أفضل 4 حلول لعلاج الثعلبة عند النساء

Top 4 solutions for the treatment of alopecia in women

الثعلبة عند النساء أسبابها، أعراضها وطرق علاجها

أتمنى أن يكون وجودك هنا بقصد الثقافة العامة والاطلاع، لا بسبب معاناتك مع الثعلبة وبحثك عن علاج الثعلبة، ولكن مهما كانت غايتك وسبب وجودك في موقعنا فأنتِ محل الترحيب وأعدك بأنك ستجدين ضالتك من خلال متابعة قراءة السطور التالية.

في هذا المقال سوف نتعرف معًا على أحد أشهر الأمراض الجلدية التي تعاني منها السيدات وهو مرض الثعلبة وأسبابه وأهم أعراضه، كما سأوضح لك يا عزيزتي مجموعة من طرق العلاج الطبيعية والدوائية التي يمكن اتباعها للتخلص من مرض الثعلبة البقعية بشكل نهائي، وأجيبك عن كافة تساؤلاتك واستفساراتك المتعلقة بهذا المرض.

ما هي الثعلبة البقعية

هل سمعت من قبل بالأمراض المناعية؟

حسنًا، الثعلبة البقعية هي أحد الاضطرابات المناعية الذاتية التي تصيب النساء من مختلف الأعمار، وهذا لا يعني أنها لا تصيب الرجال يا عزيزتي فهي أيضًا تصيب الرجال والأطفال، وتسبب تساقط الشعر بشكل بقع ومع استمرار تساقط الشعر تصبح البقع أوسع وانتشار المرض في فروة الرأس أكثر وضوحًا.

ولابد لك أن تعرفي أن تساقط الشعر عند الإصابة بالثعلبة لا يقتصر على شعر الرأس، فقد يؤدي هذا المرض إلى تساقط شعر الوجه والحواجب وشعر الجسم، كما قد يسبب تساقط شعر اللحية والشارب عند الرجال، وتسمى هذه الحالة بالثعلبة الشاملة.

ما هي أسباب الثعلبة عند النساء؟خلل في جهاز المناعة، الحالة النفسية والعامل الوراثي

 أعرف السؤال الذي يدور في ذهنك الأن، بالتأكيد تسألين نفسك ما هو سبب مرض الثعلبة عند النساء؟ وانا سأجيبك بالتفصيل:

  • خلل في جهاز المناعة

ربما ستتفاجئين عند معرفتك بأن السبب المباشر غير معروف، فكما سبق وأخبرتك أن هذا المرض عبارة عن اضطرابات بجهاز المناعة يجعل الكريات البيضاء تهاجم بصيلات الشعر في مكان ما من الجسم مسببة توقف الشعر عن النمو في هذا المكان وتساقط الشعر الذي كان موجود بالفعل.

  • الحالة النفسية والعامل الوراثي 

ولك أزيدك من الشعر بيتًا فهناك بعض الدراسات التي تربط بين الحالة النفسية والإصابة بالثعلبة حيث أن التوتر والقلق من العوامل المحرضة لهذا النوع من الأمراض، كما يلعب العامل الوراثي دورًا سلبيًا في زيادة احتمالية الإصابة بالثعلبة، وخاصة في حال وجود أمراض سببها اضطرابات المناعة الذاتية كالبهاق والذئبة الحمامية والتهاب الجلد التحسسي وغيرها.

ما هي أعراض الثعلبة عند النساء؟

ربما أصبح لديك فكرة عامة عن أعراض الثعلبة، ولكن دعينا الآن ندخل في التفاصيل ونتعرف على الأعراض بشكل موسع:

  • تساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر في المناطق المصابة من الأعراض الأكثر وضوحًا للثعلبة، حيث يتساقط على شكل يقع دائرية، ويسبق ذلك شعور بالحرقة والحكة في المنطقة المصابة.

من الممكن أن يتساقط الشعور ومن ثم ينمو وبعدها يعود للتساقط بشكل نهائي، ويفضل مراجعة الطبيب قور ملاحظة هذا العرض.

  • الاكتئاب والتوتر

بكل تأكيد عندما تفقدين شعرك ستفقدين ثقتك بنفسك وبجمالك والنتيجة الطبيعية لكل ذلك هو أن تصابي بالاكتئاب والتوتر والقلق.

  • ظهور الشيب

من الممكن ظهور الشعر الأبيض في الأماكن الفارغة والتي تعرضت للإصابة بالثعلبة البقعية.

  • تقصف الشعر وتكسره 

السبب في تقصف الشعر وتكسره هو أن بصيلات الشعر تضعف وتتكسر الشعرة قبل وصولها حتى إلى سطح الجلد.

  • تغيرات في أظافر اليدين والقدمين

إذا كنت تعتقدين أن الثعلبة تؤثر على الشعر فقط فأنت مخطئة تمامًا؛ لأن أظافر اليدين والقدمين في حال الإصابة بهذا المرض تظهر عليها مجموعة من الأعراض وتشمل:

    • الخشونة والجفاف
    • فقدان اللمعان 
    • الضعف والتشققات
    • ظهور انبعاجات وبقع وفي بعض الأحيان خطوط ذات لون أبيض على الأظافر

ما هو علاج الثعلبة في الرأس؟علاجات موضعية: وهي عبارة عن مراهم أو شامبو أو صابون يتم تطبيقها في على المكان المصاب، العلاج بالحقن: تستخدم حقن الستيرويد لعلاج المرضى الذين لم يفقدوا كامل شعرهم، العلاج بالحبوب الفموية: مثل حبوب الكورتيزون وحبوب تثبيط المناعة، علاجات كيميائية ضوئية: باستخدام الأشعة فوق البنفسجية

في هذه الفقرة لدي خبران لك أحدهما سيء والأخر جيد، وسنبدأ بالسيء، من المؤسف أنه وحتى الآن لا يوجد علاج واضح ومحدد للثعلبة، أما الخبر الجيد فهو أنه يوجد الكثير من العلاجات التي يتم استخدامها لإعادة إنبات الشعر ومنع تساقطه والتخفيف من حالة القلق والتوتر المرافقة للمرض، وتتقسم هذه العلاجات إلى:

  • علاجات موضعية 

وهي عبارة عن مراهم أو شامبو أو صابون يتم تطبيقها في على المكان المصاب، ومن سيئاتها أنها تحتاج إلى عدة أشهر حتى تظهر نتائجها، وفي أنواع معينة لا تظهر النتائج قبل سنة من الاستخدام ومن أمثلتها: المينوكسيديل والأنثرالين.

  • العلاج بالحقن  

تستخدم حقن الستيرويد لعلاج المرضى الذين لم يفقدوا كامل شعرهم، حيث تساعد على إعادة إنبات الشعر في البقع الخالية منه، ويتم تلقي هذا النوع من العلاج مرة واحدة كل شهر أو شهرين؛ وذلك لأن هذه الحقنة لا تمنع تساقط الشعر إنما تحفز نموه.

  • العلاج بالحبوب الفموية

وتنقسم الحبوب التي يمكن تناولها لعلاج الثعلبة البقية إلى قسمين هما:

    • حبوب الكورتيزون: حيث يتم وصفها لمرضى الثعلبة الذين يعانون من تساقط شعر الجسم بالكامل، ولكن آثارها الجانبية كثيرة، ويمنع صرفها بدون وصفة طبية.
    • حبوب تثبيط المناعة: ومن أمثلتها الميثوتريكسيت والسيكلوسبورين، ولهذه الحبوب الكثير من الآثار الجانبية في حال استخدامها لفترات طويلة، حيث أنها تسبب ارتفاع في ضغط الدم مشاكل في الكلية والكبد وتزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.
  • علاجات كيميائية ضوئية

في حال عدم القدرة على تناول الحبوب أو استخدام العلاجات الموضعية يتم اللجوء إلى العلاج باستخدام الأشعة فوق البنفسجية وحبوب Psoralen

علاج الثعلبة طبيعيًامن أشهر المواد الطبيعية التي يتم استخدامها في هذا المجال: منقوع الشاي الأخضر، الزيوت بمختلف أنواعها كزيت الزيتون وزين اللوز وزيت الخروع وزيت النعناع وغيرها، عصير البصل، عصير الثوم، العسل

ها قد جاء دور الفكرة التي تنتظرينها بفارغ الصبر والتي سنتحدث فيها عن إمكانية علاج الثعلبة عند النساء في المنزل وبمواد طبيعية، ومن أشهر المواد الطبيعية التي يتم استخدامها في هذا المجال:

  • منقوع الشاي الأخضر
  • عصير البصل
  • عصير الثوم
  • الزيوت بمختلف أنواعها كزيت الزيتون وزين اللوز وزيت الخروع وزيت النعناع وغيرها
  • العسل

في الحقيقة يا عزيزتي لا يوجد أي دراسات أو إثباتات علمية تؤكد إمكانية علاج الثعلبة طبيعيًا باستخدام أي من المواد السابقة الذكر، إلا أننا نسمع كل يوم عن تجارب قد لاقت النجاح وبجميع الأحوال إن لم تحقق هذه المواد الفائدة فهي لن تكون ضارة.

هل مرض الثعلبة مرض نفسي؟

في الحقيقة مرض الثعلبة ليس مرضًا نفسيًا، إلا أنه يتأثر بشكل كبير بالحالة النفسية حيث أن القلق والتوتر والاكتئاب قد تزيد الوضع سوءًا.

هل الثعلبة تسبب حكة؟

تعتبر الحكة من الأعراض التي تسبق تساقط الشعر في المناطق المصابة بالثعلبة.

كيف أتخلص من الثعلبة؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك اللجوء إليها للتخلص من الثعلبة، وتشمل العلاجات الموضعية والأدوية الفموية والعلاج بالأشعة، ولكن تذكري دائمًا أن الطبيب المختص هو الشخص الأكثر كفاءة وقدرة على تحديد علاج الثعلبة المناسب لحالتك.

الآن أستطيع الذهاب وأنا مطمئنة أنك حصلتي على كافة المعلومات التي تريدينها حول مرض الثعلبة عند النساء وأهم أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه، أتمنى أن أكون قد حققت لك الغاية المرجوة من قراءة المقال، كما أرجو من الله أن يبعد عنك وعنا كل مرض ويكلل حياتنا بالصحة والعافية دائمًا وأبدًا.

لمزيد من المقالات تصفحي موقع جريدة حواء

لأي استفسار اسألينا علي صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.