أضرار تناول الأطعمة الدهنية في رمضان

The Harmful Effects of Consuming Fatty Foods During Ramadan

أضرار تناول الأطعمة الدهنية في رمضان، شهر رمضان يحمل معه فرصة لتجديد الروح والتقرب إلى الله، ورغم ذلك يأتي معه تحديات صحية كبيرة فيما يتعلق بالتغذية، تناول الأطعمة الدهنية في شهر رمضان قد يكون مغريًا نظرًا للوجبات الشهية والحلويات اللذيذة التي تُقدم في وجبات الإفطار والسحور، ولكنه قد يؤدي إلى آثار سلبية كبيرة على صحة الإنسان.

أضرار تناول الأطعمة الدهنية في رمضان

يؤدي تناول الأطعمة الدهنية الدسمة والمقليات في رمضان إلى زيادة مستوي الكولسترول في الدم، وذلك نتيجة لاحتمالية وجود دهون متحولة في الطعام، والتي ينتج عنها رفع مستوى الكولسترول الضار، مما يتسبب في تراكم الدهون والكوليسترول الضار الذي يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، والعديد من الأمراض الأخرى
أضرار تناول الأطعمة الدهنية في رمضان

يؤدي تناول الأطعمة الدهنية الدسمة والمقليات في رمضان إلى زيادة مستوي الكولسترول في الدم، وذلك نتيجة لاحتمالية وجود دهون متحولة في الطعام، والتي ينتج عنها رفع مستوى الكولسترول الضار، مما يتسبب في تراكم الدهون والكوليسترول الضار الذي يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، والعديد من الأمراض الأخرى مثل:

  • زيادة الوزن: من أكثر الأسباب الشائعة لتناول الأطعمة الدهنية في رمضان هو تأثيرها على الوزن، حيث تحتوي الأطعمة الدهنية على العديد من الدهون العنيدة، والتي تزيد الوزن بصورة كبيرة نتيجة لزيادة السعرات الحرارية في الجسم، وبالتحديد عند تناول هذه الأطعمة في وقت متأخر مثل السحور.
  • الإصابة بمرض السكري: من أبرز أسباب تناول الأطعمة الدهنية في رمضان هو أنها تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، حيث تناول الأطعمة الدهنية ليلًا، يؤدي إلى زيادة الوزن وبالتالي ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في جسم الإنسان، وتؤدي هذه العوامل في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.
  • التأثير على صحة الجهاز الهضمي: يؤدي تناول الأطعمة الدهنية الدسمة إلى التأثير على الجهاز الهضمي، وبالتالي التسبب في اضطرابات وعسر الهضم، بالإضافة إلى التهاب القولون، كما أن الأطعمة الدهنية تسبب الإسهال والغثيان والمغص.
  • التأثير السلبي على البنكرياس: من ضمن أضرار تناول الأطعمة الدهنية في رمضان، تأثيرها على البنكرياس والذي يسبب الإصابة بمرض السكري.
  • الاكتئاب : أثبتت الدراسات أن هناك علاقة قوية بين الإكتئاب وتناول الأطعمة الدهنية، بالإضافة إلى تأثير ذلك على الصحة النفسية والعصبية.

طرق يجب اتباعها بعد تناول وجبة دسمة

يرغب الكثيرون في تناول الأطعمة الدهنية الدسمة في رمضان، مثل الحلويات والبطاطس المقلية، وغيرها، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة نسبة الكولسترول في الدم بالإضافة إلى ضغط الدم، كما تزيد من نسبة خطر الإصابة بمرض السكري، لذلك يجب اتباع عدة خطوات بعد تناول وجبة دهنية في رمضان لتجنب آثارها الضارة.

  1. عدم الذهاب إلى النوم مباشرة: من أهم الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل نتيجة تناول الأكل الدهني هو الذهاب إلى النوم مباشرة بعد تناولها، ومن الأفضل الانتظار لمدة ساعتين قبل النوم، وذلك لأن النوم يؤدي إلى صعوبة في هضم الطعام، والانتفاخ.
  2. شرب الكثير من الماء: يساعد تناول الماء بعد تناول وجبة دهنية دسمة على تكسير العناصر الغذائية، وتهدئة الجهاز الهضمي، ولذلك إذا لم تكن تتناول كمية كبيرة من الماء، فإن الأمعاء الدقيقة تستخلص الماء من الطعام خلال عملية الهضم، مما يتسبب في الإصابة بالإمساك.
  3. الابتعاد عن تناول الأطعمة الباردة: تناول الأطعمة الباردة بعد الوجبات الدهنية الدسمة، لها العديد من الآثار السلبية على الأمعاء والمعدة والكبد، بالإضافة إلى أنه يؤدي هضم الطعام الدسم، وينتج عن ذلك الإصابة بالانتفاخ وعسر الهضم.
  4. تناول البروبيوتيك: يؤدي تناول البروبيوتيك إلى انتظام تحقيق التوازن بين تحسين فلورا الأمعاء وصحة الجهاز الهضمي، ويمكن تناول كوب من الزبادي بعد تناول الأطعمة الدهنية، لتقوية الأمعاء.
  5. المشي: بعد تناول وجبة دهنية يجب المشي لمدة 39 دقيقة، وذلك لأن المشي يساعد على تحسين عملية الهضم، ويعزز حركة المعدة، بالإضافة إلى ذلك أن المشي يؤدي إلى إنقاص الوزن.
  6. التخطيط للوجبة التالية: يساعد التفكير المسبق في الوجبة التالية إلى الابتعاد عن الأكلات الزيتية، لذلك يجب تناول وجبة صحية لتشعر بالطاقة باقي اليوم، ويجب أن تحتوي على الخضروات والحبوب الكاملة.
  7. تناول الكثير من الخضروات والفواكه: يساعد تناول الخضروات والفواكه إلى توفير الكثير من المعادن والفيتامينات والألياف لجسم الإنسان، وقد يتسبب تناول الأطعمة الدسمة التي لا تحتوي على الألياف إلى الإصابة بالإمساك، لذلك من الجيد تناول وعاء من الخضروات والفواكه، بعد تناول الطعام الدهني.

تأثير تناول وجبة دهنية ودسمة في السحور

الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية الدسمة في وجبة السحور له العديد من الآثار السلبية على الصحة  ويؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول وزيادة الوزن، بالإضافة إلى رفع ضغط الدم، ومن أبرز أضرار تناول الأطعمة الدهنية في السحور ما يأتي:

يؤدي تناول الأطعمة الدهنية في رمضان وبالتحديد في وجبة السحور إلى إجهاد الجهاز الهضمي، والإصابة بالانتفاخات والامساك.

  • تناول الأطعمة الدسمة إلى زيادة الشعور بالعطش طوال يوم الصيام.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ، إذا استمرت هذه العادة طوال شهر رمضان.
  • نصائح لتناول وجبة سحور صحية
  • ينصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة في وجبة السحور، مثل: الخبز الأسمر، والبطاطس، والأرز البني، وذلك لأن هذه الأصناف تستغرق وقت أطول لهضمها.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف في وجبة السحور يساعد على الشعور بالشبع، مثل الفاكهة والخضروات.
  • الفول والبيض من الأكلات الهامة والأساسية في وجبة سحور صحية.
  • تناول بعض المكسرات في وجبة السحور يؤدي إلى الحصول على الدهون الصحية، مثل الكاجو واللوز والبندق.
  • ينصح بتناول الزبادي والجبن في وجبة السحور، أو كوب من الحليب.

في الختام، يجب على جميع المسلمين أن يكونوا حذرين في اختيار الأطعمة التي يتناولونها في شهر رمضان، وأن يحرصوا على تجنب الأطعمة الدهنية بقدر الإمكان، واستبدلها بوجبات صحية ومتوازنة تساعد في الحفاظ على صحة الجسم والروح خلال هذا الشهر الكريم.

مزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.