مرض الجرب| كيف تحصل العدوى وما هي طرق الوقاية والعلاج؟

Scabies Disease| How Does The Infection Occur And What Are The Methods Of Prevention And Treatment

الجرب الأسباب والأعراض والعلاجات المتاحة

ربما أنت هنا بدافع الفضول وحب الاطلاع والمعرفة، ولكي تكوني قادرة على اتخاذ الإجراء المناسب عند الحاجة، وربما أنت بالفعل تعانين من مشكلة الجرب وتبحثين عن حل لها، وبجميع الأحوال أنت في المكان الصحيح الذي سيجيب عن كافة تساؤلاتك واستفساراتك.

من خلال السطور التالية من موقع جريدة حواء سوف نتعرف على واحد من أكثر الأمراض الجلدية انتشارًا وهو مرض الجرب، وسنوضح أهم الأسباب الكامنة وراء الإصابة به، وأهم أعراضه بالإضافة لطرق علاجه والوقاية منه، ولذلك تابعي معي حتى النهاية؛ حيث ستجدي كافة الحلول التي تبحثين عنها.

ما هو مرض الجرب؟

في البداية وقبل أن نخوض في غمار الأسباب والحلول وطرق العلاج، لابد أن نتعرف بشكل دقيق على هذا المرض الذي نعاني منه، فما هو الجرب وكيف تكون بداية مرض الجرب؟

الجرب يا عزيزتي هو عبارة عن مرض جلدي قد يصيب الأطفال والبالغين، ويسبب حكة شديدة تنشط هذه الحكة خلال ساعات الليل، وتتركز مناطق الإصابة عند البالغين في المناطق التالية:

  • باطن القدمين وبين أصابع اليدين والقدمين
  • الإبطين
  • باطن الرسغين
  • الوجه الداخلي للمرفقين 
  • على الصدر وحول الحلمات والسرة والخصر
  • حول الأعضاء التناسلية
  • الفخذين والأليتين

فيما تتركز الحكة عند الأطفال و الرضع في المناطق التالية:

  • راحة اليد وباطن القدم والأصابع
  • الوجه وفروة الرأس والرقبة

الأسباب المحتملة للإصابة بالجربالاختلاط اللصيق بالأشخاص المصابين، مشاركة الملابس أو الفراش أو أدوات المصابين الشخصية.

السبب الرئيسي للجرب هو العث الطفيلي ثماني الأرجل، والذي يسمى القارمة الجربية، ولا يرى بالعين المجردة، تعيش هذه الطفيليات على سطح الجلد، وتقوم إناثها بالتنقيب في الجلد وحفر نفق لوضع بيوضها ،والتي تنتقل فيما بعد إلى سطح الجلد بعد نضجها، وتتكرر العملية وتنتقل إلى أماكن أخرى من الجلد.

وفيما يلي أسباب محتملة للإصابة وهي:

  • الاختلاط اللصيق بالأشخاص المصابين.
  • مشاركة الملابس أو الفراش أو أدوات المصابين الشخصية.

من الجدير بالذكر أن الحيوانات الأليفة لا تسبب الإصابة بمرض الجرب للإنسان، وذلك لأن الطفيليات المسببة للجرب عند الحيوانات لا تعيش على جسم الإنسان.

أعراض الإصابة بمرض الجربحكة شديدة، الطفح الجلدي، القروح، القشور

حسنًا ها قد بدأنا بصلب الموضوع، وسنتعرف على أعراض الجرب بشكل دقيق، وذلك لنتمكن من تشخيص الحالة والبدء بعلاجها، فليست كل حكة تشعرين بها هي بسبب الجرب، فأعراض الجرب تتمثل بما يلي:

  •  حكة شديدة

وهي العرض الأول والأساسي والأكثر شيوعًا لمن يعاني من الجرب، حيث تتأثر سلبيًا بالحرارة والدفء، وتزداد هذه الحكة خلال ساعات الليل، وتسبب الأرق للمريض وتمنعه من النوم.

  •  الطفح الجلدي

وهذا الطفح يكون على شكل بثور عادةً، والسبب في ظهور طفح جلدي عند الإصابة بالجرب هو ما يفعله الحث الطفيلي على سطح الجلد لوضع بيوضه، حيث أن الأنفاق التي يقوم بحفرها تتسبب بظهور الطفح الجلدي عند المريض.

  •  القروح

لا تقتصر الأعراض التي يخلفها مرض الجرب على الحكة والطفح الجلدي، فبالإضافة لذلك فهو يترك قروحًا مفتوحة على سطح الجلد سببها الخدوش على سطح الجلد التي تسببها القارمة الجربية.  

  • القشور

قد يتسبب الجرب بظهور قشور على سطح الجلد، وهي نتيجة تكاثر بيوض العث الطفيلي، والتي تسبب مخلفاتها، وتفاقم الأعراض الجلدية التي تؤدي إلى الحكة الشديدة وصولًا إلى مرحلة جديدة من الجرب تعرف بالجرب القشري، وهي حالة تصيب بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض شديدة في المستشفيات، أو مرضى نقص المناعة، بالإضافة لكبار السن في دور العجز،ة وهذه الحالة طارئة تستدعي المعالجة الفورية بالأدوية والكريمات وهي معدية جدًا. 

ومن الجدير بالذكر أن الأعراض الأولية للجرب لا تظهر مباشرة بعد انتقال العدوى، بل تحتاج إلى حولي أسبوعين إلى ستة أسابيع للظهور، أما في حال الإصابة بالعدوى مرة ثانية فإن الأعراض تظهر بعد يوم واحد فقط.

العلاجات المنزلية والطبية للجرب

في البداية عليكِ أن تدركي أن إصابة فرد من أفراد العائلة بالجرب تعني أن جميع أفراد الأسرة يجب أن يخضعوا للعلاج، وفي نفس الوقت لضمان القضاء عليه وعدم انتشاره مرة أخرى، كما يجب أن تعرفي أن الجرب لا يشفى من تلقاء نفسه، وإهمال علاجه يؤدي إلى انتشاره بشكل أوسع، وتفاقم الحالة والوصول إلى وضع يكون فيه المريض عرضه لأنواع أخرى من العدوى تؤثر سلبًا على حالته الصحية والنفسية.

علاج الجرب في المنزل

كيف أعالج الجرب طبيعيًا؟ هو أحد الأسئلة الشائعة حول طرق علاج الجرب، ولكي أكون واضحة معك فأن العلاجات المنزلية لا تقضي بشكل نهائي على العث الطفيلي، وبالتالي لن تصلي إلى الشفاء التام من خلالها ولكنها تساعد على التخفيف من أعراض الجرب، وأنا أنصحك بها بالتزامن مع العلاج الدوائي الذي ينصح به الطبيب ومن أهم هذه العلاجات:

  • هلام الألوفيرا لعلاج الجرب

يمكنك تطبيق هلام الألوفيرا المعروف بخواصه المهدئة للبشرة على أماكن الإصابة مساءًا قبل النوم وتركها حتى الصباح وغسلها، سيساعدك ذلك على النوم من خلال التخفيف من الحكة خلال الليل.

  • علاج الجرب باستخدام خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض اللاكتيك (Lactic acid) المميز بخواصه المضادة للجراثيم والفطريات مما يساعد على تقليل الالتهابات، يمكن استخدام خل التفاح لعلاج الجرب من خلال تمديده بالماء وتطبيقه على الأماكن المصابة باستخدام قطنة وتركة لمدة خمس دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ، ينصح بتكرار هذه العملية مرتين في اليوم.

علاج الجرب نهائيًا بالأدوية

كما سبق وأخبرتك أنه لا مفر من العلاجات الطبية؛ لأنها الوحيدة القادرة على القضاء على البيوض التي يخلفها العث الطفيلي للقارمة الجربية، ومن أشهر الأدوية المستخدمة في علاج مرض الجرب:

  • بيرمثرين: يطبق الكريم على كامل الجسم من الرقبة وحتى القدمين في المساء ويترك حتى الصباح ثم يغسل، تكرر هذه العملية لمرة واحدة، ولكن معظم الأطباء وللوقاية يوصون بتكرار العلاج بعد فترة من 3 إلى 7 أيام.
  • ايفرميكتين: هو عبارة عن حبوب فموية يتم استخدامها لمرة واحدة للقضاء على الجرب، كما أنه فعال جدًا في حالات الجرب المتقشر.
  • بنزوات البنزيل ومراهم الكبريت: وهي من العلاجات المستخدمة في الدول النامية، وذلك بسبب تكلفتها المنخفضة، تطبق هذه الكريمات على كامل الجسم في المساء وتترك حتى الصباح وتغسل، وتكرر هذه العملية لمدة ثلاثة أيام، ويمكن إعادة تكرار العلاج بعد أسبوع للوقاية.

كيفية الوقاية من الجرب عدم مخالطة الأشخاص المصابين قدر الإمكان، أو استخدام أدوات الأخرين وملابسهم، تهوية المنزل بشكل جيد وفتح الستائر للسماح لأشعة الشمس بالدخول للمنزل، وتنظيفه باستخدام المكنسة الكهربائية، غسيل الملابس وأغطية الفراش والوسائد والمناشف المستخدمة من قبل المصابين قبل بدء العلاج بالماء والصابون، أو وضعها ضمن كيس محكم الإغلاق لعدة أيام

كون الجرب من الأمراض المعدية والمزعجة والتي يمكن أن تتحول بسهولة لحالات خطيرة يجب أن تعرفي طرق الوقاية التي تمنع إصابتك وأفراد أسرتك بالجرب:

  • عدم مخالطة الأشخاص المصابين قدر الإمكان، أو استخدام أدوات الأخرين وملابسهم. 
  • تهوية المنزل بشكل جيد وفتح الستائر للسماح لأشعة الشمس بالدخول للمنزل، وتنظيفه باستخدام المكنسة الكهربائية. 
  • غسيل الملابس وأغطية الفراش والوسائد والمناشف المستخدمة من قبل المصابين قبل بدء العلاج بالماء والصابون، أو وضعها ضمن كيس محكم الإغلاق لعدة أيام، حيث أنها تموت بهذه الطريقة لانقطاع التغذية عنها.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية لجميع أفراد العائلة. 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على مرض الجرب وكل ما يتعلق به من أسباب وأعراض وطرق علاج ممكنة، أتمنى أن أكون قد وفرتُ لكِ معلومات هامة تساعدك بالحفاظ على نفسك وعلى أفراد أسرتك أمنين دائمًا.

هل يمكن أن يصيب الجرب الوجه؟

لا، لا يصيب الجرب الوجه.

كم يعيش الجرب على الفراش؟

قد يعيش الجرب لمدة يومين أو ثلاثة أيام خارج جسم الإنسان على الفراش والملابس، وبعد ذلك يموت لانقطاع التغذية عنه.

هل صابون ديتول يقضي على الجرب؟

لا، يعتبر استخدام صابون ديتول حل مؤقت، ولا بد من اللجوء للعلاجات الطبية وفق إرشادات الطبيب المعالج.

ولمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.