز الأطعمة الصحية التي تساعد على الحماية من الكثير من الأمراض المزمنة، فهو يعمل على الحد من ارتفاع سكر الدم المفاجئ  والتي قد يحدث بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على تعزيز حساسية الأنسجة للأنسولين، وهذا ما يجعل إمكانية وجود الكثير من الفوائد له عند مصابي مرضى السكري من النوع الثاني، كما أنه يساعد على الحماية من ارتفاع ضغط الدم، والحد من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم.

  • التقليل من أعراض الداء الإنزلاقي

يعد الداء الإنزلاقي من الأمراض المناعية التي تُصاب به نسبة كبيرة من النساء، فقد تصل نسبة النساء المصابة بهذا المرض ثلاثة أضعاف الرجال، ولأن المصابين بهذا المرض ينبغي عليهم الالتزام بنظام غذائي خالي من الغلوتين، فالشوفان من أبرز البدائل الخالية من الغلويتن لمرضى الداء الإنزلاقي، والجدير بالذكر أنه تتعدد طرق تحضيره؛ فيمكن استخدامه في تحضير الكيك أو الخبز أو المعجنات.

بالرغم من عدم احتواء الشوفان على الغلوتين، إلا أنه من الممكن أن يتسبب في حدوث حساسية لدى بعض مصابي الداء الإنزلاقي؛ لذلك يجب على المرضى استشارة الطبيب المختص قبل الشروع في تناوله.

  • تقليل الوزن

يعد الشوفان من أبرز أنواع الحبوب التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي لتخسيس الوزن، نتيجة لمحتواه الغني بالألياف الغذائية، مثل البيتا غلوكان، التي تساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وتقلل من الشعور بالجوع، حيث أنها تقوم بامتصاص الماء الذي يوجد في الطعام الذي تم تناوله، وهذا يعمل على زيادة حجم الوجبة في المعدة، علاوة على ذلك، تساعد الألياف الغذائية على تعزيز صحة البكتيريا النافعة في الأمعاء، ولهذه البكتيريا دورًا هام في المجافظة على صحة الجهاز الهضمي، والحد من أعراض القولون، مثل: الانتفاخ، الإمساك، والإسهال.

  • التخفيف من التهاب الجلد

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الشوفان وكذلك مستحضرات العناية بالبشرة المحتوية على الشوفان تساعد على الحد من أعراض التهاب الجلد، مثل الجكة، تهيج الجلد، الاحمرار، الجفاف، والإكزيما؛ نتيجة لمحتوى الشوفان الغني بمضادات الأكسدة التي لها فوائد عديدة للبشرة، مثل مركب الأفينانثرامايد المضاد للإلتهاب وفيتامين هـ.

فوائد الشوفان للنساء الحوامل

الشوفان من أهم الأطعمة التي يمكن للحوامل تناولها في وجبة الفطور، نتيجة لفوائده العديدة التي تعود للحامل، ومن أبرز فوائد الشوفان للنساء الحوامل:

  • المحافظة على نسبة السكر في الدم خلال فترة الحمل.
  • الحد من الاضطرابات الهضمية، التي قد تعاني منها المرأة الحامل في بداية أشهر الحمل.
  • الحماية من الإصابة بآلام المفاصل والتشنجات العضلية خلال فترة الحمل؛ نتيجة لمحتواه الغني بالمغنيسيوم.
  • نتيجة لمحتواه الغني من البروتين عند تناوله يوفر للحامل ما يقرب من ربع احتياجها اليومي لعنصر البروتين.

أفضل الطرق لتضمين الشوفان في النظام الغذائي اليومي للنساء

أفضل الطرق لتضمين الشوفان في النظام الغذائي اليومي للنساء
أفضل الطرق لتضمين الشوفان في النظام الغذائي اليومي للنساء

للاستفادة النساء بفوائد الشوفان فيمكن إضافته إلى النظام الغذائي بأكثر من طريقة، من أفضل هذه الطرق:

  • استخدام الشوفان لتحضير وجبات الإفطار الصحية: من خلال إعداد الشوفان بالحليب، وإضافة المكسرات والفواكه إليه، وبذلك سوف تحصلي على وجبة غذائية صحية ولذيذة.
  • شوربة بالشوفان: يمكنك إضافة الشوفان إلى الشوربة، والاستفادة من قيمتها الغذائية.
  • استخدام الشوفان لتحضير وجبات سهلة وسريعة: يمكنك تحضير وجبة صحية خلال وقت قصير مثل الكوكيز بالشوفان والموز.

الأعراض الجانبية للشوفان

هناك بعض الأعراض الجانبية التي قد تحدث عند تناول الشوفان، مثل:

  • الإصابة بالانتفاخ؛ نتيجة لمحتوى الشوفان العالي من الألياف الغذائية، والتي قد يحدث الإصابة به عند تناول كميات كبيرة من الشوفان.
  • الإصابة بالإسهال وعسر الهضم نتيجة لتناول الشوفان بكميات كبيرة.
  • بعض الأشخاص قد يتعرضوا إلى الإصابة بفرط الحساسية نتيجة لحساسيتهم من الشوفان.

أسئلة شائعة

ما فوائد الشوفان للبشرة؟

يوجد العديد من الفوائد الجمالية للشوفان؛ ولذلك يتم استخدامه في الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة، ومن أبرز فوائده:

  • الحد من ظهور حب الشباب.
  • التخفيف من التهابات البشرة الدهنية.
  • ترطبب البشرة بشكل كافي.
  • تغذية البشرة بعمق.
  • الحد من تهيج البشرة التي ينتج عن الجفاف.

ما فوائد الشوفان مع الحليب؟

من أبرز فوائد الشوفان للنساء أنه يمكن تضمينه مع الحليب كوجبة إفطار صحية لكلًا من الأطفال والكبار، فالشوفان واللبن يساعدان على تعزيز صحة العظام والعضلات؛ نتيجة لمحتواهم الغني بالكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى ذلك، الشوفان والحليب يحتويان على العديد من العناصر الهامة الأخرى، مثل البروتين، مضادات الأكسدة، والكربوهيدرات الصحية.

فوائد الشوفان للنساء عديدة، ولكن ينبغي الحرص على تناوله بكميات معقولة، وعدم الإكثار من تناوله؛ حتى لا يتسبب ذلك في الإصابة بأي من الأعرض الجانبية للشوفان.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.