كيفية التعامل مع البنت المراهقة في ٩ نصائح

How to Deal with a Teenage Girl: 9 Tips

كيفية التعامل مع البنت المراهقة وعلامات المراهقة واهم النصائح لابنتك

يعتبر التعامل مع الفتيات في سن المراهقة أمر مخيف بالنسبة للأهل وخاصة للأم ، فالفتيات في هذا السن حساسات للغاية وسريعات العصبية ويعانين من تقلبات المزاج، بالإضافة لأنهن في سن الانطلاق والقوة وحب الاستقلالية.

فدائما ما نسمع بحدوث الكثير من النقاشات والمشاكل بين الأهل والفتيات المراهقات وخاصة أن المراهقات يحاولن في هذا العمر بناء علاقاتهن بشكل مستقل عن الأسرة ويحبنن التغيير وعدم سماع الأوامر وكذلك يعانين من حدوث التغيرات الجسدية والنفسية السريعة.

دعينا أيتها الأم نتفق أن التعامل مع الفتيات في سن المراهقة ليس مستحيلاً وأن السر يكمن في طريقة نظرك للموضوع والأسلوب الذي ستتعاملين به مع صغيرتك.

متى يبدأ سن المراهقة عن الفتيات؟

تختلف سن بداية المراهقة من فتاة لأخرى وعادة ما تبدأ المراهقة بين سن 11و16 عاما وهي المدة التي ضمنها تصبح الفتاة ناضجات جسدي.

غالباً يلاحظ الأهل في هذه الفترة أن الفتيات المراهقات يعانين من الخجل ونقص في احترام الذات وذلك بسبب التغيرات المفاجئة التي ظهرت في أجسامهن مثل حب الشباب ورائحة الجسم المختلفة والدورة الشهرية وغيرها ، كل هذه التغيرات قد تجعل الفتاة سريعة الاكتئاب والغضب.

عليكي عزيزتي الأم الإدراك أن طفلتك عندما تمر في سن المراهقة ليست قادرة على التفكير مثلك واتخاذ القرارات الصائبة لأنه عليما الفص الجبهي في المخ لا ينضج بشكل كامل حتى العشرين من العمر وهو القسم المسؤول عن اتخاذ القرارات.

علامات فترة المراهقة

عليكي كأم أن تدركي ماهي علامات المراهقة التي ستظهر عل ابنتك ومحاولة تقبل فتاتك في هذه الفترة قدر الإمكان.

  • ابنتك في هذا العمر غالبا ما ستجد أي أمر يبدر منك عبارة عن فرض عليها وانتهاك لشخصيتها وحدودها.
  • ستحاول المراهقة في هذا العمر إثبات شخصيتها وتكون قادرة على الدخول معك بنقاشات طويلة.
  • أي سبب بسيط قد يسبب الكثير من الإحباط والدموع.
  • قد تصاب بعض الفتيات بخجل من تغيرات جسدهن.
  • محاولات مبالغة بها في تحسين الشكل كارتداء ملابس مختلفة عن المعتاد ووضع المكياج.
  • الميل لقضاء الوقت مع الفتيات من نفس العمر.
  • حب الاستقلال عن الأهل وعدم الانصياع للأوامر.

نحن ندرك أن فترة مراهقة ابنتك قد تكون صعبة عليكي ولكن الامر يتطلب إيجاد التوازن بين الخطوط العريضة التي يجب عليكي وضعها لابنتك المراهقة وبين السماح لابتك بشق طريقها بنفسها والتجربة والفشل واكتساب الخبرة وفهم ذاتها بشكل جيد

المراهقة ووسائل التواصل الاجتماعي

للأسف فإن وسائل التوصل الاجتماعي قد تؤثر بشكل سلبي على الفتاة المراهقة وتجعل التعامل مع الفتيات افي سن المراهقة أمر صعب للغاية.

للأسف فإن الفتيات في مرحلة المراهقة يكن معرضات للتنمر والابتزاز على وسائل التواصل الاجتماعي فضلا عن أن هذه الوسائل قد توصل لهن أفكار خاطئة عن هذه المرحلة .

الفتيات المراهقات وأهمية الصداقات

لا تقلقي من ميل ابنتك المراهقة إلى صديقاتها الفتيات وحبها قضاء الكثير من الوقت معهن والبوح لهن بأسرارها ،أذكر أنني عندما كنت في سن المراهقة وجدت أمي تبكي وعندما سألتها عن السبب قالت لي أنني نسيتها بالكامل وأحب صديقاتي أكثر لم يكن الأمر كذلك بل كنت فقط أجدهن يفهمنني ويتشاركن معي الاهتمامات.

للصداقة في عمر المراهقة الكثير من الفوائد على الصحة العقلية و النفسية

من المهم أن تشجعي ابنتك وتقدمي لها الدعم إذا فقدت أصدقائها في عمر المراهقة و كذلك من المهم جدا أن توصلي لابنتك أنك تحترمين صديقاتها وتعطينها الحرية في التعامل معهم

كيفية التعامل مع البنت المراهقة

إليك عزيزتي الأم عشر نصائح ذهبية فى كيفية التعامل مع البنت المراهقة .

  • لا تأخذي عناد ابنتك وعصبيتها على محمل شخصي

ابنتك تتصرف تحت تأثيرات التغيرات البيولوجية التي تحدث في جسدها. فالكثير من الهرمونات والكثير من التغيرات ستجعلها عدوانية تجاهك بعض الشيء وخاصة أنها أصبحت تحس أنها كبيرة ومستقلة وأنك تضعين لها الأوامر والحدود .

حاولي التحلي بالهدوء فقد مررتي أنتئ أيضا بهذه المرحلة وربما كنتي تجدين أبوكي مقيدين لحريتك والان لقد تغييرتي وابنتك أيضا ستتغير ولكن أعطها الكثير من الصبر والتفهم.

  • ضعي الخطوط العريضة وارسمي الحدود

عليك في هذه المرحلة إعطاء ابنتك الحرية في التجربة والفشل واكتشاف ذاتها والحياة ولكن مع رسم للحدود والخطوط العريضة التي يمنع تجاوزها وفي حال قامت ابنتك بتجاوزها فيجب أن تتحمل عواقب هذا الأمر وتعاقب على ذلك.

انتبهي لعدم تطبيق عقوبات قاسية كي لاتخسري تواصلك الصحيح مع ابنتك.

  • كوني حريصة على التواصل

امنحي ابنتك الشعور بالاريحية أن تتكلم معك وتحدثك عن مشاكلها ومخاوفها وتفاصيل يومها، كوني مستمعة جيدة وقدمي النصيحة وليس اللوم، وأضبطي انفعالاتك فمن المهم المحافظة على تواصلك الدائم مع طفلتك فهذا سيحميها من السلوكيات الخاطئة ووقوعها تحت تأثير رفاق السوء والابتزاز.

تواصلي معها كصديقة واعطتها الثقة حتى تثق بنفسها.

  • تعاطفي معها

من المهم أن يصل لصغيرتك الإحساس أنك متعاطفه معها وتفهمين مشاعرها وتحسين بمشاكلها وتدركين تماما ما تشعر به، هذا سيزيد من ثقتها بنفسها وحبها لك وفهمها لذاتها ويقويها في مواجهة هذه المرحلة وتغيراتها.

  • ركزي على الإيجابيات

ستعاني صغيرتك من بعض الإحباط في هذه المرحلة والدعم النفسي ضروري ولذلك عليكي التركيز على الإيجابيات ومدح صغيرتك وجعلها تنظر إلى الجانب الجيد من أي أمر وأنها رائعة وعظيمة وتعني لك الكثير.

  • اسمحي لها بالتجربة

إن أساس التعامل مع الفتيات في سن المراهقة هو السماح لهن بالتجربة ، طالما لن تؤثر هذه التجربة بشكل سلبي وكبير على ابنتك المراهقة دعيها تجرب وتتعلم فلن تفهم الأمر اللإ إذا خاضت تجاربها الخاصة ، قدمي لها النصيحة واعطها الحرية وراقبيها من بعيد وكوني جاهزة لليلة مليئة بالدموع في حال الفشل .

التجربة ستعزز ثقة ابنتك بنفسها وستزيد من وعيها وتسرع نضجها وتجعلها أكثر إجتماعية وقوة.

  • لاتصنعي مشاكل كبيرة بسبب أمور صغيرة

قد تحب الفتاة في سن المراهقة القيام ببعض الأمور والتي تكون نتائجها معروفة من البداية بالنسبة لك وبأنها نهاية غير مرضية ولكن لاداعي لمنع ابنتك من اكتشاف ذلك بمفردها.

اذكر تماما أنني رغبت في وضع طلاء أظافر أسود بشع للمدرسة وكنت قلقة من رأي أمي وجاهزة لبدء نقاش معها حول حقوقي ولكنها ابتسمت وقالت لي لابأس انتظر أن تخبريني بتفاصيل يومك، شعرت يومها أني أحتاج إليها طوال النهار لأني شعرت طول الوقت بالخجل.

  • خذي رأيها

ناقشي ابنتك واحكي لها عن تفاصيلك وخذي رأيها بمشاكلك واستمعي لنصائحها باهتمام ، ستحس بثقة كبيرة بنفسها وبمكانتها و ستحرص على آخذ رأيك ومناقشتك بكل ما يخصها.

  • اعطها الحب غير المشروط

لا يجب أن تحس ابنتك بأنها مكروهة لمجرد اقترافها لخطأ ما، تستطيعين معاقبتها ولكن مع التركيز أنك تحبينها جدا ولن تؤثر المشاكل على حبك لها، دعيها تحس بحبك لها دائما وجودك بجانبها وبتعاطفك معها ، الحب أساس كل شيء.

  • اطلبي المساعدة

لا يوجد مشكلة في طلب المساعدة إذا أحسست بالحيرة والضياع ، التعامل مع الفتيات المراهقات أمر محير ومقلق وليس عيبا أن تطلبي المساعدة والنصيحة من أمهات أخريات أو خبراء في هذا المجال

 

وفي الختام

نحن نقدر أن التعامل مع الفتيات المراهقات أمر صعب ولكنا نؤمن بك وبقدرتك على أيصال ابنتك لبر الأمان ، وتذكري أن المراهقة فترة وستمر، والنصيحة الأهم والأثمن في التعامل مع ابنتك المراهقة هو الصبر والحكمة والتعاطف.

 

لا تنسي زيارة صفحتنا علي جريدة حواء علي فيسبوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.