أهم 5 أسباب لعدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات

Top 5 Causes Of Irregular Menstruation In Girls

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات سنتعرف عليها معًا والأضرار والعلاج

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات كثيرة ومتعددة، وأعلمي عزيزتي أنها تعتبر إحدى المشكلات المزعجة التي يمكن أن تواجهك في هذه السن المبكرة، وسوف تحتاجي للكثير من الوعي والنصائح الخاصة بالتغيرات الطبيعية التي تحدث لك خلال هذه الفترة، سواء كانت تغيرات جسدية أو نفسية، حيث تعتبر فترة المراهقة من أكثر الفترات الحساسة في حياتك، ومن خلال جريدة جواء ستجدي الدعم النفسي خلال هذه المرحلة والمعلومات الموثوقة لكل ما يتبادر في ذهنك من أفكار وتساؤلات، لذلك سنتعرف معًا على أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات، وكذلك الأضرار وطرق العلاج.

أهم أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات

علمي عزيزتي أن عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات يرجع للعديد من الأسباب المختلفة، لذلك من الضروري تحديد السبب حتى تستطيعي الحصول على العلاج المناسب.
أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

اعلمي عزيزتي أن عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات يرجع للعديد من الأسباب المختلفة، لذلك من الضروري تحديد السبب حتى تستطيعي الحصول على العلاج المناسب، ومن بين هذه الأسباب:

  • أسباب وراثية

لا داعي للقلق من عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات، فإذا كانت والدتك تعاني من نفس المشكلة أو أحد النساء في عائلتك، قد ترجع الأسباب إلى وجود تاريخ وراثي عائلي يعاني من نفس الحالة، لذلك يجب قبل البحث في أسباب هذه المشكلة لديك، يجب التأكد من عدم وجود سبب وراثي وراء البريود غير المنتظمة.

  • التوتر والقلق

قد تحدث لك بعض التغيرات المزاجية والنفسية في فترة المراهقة، حيث تؤثر الحالة النفسية للفتيات على انتظام الدورة الشهرية، فالتوتر والقلق له تأثير كبير على قيام أعضاء الجسم بوظائفها بشكل منتظم، ومن المعروف دائمًا أن الحالة النفسية للفتاة تؤثر على الحالة الصحية والجسدية، لذلك يجب عليك تجنب التوتر والقلق والابتعاد عن مصادر الازعاج التي تؤدي لسوء حالتك النفسية، وبالتالي اضطراب دورتك الشهرية.

  • عدم اتباع نظام غذائي صحي

اعلمي عزيزتي أن تناول الغذاء الصحي السليم الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية من أهم أسباب تمتعك بصحة جيدة، لذلك فإن الإهمال في اختيار الطعام المناسب يؤدي لزيادة غير مرغوبة في الوزن، أو يؤدي للنحافة المفرطة، وهذا يؤثر بشكل مباشر على انتظام الدورة الشهرية للبنات، فالجسم في هذه الفترة يحتاج للطعام الصحي المتوازن، حيث تؤدي النحافة إلى نقص في إنتاج الهرمونات الأنثوية المسؤلة عن التبويض، ويحدث ذلك نتيجة فقدان الجسم للعديد من العناصر الهامة، مثل المعادن والفيتامينات اللازمة لهذه المرحلة، أما السمنة فهي يمكن أيضًا أن تحدث خلل في الهرمونات وتؤدي وجود خلل في انتظام الدورة البريود لدى البنات.

  • التمارين الرياضية الشاقة

تعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة والمرهقة أحد أسباب عدم انتظام الدورة للبنات، ويجب أن تعرفي أن ممارسة الرياضة بشكل مفرط تسبب اضطرابات في الدورة الشهرية، ولكن يمكنك القيام بالتمارين الرياضية البسيطة التي لا تسبب أي أثار جانبية يمكن أن تؤثر على انتظام دورتك الشهرية، وتعتبر رياضة المشي من أهم أنواع الرياضة المفيدة للفتيات، والتي تحافظ على الجسم وتنشط الدورة الدموية.

  • الإصابة ببعض الأمراض

يمكن أن تسبب الإصابة ببعض الأمراض اضطرابات في الدورة الشهرية لدى المراهقات، ومن أشهر الأمراض التي تؤثر على الدورة الشهرية متلازمة تكيس المبايض، خلل الغدة الدرقية، الإصابة بمرض السكر، لذلك عند ملاحظة عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات يجب التوجه للطبيب بشكل مباشر، حتى نتأكد من عدم وجود أي سبب مرضي لهذه الحالة التي تتعرض لها الفتاة، والحصول على العلاج المناسب عند وجود مرض معين يؤثر على انتظام الحيض عند الفتيات.

أضرار عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات

اعلمي عزيزتي أن عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات يتسبب ببعض الأضرار، لذلك يجب عليك الاهتمام بعلاج هذه المشكة، وعدم تجاهلها، حتى لا تحدث لك أي أثار ضارة فيما بعد.
أضرار عدم انتظام الدورة الشهرية

اعلمي عزيزتي أن عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات يتسبب ببعض الأضرار، لذلك يجب عليك الاهتمام بعلاج هذه المشكة، وعدم تجاهلها، حتى لا تحدث لك أي أثار ضارة فيما بعد، ومن بين هذه الأضرار:

  • تقلصات الرحم

قد تشعر الفتيات ببعض الألام المزعجة أثناء الدورة الشهرية، وعند اضطراب الدورة الشهرية تزداد التشنجات في الرحم بسبب محاولته إخراج دم الحيض خارج الرحم من خلال عنق الرحم ثم إلى المهبل وبعد ذلك إلى خارج الجسم، وقد تشعر الفتاة بهذه الألام قبل نزول الدورة بأيام قليلة.

  • غزارة دم الحيض

تعد غزارة الدم أثناء البريود أحد علامات عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات، حيث يكون تدفق الدم أثناء البريود أكثر من المعتاد، مما يجعل الفتيات تشعر ببعض القلق والتوتر، وهنا يفضل استشارة الطبيب للتأكد من عدم التعرض للنزيف.

  • هشاشة العظام

يمكن ان يؤدي عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات للإصابة بهشاشة العظام، فاحتباس الدماء وعدم نزول البريود وتأخرها؛ بسبب نقص هرمون الإستروجين يجعل الفتاة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، لأن حدوث اضطرابات بمستوى هذا الهرمون يتسبب في انخفاض كثافة العظام فتصبح ضعيفة.

  • العقم

يعتبر تأخر الإنجاب أو العقم أحد أضرار عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات، والتي قد تعاني منها الفتيات بعد الزواج، فهذا الخلل قد يؤدي لقلة فرص الإنجاب في المستقبل، حيث يكون من الصعب معرفة موعد الإباضة، وبالتالي صعوبة حدوث حمل مع هذه الاضطرابات.

عدم انتظام الدورة الشهرية في سن 15 سنة

عليك أ ن تعرفي أن نزول الدورة الشهرية للبنات الصغار يبدأ من سن 12سنة وحتى 15سنة في الأحوال الطبيعية، أي منذ بداية سن البلوغ لدى الفتاة، حيث تعتبر البريود أحد أعراض البلوغ، وإذا زادت الفترة ما بين كل دورة والأخرى عن 35 يوم، أو قلت عن 21 يوم يمكنك اعتبار ذلك أحد أعراض اضطراب الدورة الشهرية، ويعتبر أيضًا زيادة الحيض، أو قلة نزول الدم أثناء فترة الحيض أحد مظاهر عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات.

يمكنك معرفة إذا كانت البريود لديك منتظمة أو غير منتظمة من خلال حساب عدد الأيام مابين آخر يوم في الدورة السابقة وأول يوم في الدورة التالية، وذلك لمدة 3 شهور متتالية، ويعتبر من المثير للقلق وصول الفتاة لعمر 16 سنة ولم تبدأ دورتها الشهرية بعد.

علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة عند البنات

اعلمي عزيزتي أن معظم حالات عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات لا تحتاج إلى علاج، ولكن عند التأكد من وجود مشكلة صحية فيجب معالجتها على الفور، وقد يضطر الطبيب المعالج لاستخدام علاج يحتوي على هرمون البروجسترون لتحفيز نزول الدورة الشهرية.
علاج الدورة الشهرية الغير منتظمة
  • اعلمي عزيزتي أن معظم حالات عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات لا تحتاج إلى علاج، ولكن عند التأكد من وجود مشكلة صحية فيجب معالجتها على الفور، وقد يضطر الطبيب المعالج لاستخدام علاج يحتوي على هرمون البروجسترون لتحفيز نزول الدورة الشهرية.
  • اهتمي بحالتك النفسية، وابتعدي عن مصادر التوتر والقلق قدر الإمكان،  ويجب أن تعرفي أنه من الطبيعي تعرضك للكثير من التقلبات المزاجية في هذه الفترة، فأحيانًا تشعري بالفرح والسعادة، وأحيانًا أخرى تشعر بالقلق والتوتر لأتفه الأسباب، لذللك انتبهي جيدًا لصحتك النفسية، واجعلي الأولوية لراحتك وهدوءك النفسي.
  •  لا تنسي أن اتباع نظام غذائي صحي وسليم من أهم طرق العلاج اللازمة؛ لقيام أعضاء الجسم بوظائفها بانتظام، يجب أن تحتوي وجبتك الغذائية على العناصر الأساسية، مثل المعادن والبروتينات والفيتامينات اللازمة لبناء الجسم، مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين د، وتعويض ما يتم فقده من دم خلال فترة الحيض.
  • تجنبي الرياضة المرهقة، وحاولي ممارسة الرياضة غير الشاقة كالمشي.
  • استبدلي بعض الأدوية التي تؤثر على الدورة الشهرية، مثل العلاج الهرموني إذا طلب الطبيب ذلك.

متى يبدأ القلق من عدم انتظام الدورة الشهرية عند الفتيات؟

يعد من الطبيعي تأخر الدورة الشهرية لبعض الأيام أو نزولها قبل الموعد المحدد بأيام قليلة، ومن الطبيعي أن تتأخر لمدة لا تزيد عن 5 أيام، لذلك لا داعي للقلق في هذه الحالة، ولكن إذا تأخرت لمدة شهر أو مر عدد من الشهور دون نزول الدورة يعتبر ذلك مؤشر للقلق، واعلمي أنه من الطبيعي تأخر البريود مرتين في السنة الواحدة، ولكن إذا زادت عن هذا الحد المسموح هنا يبدأ القلق، والبحث عن السبب الأساسي لاضطرابات الدورة الشهرية عند الفتيات.

لذلك يجب عليك عزيزتي ضرورة التقرب إلى والدتك، وعدم الخجل من التحدث في مشاكلك الخاصة، حيث تجدي النصيحة الصادقة والصحيحة، وعليك تبادل الحوار مع أختك أو صديقتك المقربة أيضًا، لمعرفة ما يجب عليك فعله، والطرق الصحيحة التي يمكنك بها حل مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية للبنات، ووسائل العلاج الصحيحة.

للتواصل مع الكاتبة: مريان سليم

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.