معاني أجمل اسماء البنات والأولاد وأحكام شرعية هامة عند إختيار الإسم

معاني أجمل اسماء البنات والأولاد، هي من الأشياء التي يتم البحث عنها كل يوم مرات كثيرة من الآباء والأمهات بغرض الحصول علي اسماء مميزة لأطفالهم، ولكن يجب أن نتعلم أولا الشروط والقواعد التي يجب علينا أن نتبعها عند البحث عن الأسماء وإختيار اسم لمولود جديد، سواء كان ولد أو بنت.

معاني أجمل اسماء البنات والأولادمعاني أجمل اسماء البنات والأولاد

من الطبيعي أن نبحث لأي مولود جديد عن اسم يصبح هو عنوانه، وهويته الخاصة به، وعلينا أن نعرف بأن النبي صلى الله عليه وسلم، أمر بأن نختار لأبنائنا أجمل الأسماء.

لأن الطفل يكون له جزء من صفة اسمه، لهذا يجب أن نعرف معاني أجمل اسماء البنات والأولاد كما أن هناك بعض الأسماء المحببة، وأخرى تم نهينا عنها، لهذا يجب الحذر عند إختيار أي اسم، وعلينا أن نعرف معني أجمل اسماء البنات والأولاد، حتى نستطيع أن نختار الأفضل من بينهم.

اقرأ أيضا: كيف نربي ابنائنا علي العقيدة السليمة ونحارب التطرف

اسماء تم النهي عن التسمي بها

  • الأسماء الخاصة بيوم القيامة مثل الحشر والقارعة وغيرها من اسماء يوم القيامة
  • اسماء الحيوانات النجسة
  • كافة اسماء الشياطين مثل الولهان وخنزب وغيرها
  • اسماء الحشرات
  • اسماء المعاصي
  • المعروف من اسماء الرياح
  • اسماء الله إلا أن يسبقها عبد فتصبح عبدالله وهكذا
  • الأسماء التي تؤول بالغلظة والقبح
  • اسماء معبدة لغير الله
  • غرام ونغم وغنوة وما شابه تلك الاسماء التي قد توحي للبعض بأفكار سيئة تجاه صاحبة الإسم

وهناك من الأسماء ما هو محبب وذكر في القرآن الكريم، ومن هذه الأسماء للأولاد الذكور، اسم يوسف

معني اسم يوسف في اللغة العربية

معني اسم يوسف في اللغة العربية، أن الله يعطي ويهب ويضاعف في العطاء، وقد ذكر اسم يوسف في القرآن الكريم26مرة.

وجميعنا نعرف قصة سيدنا يوسف، ونتدارس الحكم والدروس من قصته التي تعلمناها من القرآن الكريم، فقد تم ذكر اسم يوسف في سورة غافر، وفي سورة يوسف 24 مرة وفي سورة الانعام مرة، ولابد أن نتعلم معاني أجمل اسماء البنات والأولاد

اقرأ أيضا: اسماء بنات نادرة وجديدة ومميزة 2021

صفات صاحب اسم يوسف

  • يتميز صاحب اسم يوسف بأنه مفرط النشاط والحيوية
  • حكيم وصاحب رأي صائب منذ الصغر
  • هادئ 
  • لا تمتلكه لحظة الغضب
  • متواضع لين الجانب
  • متميز في أي مكان يوجد فيه
  • جرئ لا يخشى أحد
  • متفوق في عمله
  • جميل الهيئة
  • محبوب من والديه
  • صاحب طموح

معني اسم ايلين في القرآن الكريم

المولودة البنت دائما يرق لها القلب، ونحاول أن نبحث عن اسماء البنات الرقيقة، والتي تحمل معنى الجمال والأنوثة، ومن هذه الأسماء، اسم ايلين.

واسم ايلين هو اسم أعجمي، وليس من الاسماء العربية، وأما بالنسبة لحكم التسمية باسم ايلين، فهو جائز شرعا، بالرغم من كونه أعجمي، لكن بما أنه لا يتعارض مع شروط التسمية بأسماء مستحبة ولا تحمل أي تعارض مع الشرع، فإذا هو جائز أن نسطلق على بناتنا اسم ايلين.

وايلين معناه البنت الجميلة، ومعناه أيضا بياض الشمس أو ضوء الشمس.

صفات صاحبة اسم ايلين

ولأن للشخص من اسمه نصيب، فصاحبة اسم ايلين، طيبة القلب ورقيقة ومتواضعة ولكنها تثق في نفسها ولا تقبل الإهانة واضحة كوضوح الشمس، وصافية وصديقة وفية لا تعرف الغدر ولا الخيانة.

معني اسم يزن في اللغة العربية

يزن يعني الوادي، ويطلق اسم يزن على وادي يقع في بلاد اليمن، ولا تعارض في تسمية الولد بإسم يزن مع الشرع، لأنه لا يحمل أي معنى  خبيث، أو منفر، لهذا فهو من الأسماء التي يجيزها العلماء.

اقرأ أيضا: طريقة عمل البسبوسة بالسميد بطرق مبتكرة وشهية

صفات صاحب اسم يزنمعاني أجمل اسماء البنات والأولاد

يتميز صاحب اسم يزن بأنه صارم وحازم، ويرى بواطن الأمور، لهذا فغالبا هو صاحب رأي ونظرة ثاقبة للأمور الحياتية، وهو شخص يعتبره البعض بأنه غامض وليس من السهل معرفة ما يريد.

معني اسم يارا في اللغة العربية

اسم يارا من الأسماء الأعجمية، وهو اسم مشتق من اسم يارستن وهو اسم فارسي ومعناه، القدرة والقوة، وهو أيضا اسم كردي، ومعناه في اللغة الكردية الحب والصداقة.

وبما أنه لا يدل على أي معنى مضلل أو منفر أو قبيح أو شئ خبيث، فهو جائز في الشرع، وعلينا معرفة معاني أجمل اسماء البنات والأولاد

صفات صاحبة اسم يارا

تتميز صاحبة اسم يارا بالقوة، والشخصية القوية الواثقة من نفسها، كما تتميز بالإخلاص والوفاء للأصدقاء، وهي شخصية محبة للخير وتسعى لمساعدة من حولها ورسم الابتسامة على وجوه الأطفال، فلا مانع من تسمية بناتنا باسم يارا.

اقرأ أيضا: نصائح للوقاية من سرطان الثدي وعلاقته بالوراثة وتناول حبوب منع الحمل

متى يسمى المولود

الكثير من الناس يقوم بتسمية المولود في اليوم السابع من الولادة، ولهذا تحتفل العائلة بيوم السبوع، لأنه يوم التسمية الذي اعتاد الناس عليه.

والتفكير في إطلاق اسم على المولود سواء كان ولد أو بنت يكون من أول يوم في الولادة استعدادا لاستخراج شهادة الميلاد.

ولأن كل مولود يولد والله مقدر له الاسم المناسب له،  نجد بعض الأسر بعدما كان المقرر لها تسمية المولود بإسم ما، فجأة وبعد الولادة نراها تطلق على المولود اسم غير الذي كان في الأذهان من قبل، فسبحان الله.

هل يتم تسمية المولود إذا مات

اذا مات المولود قبل أن يستخرج له شهادة ميلاد، فهل شرعا لابد من اطلاق اسم عليه، أم ليس من الضروري تسميته؟

هذا سؤال مهم وشرعي، ولكن المولود بما أنه ولد وكانت به روح فلابد من تسميته  حتى تستخرج له شهادة وفاة، وحتى إن كان غير مكتمل ولكن به روح مثل حالات الإجهاض فلابد من اطلاق اسم عليه.

اختيار أحسن الأسماء

يعتبر إختيار  الإسم الحسن من حقوق الطفل علي والديه، وبما أن الجميع يوم القيامة سندعي بأسمائنا، فلابد من تسمية الابناء بأحسن الأسماء حتى يسعد أمام الخلق بندائه.

وأحب الأسماء هي ما حمد وما عبد، مثل أحمد ومحمد ومحمود وحامد وهكذا، ومثل عبدالله وعبدالرحمن وعبدالعزيز وهكذا.

ويجوز أن يكنى الرجل بإسم أكبر أبنائه، وحتى الطفل الصغير يجوز ان يكنى ولا شئ في هذا، كما يجوز أن يكني الابن أباه باسمه ويكني المعلم كأن يقول أبي أو أستاذي .

ولا مانع كما قالت دار الإفتاء في تسمية الولد باسم رحيم أو رؤوف او حليم أو عزيز، ولا بأس ولا مخالفة شرعية في هذا ابدا، والتسمية من حق الاب ولا جدال في هذا، ثم جده لابيه ثم العم وهؤلاء هم الأولى في تسمية الأبناء.

تحذير من الألقاب السيئة

يحذرنا الله من التنابز بالألقاب، وأن ينادي بعضنا على بعض بأسماء نكرهها، ولابد أن تنادي أخاك بأحب الأسماء إلى قلبه، فلا تنابزوا بالألقاب ولا يغتب بعضكم بعضا، بئس الاسم الفسوق بعد الايمان، ونسأل الله أن يرزقنا بذرية صالحة نحسن تسميتها سواء كان ولد أو بنت.

هل يمكن تغيير الإسم

هل يجب علينا أن نقوم بتغيير الاسماء القبيحة؟ هذا السؤال لابد أن نجيب عليه، فكثيرا ما نجد بعض الناس يشعرون بحرج وضيق بسبب اسمائهم التي ولدوا فوجدوا اباءهم اطلقوها عليهم، وخاصة ان كانت المولودة بنت.

ولهذا فلا مانع من تغيير اسم الولد او البنت مادام سئ وله معني غير محبب، وقد ورد عن النبي أنه سأل أحدهم عن اسمه، فقال ان اسمه صعب، فرد النبي وقال بل انت سهل، ومن وقتها تغير اسم الرجل الى النقيض تماما، فلا مخالفة شرعية في محاولة تغيير الاسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.