متي يكون حليب الأم غير صالح للرضاعة؟

When Is Breast Milk Unfit For Feeding

هل حليب الأم يمكن أن يفسد؟ وكيف نعرف حليب الأم الفاسد؟ وكيفية المحافظة على حليب الأم صحى؟

متى يكون حليب الأم غير صالح للرضاعة؟، يعتبر حليب الأم غذاء مهم للطفل، حيث يحتوي على العديد من المغذيات والمضادات الحيوية التي تساهم في تعزيز صحة الطفل وتقوية مناعته، ورغم ذلك في بعض الأوقات يصبح حليب الأم غير صالح للرضاعة.

أسباب تجعل حليب الأم غير صالح للرضاعة

العلاج الإشعاعي من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى إيذاء الطفل هي العلاج الإشعاعي؛ لذلك يجب التوقف عن الرضاعة فورًا قبل الخضوع للعلاج الإشعاعي، ويجب علي الأم أيضًا الابتعاد عن أي مصدر للإشعاع أو الوقف بالقرب من أجهزة الإشعاع، نظرًا لخطورة هذه الأشعة على الجنين.
أسباب تجعل حليب الأم غير صالح للرضاعة

هناك العديد من الحالات التي تجعل حليب الأم غير صالح للرضاعة، تتسبب نقل الأمراض للطفل الرضيع؛ لذلك يجب أن تكون كل أم علي دراية بها، ومن ذلك:

  • عدوى فيروس نقص المناعة: فيروس نقص المناعة يمكن أن ينتقل للأطفال عن طريق الحليب؛ لذلك يجب على الأم المصابة به عدم ارضاع طفلها، كذلك عند الإصابة بأي مرض معدي، يجب استشارة الطبيب.
  • العلاج الإشعاعي: من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى إيذاء الطفل هي العلاج الإشعاعي؛ لذلك يجب التوقف عن الرضاعة فورًا قبل الخضوع للعلاج الإشعاعي، ويجب علي الأم أيضًا الابتعاد عن أي مصدر للإشعاع أو الوقف بالقرب من أجهزة الإشعاع، نظرًا لخطورة هذه الأشعة على الجنين.
  • تناول بعض الأدوية خلال فترة الرضاعة: يوجد بعض الأدوية التي تسبب خلل في حليب الأم، مثل العلاج الكيميائي وأدوية الغدة الدرقية والعلاج النفسي؛ لذلك يجب على الأم استشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه هذه الأدوية.
  • الإصابة بالإلتهابات الخطيرة: يجب على الأم أن تتوقف عن الرضاعة في حالة إصابتها بعدوى خطيرة، مثل السل النشط غير المعالج.
  • الأمراض الخطيرة: في حالة أن الأم تعاني من قصور القلب أو فقر الدم، أو أمراض خطيرة، في هذه الحالة يكون حليب الأم غير صالح للرضاعة؛ لذلك يجب استشارة الطبيب وتوقف الرضاعة الطبيعية.
  • جراحات تصغير الثدي: في حالة جراحة تصغير الثدي تكون كمية الحليب أقل من الطبيعي بعد الجراحة، بسبب إزالة أنسجة تحتوي علي غدد وقنوات الحليب؛ لذلك يكون حليب الأم غير صالح للرضاعة.
  • تعاطي المخدرات: يجب على الأم عدم إرضاع طفلها إذا كانت تتعاطى المخدرات أو الكحول؛ لأن هذه المواد تنتقل إلى الطفل عن طريق حليب الأم.
  • حساسية الجالاكتوز: يكون حليب الأم غير صالح للرضاعة، إذا كان لدى الطفل حساسية الجالاكتوز؛ لأنه يسبب صعوبة في هضم حليب الأم أو تحمله.
  • اكتئاب ما بعد الولادة: أكدت العديد من الدراسات علي وجود علاقة بين الرضاعة وإكتئاب ما بعد الولادة، ولكن هذا لا يعني أن الرضاعة تسبب الإكتئاب بعد الولادة، ولكن هي إحدى العوامل للإصابة به، لذلك حين تشعر الأم بأي من الاضطرابات النفسية يجب مراجعة الطبيب فورًا.

الحفاظ على حليب الأم صحي

يجب إتباع نظام غذائي صحي يتضمن الفاكهة والخضروات والأسماك والألبان واللحوم والنشويات والحبوب، للحفاظ على حليب الأم صحي، وتقليل نسبة السموم داخل جسم الأم.
الحفاظ على حليب الأم صحي

يجب إتباع نظام غذائي صحي يتضمن الفاكهة والخضروات والأسماك والألبان واللحوم والنشويات والحبوب، للحفاظ على حليب الأم صحي، وتقليل نسبة السموم داخل جسم الأم، ومن ذلك:

  • يجب علي الأم أن تحاول بقدر الإمكان إزالة الدهون من الدواجن أو اللحوم؛ لتناول غذاء صحي.
  • تناول الأسماك الزيتية مع عدم الإفراط فيها، لأن الأسماك الزيتية لها فائدة للأم وطفلها.
  • عند تناول الألبان يجب عليكِ اختيار اللبن قليل الدسم، والإبتعاد عن الألبان كاملة الدسم.
  • تناول الأطعمة العضوية، ويجب أيضًا غسل وتقشير الفواكة والخضروات جيدًا قبل تناولها.

متى يكون حليب الأم غير كافي؟

في حالة إستعمال الحليب الصناعي يكون حليب الأم غير كافي، ولا يؤمن له ما يحتاج من غذاء لجسم الطفل، وبالتالي فإن حليب الأم يكون غير كافي في الحالات الآتية:

  • من الطبيعي أن الطفل يفقد وزنه عند الولادة في أول أسبوعين، ولكن إذا كان الطفل وزنه لا يزداد زيادة ثابتة بعد أول أسبوعين من بدء الرضاعة، يكون حليب الأم غير كافي وغير مشبع.
  • في حالة عدم نشاط طفلك بعد أن يستيقظ، حيث أن نشاط الطفل يدل على أنه رضع بما يكفي وحصل علي اللبن الذي يكفية من حليب الأم.
  • يكون حليب الأم غير كافي في حالة عدم عمل الطفل براز ناعم نحو مرتين بعد اليوم الرابع للرضاعة.

هل حليب الأم يفسد في الثدي إذا لم ترضع؟

في الطبيعي لا يفسد حليب الأم إن لم ترضع، في حالة تأجيل موعد الرضاعة، أو إذا توقفت عن الرضاعة فترة معينة، أو لإرضاع طفلها مرة أخرى.

في جميع الحالات لا يمكن لحليب الأم أن يفسد في ثديها، حيث يعمل البناء التشريحي والفسيولوجي لأنسجة الثدي عند الأمهات على إمتصاص الحليب مرة أخرى عندما يظل فترة طويلة في الثدي.

كما أن حليب الأم يحتوي على بكتيريا مفيدة وجيدة للرضيع، تعمل على القضاء على البكتريا الضارة التي تكون موجودة في الثدي.

كيفية معرفة حليب الأم الفاسد؟

الرائحة الكريهة تدل على أن حليب الثدي المخزن في الخارج أصبح فاسدًا، ومضر وغير صالح للتناول، وتكون رائحتة في هذه الحالة تشبه رائحة حليب البقر الفاسد.
كيفية معرفة حليب الأم الفاسد؟

يفسد حليب ثدي الأم عند تخزينه في الخارج، وذلك نتيجة ظروف التخزين، لذلك سوف نوضح بعض العلامات التي تدل على أن حليب الأم غير صالح للرضاعة وفاسد:

  • الرائحة الكريهة تدل على أن حليب الثدي المخزن في الخارج أصبح فاسدًا، ومضر وغير صالح للتناول، وتكون رائحتة في هذه الحالة تشبه رائحة حليب البقر الفاسد.
  • عندما تصبح الدهون الموجودة في الحليب مجمعة ومنفصلة في الأعلى، على الرغم من أن هذا الأمر طبيعي، ويمكن أن يحدث ولكن إذا تم تحريك لبن الأم المخزن في الخارج ولم يمتزج مجددًا، فهذا يدل عن أن حليب الأم غير صالح للرضاعة وأصبح فاسدًا.
  • إذا أصبح حليب الأم حامضًا، عندما تفوح منه رائحة حموضة هذا يدل علي أنه أصبح فاسدًا وغير صالح لإرضاعة، ويمكن اختباره عن طريق الشم أو تذوقه على طرف اللسان وستعرفين في الحال إن كان فاسد أم لا.

في الختام، يجب على كل أم أن تكون على علم بأعراض حليب الأم غير صالح للرضاعة، لذلك إذا كان هناك أي شك في هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب المختص.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.