أهم فوائد زيت النعناع لتفتيح البشرة

Benefits of Peppermint Oil for Skin

أهم فوائد زيت النعناع لتفتيح البشرة وطريقة استخدامه

فوائد زيت النعناع لتفتيح البشرة، زيت النعناع من أهم الزيوت الطبيعية التي تحتوي على خصائص مذهلة للعناية بالبشرة، ويعتبر زيت النعناع من الخيارات الرائعة لتفتيح البشرة وتحسين مظهرها بطريقة طبيعية وصحية، وفي هذا المقال سوف نوضح مجموعة من فوائد زيت النعناع لتفتيح البشرة وطرق استخدامة للاستفادة منه.

فوائد زيت النعناع للبشرة الجافة

الجدير بالذكر أن زيت النعناع يتم استخراجه من عشب النعناع، ويحتوي زيت النعناع على الكثير من المركبات الطبيعية مثل زيت المنثول، ويعتبر من أهم الزيوت التي لها رائحة عطرية قوية، لذلك إذا كنتٍ تريدين الحصول على بشرة صحية يجب عليكِ استخدام زيت النعناع حيث يحتوي العديد من الفوائد مثل:

  • إعادة توازن البشرة الجافة.
  • منح البشرة الجافة الزيوت الطبيعية اللازمة.
  • يعمل زيت النعناع على التخلص من البقع الداكنة وبالتحديد تحت العين.
  • إزالة احمرار البشرة.
  • كما يعمل على التخفيف من الانتفاخات والالتهابات.
  • المساعدة في تنظيف البشرة.
  • الحد من ظهور البثور وحب الشباب.
  • منع جفاف البشرة.

فوائد زيت النعناع لتفتيح البشرة

فوائد زيت النعناع لتفتيح البشرة
فوائد زيت النعناع لتفتيح البشرة

يوجد الكثير من فوائد زيت النعناع للعناية بالبشرة، ومن أبرز هذه الفوائد ذكر الآتي:

  • الحد من جفاف البشرة

 يساعد زيت النعناع على منع جفاف البشرة، وذلك عن طريق ترطيب البشرة الجافة وحث الجلد على الاحتفاظ بالماء لفترات طويلة، بالإضافة إلى التخلص من التشققات الجلدية التي تزعج الكثير من السيدات.

  • تنقية البشرة

 يوجد بعض الوصفات لزيت النعناع التي تعمل على تنقية وصفاء البشرة من السموم والشوائب والتخلص من الجلد الميت، مما يعطي البشرة القدرة على التنفس، كما يعمل زيت النعناع على الحد من ظهور البثور وحب الشباب.

  • توحيد لون البشرة

 يساعد زيت النعناع على تفتيح البشرة، وجعلها أكثر نضارة وإشراقًا وذلك عن طريق التخلص من البقع الصبغية التي تحدث بسبب الشمس، أو الكلف بسبب الحمل، كما يعمل على معالجة آثار الحبوب والبقع والبثور، مما يساعد في الحصول على بشرة نضرة ومشرقة مع الاستمرار في الاستعمال.

  • علاج الهالات السوداء

تعتبر مشكلة الهالات السوداء من أكثر المشاكل التي تواجه جميع السيدات، في جميع المراحل العمرية، ويأتي دور زيت النعناع في التخلص من الهالات السوداء عن طريق استخدام بعض الوصفات المنزلية التي تحتوي على زيت النعناع، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

  • التقليل من التجاعيد والخطوط الدقيقة

 يعتبر زيت النعناع من أهم العناصر التي تدخل في صناعة الكثير من الكريمات التي تستخدم في علاج التجاعيد، والتقليل من علامات التقدم في العمر.

  • استعادة نضارة وإشراق البشرة

يحتوي زيت النعناع على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على استعادة نضارة واشراق البشرة، وتجديد خلايا الجلد، مما يعطيها نضارة وتفتيح لا مثيل له، كما يعمل على تنعيم البشرة.

  • فوائد زيت النعناع لمعالجة حب الشباب

يتم استخدام زيت النعناع في صناعة العديد من الكريمات ومستحضرات علاج حب الشباب، حيث انه يعمل على القليل من تراكم البكتيريا التي تسبب حب الشباب، وذلك بسبب الهواء المضادة للبكتريا، لذلك ننصحكِ بوضع قطرة واحدة يوميا على موضع البثور لمدة 5 أيام للتخلص منها.

  • الحد من تشققات والتهاب البشرة

يساعد زيت النعناع على الحد من التهاب واحمرار البشرة التي يحدث نتيجة للإصابة بالحساسية، أو التعرض للشمس لفترات طويلة.

  • تغذية البشرة

من ضمن فوائد زيت النعناع لتفتيح البشرة أنه يعمل على تغذيتها حيث انه يعتبر من العناصر الفعالة وذلك بفضل احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، مثل المنتون والمنثول.

  • تقشير البشرة

 يتم استخدام زيت النعناع في العديد من الوصفات لتقشير البشرة، حيث يساعد زيت النعناع على إزالة طبقة الخلايا الميته للبشرة، مما يساعد على التخلص من البقع التصبغات الداكنة والكلف.

فوائد زيت النعناع للبشرة الدهنية

فوائد زيت النعناع للبشرة الدهنية
فوائد زيت النعناع للبشرة الدهنية
  • تقليل حب الشباب: حيث أن النعناع له قدرة كبيرة على التحكم في الإفرازات الدهنية.
  • تنعيم البشرة الدهنية: وذلك عن طريق خلط كمية من زيت النعناع مع الماء وخل التفاح، ورشة على البشرة.
  • تقشير البشرة: يمكن تقشير البشرة بواسطة زيت النعناع عن طريق خلط 3 ملاعق من ملح الكتام مع ملعقتين زيت زيتون وأربع قطرات زيت نعناع، ويتم تدليك الوجه بالخليط مرتين في الأسبوع.

أضرار زيت النعناع للوجه

رغم الفوائد العديدة لزيت النعناع، إلا أنه يتسبب في بعض الأحيان في ظهور بعض الأضرار، ومن ضمن أضرار زيت النعناع للبشرة ما يأتي:

  • حكة البشرة.
  • احمرار البشرة.
  • الطفح الجلدي.

ويمكن تجنب هذه الأعراض عن طريق تخفيف زيت النعناع باستخدام الزيوت الناقلة.

طريقة استخدام زيت النعناع للوجه

يتم الاستفادة من زيت النعناع عن طريق تحضير بعض الماسكات الطبيعية التي تعمل على حل مشاكل البشرة، ومن هذه الماسكات ما يأتي:

زيت النعناع والعسل

يحتوي العسل على العديد من الفوائد للبشرة، وذلك بالإضافة إلى فوائد زيت النعناع، ويمكن تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط كميات متساوية من زيت النعناع والعسل، ووضعه على البشرة وتركه لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر، وبعد ذلك يتم ترطيب البشرة بمرطب مناسب.

مقشر زيت النعناع

يتم استخدام زيت النعناع كمقشر عن طريق وضع ملعقتين من زيت الزيتون مع نصف ملعقة زيت النعناع بالإضافة إلى ملعقتين من السكر، ويتم وضع المزيج على البشرة وتحريكها بشكل دائري، لمدة 20 دقيقة، ثم قومي بغسل وجهك بالماء البارد.

الأسئلة الشائعة

ازاي اخفف زيت النعناع؟

زيت النعناع له رائحة قوية جدا، ولتخفيفه يتم وضع من 5 إلى 10 قطرات إلى موزع الزيوت العطرية، أو وضع من 10 إلى 12 قطرة مع الزيت المفضل للحصول على لوشن برائحة رائعة وآمن على البشرة.

هل يمكن وضع النعناع على الوجه؟

يوجد العديد من الفوائد الصحية للنعناع ومن أهم هذه الفوائد للبشرة والوجه أنه يضيف لمعانًا للبشرة، كما أن له تأثير مهدئ على الجلد، بالإضافة إلى ذلك يسمح للبشرة بالاسترخاء.

هل زيت النعناع يزيل الهالات السوداء؟

يؤدي زيت النعناع إلى الشعور بوخز في البشرة وهذا أمر طبيعي حيث يتسبب زيت النعناع في تدفق دم إضافي في منطقة حول العين ونتيجة لذلك يساعد على علاج الهالات السوداء.

هل زيت النعناع يعالج التجاعيد؟

يتم إدخال زيت النعناع في صناعة الكثير من الكريمات الليلية والنهارية، والتي يتم استخدامها بشكل أساسي في علاج التجاعيد، وإخفاء الخطوط الدقيقة، لذلك يستخدمه بعض النساء في روتينهم اليومي للعناية بالبشرة.

في الختام  باستخدام زيت النعناع يمكن الاستفادة من هذه الفوائد المذهلة للبشرة، لذلك ننصحك بوضع زيت النعناع في روتينك اليومي للعناية ببشرتك، والاستمتاع ببشرة نضرة ومشرقة.

لمزيد من المقالات تصفحي جريدة حواء

لأي استفسارات اسالينا من خلال صفحة جريدة حواء علي الفيس بوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.