أسباب وأعراض جلد الوزة وكيفية علاجه

Causes, Symptoms, and Treatment of Keratosis Pilaris: Understanding the Skin Condition

تحتاج الفتايات دائما الظهور بأجمل إطلالة لهن، حيث تهتم بكل ما يجعلها أكثر جاذبية وإشراق فذلك يكسبهن الثقة بالنفس، ولكن في بعض الأحيان تظهر بعض المشكلات التي تفسد عليهن الشعور بالمثالية ومن أكثر هذه المشكلات شيوعا التقرن الشعري “Keratosis Pilaris” أو ما يعرف بجلد الوزة الذي يستهدف مناطق معينة من الجلد مثل الفخذين، الساقين، الذراعين،.. الخ ويمكن أن يظهر أيضًا على أي جزء آخر من الجسم يحتوي على بصيلات الشعر.

ما هو جلد الوزة (التقرن الشعري) “Keratosis Pilaris”

التقرن الشعري وما يعرف أيضاً بجلد الوزة  أو جلد الدجاج هو حالة جلدية حميدة (غير ضارة) شائعة جدًا حيث تظهر كأنها نتوءات صغيرة على جلدك حول بصيلات الشعر وتسبب بقعًا جافة وخشنة، غالبًا ما تظهر النتوءات على الجزء العلوي من الذراعين أو الفخذين أو الخدين أو الأرداف،النتوءات عادة لا تؤذي أو تسبب الحكة وغالبًا ما يُعتبر التقرن الشعري نوعًا شائعًا من الجلد ولا يمكن التخلص منه نهائيا أو الوقاية منه، ولكن يمكنك علاجها بالمرطبات والكريمات الطبية للمساعدة في تحسين مظهر الجلد وعادة ما تختفي الحالة عند سن الثلاثين.

شكل ولون جلد الوزة

يشبه جلد الوزة القشعريرة، تشبه أيضاً الجلد المنقط للفراولة ويتصف بأنه جلد خشن يشبه ورق الصنفرة تبدو نتوءات التقرن الشعري حمراء أو بنية أو بيضاء، أو قد تبدو بنفس لون بشرتك

أعراض جلد الوزة

جلد الوزة أو التقرن الشعري حالة جلدية حميدة تظهر كنتوءات صغيرة على جلدك حول بصيلات الشعر ويكون مظهر غير مرضي للنساء سنساعدك في جريدة حواء في معرفتها كيفية علاجها
أعراض جلد الوزة

يمكن أن يحدث التقرن الشعري في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال الصغار و تشمل الأعراض ما يلي:

  • ظهور نتوءات صغيرة غير مؤلمة على الجزء العلوي من الذراعين أو الفخذين أو الخدين أو الأرداف.
  • الجلد الجاف والخشن في المناطق التي بها نتوءات.
  • نتوءات تشبه لحم الإوز و يتفاقم جلد الوزة عندما تسبب التغيرات الموسمية انخفاض الرطوبة وجفاف الجلد.

أسباب جلد الوزة

يحدث التقرن الشعري بسبب تراكم الكيراتين حيث يسد المسام بدلا من أن يتقشر وهو بروتين صلب يحمي البشرة من المواد الضارة والعدوى ويساعد على تكوين الشعر والأظافر والطبقة الخارجية للجلد (البشرة)، يمنع الكيراتين فتح بصيلات الشعر، مما يسبب ظهور بقع من الجلد الخشن والمنتفخ.

ليس من الواضح سبب تراكم الكيراتين لدى الأشخاص المصابين بالتقرن الشعري، قد يحدث بسبب عوامل وراثية أو حالات جلدية مثل التهاب الجلد التأتبي ولكن يعتقد أن هذه الحالة تنتشر في العائلات، لذا إذا كان لدى والديك هذا المرض فقد تحصل عليه أنت أيضًا، التقرن الشعري ليس معديًا، وجفاف الجلد يعمل علي زيادة سوء الحالة.

من هم أكثر عرضة للتقرن الشعري؟

عادة ما يكون التقرن الشعري أكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال الصغار والأطفال والمراهقين، وغالبًا ما يتفاقم عند سن البلوغ، قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالتقرن الشعري أيضاً إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا به، ونتيجة لذلك يعتقد الأطباء والباحثون الطبيون أن بعض السمات الوراثية قد تسبب ذلك.

وقد تكون أكثر عرضة للاصابة بجلد الوزة إذا كنت تمتلك أو تعاني من:

  • البشرة الفاتحة.
  • بعض الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما أو السُّماك الشائع.
  • الربو.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • متلازمة كوشينغ.
  • السكري.
  • متلازمة داون.
  • السمنة.

نصائح تساعدك في تحسين مظهر جلدك

نصائح تساعدك في تحسين مظهر جلدك
جلد الوزة

يعاني معظم الأشخاص المصابين بالتقرن الشعري من هذه الحالة لسنوات، وقد يختفي من تلقاء نفسه في النهاية.

وإلى أن يحدث ذلك، هناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة في تحسين مظهر بشرتك:-

  • قم بترطيب بشرتك، اسأل الصيدلي ما هو الأنسب لك، ضعي المرطب عدة مرات كل يوم خاصة بعد الاستحمام.
  • استخدمي الصابون ومنتجات الاستحمام الخفيفة وغير المعطرة.
  • افركي بشرتك بلطف باستخدام منشفة أو قفاز التقشير.
  • خذ حمامًا ودُشًا باردًا أو فاترًا.
  • جففي بشرتك بالتربيت بدلاً من فركها بعد الغسيل.

 ماهي الكريمات التي تعالج جلد الوزة

الكريمات التي تعالج جلد الوزة
الكريمات التي تعالج جلد الوزة

إذا كانت النتوءات تزعجك، فإن العلاج بالمرطبات والكريمات والعناية اللطيفة بالبشرة قد يساعد في تخفيف الأعراض ومن هذه المرطبات مايلي:

  • المرطبات التي تحتوي على لاكتات الأمونيوم وأحماض ألفا هيدروكسيل، مثل كريم AmLactin® أو CeraVe SA® (سيراڤي) هي أفضل الخيارات للبشرة الخشنة والممتلئة والأشخاص الذين يعانون من التقرن الشعري.
  • يمكن لمكونات اليوريا وحمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك في بعض الأحيان أن تحسن مظهر التقرن الشعري مثل تونر The Ordinary.
  •  يمكن أن تساعد كريمات فيتامين أ الطبية، مثل Retin-A®، في تقليل تراكم الكيراتين الذي يسبب التقرن الشعري.

يجب الحرص على عدم الإفراط في استخدام هذه الكريمات الطبية لأنها من الممكن أن تهيج بشرتك.

يساعد التقشير في تحسين مظهر جلد الوزة.

استخدمي ليفة أو منشفة أو جل تقشير أو مقشر ثم قومي بحركات دائرية صغيرة لغسل المناطق المصابة من بشرتك بلطف أثناء الاستحمام.

تأكد من عدم الفرك بشدة يمكن أن يؤدي الفرك إلى تهيج الجلد وزيادة الأعراض سوءًا.

علاج جلد الوزة بالليزر

عادة مايتم اللجوء الي الليزر عندما يفشل العلاج بالمرطبات، يمكن أن تساعد العلاجات بالليزر في تحسين تغير اللون المرتبط بالتقرن الشعري و أثبت كل من الليزر الجزئي( fractional co2) و ليزر النانو ثانية (1064)نانومتر منخفض الطاقة (Q Switch Nd yag Laser)أنه آمن وفعال في علاج التقرن الشعري، يجب علاج المرضى ذوي البشرة الداكنة بحذر خاص.

كيفية العناية بالبشرة لتجنب جلد الوزة

يجد معظم الناس أن التقرن الشعري يتحسن عند تغيير روتين حياتهم لتجنب جفاف الجلد يمكن أن تشمل التغييرات ما يلي:

  • أخذ حمام قصير (15 دقيقة أو أقل).
  • استخدام الماء الفاتر مقابل الماء الساخن في الحمامات أو أثناء الاستحمام.
  • استخدام صابون مقشر خفيف أو غسول للجسم عند الاستحمام.
  • استخدام جهاز ترطيب، والذي يمكن أن يساعد في ترطيب بشرتك.
  • استخدام المرطبات يومياً.

علاج جلد الوزة من المنزل

لن تؤدي العلاجات المنزلية إلى شفاء التقرن الشعري، لكنها يمكن أن تساعد بشرتك المصابة على أن تبدو أكثر صحة، مما قد يقلل من ظهور النتوءات، على الرغم من أن العلاجات المنزلية آمنة لمعظم الناس، فمن الجيد مراجعة الطبيب الخاص بك قبل تجربة بعض الخيارات التالية، قد تكون معرضًا لخطر الإصابة برد فعل تحسسي.

  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على حمض الماليك، وهو حمض ألفا هيدروكسي تعمل أحماض ألفا هيدروكسي على تقشير بشرتك بشكل طبيعي إذا كانت بشرتك حساسة، فإن خل التفاح يمكن أن يسبب الجفاف والتهيج، لذلك من الجيد مزجه مع كمية متساوية من الماء ضعي كمية صغيرة من الخليط على قطعة من القطن وافركيها على المناطق المصابة.
  • البيكنج صودا (صودا الخبز): صودا الخبز هي مقشر طبيعي أيضاً اخلطي ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز مع كمية صغيرة من الماء الدافئ لعمل معجون ضعي المعجون على المناطق المصابة، وافركيها بلطف على بشرتك بحركات دائرية صغيرة لمدة تصل إلى خمس دقائق اشطفي المعجون عن بشرتك عند الانتهاء.
  • زيت جوز الهند: يستخدم الكثير من الأشخاص زيت جوز الهند البكر كمرطب لبشرتهم، ولكنه يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا تساعد في تقليل تغير اللون والالتهابات.
  • الماء: الجلد الجاف يمكن أن يجعل التقرن الشعري أسوأ، يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى في الحفاظ على رطوبة بشرتك وتقليل ظهور التقران الشعري.

ضع في اعتبارك أن علاجات التقرن الشعري هذه مؤقتة، ستحتاج إلى مواصلة العلاج لرؤية التحسينات المستمرة وبعض الناس لا يرون أي فائدة من العلاج. ولحسن الحظ، فإن التقرن الشعري ليس ضارًا، ولكنه مزعج فقط ولكنه لا يؤدي إلى ضرر طويل الأمد لبشرتك ولمنع التندب، يجب ألا تقوم بخدش أو حك أو محاولة فقع التقرن الشعري.

كم من الوقت يستغرق التخلص من جلد الوزة؟

حتى مع العلاج، قد يستغرق الأمر وقتًا حتى تختفي نتوءات التقرن الشعري، إذا اتبعت خطة العلاج الخاصة بك فيجب أن تبدأ في رؤية التحسن خلال أربعة إلى ستة أسابيع.

ما مدى شيوع جلد الوزة؟

يعتبر جلد الوزة (التقرن الشعري) شائعًا جدًا لدرجة أن العديد من أطباء الجلد يعتبرونه نوعًا من أنواع الجلد وليس حالة طبية، حوالي 50٪ إلى 80٪ من المراهقين و 40٪ من البالغين سوف يصابون بهذه النتوءات في مرحلة ما خلال حياتهم.

كيف تؤثر هذه الحالة على جسدي؟

يتسبب التقرن الشعري في ظهور نتوءات صغيرة متغيرة اللون حول بصيلات الشعر، لا تحتوي راحة يديك وباطن قدميك على بصيلات شعر، لذلك لن يظهر التقرن الشعري في هذه المناطق من جسمك، التقرن الشعري لا يؤلم، ولكنه قد يجعلك تشعر بالخجل أو عدم الأمان بشأن مظهرك.

هل التقرن الشعري ناتج عن نقص الڤيتامينات؟

قد يكون لجلد الوزة صلة بنقص فيتامين أ، قد يساعد تناول مكملات فيتامين أ أو استخدام المرطبات أو الكريمات التي تحتوي على كميات صغيرة من فيتامين أ في علاج التقرن الشعري.

هل جلد الوزة معدي؟

التقرن الشعري ليس معديا، من بين الأنواع العديدة من نتوءات الجلد والنمو الذي قد تصاب به، فإن التقرن الشعري هو نوع غير ضار.

كيف يتم تشخيص التقرن الشعري؟

عادةً ما يقوم الطبيب الخاص بك بتشخيص التقرن الشعري من خلال فحص جسدي بسيط لجلدك حيث توجد نتوءات، من السهل التعرف على جلد الوزة، لذلك لا تكون الاختبارات الطبية ضرورية عادة يمكن أن يساعدك موقع النتوءات وخصائصها في تحديد ما إذا كنت مصابًا بالتقرن الشعري ولكن إذا لم يكن الطبيب الخاص بك متأكدًا، فقد يقوم بإجراء اختبار حساسية أو خزعة.

خصائص جلد الوزة

  • غير مؤلمة: إذا كنت تشعر بعدم الراحة أو الألم عند الضغط على النتوءات الجلدية، فمن المحتمل ألا يكون ذلك بسبب التقرن الشعري.
  • حكة أو جفاف: قد تشعر النتوءات والجلد المحيط بها بالحكة أو الجفاف.
  • خشنة: قد يبدو تمرير يديك على هذه النتوءات خشنًا عند اللمس، مثل ورق الصنفرة.
  • متغيرة اللون: اعتمادًا على اللون الطبيعي لبشرتك، قد تظهر نتوءاتك بلون البشرة أو الأحمر أو الأبيض أو البني أو البني الداكن أو الأسود.

هل يمكن التعايش مع جلد الوزة؟

التقرن الشعري ليس ضارًا، لذلك لا تحتاج عادةً إلى علاجه بالنسبة لبعض الأشخاص، تختفي النتوءات من تلقاء نفسها أو تصبح أقل وضوحًا بحلول سن الثلاثين تقريبًا وقد تلاحظ أيضًا أن النتوءات تختفي في الصيف ولا تصبح ملحوظة إلا في الشتاء.

متى ترى الطبيب

عادةً لا تكون هناك حاجة لرؤية الطبيب، ولكن إذا لم تبدأ في رؤية التحسن بعد أربعة إلى ستة أسابيع من بدء خطة العلاج، أو إذا كان التقرن الشعري يؤثر على ثقتك بنفسك، أوكنت قلقًا بشأن بشرتك أو بشرة طفلك، فاستشر الطبيب أو أخصائي الأمراض الجلدية.

ناقش الدكتورة إسراء شريف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.