أهم 7 نصائح عن العناية بشعر الرضيع

7 Essential Tips for Taking Care of Baby's Hair

طرق العناية بشعر الرضيع وأهم النصائح المفيدة

الأطفال الرضع دائمًا يحتاجون إلى عناية واهتمام، ليس فقط من الناحية الصحية والنظافة، بل أيضًا ينبغي على الأم الإهتمام بشعر طفلها، لأن أهمية العناية بشعر الرضيع لا يقل أهمية عن طرق العناية الأخرى، لذا نقدم لكِ في جريدة حواء مجموعة من النصائح التي سوف تساعدك في تقديم العناية الجيدة لرضيعك.

نصائح العناية بشعر الرضيع

نصائح العناية بشعر الرضيع
نصائح العناية بشعر الرضيع

إن كنتِ ترغبين في الاهتمام بشعر طفلك الرضيع، إليكِ مجموعة من النصائح التي سوف تساعدك في ذلك:

  • غسل شعر الطفل بانتظام: من أهم الأمور التي ينبغي اتباعها عند العناية بشعر الرضيع هو غسل شعر الطفل مرتين في الاسبوع فقط؛ من أجل الحفاظ على نعومة الشعر ورطوبته، وحمايته من التلف والجفاف 
  • استخدام نوع شامبو مناسب: الشامبو لا يقتصر دوره على تنظيف شعر الرضيع، بل هو أيضًا يساعد على تفتيح مسام فروة رأس الطفل، ويساهم في تحفيز الدورة الدموية بها.
  • بلسم الشعر: من أهم الخطوات التي ينبغي على الأم عدم نسيانها أو إهمالها هو استخدام البلسم لشعر طفلك بعد غسله بالشامبو، فالبلسم له مجموعة من الخواص المميزة التي تمنح الشعر نعومة وتقلل من تشابك الشعر، ذلك بالإضافة إلى رائحته المميزة التي تدوم لفترة طويلة على الشعر.
  • تدليك فروة رأس الطفل: من أهم النصائح  التي ينبغي اتباعها في روتين العناية بشعر الرضيع هي تدليك فروة رأسه، هذا سوف يساعد على تنشيط الدورة الدموية، علاوة على مساعدة الطفل على الاسترخاء.
  • قص الأطراف المتقصفة من الشعر: قص أطراف الشعر الجافة والمتقصف يساعد على تقوية الشعر وحمايته من التساقط والتلف، بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة كثافة نمو الشعر.
  • استخدام المرطب المناسب: المرطب يساعد على إبقاء الشعر رطب وناعم، وعند استخدام المرطب المناسب للرضيع الخالي من أي مواد ضارة سوف يساعد ذلك على حمايته من الجفاف والقشرة.
  • تمشيط شعر الطفل: التمشيط يساعدك على حماية الشعر من حدوث تشابك، كما أنه يساهم في تحفيز مسامات الفروة للتحكم في عملية إفراز الدهون.

معلومات حول شعر الرضيع

معلومات حول شعر الرضيع
معلومات حول شعر الرضيع

 بعد أن قدمنا لكم بعض النصائح للعناية بالرضيع من خلال جريدة حواء، يمكنك الآن التعرف على أهم النصائح التي سوف تساعدكم في العناية بشعر الرضيع، إليكم مجموعة هامة من المعلومات التي عليكم معرفتها عن شعر الرضيع:

  • يبدأ نمو شعر الرضيع أثناء فترة الحمل، وذلك خلال الأسبوع العشرين من بداية الحمل، أي في الشهر الخامس، ويوجد بعض الأطفال الذين يولدون بدون شعر، وهذا أمر طبيعي.
  • في الشهور الأولى من عمر الرضيع يبدأ الشعر في التساقط، لأن نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة يفقدون شعرهم وفي وقت لاحق يبدأ في النمو.
  • قد تعاني فروة رأس الرضيع بوجود قشرة، حيث إنه بعد أن يتم الطفل الستة أشهر أو السنة من عمره يمكن أن تلاحظ الأم أن فروة رأس طفلها تغطيه قشور خفيفة، في هذه الحالة من الأفضل أن تقوم الأم باستخدام زيت الأطفال المخصص للبشرة على الشعر قبل الاستحمام، ثم تدلك فروة الشعر بلطف؛ لتتساقط القشرة.
  •  من الطبيعي أن تحتوي فروة رأس الطفل على الجراثيم، من خلال العناية بشعر الرضيع الجيدة، والاهتمام بنظافته سوف يساعد ذلك في القضاء على هذه الجراثيم.
  • لا يمكن تحديد ما إذا كان شعر الطفل كثيف أم خفيف، خشن أم ناعم بعد الولادة مباشرة، فذلك يحتاج إلى فترة طويلة.

أسئلة شائعة

ما هو أفضل زيت شعر للأطفال الرضع؟

يعد زيت الجوجوبا افضل زيت يمكن استخدامه للأطفال، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، الذي يعتبر من أبرز الفيتامينات الهامة للشعر، فهو يساعد على ترطيب شعر الاطفال، كما أنه آمن لهم ولا يتسبب في حدوث تهيج أو التهاب للجلد.

متى اضع الزيت على شعر الرضيع؟

دكتور الأخصائية الجلدية الدكتور يارا زغلول قالت بأنه لا ينبغي استخدام أيًا من منتجات العناية بالشعر ومن بينهم زيت الشعر قبل أن يتم الطفل 8 شهور من عمره؛ حتى لا تتسبب هذه المنتجات في زيادة إفراز المادة الدهنية في الشعر.

ما هي الطريقة الصحيحة لغسل شعر الأطفال الرضع؟

لا يوجد طريقة خاطئة أو صحيحة لغسل الشعر، فيمكن للأم غسل شعر أطفالها بأي طريقة تكون مريحة للأطفال ولا تسبب لهم أذى، يمكنك تجربة أي من الطرق التالية لغسل شعر طفلك:

  • احضري منشفة وبلليها بماء دافئ ثم ضعي بها الشامبو وامسحي بها فروة الرأس، ثم قومي بشطف شعر الطفل برفق.
  • قومي بإمالة رأس طفلك للخلف، ثم اسكبي الماء الدافئ على رأسه، ونظفي فروة الرأس بالشامبو ثم اشطفي الشعر، سوف تساعد هذه الطريقة في منع وصول الشامبو إلى عين الطفل.

كيفية اختيار منتجات العناية بشعر الرضع؟

عند اختيار منتجات العناية بشعر الرضيع ينبغي الحرص على اختيار منتجات العناية الطبيعية الخالية من المكونات الكيميائية، والابتعاد عن تلك المنتجات التي تتسبب في حدوث تهيج لفروة رأس الطفل، للعلم يجب عدم استخدام الزيت إلا للشعر الجاف فقط.

في الختام، الاهتمام بشعر رضيعك أمر جيد، ولكن علينا إعلامك أن عليكِ اختيار الطريقة الصحيحة للعناية به والمناسبة لطفلك.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.